الثلاثاء, سبتمبر 24, 2024
الثلاثاء, سبتمبر 24, 2024
Home » ما أسباب اعتقاد إسرائيل بأن السنوار أُصيب أو قُتل؟

ما أسباب اعتقاد إسرائيل بأن السنوار أُصيب أو قُتل؟

by admin

 

اختلاف في تقديرات المخابرات العامة والعسكرية

تل أبيب: «الشرق الأوسط»

في أعقاب الأنباء التي يتم تداولها في إسرائيل، وتزعم بأن هناك احتمالاً قوياً أن يكون رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» يحيى السنوار، قد أُصيب أو حتى قُتل، كشفت مصادر أمنية في تل أبيب، الاثنين، عن أن هذه الادعاءات تعتمد على «تحقيقات استخباراتية» بيّنت أن «الرسائل التي نُشرت باسم السنوار (خلال الفترة الأخيرة) لم تصدر عنه».

وقالت المصادر، في تصريحات لوسائل إعلام عبرية، إن قيادة «حماس» تعمّدت في الأسبوعين الماضيين إرسال رسائل ادعت أنها باسم السنوار، موجهة إلى قادة «حزب الله» والحوثيين، يحييهم فيها على «الإسناد»، مضيفة أن «تحليلات هذه الرسائل ومقارنتها مع رسائل أخرى كان السنوار قد أرسلها ترجّح أنها ليست لغته ولا أسلوبه، وهذا الأمر عزز القناعة لدى أوساط استخباراتية إسرائيلية بأنه غائب تماماً، فإما أنه مصاب وإما أنه ميت.

وكانت التقارير الإسرائيلية، بما في ذلك التي نقلتها هيئة البث العام (كان) ومواقع «هآرتس» و«معاريف» و«واللا» الإخبارية، أشارت إلى أن مديرية شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي (أمان) تدعي أن السنوار ربما قُتل في الغارات الإسرائيلية على غزة؛ إلا أن جهاز المخابرات العامة الإسرائيلي (الشاباك) يتحفظ على ذلك ويقول إنه «ليس هناك دليل قاطع يشير إلى مقتله» ويعتقد أنه على قيد الحياة، وفق ما نقلته وسائل الإعلام العبرية.

وعلى إثر نشر موقف «الشاباك»، عاد الجهاز وأكد أنه «ليست لديه معلومات تؤكد أو تدحض الأمر»، وقال مسؤولون أمنيون، لوسائل إعلام عبرية عدة، إن احتمالية وفاة السنوار هي «مجرد تكهنات وليست هناك أدلة دامغة».

وفي تفسير لموقف «أمان»، قالت مصادر لصحيفة «هآرتس»، إن إسرائيل قصفت، في الأشهر الأخيرة، أنفاقاً في المناطق التي يُشتبه بأن السنوار يختبئ فيها، لكن لا يوجد مؤشر واضح على أنه أُصيب، وربما يكون هو من يتعمد الانعزال عن العالم الخارجي لبعض الوقت.

أشار مصدر ضالع في الموضوع إلى أنه «كانت في الماضي أيضاً حالات اختفى فيها واعتقدنا أنه قُتل، لكنه عاد وأطل من جديد»، مضيفاً: «في هذه اللحظة الاحتمال أن يكون السنوار قُتل بالفعل ليس عالياً، لكن المعلومة لا تزال قيد الفحص».

يُذكر أن مسؤولاً عسكرياً كبيراً، كان قد ادعى أن قواته «كانت مرات عدة قريبة من السنوار خلال الحرب في غزة، وكان بمقدورها قتله، لكن القيادة السياسية لم تصادق على ذلك».

وقال المسؤول حينها إن «الرجل يحيط نفسه بعدد من المخطوفين الإسرائيليين واغتياله يهدد حياتهم بالخطر»، وقالت جهات أخرى إنه سيكون من الغباء اغتيال السنوار قبل التوصل إلى اتفاق، فهو الرجل الأقوى في «حماس» وهو فقط القادر على التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل، لكن هذا لا يغير من حقيقة أن إسرائيل تتهم السنوار، بأنه المخطِّط الرئيسي لهجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي على إسرائيل.

وأعلنت «حماس» تعيين السنوار رئيساً لمكتبها السياسي، الشهر الماضي، بعد أيام من اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق، إسماعيل هنية، في طهران.

وعلى خلفية الطريق المسدودة في الاتصالات لصفقة المخطوفين، نُشرت أنباء عن احتمال تخلي إسرائيل و«حماس» والوسطاء المصريين والقطريين والأميركيين عن مسودة الاتفاق القائمة للصفقة، والتي وافق عليها الطرفان ثم تراجعا، وبذلت جهود في اتجاه آخر. ونشرت وسائل إعلام عبرية أنباء تقول إنه تجري مؤخراً محاولات لبلورة «صفقة أخرى» بين الأطراف.

عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة خلال احتجاج قرب مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بالقدس ليلة الاثنين (رويترز)

والفكرة البديلة، وفق الصحف العبرية، تقترح صفقة شاملة دفعة واحدة، يعود فيها كل المخطوفين، أحياء وأمواتاً إلى إسرائيل دفعة واحدة، ويتم تحرير نحو 900 أسير فلسطيني من السجون الإسرائيلية بالمقابل، ويتفق فيه على نزع سلاح القطاع (تفكيك مخازن الصواريخ المتبقية لـ«حماس»، هدم الأنفاق وما شابه)، لكن هناك خلافاً حول بقية التفاصيل؛ إذ تصرّ تل أبيب على أن يغادر السنوار إلى بلد آخر، ومعه كل من يرغب في مرافقته، بينما ترفض «حماس» ذلك بشدة، وتتمسك بانسحاب إسرائيل التام من القطاع والعودة إلى مواقعها قبل 7 أكتوبر.

المزيد عن: يحيى السنوار أخبار غزة حركة حماس حماس بنيامين نتنياهو حرب غزة فلسطين إسرائيل

 

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00