السبت, أكتوبر 5, 2024
السبت, أكتوبر 5, 2024
Home » كيبيك أوقفت توظيف ممرضين من إفريقيا لأسباب ’’أخلاقية‘‘

كيبيك أوقفت توظيف ممرضين من إفريقيا لأسباب ’’أخلاقية‘‘

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

قامت سلطات مقاطعة كيبيك، على مدى العاميْن الماضييْن، بتوظيف حوالي 1.000 ممرّضة وممرّض من القارة الإفريقية، لاسيما من الكاميرون والمغرب وكوت ديفوار (ساحل العاج).

ولغاية الآن حقّق البرنامج الذي خصّصت له حكومة كيبيك 65 مليون دولار اهتماماً كبيراً لدرجة أنّ الحكومة تريد توظيف ’’235 مرشحاً إضافياً‘‘ من الخارج لتلبية احتياجات ثانية كبريات مقاطعات كندا من حيث عدد السكان (حوالي 9,06 ملايين نسمة) وحجم الاقتصاد من هذه اليد العاملة المتخصصة.

لكنّ راديو كندا علم أنّ سلطات كيبيك أوقفت استقدام ممرضات وممرضين في إطار هذا البرنامج من كافة الدول الإفريقية باستثناء تونس، وذلك لأسباب ’’أخلاقية‘‘.

في عملية توظيف أخلاقية تحترم السكان المحليين، استهدفت الحملة الترويجية البلدان التي سمحت حكوماتها بأنشطة التوظيف التي تقوم بها كيبيك

.نقلا عن متحدثة باسم وزارة الهجرة والفرنسة والإندماج في حكومة كيبيك (MIFI)

وزير الهجرة والفرنسة والإندماج في حكومة كيبيك، جان فرانسوا روبيرج (أرشيف).
الصورة: Radio-Canada / Sylvain Roy Roussel

ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى راديو كندا، لم تعد الكاميرون وكوت ديفوار والمغرب من ضمن وجهات التوظيف لحكومة كيبيك.

’’طلب منّا المغرب استبعاد الممرّضين الحكوميين من أنشطة التوظيف لدينا اعتباراً من الربع الثاني من عام 2024، واحترمنا هذه التعليمات. وطلبت منّا بعض الدول الإفريقية الحدّ من التوظيف في عام 2024، واستجبنا لهذا الطلب أيضاً‘‘، قالت المتحدثة الرسمية الكيبيكية في رسالة عبر البريد الإلكتروني.

وأوضحت المتحدثة أنّ تلك الدول برّرت طلبها بـ’’التكلفة المرتفعة للتدريب التي تتحملها لإعداد أخصائيي الرعاية الصحية لديها، فضلاً عن المخاطر المرتبطة بالنقص (الحالي أو المستقبلي) في اليد العاملة لتلبية احتياجاتها الوطنية‘‘.

’’بالنسبة للبلدان الأُخرى، كانت كيبيك هي التي قررت من جانب واحد الحدّ من التوظيف أو إيقافَه كي لا تعرّض السكان المحليين لمخاطر صحية، على الرغم من ارتفاع معدل البطالة في القطاع الصحي في هذه البلدان نفسها‘‘، أضافت المتحدثة الرسمية الكيبيكية.

سفيرة المملكة المغربية لدى كندا، سورية عثماني (أرشيف).
الصورة: Radio-Canada

وفي ردود الفعل، أعربت سفارة المملكة المغربية في كندا عن ارتياحها لقرار حكومة كيبيك.

بتصرفها بهذه الطريقة، يبدو لي أنّ كيبيك اتخذت حقّاً قراراً مدروساً وعادلاً وأخلاقياً ومنصفاً.

نقلا عن سورية عثماني، سفيرة المملكة المغربية في كندا

’’ممرّضات وممرّضو المغرب (…) يغادرون بلادهم بالمئات، بل بالآلاف كلّ عام، للذهاب إلى كندا أو أوروبا أو الدول العربية‘‘ بهدف العمل، أشارت السفيرة المغربية.

’’يتمّ بناء مستوصفات وتجهيزها، لكنها لا تستطيع العمل بسبب نقص في عدد الأطباء والممرضين‘‘، أضافت السفيرة عثماني، لافتةً إلى أنّ هذا الأمر يضع ’’حياة آلاف الأشخاص على المحك‘‘ في المغرب.

يُذكر أنّ حكومة كيبيك تعرّضت لانتقادات منذ أن أطلقت برنامجها الواسع النطاق لتوظيف ممرّضات وممرّضين في شباط (فبراير) 2022.

العام الماضي، على سبيل المثال، وضعت منظمة الصحة العالمية قائمة بالبلدان الـ55 التي تعاني من أخطر المشاكل على صعيد النقص في العاملين في مجال الصحة، بهدف ’’تنبيه‘‘ الدول الغربية، ككندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا على سبيل المثال، ومطالبتِها بـ’’حماية الأنظمة الصحية الهشّة‘‘ في تلك البلدان التي تقع في معظمها في إفريقيا.

ووفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية، لدى الكاميرون، على سبيل المثال، 1,9 ممرّضة لكلّ 10.000 نسمة، في حين أنّ مقاطعة كيبيك لديها قرابة 100 ممرّضة لهذا العدد من السكان.

مكاتب وزارة الهجرة والفرنسة والإندماج الكيبيكية في مونتريال (أرشيف).
الصورة: Radio-Canada / Ivanoh Demers

ويبقى عدد قليل من الوجهات على جدول أعمال كيبيك لتوظيف ممرّضات من الخارج.

’’جرت أنشطة بحث وجذب وتوظيف في تونس ولبنان ودول الخليج‘‘، أوضحت المتحدثة باسم وزارة الهجرة والفرنسة والإندماج في حكومة كيبيك، لا سيما في المملكة العربية السعودية والبحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عُمان وقطر.

يُشار هنا إلى أنّ لبنان بلد يعاني نظامه الصحي كثيراً في الآونة الأخيرة جرّاء الضربات الإسرائيلية.

من جهته، يقول مكتب وزير الهجرة والفرنسة والإندماج في حكومة كيبيك، جان فرانسوا روبيرج، إنّ ’’مشروع توظيف الممرضات تم إطلاقه من أجل تلبية الاحتياجات الكبيرة من الموظفين في الشبكة الصحية‘‘ في مقاطعة كيبيك.

’’تتمّ أنشطة التوظيف وفقاً للمعايير التي تمّ وضعها، لا سيما من قِبل منظمة العمل الدولية، وبروحٍ من المشاركة والتعاون (…)‘‘، أضاف مكتب الوزير معرباً عن ثقته من تحقيق أهداف التوظيف.

(نقلاً عن موقع راديو كندا (نافذة جديدة)، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00