الأربعاء, أكتوبر 16, 2024
الأربعاء, أكتوبر 16, 2024
Home » فيما الأزمة مع الهند بلغت الذروة، أوتاوا تسعى لطمأنة أصحاب الأعمال

فيما الأزمة مع الهند بلغت الذروة، أوتاوا تسعى لطمأنة أصحاب الأعمال

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

في الوقت الذي يتصدّر فيه قرار كندا طردَ السفير الهندي وخمسة دبلوماسيين هنود آخرين معتمَدين لديها الصفحات الأولى في الصحف الهندية، تحاول وزيرة التجارة الدولية ماري أنغ طمأنة الشركات الكندية التي لديها علاقات مع الهند.

وكانت الشرطة الملكية الكندية (الشرطة الفدرالية) قد حذّرت أمس المواطنين من سلسلة من الجرائم، من ضمنها القتل والابتزاز والإكراه، التي يربطها هذا الجهاز بعملاء للحكومة الهندية.

وأثارت هذه المزاعم والقرار الكندي انتقاماً دبلوماسياً. فبعد أن أعلنت كندا أنّ ستة دبلوماسيين هنود هم أشخاص غير مرغوب فيهم، أمرت الهند ستة دبلوماسيين كنديين معتمَدين لديها بمغادرة البلاد بحلول يوم السبت.

وأصدرت الوزيرة أنغ بياناً أقرت فيه بوجود ’’حالة عدم يقين‘‘ لدى شركات ومستثمرين كنديين جرّاء ذلك، وقالت إنّ الحكومة ستواصل دعم العلاقات التجارية والاقتصادية مع الهند.

’’ومع ذلك، يجب علينا أن نأخذ في الاعتبار مصالحنا الاقتصادية مع الحاجة إلى حماية الكنديين ودعم سيادة القانون‘‘، قالت أنغ، ’’لن نتسامح مع أيّ حكومة أجنبية تهدّد أو تبتزّ أو تؤذي مواطنين كنديين على ترابنا الوطني‘‘.

وقالت أنغ إنّ الحكومة لا تزال ’’منفتحة على الحوار‘‘ مع الهند وتتطلع إلى مواصلة ’’علاقة قيّمة‘‘ معها.

مبنى السفارة الهندية في أوتاوا في صورة مأخوذة أمس.
الصورة: The Canadian Press / Justin Tang

وقدّمت الشرطة الملكية الكندية ومسؤولون كنديون آخرون أدلّة إلى الهند في وقت سابق من نهاية الأسبوع الماضي، لكنّ نيودلهي رفضت التعاون في تحقيقات الشرطة، حسب قولهم.

وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي قالت إنّ هذا هو السبب وراء إعلان كندا الدبلوماسيين الهنود الستة أشخاصاً غير مرغوب فيهم. وهذه واحدة من أشدّ العقوبات التي يمكن أن تفرضها كندا بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

من جهتها، تصرّ الهند على أنها لم تتلقّ أدلّة على أيّ تورّط حكومي لها في جرائم وقعت في كندا.

نائبة الرئيس لشؤون الأبحاث والاستراتيجيات في مؤسسة آسيا والمحيط الهادي في كندا (APF Canada)، فينا نجيب الله، قالت إنها تراقب لترى كيف سيستجيب نظراء كندا لهذه الأخبار ’’غير المسبوقة والاستثنائية‘‘.

وقد يعني ذلك تحركات دبلوماسية خلف الكواليس، وربما بيانات عامة لدعم كندا، وفقاً لها.

’’ردّ الفعل الصادر عن الولايات المتحدة سيكون الذي سيولي له الجميع الاهتمام‘‘، أضافت نجيب الله.

’’لكي تحصل كندا، في هذه المرحلة، على أيّ نوع من التعاون من قِبل الهند، ولكي تسعى إلى المساءلة عمّا حدث، نحتاج إلى أن تشعر الهند ببعض الضغط، إلى أن تشع

وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي تتحدث أمام الصحفيين في مبنى البرلمان في أوتاوا في 25 أيلول (سبتمبر) 2024.
الصورة: La Presse canadienne / Adrian Wyld

 

ورأت نجيب الله أنه من اللافت للنظر أنّ الوزيرة جولي اتهمت دبلوماسيين نشطين بالتورط في أعمال إجرامية وأنها قالت إنّ العنف المرتبط بالحكومة الهندية ازداد منذ أن أعلنت كندا عن مخاوفها العام الماضي.

يُذكر أنّ رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو اتّهم في 18 أيلول (سبتمبر) 2023 علناً السلطاتِ الهندية بالضلوع في اغتيال الناشط الكندي السيخي هارديب سينغ نيجار في منطقة فانكوفر في غرب كندا، فقال إنّ هناك ’’مزاعم موثوقة‘‘ عن ضلوع السلطات الهندية في هذه الجريمة.

وقالت نجيب الله إنّ أوتاوا أوضحت الآن حجّتها ’’بكلّ وضوح وحزم‘‘ بإرسال مسؤولين كبار نهاية الأسبوع الماضي لتقديم الأدلة إلى نظرائهم الهنود.

’’قامت كندا بما رأت أنه ضروري‘‘، تابعت نجيب الله، ’’نحن في منطقة مجهولة، مع ما لذلك من عواقب على العلاقات الدبلوماسية وكذلك على السلامة العامة والأمن القومي لكندا‘‘.

وأشارت نائبة الرئيس لشؤون الأبحاث والاستراتيجيات في مؤسسة آسيا والمحيط الهادي في كندا إلى أنه من النادر أن يتمّ طرد دبلوماسي بسبب اتهامات بالإجرام. ’’نحن لا نتعامل هنا مع دولة مارقة، نحن نتعامل هنا مع لاعب دولي شديد الأهمية‘‘، قالت نجيب الله.

(نقلاً عن وكالة الصحافة الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00