السبت, أكتوبر 5, 2024
السبت, أكتوبر 5, 2024
Home » لوغو متمسّك من فرنسا بموقفه بشأن طالبي اللجوء في كيبيك

لوغو متمسّك من فرنسا بموقفه بشأن طالبي اللجوء في كيبيك

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

يصرّ رئيس حكومة مقاطعة كيبيك، فرانسوا لوغو، على أنه يجب نقل نصف طالبي اللجوء الموجودين في مقاطعته إلى مقاطعات كندية أُخرى، إلّا أنه لا يشرح كيف سيفعل ذلك.

وبعد أن أثار لوغو ضجة كبيرة يوم أمس بفكرته القائلة بنقل 80.000 طالب لجوء قسراً من كيبيك إلى مقاطعات أُخرى، نقل اليوم المسؤولية إلى الحكومة الفدرالية لإيجاد الحلول.

’’يتعيّن عليها نقل نصفهم‘‘، قال لوغو للصحفيين في العاصمة الفرنسية باريس التي وصلها هذا الأسبوع، ’’لا يتعيّن عليّ اختيار النموذج. (…) الحكومة الفدرالية هي التي سمحت لعدد كبير جداً (من طالبي اللجوء) بالدخول إلى كيبيك، والأمر متروك لها لخفض هذا العدد إلى رقم معقول‘‘.

’’ما هي المعايير التي ستحدد مَن (مِن طالبي اللجوء) يجب أن يغادر؟‘‘، سألت صحفيةٌ رئيسَ حكومة حزب التحالف لمستقبل كيبيك (CAQ). ’’الأمر متروك للحكومة الفدرالية (لاتخاذ القرار)‘‘، أجاب لوغو الذي بدا منزعجاً من الأسئلة، ’’ما نقوله هو أنّ هناك الكثير جداً (من طالبي اللجوء في كيبيك)‘‘.

طالبو لجوء مكسيكيون يدخلون إلى مركز لـ’’جمعية الشبان المسيحيين‘‘ (YMCA) في وسط مونتريال حيث وجدوا أماكن للإقامة (أرشيف).
الصورة: Radio-Canada / Ivanoh Demers

وأقرّ لوغو بأنه ليس لديه رأي قانوني بشأن عمليات النقل القسري، وهو نقل قد يتعارض مع الشرعة الكندية للحقوق والحريات وفقاً للحكومة الفدرالية.

’’لستُ أنا من سيبدأ بتحليل تأثيرات الحلول المختلفة على شرعة الحقوق والحريات، بل الحكومة الفدرالية. (…) لم أقم بتحليل ذلك ولا نيّة لديّ للقيام به‘‘، قال لوغو.

وفي وثيقة يعود تاريخها إلى تموز (يوليو) الفائت، تشير الحكومة الفدرالية إلى أنّ ’’إعادة توطين طالبي اللجوء‘‘ يجب أن تتم على ’’أساس طوعي‘‘، لأنه ’’لا يوجد سلطة تشريعية لفرض نقل طالبي اللجوء إلى مقاطعة أُخرى‘‘.

وإذا ما أُجبروا على الانتقال إلى مقاطعة أُخرى، فبإمكانهم التأكيد على حقهم في الحرية الذي تكفله المادة 7 من الشرعة. واليوم أقرّ لوغو بأنه ليس مطّلعاً ’’بالتفصيل‘‘ على الوثيقة الفدرالية.

من جهته، حرص اليوم وزير الهجرة والفرنسة والإندماج في حكومة كيبيك، جان فرانسوا روبيرج، في الجمعية الوطنية (الجمعية التشريعية) في كيبيك العاصمة على تلطيف تصريحات رئيسه، فقال إنّ فكرة ’’اقتلاع‘‘ طالبي اللجوء غير مطروحة مطلقاً.

’’إذا قلنا لهم: ’في غضون شهر، سنساعدكم في الانتقال، على سبيل المثال، إلى (مقاطعة) نوفا سكوشا حيث ستحصلون على بطاقة التأمين الصحي، وسنساعدكم في العثور على سكن‘، فهذا لا يعني اقتلاع أُسرة أو إخراج أطفال من المدرسة‘‘، قال روبيرج.

وزير الهجرة والفرنسة والإندماج في حكومة كيبيك، جان فرانسوا روبيرج، متحدثاً صباح اليوم إلى الصحفيين في مبنى الجمعية الوطنية في كيبيك العاصمة.
الصورة: Radio-Canada / Sébastien Desrosiers

واستقبل رئيس الحكومة الفرنسية الجديد، ميشال بارنييه، رئيسَ حكومة كيبيك بحفاوة كبيرة صباح اليوم في مقرّ رئاسة الحكومة الفرنسية. وكان لوغو قد قال إنه سيتناول موضوع الهجرة في هذا اللقاء.

إنه لقاء ’’مهمّ جداً‘‘، أجاب بارنييه الصحفيين. لكنّ بارنييه لم يقل لهم غير ذلك، سواء عند الترحيب بضيفه الكيبيكي أو بعد اللقاء الذي دام حوالي 45 دقيقة.

ويشارك رئيس حكومة كيبيك في قمة الفرنكوفونية التي تستضيفها فرنسا خلال اليوميْن المقبليْن في باريس وفي مدينة فيليه كوتريه الواقعة على مسافة حوالي 80 كيلومتراً شمال شرق العاصمة الفرنسية.

(نقلاً عن خبر لوكالة الصحافة الفرنسية منشور على موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00