السبت, أكتوبر 19, 2024
السبت, أكتوبر 19, 2024
Home » مسؤولون نصحوا الحكومة بعدم السير ببرنامج تأشيرة الطوارئ للأوكرانيين

مسؤولون نصحوا الحكومة بعدم السير ببرنامج تأشيرة الطوارئ للأوكرانيين

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

أظهرت وثائق قضائية نُشرت مؤخراً أنّ مسؤولي الهجرة الفدراليين حذّروا حكومة جوستان ترودو في أوتاوا من أنها تخاطر بتقويض نظام الهجرة المؤقتة من خلال برنامج تأشيرات الطوارئ للأوكرانيين النازحين من بلادهم التي تتعرض لغزو عسكري روسي واسع النطاق منذ شباط (فبراير) 2022.

وبعد وقت قصير من الإعلان عن برنامج تأشيرات الطوارئ، أعرب مسؤولون كبار في وزارة الهجرة واللاجئين والمواطَنة عن قلقهم في مذكرة رفعوها إلى الوزير آنذاك، شون فرايزر.

وتشرح مذكرات المسؤولين كيفية عمل ’’تصريح كندا أوكرانيا لسفر الطوارئ‘‘ (AVUCU / CUAET)، وهو برنامج استثنائي سمح لعدد غير محدود من الأوكرانيين وأفراد أسرهم بالقدوم إلى كندا بانتظار نهاية الحرب في بلادهم.

لكنّ البرنامج ألغى أيضاً شرط تعهّد النازحين الأوكرانيين بمغادرة كندا عند انتهاء صلاحية تأشيراتهم، وهذا خلافاً لنصيحة موظفي الوزارة.

’’التنازل عن ضرورة قيام العميل بإثبات نيّة (بالإقامة لفترة) مؤقتة سيشكل سابقة مهمة لا يُنصح بها نظراً لأنّ هذا سيقوّض عنصراً أساسياً في الإطار القانوني (للمقيم المؤقت)‘‘، كتب موظفون في وزارة الهجرة واللجوء في المذكرة الموجهة إلى فرايزر والتي تم توقيعها في 14 آذار (مارس) 2022.

شون فرايزر، وزير الهجرة واللاجئين والمواطَنة الكندي من تشرين الأول (أكتوبر) 2021 إلى تموز (يوليو) 2023.
الصورة: CBC

 

وتمّ الكشف عن هذه الوثائق الرسمية في إطار دعوى قضائية مقترَحة يريد ثلاثة كنديين من أصل أفغاني رفعها ضد الحكومة الفدرالية.

ويزعم المدّعون أنّ الحكومة الكندية مارست تمييزاً ضد اللاجئين الأفغان من خلال معاملتهم بشكل مختلف عن الأوكرانيين الفارين من الغزو العسكري الروسي.

ولم يتم التصديق على الدعوى القضائية بعد من قبل المحكمة.

نيكولاس بوب، أحد المحامين الذين يمثلون الادعاء، قال إنّ ’’الحكومة كانت تعلم أنّ ما تفعله غير عادل‘‘.

’’وهذا بالضبط ما نؤكده في هذه القضية، أنّ هذا غير عادل وتمييزي، وأنه لا يوجد سبب وجيه لعدم تطبيق تدابير الحماية على الأشخاص الذين لا يأتون من أوروبا‘‘، أضاف بوب.

ورُفعت الدعوى من قبل كنديين عملوا كمستشارين لغويين وثقافيين للحكومة الكندية ولمنظمة حلف شمال الأطلسي (’’ناتو‘‘) خلال الحرب في أفغانستان، لكن لم يُسمح لهم بإحضار أفراد عائلاتهم في أفغانستان إلى برّ الأمان.

آلاف الأفغانيين محتشدون عند أحد مداخل مطار كابول في آب (أغسطس) 2021 سعياً منهم لمغادرة بلادهم هرباً من حركة ’’طالبان‘‘.
الصورة: Getty Images / AFP / WAKIL KOHSAR

 

وأصدرت أوتاوا حوالي 962.600 تأشيرة طوارئ مؤقتة منذ آذار (مارس) 2022 للأوكرانيين الراغبين في العمل أو الدراسة في كندا بانتظار نهاية الحرب في بلادهم.

وقدم إلى كندا حوالي 298.000 شخص من أوكرانيا بموجب تأشيرة الطوارئ، لكن من غير المعروف بالضبط ما هو عدد الذين بقوا وعدد الذين تقدّموا بطلبات حصول على الإقامة الدائمة منذ ذلك الحين.

وتحذّر المذكرات الصادرة عن كبار الموظفين في وزارة الهجرة من أنّ تصميم برنامج تأشيرات الطوارئ قد يضر بالأوكرانيين من خلال خلق مقيمين دائمين ’’من الدرجة الثانية‘‘ لا تتوفر لهم إمكانية الحصول على مساعدة للسكن أو وضع معادل بموجب القانون.

من جهتها، جادلت الحكومة الكندية بأنّه لا يمكن مقارنة برنامج تأشيرة الطوارئ الخاص بالأوكرانيين بالبرنامج المخصص للاجئين الأفغان، لأنّه من غير المرجَّح أن يتمكن الأفغان من العودة إلى ديارهم يوماً ما.

(نقلاً عن وكالة الصحافة الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00