الخميس, مايو 16, 2024
الخميس, مايو 16, 2024
Home » مسرح لبناني يلغي عرضاً لوجدي معوّض بعد تعرّضه لـ’’ضغوط وتهديدات‘‘

مسرح لبناني يلغي عرضاً لوجدي معوّض بعد تعرّضه لـ’’ضغوط وتهديدات‘‘

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

أعلن أحد مسارح العاصمة اللبنانية بيروت أنه اضطر إلى إلغاء عرض للكاتب والمخرج المسرحي اللبناني الكندي وجدي معوّض بعد تلقيه تهديدات في إطار حملة ضدّ معوّض تتهمه بـ’’التطبيع مع إسرائيل‘‘.

ولبنان وجارته الجنوبية إسرائيل في حالة حرب من الناحية التقنية، لعدم توقيع اتفاق سلام بينهما. وتحظّر بيروت على اللبنانيين السفر إلى إسرائيل أو إجراء اتصال من أيّ نوع بهذه الدولة.

ومنذ 8 تشرين الأول (أكتوبر) الفائت وتنظيم ’’حزب الله‘‘ اللبناني يتبادل إطلاق النار والقصف بشكل شبه يومي مع الجيش الإسرائيلي. وباشر التنظيم الشديد التسلّح المدعوم من إيران قصف مواقع للجيش الإسرائيلي في التاريخ المذكور دعماً لحركة حماس الفلسطينية وفصائل فلسطينية أُخرى في قطاع غزة في حربها ضدّ إسرائيل.

وفي بيان صحفي أصدره مساء أمس، أعرب مسرح ’’مونو‘‘ (Monnot) في بيروت عن أسفه للاضطرار لإلغاء العرض العالمي الأول لمسرحية ’’يوم زفاف لدى الكرومانيون‘‘ (Journée de Noces chez les Cromagnons) لمعوّض الذي يدير مسرح ’’لا كولين‘‘ (La Colline) الوطني في العاصمة الفرنسية باريس منذ عام 2016.

لقطة من مسرحية ’’حرائق‘‘ (Incendies) للكاتب والمخرج اللبناني الكندي وجدي معوّض (أرشيف).
الصورة: © stéphane bourgeois / Stéphane Bourgeois

 

وعزا المسرح البيروتي قراره إلى ’’ضغوط غير مقبولة وتهديدات خطيرة‘‘ من قبل بعض الناشطين الذين ’’قدّموا أيضاً شكوى ضد وجدي معوّض لدى النيابة العسكرية‘‘.

وقالت مديرة المسرح، جوزيان بولس، لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ ’’الممثلين تعرضوا لمضايقات عبر هواتفهم‘‘ وإنه ’’بعد الشكوى المقدَّمة ضد وجدي معوّض، لم يعد بإمكاننا المخاطرة‘‘.

وكان من المقرَّر عرض المسرحية على خشبة مسرح ’’مونو‘‘ من 30 نيسان (أبريل) لغاية 19 أيار (مايو).

وكانت منظمة ’’هيئة شؤون الأسرى‘‘ (The Commission of Detainees Affairs) غير الحكومية قد أعلنت يوم الاثنين أنها ’’طلبت من النيابة العسكرية فتح تحقيق قضائي ضد وجدي معوّض نيابة عن سبعة معتقلين سابقين في إسرائيل بجرم التخابر مع العدو الإسرائيلي في انتهاك لقانون مقاطعة إسرائيل‘‘.

وطلب أصحاب الشكوى من النيابة العامة ’’إصدار تعليمات إلى السلطات المختصة بمنع عرض المسرحية واعتقال‘‘ معوّض.

لقطة من مسرحية ’’الكلّ عصافير‘‘ (Tous des Oiseaux) للكاتب والمخرج اللبناني الكندي وجدي معوّض (أرشيف).
الصورة: Facebook/lacollinetheatrenational

 

وتعتبر ’’هيئة شؤون الأسرى‘‘ أنّ أعمال وجدي معوّض المسرحية ’’مموَّلة من قبل العدو الإسرائيلي‘‘ وأنها ’’تروّج للتطبيع‘‘ مع دولة إسرائيل.

ويدّعي ناشطون ووسائل إعلام أنّ مسرحية ’’الكلّ عصافير‘‘ (Tous des Oiseaux) الصادرة عام 2018 والتي تتناول الهوية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي تمّ تمويلها من السفارة الإسرائيلية في باريس ومسرح ’’كاميري‘‘ في تل أبيب.

ومسرحية ’’يوم زفاف لدى الكرومانيون‘‘، التي كتب معوّض نصها أساساً باللغة الفرنسية، كان من المقرَّر أن تُعرض باللغة العربية على مسرح ’’مونو‘‘ البيروتي حيث كان ممثلون لبنانيون سيقومون بمعظم الأدوار.

وتروي المسرحية قصة عائلة لبنانية تستعد لحفل زفاف ابنتها على وقع القصف المتواصل وانقطاع التيار الكهربائي خلال الحرب اللبنانية (1975 – 1990).

(نقلاً عن وكالة الصحافة الفرنسية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili