الأحد, نوفمبر 24, 2024
الأحد, نوفمبر 24, 2024
Home » مسرحية مصرية تقتبس رواية “أحدب نوتردام” بمزاج مختلف

مسرحية مصرية تقتبس رواية “أحدب نوتردام” بمزاج مختلف

by admin

عرض يجمع بين التراجيديا والكوميديا ويبدل في مواقف النص الأصلي

اندبندنت عربية \ يسري حسان 

تظل رواية “أحدب نوتردام” للكاتب الفرنسي فيكتور هوغو، واحدة من الروايات الملهمة لصناع الدراما،  سواء في السينما أو المسرح، أو التلفزيون، إذ تعددت معالجاتها السينمائية والمسرحية والتلفزيونية حول العالم، بدءًا من عام 1923 عندما قدمها، في فيلم سينمائي للمرة الأولى، المخرج والاس ورسلي، بطولة لون شاني وباتسي روث ميلر ونورمان كيري. وعام 1939، قدمها المخرج وليام ديترل في فيلم آخر، كما قدمها عام 1966 مسلسل تلفزيوني بريطاني من إخراج جيمس سيلان جونز، سيناريو فنسنت تيلسلي، قام ببطولته بيتر وودثورب في دور كوازيمودو، وجاي هاميلتون في دور إزميرالدا. وقدّمتها ديزني عام 1996 في فيلم رسوم متحركة، ولا أحد ينسى نسخة الفيلم الرائعة التي قدمها أنطوني كوين مع جينا لولو بريجيدا وآلن كوني وجان دانيت عام 1956.

“أحدب نوتردام” قُدّمت في المسرح المصري مرات عدة، يقدمها حالياً في نسخة جديدة، مسرح الطليعة، في ترجمة وكتابة مسرحية للراحل أسامة نور الدين، وإخراج ناصر عبد المنعم.

المسرحية المصرية المقتبسة عن رواية فيكتور هوغو (الخدمة الإعلامية)

النسخة المسرحية الجديدة جاءت مختلفة عن سابقاتها، إذ اتسمت بسخاء إنتاجي واضح، استغله المخرج لإثراء صورته المسرحية، وتوظيف عناصره كافة لخدمة رؤيته التي اعتمدت على إبراز فكرة قسوة المجتمع تجاه العاهة البشرية وغياب العدالة. وقد مزجت الصياغة بين الكوميديا والتراجيديا، بخاصة أن الرواية نفسها تمتاز بالطابع “التراجيكوميدي”.

نص العرض

نص العرض اختزل كثيراً من أحداث الرواية، تماماً كما فعل معظم الأعمال المأخوذة عن الرواية، في السينما والمسرح تحديداً. فالرواية التي تقع في أكثر من أربعمئة صفحة وتدور أحداثها في منتصف القرن الخامس عشر، وتتضمن خيوطاً عدة قد يبدو بعضها زائداً ويمكن الاستغناء عنه. لكنها تتضافر معاً في النهاية لتقديم رؤية شاملة عن تلك الفترة التي تدور فيها الأحداث، والتناقض الصارخ بين حياة طبقة النبلاء والحكام وتابعيهم، وبين حياة عامة الشعب الذين يعيشون في بؤس وشقاء، وتبرز قسوة المجتمع على أولئك الضعفاء والمشردين، بل وقسوتهم هم أنفسهم بعضهم على بعض. وتبرز كذلك، وهذا هو الأهم فكرة الجمال الداخلي الذي قد يتحلى به الإنسان على الرغم من تشوهاته الجسدية، وكيف أن في داخل الإنسان جمالاً ربما يكون كامناً وفي حاجة إلى من يستنطقه. فالأحدب كوازيمودو قارع أجراس كنيسة نوتردام، الأصم، المشوه، الذي يخشى الناس النظر إليه، عندما تم جلده واحتاج شربة ماء، لم يعطف عليه أحد سوى إزميرالدا الغجرية، التي تم جلده بسبب محاولته اختطافها. وتحركت في داخله مشاعر الحب تجاهها بمجرد أن نظر في عينيها، حتى إنه بعد ذلك غامر كثيراً لحمايتها، وعرّض نفسه للموت في سبيل ذلك. وعندما أُعدمت دفن نفسه حيّاً إلى جوارها في المقبرة.

فلاش باك

يبدأ العرض بالشاعرغرانغوار، أحد أشخاص الرواية، وهو الذي تزوجته إزميرالدا إنقاذاً له من الموت بحسب تقاليد الغجر، جالساً في أقصى يمين مقدمة المسرح ممسكاً بأوراق يقول إنها مذكرات كتبها كوازيمودو الأحدب بعد رحيله، متحدثاً فيها عن إزميرالدا التي أحبها، ويحكي قصته معها. ثم يفتح الستار على مشهد عيد المهرجين، الذي تم خلاله تنصيب كوازيمودو ملكاً لهم، وتبدأ الأحداث من خلال الفلاش باك، ثم يتحول الشاعر من راوٍ لها إلى مشارك فيها.

شخصية الغجرية أزميرالدا في المسرحية (الخدمة الإعلامية )

جاءت تلك الافتتاحية كتمهيد يتم خلاله إعادة صياغة شخصية الأحدب الذي تصوره الرواية، فضلاً عن تشوهه الجسدي، شخصاً أصم، يتكلم بالكاد ببعض الجمل المبهمة، إلى شخص آخر لا يتكلم فحسب بل يعرف القراءة والكتابة، وهو ما يخالف شخصيته في الرواية، وهو أمر ربما قصده كاتب نص العرض ليضفي مزيداً من الثراء على شخصية الأحدب، باعتبارها الشخصية الأكثر فاعلية وحضوراً في العرض، وإن احتفظت بسماتها الجسدية الواردة في الرواية. ولعب ماكياج إسلام عباس دوراً مهماً في إبراز تشوهات الأحدب. وكذلك بقية أشخاص العرض، فجاءت ملابسهم أيضاً (صممتها نعيمة عجمي) كواحد من العناصر الواعية لطبيعتهم والطبقة التي ينتمون إليها، والفترة الزمنية التي يعيشون فيها، مضفية نوعاً من البهجة على العرض ككل.

البهاء المضاعف أضفاه على العرض الديكور، الذي صممه حمدي عطية، وكان واحداً من أبرز عناصر العرض. جاء الديكور في ستة مناظر، متنقلاً ما بين الكاتدرائية وساحتها، والسجن، وقاعة المحكمة، وحي الغجر، والبيت المشبوه الذي اصطحب الضابط فيبوس إزميرالدا إليه. وعلى الرغم من تعدد المناظر، والانتقال من هنا إلى هناك، وما يمكن أن يحدثه ذلك من مشكلات لمصمم الديكور، فقد نجح في تقديم حلول فنية ذكية، سواء بإسقاط قطع الديكور من أعلى، أو بإدخالها من جانبي المسرح، في توقيت حاسم وسريع، من دون أي إخلال بإيقاع العرض.

التصميمات ذاتها امتازت بقدر عالٍ من الدقة والجمال، من حيث تكويناتها وألوانها المبهجة، وبدت كما لو كانت تعادل كفّتَي الميزان، لتخفف من حدة البؤس والشقاء أمامنا. وهو ما انتهجه العرض ككل، من خلال الموازنة الدقيقة، في غير افتعال، ما بين الكوميديا والتراجيديا.

مشهد راقص (الخدمة الإعلامية)

من العناصر البارزة أيضاً في العرض إضاءة أبو بكر الشريف التي لعبت دوراً مهماً، سواء في إبراز جماليات الديكور، أو في التعبير عن لحظات المرح  والحب والتعذيب وغيرها، بتعدد ألوانها ودرجاتها ومصادر إسقاطها. وكذلك الاستعراضات التي صممتها كريمة بدير، مستلهمة بعض الرقصات المناسبة لطبيعة المؤدين، وهم هنا من الغجر والمشردين، وذلك عبر صياغات لحنية رشيقة ومبهجة لكريم عرفة، وأشعار تتماس مع الحالات التي يقدمها العرض، لطارق علي.

فجوة التمثيل

هذه العناصر كلها أسهمت في سد بعض الفجوات التي خلّفها التمثيل، الذي كان هو العنصر الأقل إبهاراً في العرض، باستثناء شخصية الأحدب التي أداها جورج أشرف، وبعض الشخصيات المساعدة، مثل محمد حسيب في دور القاضي، ومحمد دياب في دور كلونان، وآية خلف في دور سوزي وحسام الشاعر في دور فيبوس. كان التمثيل في حاجة إلى مزيد من الاهتمام، بخاصة أننا نتعامل مع مسرح احترافي وليس مسرح هواة.

