الثلاثاء, أكتوبر 1, 2024
الثلاثاء, أكتوبر 1, 2024
Home » كندا تقدّم مساعدات إنسانية للبنان بقيمة 10 ملايين دولار

كندا تقدّم مساعدات إنسانية للبنان بقيمة 10 ملايين دولار

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

أعلنت كندا تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 10 ملايين دولار للمدنيين في لبنان الذي يتعرض لغارات إسرائيلية مكثفة، ما أدّى إلى نزوح مئات آلاف اللبنانيين عن ديارهم، لاسيما في جنوب البلاد وضاحية بيروت الجنوبية. وتقول إسرائيل إنّ غاراتها تستهدف مواقع وقياديين في تنظيم ’’حزب الله‘‘.

وأعلن عن هذه المساعدات الكندية وزيرُ التنمية الدولية أحمد حسين في بيان أصدرته وزارة الشؤون العالمية في أوتاوا يوم السبت.

وقال البيان إنّ الأموال ستُستخدم لتوفير الغذاء والماء والرعاية الصحية الطارئة، بما في ذلك الصحة الجنسية والإنجابية.

وأضاف أنّ هذا التمويل يضاف إلى مبلغ 10 ملايين دولار سبق للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع للأمم المتحدة، وكندا إحدى الجهات المانحة له، أن خصّصه للأزمة في لبنان.

’’بفضل التمويل الذي تمّ الإعلان عنه اليوم، سيتمكن شركاء كندا من تكثيف جهودهم لتوفير المساعدة إلى الأشخاص الذين هم بأمسّ الحاجة إليها‘‘، قال الوزير حسين في البيان.

ندعو إلى وضع حدّ للعنف في لبنان ونطالب كافة الأطراف بحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني من كلّ أذىً واحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي.

نقلا عن أحمد حسين، وزير التنمية الدولية الكندي

صورة لأمين عام تنظيم ’’حزب الله‘‘ اللبناني حسن نصر الله مرفوعة في تجمّع في مدينة البصرة في جنوب العراق يوم السبت عقب الإعلان عن مقتله في غارة إسرائيلية على ضايحة بيروت الجنوبية.
الصورة: Reuters / Mohammed Aty

ويوم السبت أكّد ’’حزب الله‘‘، الذي تعتبره كندا منظمة ’’إرهابية‘‘، أنّ زعيمه حسن نصر الله وأحد أعضائه المؤسسين قُتلا في غارة جوية إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

وتعهّدت إسرائيل بتكثيف الضغط على ’’حزب الله‘‘ حتى يوقف هجماته التي أدت إلى نزوح عشرات آلاف المدنيين من المدن والبلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود اللبنانية.

وجدّدت كندا في البيان الصادر عن وزارة الشؤون العالمية الدعوةَ إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً على الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وقال البيان إنّ كندا تواصل مراقبة الوضع في لبنان وتظل على اتصال وثيق مع شركائها في المجال الإنساني لتقييم تطوّر الاحتياجات والاستجابة لها.

وزير التنمية الدولية الكندي أحمد حسين (أرشيف).
الصورة: (Christopher Katsarov/The Canadian Press)

وتضمّن البيان تصريحاً لوزيرة الخارجية ميلاني جولي قالت فيه: ’’كندا متضامنة مع الشعب اللبناني المتضرّر من هذا النزاع، ونحن مصمّمون على المساعدة في تزويده بالمساعدة الإنسانية التي يحتاج إليها‘‘.

يُذكر أنّ ’’حزب الله‘‘ فتح جبهة ’’إسناد‘‘، كما أسماها، لقطاع غزة ضدّ إسرائيل في 8 تشرين الأول (أكتوبر) لدعم حليفته حركة حماس غداة هجومها المباغت على جنوب إسرائيل الذي شكّل شرارة الحرب الحالية الدائرة في القطاع الفلسطيني، وقال مراراً إنه لن يوقف هجماته إلّا إذا تمّ التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

تعليق ترودو على اغتيال نصر الله

وتعليقاً على اغتيال زعيم تنظيم ’’حزب الله‘‘ كتب رئيسُ الحكومة الكندية جوستان ترودو على صفحته على منصة ’’إكس‘‘ للتواصل يوم السبت إنّ حسن نصر الله ’’كان قائد منظمة إرهابية هاجمت وقتلت مدنيين أبرياء، ما تسبّب في معاناة هائلة في كلّ المنطقة‘‘.

ودعا ترودو لـ’’اتخاذ تدابير إضافية على الفور لحماية المدنيين‘‘ وإلى ’’الهدوء وضبط النفس خلال هذه الفترة الحرجة‘‘.

تعمل كندا على إيجاد حل دبلوماسي يسمح للناس بالعودة إلى ديارهم في إسرائيل ولبنان بكلّ أمان. نريد السلام والاستقرار في المنطقة ونكرّر دعواتنا إلى وقف فوري لإطلاق النار

.نقلا عن جوستان ترودو، رئيس الحكومة الكندية

(نقلاً عن خبر لوكالة الصحافة الكندية منشور على موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00