السبت, أبريل 27, 2024
السبت, أبريل 27, 2024
Home » مستعربون تخفّوا بلباس ممرضة وطبيبين لاغتيال 3 فلسطينيين في مستشفى بجنين

مستعربون تخفّوا بلباس ممرضة وطبيبين لاغتيال 3 فلسطينيين في مستشفى بجنين

by admin

 

إسرائيل قالت إنهم من «القسام» و«سرايا القدس»

تل أبيب: «الشرق الأوسط»

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية اليوم (الثلاثاء) بأن قوات خاصة إسرائيلية «اغتالت» ثلاثة شبان منهم شقيقان داخل مستشفى ابن سينا في مدينة جنين بالضفة الغربية. وأوضحت أن القتلى هم محمد وباسل أيمن الغزاوي ومحمد وليد جلامنة.

وكانت قوة قوامها 12 جندياً إسرائيلياً دهمت مستشفى ابن سينا في جنين، فجر اليوم الثلاثاء، وانتشرت في مواقع عدة، فيما قام ثلاثة من أفرادها بالتسلل إلى رواق يضم عشرة أسرّة في الطابق الثالث واغتالت ثلاثة شبان هم الشقيقان محمد وباسل أيمن الغزاوي، ومحمد وليد جلامنة. وأحد هؤلاء، باسل الغزاوي، كان يتلقى العلاج في المستشفى منذ 25 أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، بعدما أصيب خلال قصف جوي استهدف مقبرة جنين.

وأوضحت مصادر من داخل المستشفى أن أفراد القوة الخاصة الإسرائيلية تنكروا بالزي المدني، بلباس أطباء وممرضين، وأحدهم تخفّى بلباس ممرضة محجبة، وتسللوا إلى المستشفى واتجهوا إلى الطابق الثالث حيث اغتالوا الشبان الثلاثة باستخدام مسدسات كاتمة للصوت.

وقالت المخابرات الإسرائيلية إن الثلاثة لهم علاقة بـ «حماس» و«الجهاد الإسلامي»، وكانوا يستعدون لتنفيذ عملية إرهابية في إحدى المستوطنات اليهودية شمال الضفة الغربية في الأيام القليلة المقبلة، بواسطة تفجير سيارة مفخخة على بوابتها الخارجية حيث تقع مقصورة الحراسة. وأضافت أن قتلهم منع تنفيذ العملية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له إن جلامنة انخرط مؤخرا في أنشطة عسكرية بما في ذلك نقل الأسلحة والذخائر وكان على اتصال مع قيادات «حماس» في الخارج، وقد أصيب في الماضي عندما حاول تنفيذ عملية باستخدام سيارة مفخخة.

أقارب الأخوين الغزاوي اللذين قتلتهما إسرائيل في مستشفى ابن سينا اليوم (أ.ف.ب)

 

وقال المدير الطبي لمستشفى ابن سينا نجي نزال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن عناصر «قوة مستعربين قاموا بقتل ثلاثة فلسطينيين بكاتم صوت في قسم التأهيل في الطابق الثالث في المشفى صباح اليوم الثلاثاء».

وبحسب نجي، فإن احد القتلى يعالج في المشفى منذ أكتوبر (تشرين الأول)، ولا يقوى على الحركة.

من هم الشبان الثلاثة الدين اغتالتهم إسرائيل؟

وذكر نجي أن القتلى الثلاثة هم باسم أيمن غزاوي وشقيقه محمد غزاوي إضافة إلى محمد جلامنة.

وقال إن «باسل كان يعالج في قسم التأهيل في الطابق الثالث، ويعاني من شلل نصفي، وشقيقه والشهيد الثالث كانوا مرافقين».

مسلحون فلسطينيون خلال تشييع قتلى مستشفى ابن سينا في جنين اليوم (رويترز)

 

ونشر مقطع فيديو من إحدى كاميرات المستشفى لمجموعة من عناصر القوة الخاصة الإسرائيلية يرتدون ملابس فلسطينية، ومنهم من ارتدى ملابس ممرضين وأطباء، ويشهرون السلاح داخل المستشفى.

وذكر المركز الفلسطيني للإعلام في وقت سابق أن محمد أيمن الغزاوي هو أحد مؤسسي كتيبة جنين في «كتائب القسام».

من جانبها، أكدت «الجهاد الإسلامي» في بيان مقتل اثنين من «سرايا القدس» التابعة لها، وآخر من «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، في اقتحام القوات الإسرائيلية لمستشفى ابن سينا في جنين.

الجيش الإسرائيلي اتهمهم بـ«التخطيط لعمل إرهابي»

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق اليوم «تحييد» أفراد ما وصفها بأنها خلية إرهابية اختبأت داخل المستشفى، متهماً أفرادها بأنهم كانوا يخططون لهجوم إرهابي.

ثقب رصاصة على وسادة مغطاة بالدم على سرير في مستشفى ابن سينا في جنين بالضفة الغربية (أ.ف.ب)

 

واتهم بيان الجيش الإسرائيلي القتلى الثلاثة بالتواصل مع قيادات حركة «حماس» في الخارج.

إلى ذلك، نقلت هيئة البث الإسرائيلية اليوم عن مصادر أمنية إسرائيلية القول إن الفلسطينيين الثلاثة الذين اغتالتهم قوة إسرائيلية خاصة خططوا لهجوم مستوحى من هجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، حسبما نشرت «وكالة أنباء العالم العربي».

وأوضحت الهيئة أن العملية التي استغرقت عشر دقائق داخل مستشفى ابن سينا في مدينة جنين شمال الضفة الغربية أدت لإحباط الهجوم الذي تم التخطيط له بعدما تم قتل كل من محمد جلامنة والشقيقين محمد وباسل الغزاوي.

صورة مثبتة من مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل لعملية اقتحام الجيش الإسرائيلي مستشفى ابن سينا

 

المستعربون

يذكر أن المستعربين هم مجموعة من الجنود الإسرائيليين الذين يتخفون بلباس عربي ويتقنون اللغة العربية المحكية ويندسون بين الفلسطينيين في الأسواق والشوارع والمظاهرات، وينفذون عمليات اعتقال أو اغتيال. وهم منتشرون في جميع أجهزة الأمن الإسرائيلية، وينفذون عمليات في شكل متكرر، خصوصاً خلال الحروب. وفي الساعات الأربع والعشرين الماضية نفذوا عملية خطف الشاب محمد زواهرة (32 عاماً) من وسط مدينة بيت لحم وعملية هدم نادي فلسطين للفروسية في قرية قلنديا شمال القدس، على مدخل رام الله. ويُضاف إلى ذلك اعتداءات فرق أخرى في شتى أنحاء الضفة الغربية، خصوصاً في منطقة طولكرم التي تتعرض لعمليات تدمير للبنى التحتية في مخيمي اللاجئين القائمين على طرفيها.

إدانة فلسطينية

إلى ذلك، طالبت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، «الهيئة العامة للأمم المتحدة والمؤسسات الدولية والمنظمات الحقوقية بوضع حد لسلسلة الجرائم اليومية التي يرتكبها الاحتلال بحق أبناء شعبنا والمراكز الصحية في قطاع غزة والضفة الغربية، وتوفير الحماية اللازمة لمراكز وطواقم العلاج والإسعاف».

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية قيام القوات الإسرائيلية بقتل ثلاثة فلسطينيين في مستشفى ابن سينا، مؤكدة أنها «جريمة ضد الإنسانية».

المزيدعن: حرب غزة الجيش الإسرائيلي كتائب القسام سرايا القدس فلسطين

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili