الأحد, سبتمبر 29, 2024
الأحد, سبتمبر 29, 2024
Home » ما هو عيد النوروز؟ وكيف أثر كورونا على احتفالات إيران به؟

ما هو عيد النوروز؟ وكيف أثر كورونا على احتفالات إيران به؟

by admin

عربي بوست – ترجمة / ما هو عيد النوروز الذي تحتفل به إيران كل عام؟ وكيف تأثرت الاحتفالات به بسبب وباء كورونا الذي يجتاح دول العالم وتعتبر إيران واحدة من بؤره الملتهبة؟ 

موقع ميدل إيست آي البريطاني نشر تقريراً بعنوان: ما هو عيد النوروز الذي تحتفل إيران به كل عام؟، تناول فيه أصل الاحتفال وطقوسه وتاريخه.وهنا ترجمة لهذا التقرير

عيد رأس السنة الفارسية

النوروز هو عيد رأس السنة الشمسية الجديدة عند القومية الفارسية والكردية، ويُحتفل به في إيران وأفغانستان والمناطق الكردية في العراق وتركيا وسوريا، وفي جميع أنحاء آسيا الوسطى.

ويحلّ الاحتفال بالنوروز في فصل الربيع، وترمّز فعالياته إلى دورة الحياة الجديدة والاتصال المتجدد بين البشر والطبيعة، فقد كتب عنه شاعر إيران الكبير سعدي الشيرازي (1210-1291)، قائلاً: “استيقظ، نسيم النوروز هبَّ في الصباح يغمر الحديقة بالورود”.

ومع أن النوروز اليوم تهيمن على احتفالاته التي تستمر أسبوعين زيارات الأقارب والتنزه والسفر وتناول الأطعمة التقليدية، فإن العيد الذي يعني أصلاً بالفارسية: “اليوم الجديد” لطالما كان مغموراً بالأساطير والحكايات الخيالية القديمة، وكذلك التقاليد والرموز.

متى يحلّ النوروز؟

يبدأ النوروز عند الاعتدال الربيعي، وهي اللحظة التي تنطبق الشمس فيها تماماً على خط الاستواء ويتساوى فيها طول الليل والنهار.

مظاهر الاحتفال بعيد النوروز

يحصل ذلك عادةً ما بين 19-21 مارس/آذار، اعتماداً على الحسابات الفلكية. وقد حل الاعتدال هذا العام في 20 مارس/آذار بعد الساعة السابعة صباحاً بقليل وفقاً للتوقيت المحلي لطهران.

من يحتفل بعيد النوروز؟

يرجع الاحتفال بالنوروز إلى التقاليد الزرادشتية، وهي ديانة فارسية سبقت المسيحية والإسلام في الألفية الأولى قبل الميلاد، والديانة الزرادشتية ديانة توحيدية، حيث الإله الأعلى “أهورامزدا” خالق كل شيء، وثنويّة في تعاليمها في الآن ذاته، حيث النزاع الدائم بين إله للخير وإله للشر، وفي الزرادشتية ينُظر إلى النار والماء باعتبارهما رموزاً للنقاء.

يُعتقد أن من أسَّسَ للاحتفال بالنوروز هو زرادشت (المعروف في الفارسية بـ: زراتُشت)، والذي تعد تعاليمه الدينية أساس الديانة الزرادشتية، وتُعرف نصوصه وكتاباته المجموعة باسم “الأبستاق/الأفيستا”.

متى بدأ الاحتفال بالنوروز لأول مرة؟

وصف الفلكي والشاعر عمر الخيام النوروز في القرن الحادي عشر بأنه “تجديد العالم”، وأشار إلى أن تاريخ الاحتفال به يرجع إلى آلاف السنين.

ولا يُعرف بالضبط إلى أي زمنٍ يعود الاحتفال بالنوروز، لكن التقديرات الحالية تُشير إلى أن عمره لا يقل عن 3 آلاف سنة، عندما كانت الإمبراطورية الفارسية ممتدةً خارج حدود إيران الحديثة. ومع ذلك فهو لم يُذكر في الأبستاق.

على مرّ القرون، تطورت هذه الطقوس البدائية القديمة وتوسعت. وتراكمت الاحتفالات تدريجياً لتصبح ذات تأثيرات اجتماعية ودينية وثقافية أكبر، إذ أخذت تنتشر على طول الطرق التجارية القائمة وفي مناطق يسكنها نحو 300 مليون شخص.

بقي النوروز على قيد الحياة عبر قرونٍ من الغزوات، من القوات العربية التي غزت العالم الفارسي في القرنين السابع والثامن الميلاديين إلى حكومات الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى، ومن الحكم الديني لطالبان في أفغانستان إلى السلطات العلمانية في تركيا وسوريا والعراق، والتي حاولت التقليص من تأثيره ورمزيته فيما يعتبره الأكراد هويتهم الثقافية الخاصة.

كيف يستعد الناس للاحتفال بالنوروز؟

في حين أن تقاليد الاحتفال به تختلف من بلدٍ إلى آخر، حيث تضفي الثقافات المتعددة عناصرها الخاصة، فإن المضمون الرئيسي هو ذاته: الاحتفال بالربيع، والدورة الجديدة للطبيعة ولحظة ميلادها وتجددها.

في أفغانستان، على سبيل المثال، الفعالية الرئيسة هي ما يسمى باللغة الدرية الفارسية بـ “گل سرخ”، أي مهرجان الزهور الحمراء (التوليب) في مدينة مزار شريف الواقعة في شمال البلد، حيثُ تقام بطولات “البوزكاشي” (وتعني حرفياً “سحل الماعز” باللغة الدارية)، وهي رياضة قتالية وطنية تشبه البولو، وتجري خلال الـ40 يوماً الأولى من العام. ويُستخدم في اللعبة جثة ماعز، بدلاً من الكرة الخشبية المستخدمة في البولو.

ويشيع في جميع أنحاء دول آسيا الوسطى تحضير طبق “السومالاك” احتفالاً بالعيد على مدار الساعة، وهو خليط سميك مكون بالأساس من براعم القمح، وتتصاعد حناجر النسوة بالأغاني الشعبية خلال تحريكه في القدور الضخمة المستخدمة لتحضيره. وتسود المهرجانات المقامة في الهواء الطلق عروض التقاليد والرياضات البدوية، مثل سباق الخيل والمصارعة والرماية.

روحاني ومسؤولون حكوميون عقب اجتماعهم قبل رأس السنة الفارسية الجديدة / AFP

وفي إيران، تبدأ الاستعدادات لاحتفالات النوروز قبل أسابيع من بداية الربيع، وأولها التنظيف التقليدي للمنازل (خانه تكانى). وإعداد طبق السبزه (عشبة القمح، أو الشعير، أو العدس).

وعندما تنبت الخضراوات بعد أسبوعين. يوضع الطبق على طاولة الـ”هفت سين” (بالفارسية) أو سفرة “السينات السبع”، وهي النشاط الأبرز في احتفالات النوروز. وينضم إلى السبته ستة عناصر رمزية أخرى كلها يبدأ اسمها بالحرف الفارسي “سين”، ما يجعل مجموعها سبعة، وهو رقم مقدس في الزرادشتية، وتشمل:

(سيب) التفاح: رمز الصحة والجمال.

(سنجد) التوت المجفف: الحكمة والبعث.

(سمنو) حلوى القمح: القوة والعدالة.

(سماق) السماق: الصبر.

(سركه) الخل: الرضا والتسليم.

(سير) الثوم: طهارة البدن.

(سبزه) النبت الأخضر: الحياة المتجددة.

كما تتضمن مائدة “السينات السبع” عناصر أخرى مثل: المرآة ترمز إلى التأمل وانعكاس النور، والبيض الملون رمزاً للخصوبة، والسمكة الذهبية في وعاء تمثيلاً للحياة.

عادةً ما يكون هناك على الطاولة أيضاً ديوان أشعار الشاعر الفارسي الشهير حافظ الشيرازي (1315-1390)، أو القرآن. ويعكس ذلك قدرة النوروز على مزج جذوره التقليدية القديمة مع تقاليد دينية وثقافية أحدث.

كيف يجري الاحتفال بعيد النوروز؟

يطوف المنشدون المعروفون بـ”حاجي/الحاج فيروز” في الشوارع يعلنون عن وصول النوروز، وهم يرتدون الملابس الملونة ويضربون الدُّفوف.

يلوّن المنشدون وجوههم بألوان غامقة مصنوعة من ورنيش الأحذية الأسود، أو مزيج من السخام والدهون، وكان الفحم يُستخدم أيضاً على نطاق واسع حتى سنوات قليلة مضت. وتعد شخصية “الحاج فيروز” شخصية خيالية في الفلكلور الإيراني، ولا تُعرف جذورها تحديداً.

فبعض الروايات التقليدية تُرجعه إلى شخصية كانت مهمتها استقبال وحماية اللهب النوري الأبدي للزرادشتيين القدماء. في حين تقول رواية أخرى إن “الحاج فيروز” في الواقع كان عبداً أسود استمتعت بعروضه الملوك والجماهير خلال احتفالات السنة الجديدة في الحقبة الساسانية (224 إلى 651 م). ومع ذلك، فإن النظرية الأقرب إلى المعقولية هي أنه كان واحداً من ضمن ما يقدَّر بمليوني عبدٍ أسود، جُلبوا إلى إيران من إفريقيا مع تجارة الرقيق التي انتشرت عبر المحيط الهندي في القرن التاسع عشر.

ويسبق عيد النوروز “أربعاء النار” (چهارشنبه ‌سوري) الذي أتى في 17 مارس/آذار من هذا العام، وهو الأربعاء الأخير في السنة الشمسية، وهو مهرجان تُشعل النيران فيه كحرق رمزي لكل ما كان سلبياً في العام السابق، وتطلعاً إلى بداية جديدة بالعام الجديد.

وتشمل عادات “أربعاء النار” القفز فوق النيران المشتعلة في الشوارع، وسط هتافات تقول: “أعطني لونك الأحمر، خذ لوني الأصفر”. ويرمز ذلك إلى كيف أن النار تدفع صُفرة المرض والبلايا، وتعيد حُمرة الصحة والدفء ونضارته.

لكن في السنوات الأخيرة، أصبحت المفرقعات والألعاب النارية أكثر استخداماً، وهو ما بات يثير انزعاج بعض المشاركين. وتضم الاحتفالات أيضاً “مراسم قاشق زنى”، وفيها يطوف الأطفال وهم يضربون بالملاعق على أواني الطبخ، ويطرقون على أبواب الجيران لتلقي الحلوى.

ما الأطعمة التي يتناولها الناس احتفالاً بالنوروز؟

في اليوم الأول من النوروز، تتجمع العائلات بمنزل أكبر أفراد العائلة، وتتضمن المائدة التقليدية للاحتفال بالسنة الجديدة أطباقاً مثل: “سبزى پلو ماهى” (وهي أرز ممزوج بالأعشاب الخضراء، يُقدم مع السمك الأبيض)، و”آش رشته” (حساء أخضر سميك مع عقد المعكرونة والحمص)، و”كوكو سبزي” (خليط من البيض والخضراوات).

وتشمل الحلويات: البقلاوة، والتوت، وحلوى “شيريني نخودجي” (بيتيفور مع الفستق)، وكرزات “الآجيل” (التوت المجفف مع الزبيب).

كم تدوم احتفالات النوروز؟

تنتهي الاحتفالات بعد 13 يوماً من السنة الجديدة مع يوم “سيزده بدر”، الذي يمكن ترجمته إما إلى يوم “التخلص من الثالث عشر” (رمز سوء الحظ)، أو “الخروج إلى الطريق الجديد”.

يتجه الناس في “سيزده بدر” إلى الحدائق المفتوحة والسهول والأنهار للتنزه، ويأخذون معهم النباتات السبعة التي تابعوا نموها بحرص. وهناك، يرمون السبزه في النهر أو الحقول، رمزاً إلى إعادة النبت إلى الطبيعة التي ينتمي إليها، وعادةً ما يعاد فتح المدارس والمكاتب في اليوم التالي.

كيف تنظر الحكومة الإيرانية إلى احتفالات النوروز؟

بعد الإطاحة بأكثر من 2500 عام من الأنظمة الملكية في عام 1979، حاولت الثورة الإسلامية في البداية التخلص من الطقوس الاحتفالية، لأنها تعتبرها وثنية، لكنها عجزت عن القضاء على تلك الاحتفالات؛ لما لها من رسوخ عميق الجذور في الثقافة الإيرانية.

