الخميس, أكتوبر 10, 2024
الخميس, أكتوبر 10, 2024
Home » مساعدات إنسانية كندية إضافية للبنان بقيمة 15 مليون دولار

مساعدات إنسانية كندية إضافية للبنان بقيمة 15 مليون دولار

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

أعلن اليوم وزير التنمية الدولية الفدرالي أحمد حسين أنّ كندا ستقدّم 15 مليون دولار إضافية من المساعدات الإنسانية للبنان لتلبية الاحتياجات العاجلة لسكانه المدنيين.

ويأتي هذا الإعلان في ظلّ تصاعد النزاع بين إسرائيل وتنظيم ’’حزب الله‘‘ اللبناني. وتسفر الغارات الإسرائيلية المتواصلة على لبنان عن سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين وعن دمار واسع في الممتلكات ونزوح أكثر من 1,2 مليون نسمة عن ديارهم وفقاً لمصادر رسمية لبنانية.

وقال الوزير حسين إنّ أكثر من 2.000 مدني قُتلوا في لبنان، من بينهم كنديان، وإنّ آلافاً آخرين أُصيبوا بجراح. وأشار إلى أنّ الصراع يضغط بشدة على المنظمات الإنسانية العاملة على الأرض في لبنان.

وسيمكّن هذا التمويل الكندي الإضافي منظماتٍ إنسانية كندية ودولية موثوقة وذات خبرة من توفير الغذاء والماء والرعاية الصحية الطارئة وخدمات الحماية وغيرها من أشكال المساعدة الأساسية.

وزير التنمية الدولية الكندي أحمد حسين (أرشيف).
الصورة: (Christopher Katsarov/The Canadian Press)

كما أعلن حسين اليوم أنّ كندا ستخصص ما يصل إلى 6 ملايين دولار كتبرعات لنداء الاحتياجات الإنسانية للبنان الذي أطلقه الصليب الأحمر الكندي ولنداء الطوارئ للبنان الذي أطلقته مجموعة ’’التحالف الإنساني‘‘ للجمعيات الخيرية الكندية. وسيتمّ مطابقة كلّ تبرع يقدمه الأفراد لهاتيْن المنظمتيْن في الفترة الممتدة من 24 أيلول (سبتمبر) إلى 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2024 بحدّ أقصى بمستوى 3 ملايين دولار لكلّ نداء.

والتمويل الذي ستقدّمه أوتاوا للصليب الأحمر الكندي و’’التحالف الإنساني‘‘ سيُقتطع من مبلغ الـ10 ملايين دولار من المساعدات الإنسانية للمدنيين في لبنان التي أعلن عنها الوزير حسين في 28 أيلول (سبتمبر) الفائت. وسيتمّ توزيع الـ4 ملايين دولار المتبقية بالتساوي بين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي التابعيْن للأمم المتحدة.

كما سترسل كندا، بالتعاون مع الصليب الأحمر الكندي، مواد إغاثة من احتياطياتها للمساعدة في جهود الاستجابة الإنسانية في لبنان، ومن ضمن ذلك 5.000 بطانية و1.000 مجموعة من مستلزمات النظافة الصحية.

عضو مجلس العموم الكندي النائب اللبناني الأصل فيصل الخوري خلال حديث صحفي (أرشيف).
الصورة: La Presse canadienne / Sean Kilpatrick

وكان الوزير حسين برفقة أعضاء في البرلمان الفدرالي، من بينهما النائبان الليبراليّان في مجلس العموم فيصل الخوري ولينا متلج دياب وهما من أصل لبناني، وشركاء في المجال الإنساني عند إعلانه اليوم عن المساعدات الإضافية.

’’يتسبّب النزاع بخسائر فادحة في صفوف اللبنانيين، ومن الضروري للمحتاجين إلى مساعدة أساسية أن يتلقوها في أقرب وقت ممكن. تحشد كندا جهودها لتوفير الإغاثة الطارئة وستواصل الدعوة إلى حماية المدنيين‘‘، قال النائب الخوري الذي يمثّل إحدى دوائر مدينة لافال في مقاطعة كيبيك،

“في السنوات الأخيرة عانى لبنان صعوبات كبيرة، وطوال هذه الأوقات الصعبة قدّمت كندا دعمها باستمرار. وهذه المرة لا يختلف الأمر، والتمويل المعلَن عنه اليوم سيذهب إلى من هم في أمسّ الحاجة إليه‘‘، قالت النائبة متلج دياب التي تمثّل إحدى دوائر هاليفاكس، عاصمة مقاطعة نوفا سكوشا.

العضوة في مجلس العموم لينا متلج دياب خلال مشاركتها في حفل تدشين ساحة المغترب اللبناني في فيكتوريا، عاصمة مقاطعة بريتيش كولومبيا، في 24 أيلول (سبتمبر) 2023.
الصورة: Radio Canada International / Samir Bendjafer

وكرّر اليوم وزير التنمية الدولية في حكومة جوستان ترودو الليبرالية الدعوة للكنديين الموجودين في لبنان لمغادرته.

وفي هذا الإطار قالت وزارة الشؤون العالمية في أوتاوا إنّ أكثر من 1.150 كندياً وحاصلاً على الإقامة الدائمة وأفراداً من أُسَرهم المباشرة غادروا لبنان على متن رحلات جوية استأجرتها الحكومة الكندية. وأضافت الوزارة أنها ساعدت أيضاً حوالي 250 شخصاً من رعايا دول أُخرى على مغادرة لبنان.

(نقلاً عن موقع الحكومة الكندية وعن وكالة الصحافة الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00