شخصية إزميرالدا هي الأبرز في العرض، قدمتها رجوى حامد،  وحمّلتها مواصفات جسدية مثالية، وأداء راقصاً على قدر عالٍ من الاحترافية، كان ينقصها ضبط انفعالاتها واستخدام جهازها الصوتي بشكل أفضل، وهي أمور يمكن اكتسابها بالتدريب. الأمر نفسه حصل لمحمد عبد الوهاب في دور الأسقف، فهو ممثل جيد وموهوب، لكنه بالغ كثيراً في استخدام طبقات صوته، وانفعل أكثر من اللازم، في حين أن شخصية رجل الدين العاشق الخبيث المتآمر، التي يقدمها، يلزمها بعض الهدوء وخفض الصوت، لتكون أكثر إقناعاً، ويبدو الأداء داخلياً وليس خارجياً.

هذه الملاحظات حول التمثيل تخص الليلة الأولى للعرض، ربما يلتفت الممثلون إليها في ليالي العرض التالية، بخاصة أن مخرج العرض ناصر عبد المنعم واحد من المخرجين البارزين في مصر، وله تجارب مسرحية مهمة ما زالت عالقة في أذهان المشاهدين. وهو يدرك، لا شك، ضرورة الاهتمام بعنصر التمثيل، والعناية بتوجيه الممثل إلى “سكك” الأداء التي تجعله أكثر إقناعاً، وتكسب عرضه المزيد من الحيوية.

المزيد عن: مسرحية مصرية\فيكتور هوغو\نص فرنسي\إقتباس\دراما\كوميديا\مشهدية

 

 

You may also like

16 comments

essay shark 13 نوفمبر، 2021 - 3:22 ص

I appreciate reading through your site. Thanks a ton! http://multiessay.com

Reply
top usa online casinos 15 نوفمبر، 2021 - 2:16 ص

Really desired to mention I’m delighted that
i stumbled on your webpage. https://casinogamesmachines.com/

Reply
top usa online casinos 15 نوفمبر، 2021 - 2:17 ص

Really desired to mention I’m delighted that i stumbled on your webpage. https://casinogamesmachines.com/

Reply
adult free sex games 18 نوفمبر، 2021 - 7:31 ص

Many thanks, this website is very helpful. https://winsexgames.com/

Reply
games with sex in it 19 نوفمبر، 2021 - 11:24 ص

Nice page, Carry on the good work. Thanks a lot. https://sexygamess.com/

Reply
3d sex simulator games for free 20 نوفمبر، 2021 - 11:08 ص

I enjoy this site – its so usefull and helpfull. https://sex4games.com/

Reply
keto diet vs low carb 20 نوفمبر، 2021 - 5:52 م

Wow because this is really great work! Congrats and keep it up. https://ketogendiets.com/

Reply
keto diet diarrhea 21 نوفمبر، 2021 - 7:39 م

Awesome Web-site, Preserve the great job. Many thanks. https://ketogenicdietinfo.com/

Reply
keto diet diarrhea 21 نوفمبر، 2021 - 7:39 م

Awesome Web-site, Preserve the great job.
Many thanks. https://ketogenicdietinfo.com/

Reply
mohegan sun casino online 9 يناير، 2022 - 4:28 م

I value the information on your web sites. Thanks a ton! mohegan sun casino online

Reply
reflective essay examples 11 يناير، 2022 - 7:17 م

appendix in an essay college essay examples proposal essay topics reflective essay examples

Reply
gay dating rules for making the first movie 12 يناير، 2022 - 6:21 ص

dating with herpes gay man dating site for older gay men gay dating sex gay dating rules for making the first movie

Reply
gay bear dating sites 12 يناير، 2022 - 11:17 ص

gay interracial dating sarasota which senoir gay dating app has
most members lakeland fl gay dating sites sanford nc gay bear dating sites

Reply
cimparison synthesis essay 12 يناير، 2022 - 2:18 م

how to quote in an essay argument essay example pdf expository essay rubric cimparison synthesis essay

Reply
black gay dating sites 13 يناير، 2022 - 2:11 م

gay mature men dating site in palm springs californiablack gay
dating sitesvictim met killer on gay dating site new york
the best free gay hookup and dating sites gayprideusa.com

Reply
pit people more slots 21 يناير، 2022 - 4:30 م

cash me out slots youtube wizard of oz slots zynga slots with high volitality pit people more slots

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00