السبت, أبريل 27, 2024
السبت, أبريل 27, 2024
Home » كندا بحاجة ماسة إلى زيادة إنتاجيتها لمواجهة شبح التضخم

كندا بحاجة ماسة إلى زيادة إنتاجيتها لمواجهة شبح التضخم

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

قالت مسؤولة رفيعة المستوى في بنك كندا (المصرف المركزي) إنّ الحاجة لتحسين الإنتاجية في كندا بلغت مستوى طارئاً في وقت يواجه فيه الاقتصاد الوطني مستقبلاً قد يشكل فيه التضخم تهديداً أكبر مما كان عليه في العقود الماضية.

ففي خطاب ألقته أمس، دعت النائبة الأولى لحاكم بنك كندا، كارولين روجرز، إلى اتخاذ إجراءات بشأن ’’سجلّ الإنتاجية الضعيف في كندا، وهو مشكلة مستمرة منذ فترة طويلة جداً‘‘.

وقالت روجرز إنّ إنتاجية العمل في كندا سجلت زيادة طفيفة نهاية العام الماضي، ولكن بعد ستة أرباع سنوية متتالية من الانخفاض.

وأشارت إلى أنّ الولايات المتحدة سجّلت مكاسب في الإنتاجية في نهاية جائحة كوفيد-19 مع استعادة الشركات مكانتها، وأنّ كندا، في المقابل، لم تشهد الوضع نفسه.

’’في الواقع، لا يزال مستوى إنتاجية قطاع الأعمال في كندا كما كان عليه تقريباً قبل سبع سنوات‘‘، قالت روجرز.

وتأتي الحاجة إلى تحسين الإنتاجية في الوقت الذي تعتقد فيه روجرز أنّ العديد من العوامل التي ساعدت في كبح التضخم في الماضي سوف تتلاشى أو حتى تنعكس.

’’نحن نعلم أيضاً أنّ التغيرات الديموغرافية والأثر الاقتصادي للتغيرات المناخية ستدفع الأسعار إلى الارتفاع. والتوترات التجارية المستمرة في العالم تزيد أيضاً، هي الأُخرى، من خطر التضخم‘‘، أضافت روجرز.

عندما تكون الإنتاجية منخفضة، لا يمكن للنمو أن يتجاوز وتيرة معينة دون حلول التضخم. (لكن) عندما تكون الإنتاجية قوية، يمكننا أن نتمتع بنمو أسرع وبمزيد من فرص العمل وبأجور أعلى، دون خوف من شبح التضخم.

نقلا عن كارولين روجرز، النائبة الأولى لحاكم بنك كندا

والإنتاجية المنخفضة مشكلة مزمنة في كندا.

وعندما نقارن سجّل الإنتاجية الأخير في كندا بسجلات يعض الدول الأُخرى، فإنّ ما يبرز هو مدى تخلّف كندا في الاستثمار في الآلات والمعدات وفي الملكية الفكرية، وفقاً لروجرز.

وترى النائبة الأولى لحاكم المصرف المركزي أنّ علينا في كندا التحقق من أنّ التدريب والتعليم اللذيْن نقدّمهما يوفّران المهارات التي نحتاج إليها، مضيفةً أنّ بيئة أعمال أكثر تنافسية من شأنها أيضاً أن تساهم في تعزيز الابتكار والكفاءة.

ومن المقرر أن يعلن بنك كندا قراره المتعلق بمعدل الفائدة الأساسي وأن يصدر تقريراً جديداً حول السياسة النقدية في اجتماعه في 10 نيسان (أبريل) المقبل.

وأظهرت بيانات وكالة الإحصاء الكندية الصادرة الأسبوع الماضي أنّ معدل التضخم السنوي جاء أقل من المتوقع لشهرٍ ثانٍ على التوالي بالغاً 2,8% في شباط (فبراير).

وعزّزت أرقام التضخم الأخيرة توقعات الاقتصاديين بأنّ بنك كندا سيبدأ خفض أسعار الفائدة حوالي منتصف العام الحالي.

(نقلاً عن وكالة الصحافة الكندية وموقع ’’سي بي سي‘‘، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili