الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024
الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024
Home » فضيحة مقابلة الأميرة ديانا تطيح مدير تحرير “بي بي سي” السابق

فضيحة مقابلة الأميرة ديانا تطيح مدير تحرير “بي بي سي” السابق

by admin

ترك توني هول رئاسة “ناشونال غاليري” وقال إن بقاءه سيشكل “مصدر تشتيت” للمؤسسة

  اندبندنت عربية 

استقال توني هول، الذي كان يدير هيئة التحرير في “بي بي سي” عند إجراء المقابلة النارية المثيرة للجدل مع الأميرة ديانا عام 1995، من منصب رئيس متحف “ناشونال غاليري” في لندن، السبت، بعد نشر تقرير مستقل ينتقد التحقيق الداخلي الذي أجري في شأن هذه المقابلة.

استقالة واعتذار

وقال هول، في بيان، “استقلت اليوم من منصبي كرئيس لـ(ناشونال غاليري)”، مجدداً اعتذاره عن “الأحداث التي وقعت قبل 25 عاماً”.

وبعد أكثر من ربع قرن من مقابلة الأميرة ديانا التي أغرقت العائلة الملكية البريطانية في أزمة، ندد تقرير مستقل الخميس بأساليب “مخادعة” استخدمها الصحافي مارتن بشير الذي يبلغ اليوم 58 عاماً لإجراء هذا اللقاء، ما دفع قناة “بي بي سي” إلى الاعتذار.

وشكلت هذه المقابلة مع الأميرة ديانا ضمن برنامج “بانوراما” سنة 1995، التي جذبت 23 مليون مشاهد، مفصلاً رئيساً في مسيرة بشير، وكان لها وقع صاعق على العائلة الملكية البريطانية.

واعتذر توني هول الذي كان مدير التحرير وقت المقابلة، معترفاً بأن التحقيق الداخلي الذي أجري في عام 1996 “كان أقل بكثير من المعايير المطلوبة”، وأنه “كان من الممكن، بل كان ينبغي، اتخاذ مزيد من الإجراءات عقب الشكاوى المتعلقة بسلوكيات مارتن بشير”.

وأعلن هول، السبت، أنه سيترك منصبه في “ناشونال غاليري” الذي يشغله منذ يوليو (تموز) 2020، “لأن بقائي فيه سيشكل مصدر تشتيت لمؤسسة أهتم بأمرها كثيراً”.

خداع الأميرة

وألقى دوق كامبريدج الأمير ويليام باللوم على الإخفاقات في مقابلة “بي بي سي” ضمن برنامج “بانوراما” عام 1995 مع والدته الأميرة ديانا قائلاً إنها كانت السبب في تدهور العلاقة بين والديه.

وبعد تحقيق خلص إلى أن هيئة الإذاعة البريطانية “قصرت بالوفاء بمعاييرها العالية من النزاهة والشفافية” بسبب مقابلة مارتن بشير مع الأميرة ديانا، قال الأمير ويليام إنه “حزين للغاية” أن والدته لم تعلم أنها تعرضت للخداع.

واتُّهم مارتن بشير بتزوير وثائق بغية إقناع الأميرة ديانا بإجراء هذا اللقاء.

وفي تعليقه على هذه التطورات، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون “أشعر بالقلق إزاء نتائج تقرير اللورد دايسون”، مضيفاً “آمل حقاً أن تتخذ بي بي سي كل الإجراءات الممكنة لضمان ألا يتكرر مثل هذا الوضع أبداً”.

وفي تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية، قال الأمير ويليام إن والدته خذلت “ليس فقط من قبل مراسل مارق”، ولكن أيضاً من قبل رؤساء “بي بي سي”.

وقال الأمير ويليام إن المقابلة كان لها “مساهمة كبيرة في جعل علاقة والديّ أسوأ”، مضيفاً أنها “أضرت بآخرين لا حصر لهم منذ ذلك الحين”.

وتابع دوق كامبريدج “لكن أكثر ما يحزنني هو أنه إذا كانت بي بي سي قد حققت بشكل مناسب في الشكاوى والمخاوف التي أثيرت لأول مرة في عام 1995، لكانت أمي تعلم أنها تعرضت للخداع، لقد خذلت ليس فقط من قبل مراسل مارق، ولكن من قبل القادة في بي بي سي الذين نظروا في الاتجاه الآخر بدلاً من طرح الأسئلة الصعبة”.

وأضاف أن الطريقة المخادعة “أثرت بشكل كبير على ما قالته والدتي” رداً على أسئلة مارتن بشير.

بدوره، انتقد الأمير هاري “بي بي سي”. وفي بيان منفصل، قال دوق ساسكس إن “التأثير المضاعف لثقافة الاستغلال والممارسات غير الأخلاقية” أودى بحياة والدته في النهاية.

وأضاف أن لديه مخاوف عميقة من أن مثل هذه الممارسات “لا تزال منتشرة على نطاق واسع حتى اليوم”، مضيفاً أنها “أكبر من منفذ واحد أو شبكة واحدة أو مطبوعة واحدة”.

“بي بي سي”: آسفون

وقدمت “بي بي سي” اعتذارها للأميرين ويليام وهاري، وكذلك لأمير ويلز الأمير تشارلز وشقيق الأميرة ديانا إيرل سبنسر.

ووجد التحقيق المستقل، الذي أجراه القاضي السابق في المحكمة العليا البريطانية، جون دايسن، أن “مارتن بشير نجح من خلال سلوكه المخادع في عقد الاجتماع الذي قاد إلى اللقاء”.

وأضاف أن التحقيق الداخلي الذي أجرته “بي بي سي” عام 1996 في شأن الشكاوى الأولية بشأن ما حدث كان “غير فعال على الإطلاق”.

من جهته، قال المدير العام لهيئة “بي بي سي”، تيم دايفي، في بيان، إنه “يوافق على خلاصات” هذا التحقيق.

وأوضح، “على الرغم من إشارة التقرير إلى أن ديانا أميرة ويلز كانت مؤيدة لفكرة إجراء مقابلة مع “بي بي سي”، من الواضح أن مسار الحصول على المقابلة لم يكن على قدر تطلعات الجمهور. نحن آسفون حقاً لذلك”.

وبعد أكثر من ربع قرن على هذه المقابلة، قدّم دايفي اعتذاراً “غير مشروط” باسم هيئة “بي بي سي”.

رواية خطأ

وقال الأمير ويليام إن برنامج بانوراما “ليس له شرعية”، ولا يجب بثه مرة أخرى، مؤكداً “لقد أسس بشكل فعال لرواية خطأ سُوّقت على مدى ربع قرن من قبل هيئة الإذاعة البريطانية وآخرين”.

وعلق مارتن بشير قائلاً “ما فعلته كان أمراً غبياً وخطوة أندم عليها بشدة”، مؤكداً أن هذه الكشوف لم تؤد دوراً حاسماً في “الخيار الشخصي” الذي اتخذته الأميرة ديانا في الرد على أسئلته.

وأُجري تحقيق مستقل بتكليف من هيئة الإذاعة البريطانية العام الماضي، بعد أن أعلن شقيق الأمير ديانا إيرل سبنسر عن مزاعمه علناً ونشرت نتائج التحقيق، الخميس.

وقال سبنسر لـ”بي بي سي بانوراما”: “حسناً، المفارقة هي أنني التقيت مارتن بشير في 31 أغسطس (آب) 1995 – لأنها ماتت بعد ذلك بعامين، وأنا أرسم خطاً بين الحدثين”.

وأضاف أنه كان “واضحاً تماماً” منذ تقديم بشير إلى ديانا في سبتمبر (أيلول) 1995 أن “الجميع سيصبح غير جدير بالثقة، وأعتقد أن ديانا فقدت الثقة في الأشخاص المهمين حقاً”.

وفي المقابلة التي تابعها 23 مليون متفرج، أكدت الأميرة ديانا وجود “ثلاثة أشخاص” في زواجها، في إشارة إلى العلاقة التي كان يقيمها زوجها آنذاك الأمير تشارلز مع كاميلا باركر بولز. وأقرّت الأميرة أيضاً بأنها في علاقة مع رجل آخر.

وقادت هذه التصريحات إلى طلاق تشارلز وديانا، التي توفيت بعد أقل من عامين (سنة 1997) في حادث مروري في باريس لدى محاولة سائقها الهرب من عدسات قناصي صور المشاهير.

أزمة “بي بي سي”

وتغرق هذه التطورات في شأن المقابلة الجدلية بعد أكثر من ربع قرن على عرضها، المجموعة البريطانية العملاقة في مجال الإعلام في أزمة جديدة تضاف إلى مشكلاتها المتكررة بسبب الاتهامات الموجهة لها في بريطانيا بنقص الموضوعية، كما حدث في تغطيتها لـ”بريكست”، أو باعتماد أسلوب نخبوي.

وأعلنت الحكومة البريطانية أنها ستدرس الحاجة إلى إصلاح قواعد الحوكمة في “بي بي سي” في ظل تساؤلات عن تمويلها من خلال رسوم حكومية ومحاولة لندن تعيين حلفاء من المحافظين فيها.

ويضع تقرير دايسن “بي بي سي” في وضع صعب، بحسب المسؤول عن تغطية وسائل الإعلام في المجموعة، أمول راجان، الذي قال “هناك وزراء الحكومة، وكل العناوين الرئيسة في الصحف تقريباً ومسلخ الشبكات الاجتماعية، وملك بريطانيا المستقبلي وشقيقه، جميعهم تكتلوا ضد بي بي سي”.

وهذه ليست الفضيحة الأولى التي تهز “بي بي سي”، بعد أن حاولت المؤسسة قبل سنوات إخماد فضيحة تحرش جنسي بأطفال طاولت نجمها السابق جيمي سافيل، كما واجهت انتقادات بسبب اتهامها زوراً سياسياً محافظاً بارتكاب انتهاكات جنسية.

وتأتي هذه الزوبعة في مرحلة حساسة لـ”بي بي سي” التي تسعى إلى التحديث لمواجهة التحديات المترتبة عن العادات الجديدة للجمهور ونجاح منصات المشاهدة المدفوعة، مثل “نتفليكس”.

كذلك قررت “بي بي سي” المنخرطة في خطة عصر نفقات واسعة تلحظ الاستغناء عن مئات الوظائف، نقل جزء من إنتاجها إلى خارج لندن بهدف “تحسين تمثيل” التنوع المناطقي.

كما تعهدت اتخاذ إجراءات مسلكية تصل إلى الطرد في حق الموظفين الذين يخلون بواجب الحيادية المفروض عليهم في منشوراتهم على “تويتر”. وتواجه المجموعة أيضاً انتقادات داخلية من موظفين على خلفية المساواة في الرواتب.

وكان مراسل الشؤون الملكية روبرت جونسون من القلائل الذين هبوا لنجدة “بي بي سي”، إذ قال عبر قناة “سكاي نيوز”، إن المقابلة وعلى الرغم من الأسلوب “المحزن” الذي اعتمدته، سمحت للأميرة ديانا بقول الحقيقة كما كانت تريد.

المزيد عن: الأمير ديانا/الأمير ويليام/بي بي سي/مارتن بشير/دوق كامبريدج/دوق ساسكس/الأمير هاري/العائلة الملكية البريطانية/برنامج بانوراما/بريطانيا/اخترنا لكم

 

 

You may also like

20 comments

Эзотерика 23 مايو، 2021 - 8:17 ص

It’s very trouble-free to find out any matter on net as
compared to textbooks, as I found this piece of writing at this website.

Reply
Fast Printing Company 23 مايو، 2021 - 8:41 ص

I think the admin of this web page is truly working hard
in favor of his website, since here every material is quality based data.

Reply
ลงทะเบียนวัคซีนโควิดฟรี (COVID-19) 23 مايو، 2021 - 8:44 ص

Hello there! This post couldn’t be written any better!

Looking at this article reminds me of my previous roommate!
He always kept preaching about this. I most certainly will send
this post to him. Pretty sure he’s going to have a great read.
I appreciate you for sharing!