وهكذا، أصبح النوروز في إيران رمزاً للمقاومة تعكسه تحية الاحتفال بالعيد “نوروز بيروز”، التي تعني “عيد نوروز منتصر”، أو الأكثر شيوعاً “عيد شما مبارك!”.

كيف تأثر النوروز بانتشار فيروس كورونا في إيران؟

اجتاح فيروس “كوفيد 19” إيران وتفشى فيها بشدة. وفي وقت كتابة هذا التقرير، تورد الأنباء تجاوز عدد الوفيات الرسمي في إيران 1000 شخص، وأكثر من 17 ألف إصابة بالفيروس، ومع ذلك فإن كثيراً من المراقبين يعتقدون أن هذه الأعداد أقل من الواقع بكثير. ونتيجة لذلك، أخذت السلطات في إيران تحثّ الناس على البقاء في منازلهم، وعمدت إلى تقييد السفر ما بين المدن الإيرانية؛ لوقف انتشار الفيروس.

وفرضت السلطات حظر التجول على عديد من الطرق بالبلاد، خاصة في المناطق السياحية الشهيرة بإقامتها احتفالات النوروز التي تستمر 13 يوماً، وقد باتت رحلات الطيران الداخلية والدولية شبه مقطوعة تماماً.

وألغى المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي، خطاب النوروز السنوي، الذي كان من المقرر أن يلقيه بضريح الإمام الرضا في مشهد، في 20 مارس/آذار.

ما المصادر التي نستمد منها المعلومات حول النوروز؟

يتحدث المؤرخ اليوناني كسينوفون (431-354 قبل الميلاد) في مدوناته “الكيروبيديا” عن الاحتفال الذي جرى في برسيبوليس (مدينة الفرس)، التي تُعرف اليوم باسم “تخت جشميد”، أو “عرش جشميد”.

وتروي الأسطورة الفارسية أن جشميد كان يمتلك المجد الإلهي، وقد أمره إله الزرادشت الأعلى “أهورامزدا”، الذي يمثل النور والنار والحقيقة والخير والحكمة، بالنهوض لمحاربة “أهريمان” شقيقه التوأم، وإله الشر والظلام والغضب والموت، الذي تسبب في الجفاف والمجاعة وقطع الخير والوفرة عن البلاد.

بعد هزيمة “أهريمان”، ازدهرت كل شجرة جافة وأثمرت، وجلب جشميد مرة أخرى أطراف الرخاء لشعبه، ومن هنا نبعت التقاليد الحالية المتعلقة بإعادة نبت السبزه إلى الطبيعة مرة أخرى عرفاناً بجميلها.

وتُستمد الروايات ذات الصلة، بالأساس من ملحمة “الشاهنامه” الفارسية (كتاب الملوك)، التي صنفها شاعر الفرس الأكبر “الفردوسي” في القرن الحادي عشر، ويعزو الفردوسي الفضل إلى الملك الأسطوري جشميد في تأسيس النوروز، بعد أن أنقذ البشر في فصل الشتاء القاسي الذي كان مقدراً له أن يجمّد الكوكب ويفني البشر لو استمر.

وعن النوروز، كتب الفردوسي في الشاهنامه: “وبنى عرشاً مرصَّعاً بالمجوهرات، وجعل شياطين ترفعه عالياً من الأرض إلى السموات العلى، وهناك جلس على عرشه مثل الشمس المشرقة في وسط السماء. واجتمعت مخلوقات العالم تحتفي به في إكبار، وتتقرب إليه بالحلي والمجوهرات، ووصف هذا اليوم باليوم الجديد، أو النوروز”.

المزيد عن : إيران/أكراد/فيروس كورونا

 

 

You may also like

37 comments

зарубежные сериалы в хорошем HD качестве 23 مارس، 2024 - 3:27 م

I was wondering if you ever considered changing the page layout of your blog? Its very well written; I love what youve got to say. But maybe you could a little more in the way of content so people could connect with it better. Youve got an awful lot of text for only having one or two images. Maybe you could space it out better?

Reply
бот глаз бога телеграмм 10 أبريل، 2024 - 8:24 ص

I love your blog.. very nice colors & theme. Did you create this website yourself or did you hire someone to do it for you? Plz reply as I’m looking to design my own blog and would like to know where u got this from. cheers

Reply
глаз бога тг 11 أبريل، 2024 - 2:48 م

I have read so many articles or reviews regarding the blogger lovers except this piece of writing is truly a good article, keep it up.

