السبت, أكتوبر 5, 2024
السبت, أكتوبر 5, 2024
Home » كندا تدين الضربات الإيرانية على إسرائيل وتدعو الجميع لمنع التصعيد

كندا تدين الضربات الإيرانية على إسرائيل وتدعو الجميع لمنع التصعيد

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

قال اليوم رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو إنه يعترف بحقّ إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكنه دعا أيضاً إلى ’’بذل كلّ ما في وسعنا لمنع المزيد من التصعيد نحو حرب أوسع نطاقاً في المنطقة‘‘. وجاء كلامه غداة الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقال ترودو إنّ كندا تدين الهجوم الإيراني على إسرائيل ’’دون تحفظ‘‘.

’’هذا عمل آخر من قِبل نظام يدعم الإرهاب ولا يعرّض للخطر السلامَ فقط في المنطقة، بل الاستقرار وحماية المدنيين في كلّ مكان تقريباً‘‘، أضاف ترودو.

وكرّر ترودو الدعوة إلى وقفٍ لإطلاق النار بين إسرائيل وتنظيم ’’حزب الله‘‘ اللبناني، وكذلك بينها وبين حركة حماس في قطاع غزة، وإن كان يوافق على أن تردّ إسرائيل للدفاع عن نفسها بعد الهجوم الإيراني.

’’يجب أن نرى المدنيين محميين ويجب إرسال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ولبنان‘‘، قال رئيس الحكومة الليبرالية للصحفيين في مبنى البرلمان وهو في طريقه إلى اجتماع لنواب حزبه.

وأطلقت إيران على إسرائيلَ أمس حوالي 180 صاروخاً ألحقت أضراراً بعدة قواعد لسلاح الجوّ الإسرائيلي وأسفرت عن سقوط قتيل فلسطينيي في أريحا في الضفة الغربية المحتلة وإصابة شخصيْن في إسرائيل بجراح طفيفة.

أشخاص متجمّعون اليوم حول بقايا صاروخ إيراني سقط أمس بالقرب من مدينة عراد في جنوب إسرائيل.
الصورة: Reuters / Amir Cohen

’’رداً على جريمة اغتيال الشهداء اسماعيل هنية والسيّد حسن نصر الله واللواء نيلفروشان استهدفنا قلب الأراضي المحتلة بالصواريخ‘‘، قال فيلق حرس الثورة الإسلامية في إيران قاصداً إسرائيل بـ’’الأراضي المحتلة‘‘.

واللواء عبّاس نيلفروشان هو نائب قائد الحرس الثوري الإيراني وقُتل في الغارة الجوية الإسرائيلية التي أودت بحياة أمين عام تنظيم ’’حزب الله‘‘ اللبناني حسن نصر الله في ضاحية بيروت الجنوبية يوم الجمعة الفائت.

أمّا اسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، فاغتيل في العاصمة الإيرانية طهران في 31 تموز (يوليو) الفائت. واتّهمت إيران وحماس إسرائيلَ باغتياله.

وأدانت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أمس ’’بشكل لا لبس فيه‘‘ قصف إيران لإسرائيل، لكنها دعت الدولتيْن إلى تجنّب المزيد من التصعيد.

’’هذه الهجمات التي تشنها إيران لن تؤدي إلّا إلى زيادة زعزعة الاستقرار في المنطقة، وهذا الأمر يجب أن يتوقف‘‘، قالت جولي أمام الصحفيين في مبنى البرلمان، مضيفةً أنّ الأفعال الأخيرة لإسرائيل وإيران تهدد بإشعال ’’حرب شاملة‘‘ في الشرق الأوسط.

وحثت جولي مجدداً الكنديين المتواجدين في لبنان على مغادرته فوراً، في وقت أطلقت فيه إسرائيل ما وصفته بعملية برية ’’محدودة‘‘ ضدّ أهداف لـ’’حزب الله‘‘ في جنوب البلاد.

وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي تتحدث أمس أمام الصحفيين في مبنى البرلمان في أوتاوا.
الصورة: The Canadian Press / Adrian Wyld

وفي مجلس العموم، طالب زعيم حزب المحافظين (المعارضة الرسمية) بيار بواليافر الحكومة بالقول بشكل لا لبس فيه أنّ لإسرائيل الحقّ في الدفاع عن نفسها.

وجاء كلامه خلال مناقشة طارئة حول الوضع في لبنان عُقدت مساءً بطلب من الحزب الديمقراطي الجديد.

وحثّ هذا الحزب اليساري التوجه الحكومةَ الليبرالية على بدء إجلاء الكنديين من لبنان فوراً.

يُذكر في هذا الصدد أنّ وزارة الشؤون العالمية الكندية أعلنت يوم الجمعة أنها بدأت تحجز مجموعات من المقاعد على متن رحلات تجارية من بيروت لتسهيل مغادرة الكنديين لبنان.

(نقلاً عن وكالة الصحافة الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00