Reply
fwd 23 مايو، 2021 - 9:34 ص

I am regular reader, how are you everybody?
This paragraph posted at this web page is truly nice.

Reply
sabtta 23 مايو، 2021 - 9:45 ص

I am actually delighted to read this blog posts which carries lots of valuable information, thanks for
providing these information.

Reply
Business 23 مايو، 2021 - 10:29 ص

I’ll right away seize your rss as I can not in finding your
email subscription hyperlink or newsletter service. Do you have any?
Kindly allow me understand in order that I may subscribe.
Thanks.

Reply
Prediksi Togel HK 23 مايو، 2021 - 10:45 ص

certainly like your website however you need to
test the spelling on quite a few of your posts.
A number of them are rife with spelling issues and I in finding it very
bothersome to tell the reality however I will certainly come again again.

Reply
v9bet 23 مايو، 2021 - 10:47 ص

Wow! After all I got a web site from where I know how
to in fact take helpful data regarding my study and knowledge.

Also visit my blog: v9bet

Reply
read review 23 مايو، 2021 - 10:49 ص

Excellent article! We will be linking to this
great content on our site. Keep up the good writing.

my webpage; read review

Reply
seo bandung 23 مايو، 2021 - 10:50 ص

Hello, Neat post. There is an issue along with your web site in internet explorer, may
check this? IE nonetheless is the market leader and a big section of folks will
pass over your wonderful writing because of this problem.

Reply
fun88 23 مايو، 2021 - 11:02 ص

My programmer is trying to persuade me to move to .net from PHP.
I have always disliked the idea because of the costs.
But he’s tryiong none the less. I’ve been using Movable-type on numerous websites for about a year and
am concerned about switching to another platform.
I have heard very good things about blogengine.net.

Is there a way I can transfer all my wordpress posts into it?
Any kind of help would be greatly appreciated!

Reply
muha meds carts 23 مايو، 2021 - 11:02 ص

I absolutely love your blog.. Very nice colors & theme.
Did you make this site yourself? Please reply back as
I’m trying to create my own personal site and want to know where you got this from or what the theme is called.

Kudos!

Reply
Обзор систем нагрева табака 23 مايو، 2021 - 11:06 ص

Sweet blog! I found it while surfing around on Yahoo
News. Do you have any suggestions on how to get listed in Yahoo News?
I’ve been trying for a while but I never seem to get there!
Thanks

Reply
casinoae888.com 23 مايو، 2021 - 11:25 ص

It’s going to be end of mine day, except before finish I am reading this impressive article to increase my know-how.

Reply
فروش آنلاین قهوه 23 مايو، 2021 - 11:45 ص

Hey! This is my first visit to your blog! We are a team of volunteers and starting a
new project in a community in the same niche.
Your blog provided us beneficial information to work on.
You have done a extraordinary job!

Reply
owl garden flags 23 مايو، 2021 - 12:19 م

Yes! Finally someone writes about breeze art garden flags.

Reply
MPO 45 rtp rendah 23 مايو، 2021 - 12:25 م

mpo45 bermain curang terhadap member dengan melakukan settingan rtp rendah ada mesin slot

Reply
city face reviews 23 مايو، 2021 - 12:39 م

Outstanding post, you have pointed out soje great details, I likewise believe
thos is a very wonderful website.

My website – city face reviews

Reply
Sewa Gaun Pesta Semarang 23 مايو، 2021 - 12:45 م

Howdy! This is kind of off topic but I need some guidance from an established blog.
Is it difficult to set up your own blog? I’m not
very techincal but I can figure things out pretty quick.
I’m thinking about making my own but I’m not sure where
to begin. Do you have any points or suggestions?
With thanks

Reply
mzooka halloween garden flags 20 أغسطس، 2021 - 1:43 م

Have you ever thought about adding a little bit more than just your articles?
I mean, what you say is important and all.

But think about if you added some great images or video clips to give your posts more, “pop”!
Your content is excellent but with images and clips, this blog could definitely be one of the most beneficial in its niche.

Awesome blog!

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00