Reply
глаз бога телеграмм 12 أبريل، 2024 - 2:51 ص

Hello there, simply become aware of your blog through Google, and found that it is really informative. I’m gonna watch out for brussels. I will appreciate in case you continue this in future. A lot of other folks will probably be benefited from your writing. Cheers!

Reply
глаз бога тг 12 أبريل، 2024 - 10:28 م

It’s remarkable to visit this site and reading the views of all mates about this post, while I am also keen of getting familiarity.

Reply
бот глаз бога телеграмм 13 أبريل، 2024 - 7:02 م

Hey There. I found your blog the use of msn. This is an extremely smartly written article. I will be sure to bookmark it and come back to read more of your useful information. Thank you for the post. I will definitely comeback.

Reply
глаз бога тг 14 أبريل، 2024 - 5:23 ص

Pretty section of content. I just stumbled upon your web site and in accession capital to assert that I acquire in fact enjoyed account your blog posts. Any way I’ll be subscribing to your augment and even I achievement you access consistently fast.

Reply
глаз бога бот 14 أبريل، 2024 - 3:21 م

I love it when folks come together and share opinions. Great website, keep it up!

Reply
new cs live gambling sites 8 مايو، 2024 - 5:43 م

Fabulous, what a weblog it is! This webpage gives helpful information to us, keep it up.

Reply
Гомельский государственный университет имени Франциска Скорины 16 مايو، 2024 - 1:26 ص

One of the leading academic and scientific-research centers of the Belarus. There are 12 Faculties at the University, 2 scientific and research institutes. Higher education in 35 specialities of the 1st degree of education and 22 specialities.

Reply
Гостиничные Чеки СПБ купить 24 مايو، 2024 - 5:08 م

Have you ever considered about including a little bit more than just your articles? I mean, what you say is valuable and all. Nevertheless think about if you added some great pictures or video clips to give your posts more, “pop”! Your content is excellent but with images and video clips, this site could undeniably be one of the most beneficial in its niche. Superb blog!

Reply
удостоверение тракториста машиниста купить в москве 30 مايو، 2024 - 7:41 م

Howdy outstanding blog! Does running a blog like this take a massive amount work? I have very little expertise in computer programming but I was hoping to start my own blog soon. Anyway, if you have any suggestions or tips for new blog owners please share. I know this is off topic but I just had to ask. Thanks!

Reply
乱伦色情 3 يونيو، 2024 - 6:19 م

What’s up to all, since I am actually keen of reading this website’s post to be updated daily. It contains nice stuff.

Reply
www.russa24-diploms-srednee.com 11 يونيو، 2024 - 5:09 م

I’m not sure why but this web site is loading incredibly slow for me. Is anyone else having this issue or is it a problem on my end? I’ll check back later and see if the problem still exists.

Reply
hot fiesta game 13 يونيو، 2024 - 12:40 ص

This post gives clear idea designed for the new users of blogging, that truly how to do blogging and site-building.

Reply
хот фиеста 13 يونيو، 2024 - 6:02 م

Do you mind if I quote a couple of your posts as long as I provide credit and sources back to your webpage? My website is in the very same area of interest as yours and my visitors would definitely benefit from a lot of the information you present here. Please let me know if this alright with you. Regards!

Reply
хот фиеста slot 14 يونيو، 2024 - 4:20 م

Hi my loved one! I want to say that this article is awesome, great written and come with almost all significant infos. I’d like to peer more posts like this .

Reply
Теннис онлайн 28 يونيو، 2024 - 1:18 ص

Hi there, its nice piece of writing concerning media print, we all understand media is a enormous source of data.

Reply
Теннис онлайн 28 يونيو، 2024 - 7:05 م

Aw, this was an incredibly nice post. Spending some time and actual effort to make a top notch article but what can I say I put things off a lot and never seem to get anything done.

Reply
Теннис онлайн 29 يونيو، 2024 - 9:58 م

Hey I know this is off topic but I was wondering if you knew of any widgets I could add to my blog that automatically tweet my newest twitter updates. I’ve been looking for a plug-in like this for quite some time and was hoping maybe you would have some experience with something like this. Please let me know if you run into anything. I truly enjoy reading your blog and I look forward to your new updates.

Reply
Теннис онлайн 30 يونيو، 2024 - 10:42 ص

Simply want to say your article is as astonishing. The clearness for your submit is simply excellent and i can think you are knowledgeable in this subject. Well together with your permission allow me to grab your RSS feed to stay up to date with imminent post. Thank you a million and please keep up the rewarding work.

Reply
Теннис онлайн 30 يونيو، 2024 - 11:40 م

I like what you guys are up too. This sort of clever work and exposure! Keep up the excellent works guys I’ve added you guys to our blogroll.

Reply
Прогнозы на футбол 1 يوليو، 2024 - 10:08 م

I savor, lead to I found exactly what I used to be looking for. You have ended my 4 day long hunt! God Bless you man. Have a nice day. Bye

Reply
Прогнозы на футбол 3 يوليو، 2024 - 5:47 ص

It’s a shame you don’t have a donate button! I’d certainly donate to this fantastic blog! I suppose for now i’ll settle for book-marking and adding your RSS feed to my Google account. I look forward to fresh updates and will talk about this blog with my Facebook group. Chat soon!

Reply
Прогнозы на футбол 3 يوليو، 2024 - 7:28 م

I don’t even know how I ended up here, but I thought this post was good. I don’t know who you are but definitely you are going to a famous blogger if you are not already 😉 Cheers!

Reply
Прогнозы на футбол 4 يوليو، 2024 - 9:01 م

I know this if off topic but I’m looking into starting my own blog and was wondering what all is required to get set up? I’m assuming having a blog like yours would cost a pretty penny? I’m not very internet savvy so I’m not 100% sure. Any tips or advice would be greatly appreciated. Appreciate it

Reply
мойка самообслуживания под ключ 6 يوليو، 2024 - 6:59 م

Заказывая автомойку под ключ, вы получаете полный комплекс услуг, который включает выбор местоположения, проектирование, строительство и установку оборудования для качественной мойки авто.

Reply
автомойка самообслуживания под ключ 7 يوليو، 2024 - 8:43 ص

Строительство автомойки под ключ – ваш шаг к автономному и прибыльному бизнесу. Наши специалисты помогут на каждом этапе.

Reply
мойка самообслуживания под ключ 8 يوليو، 2024 - 8:47 ص

Франшиза автомойки позволяет предпринимателям использовать уже известный на рынке бренд и проверенную бизнес-модель для создания прибыльного дела с минимальными рисками.

Reply
Прогнозы на футбол 9 يوليو، 2024 - 6:57 م

Hi, all is going fine here and ofcourse every one is sharing information, that’s really fine, keep up writing.

Reply
Прогнозы на футбол 11 يوليو، 2024 - 2:16 ص

Excellent post. I was checking continuously this blog and I am impressed! Very useful information specially the last part 🙂 I care for such info a lot. I was seeking this particular info for a long time. Thank you and good luck.

Reply
Прогнозы на футбол 11 يوليو، 2024 - 3:15 م

It’s wonderful that you are getting ideas from this article as well as from our argument made here.

Reply
строительство автомойки под ключ 15 يوليو، 2024 - 8:00 م

Мойка самообслуживания под ключ – великолепный выбор для тех, кто хочет начать бизнес без лишних забот. Все под контролем, и вы в деле!

Reply
строительство автомойки под ключ 16 يوليو، 2024 - 1:04 م

Заказывая автомойку под ключ, вы получаете полный комплекс услуг, который включает выбор местоположения, проектирование, строительство и установку оборудования для качественной мойки авто.

Reply
Джак 19 أغسطس، 2024 - 5:36 ص

It is perfect time to make a few plans for the future and it is time to be happy. I have read this publish and if I may I wish to suggest you few fascinating things or suggestions. Perhaps you could write next articles relating to this article. I wish to read more things approximately it!

Reply
theguardian.com 23 أغسطس، 2024 - 2:40 ص

Hello there! This article couldn’t be written any better! Looking at this post reminds me of my previous roommate! He constantly kept talking about this. I’ll forward this information to him. Pretty sure he will have a good read. Thanks for sharing!

Reply
theguardian 23 أغسطس، 2024 - 9:26 م

continuously i used to read smaller articles which also clear their motive, and that is also happening with this piece of writing which I am reading here.

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00