ثقافة و فنونعربي فصام الشخصيّة كأحد أمراض المترجم by admin 29 مايو، 2020 written by admin 29 مايو، 2020 121 مجلة رمان الثقافية / كارول خوري / كاتبة من فلسطين ما لا يعرفه عنّي معظم الناس هو أنّي أعاني الفِصام. وأشدّد هنا على كلمة ’أعاني‘. رغم الفصام، أو بغضّ النظر عنه، سأبدأ بنكتة. شكت زوجةٌ لجارتِها همَّها قائلة: لا أدري ماذا أفعل، منذ يومين ظهر على جلد زوجي شيءٌ يشبه الشامة، صغيرةٌ جدًّا وتبدو كورقة بقدونس. وحيث أنّ الجارة لم تستطع مساعدة الزوجة، رجتها الزوجة أن لا تخبرْ أحدًا، لعلّ الأيّامَ تكون كفيلةً بحلّ المشكلة. وكما تتوقّعون، أخبرت الجارة جارتَها، وجارتُها جارتَها، حتّى إذا انتهى الأسبوع، جاءت إحداهنّ إلى الزوجة تسألها عن حال زوجها، وعن حال ضمّة البقدونس التي ظهرت على جلده. ألا ترون علاقة النكتة بسياق الـتـرجَمَ-لوجيا؟ هي في الواقع محاولةٌ منّا، نحن البالغين، عمرًا، لاستعادة لعبةٍ كنّا نلعبُها صغارًا، وهي لعبة نقل الكلام همسًا، من شخص إلى آخر جالسين في حلقة، لنعرف في نهاية الدورة كمّ التغيّر (يعني التشويه) الذي يصيب الجملة الابتدائيّة. عادةً ما تكون النتيجةُ الكثيرَ من الإضافة. اللافت أنّه، وفي حين أنّ كثيرًا من الثقافات تعرف هذه اللعبة وتعرف نهايتَها (ضمّة بقدونس بحالها)، إلّا أنّنا نأبى أن نستعملَها، حين الحديث عن الترجمة، إلّا مقلوبة المغزى. فنقول إنّ كلّ نقل يُضيّع بعضًا من المعنى، وإن نقلنا عن نقل فَقدنا أكثر، وهكذا، إلى أن نصل (نعود) إلى البداية، فربّما إذن، والحالُ حالُ ترجمةٍ وليسَ نميمةً (أقصد نقصًا في النقل وليس إضافة)، تكون الزوجة المأزومة قد فقدت زوجها وليس فقط ورقة البقدونس. فما فائدةُ العودةِ إلى نقطةِ الانطلاقِ ومواجهةُ الصورةِ النهائيّة (النصّ المترجم إليه) بالأصل؟ لن نصل إلى إيّ نتيجة إن أردنا من الترجمة أن “تقدّم لنا كلّ شيء أو لا شيء”. وبينما نتساهل مع عدم المطابقة، في جميع أشكال النقل الأخرى تقريبًا، نجدنا حاميي الحمى في وجه النصّ المترجم، مشرّعي جميع مجسّاتِنا لرصد أيّ تغيّر أو انزياح عن الأصل. ليست الترجمة تغييرًا لنوع الخطّ (فونط) على جهاز الكمبيوتر. هناك، نطبّق خطوطًا مختلفةَ على النصّ المطبوع، وكلّنا يقين أنّ النصّ الأصليّ لم يتغيّر البتّة، سوى في شكل حرفه. تمرين يشبه الترجمة في مفهوم البعض! أليس كذلك؟ ذات النصّ، لكن بحرف آخر! مَن يترجم، يعرف أنّ هذا غيرُ واقعيّ. بل سأذهب أبعد من ذلك: سأضمّ عددًا من القرّاء (وليس فقط المترجمين) إلى هذا المعسكر، المعسكرِ العارفِ أنّ الترجمةَ ليست نقلًا لغويًّا خالصًا، والعارفِ أنّها تحتوي بعدًا إبداعيًّا من جانب المترجم. بل إنّ غير قليل من القرّاء، وأخصّ منهم قارئي اللغة الواحدة، يفضّلون النصّ ’المدعّم‘ (كما ندعّم تغذويًّا الملح باليود والحليب بالكالسيوم)، الذي فيه من الإضافة ما تغني القارئَ وتنقلُ إليه، إلى جانب المعنى، بعضًا من الثقافة، ونفحةً من روح. ولا أكون، هنا، أشيح النظر عن ’منقولات‘ أخرى يعيها أولو التخصّص (من مثل: دلالة المعنى وظلاله، حساسيّة اللغة، السياق، المغزى، الموسيقى، وغيرها الكثير). القارئ الواعي، إن جازَ ليَ نعتُهُ كذلك، يميّزُ بين النصِّ الحيِّ والنصِّ المحنّط. ولأنّه يعي “أنّ المُعْجَمَ لا يشتملُ إلّا على جثّة اللغة” كما يقال، فهو وهي لا يريدان أن تكون قراءآتُهم تجوّلًا في مقابرَ لغويّةٍ. قرّاء اللغة الواحدة (أقصد الذين ليس لديهم ترف – أو هي نقمة؟ – مقارنة الترجمة بأصلها) يرومون نصًّا يحكي إليهم، يتحدّث لغتَهم، ولا يتجشّؤها (١). صدق الأستاذ عبد السلام بنعبد العال حين قال إنّ الترجمة لا تستوي إلّا لقارئ اللغة الواحدة. يبقى، والحال هذه، الخوض في المدى. أقصد المدى المسموح به، أو المقبولَ، أو المعقولَ، لعدم مطابقة النصّ المترجم للنصّ الأصليّ. إنّه سؤال واحد من حيث الجوهر، لكنّه متعدّد من حيث الصياغة. بيت القصيد فيه هو دورُ المترجم، ودرجةُ حياديّتِه وأمانتِه وحضوره وثوريّته وانحيازه، وغيرها من الدرجات التي ترصدُها مستشعراتُ انفلاتِ الترجمة عن الأصل. تعجّ الحوارات عن الترجمة بالتشبيهات والاستعارات الأدبيّة لوصف المترجم ودوره. بل إنّ هناك استعاراتٍ من الكيمياء والفيزياء والأحياء بل وحتّى الرياضيّات (٢)، وإن كانت على جانب من الطرافة والإبداع، إلّا أنّ المجال لا يفسح لاستعراضها هنا. من الاستعارات الرائجة حاليًّا في سوق الترجمة بضعٌ (أي ما بين الثلاثة والتسعة)، انتهت، عمليًّا، صلاحيّتُها. ’خيول بريد التنوير‘ على حدّ توصيف الشاعر الروسيّ بوشكن للمترجمين. استعارةٌ باتت بائدةً بفعل المفارقات المضحكة التي تثيرها حول ما إذا كان بوشكن ليطلق على المترجمين اسم مخلوق أقلَّ نبلًا قبل تدجين الحصان، أو بعد الاستغناء عن خدماته في عمليّات النقل. مفهوم التنوير بحدّ ذاته أصبح أيضًا إشكاليّةً في العالم العربيّ والغربيّ على حدّ سواء، بعد إخضاعِ العديدِ من طروحاتِ عصر الأنوار وفكرِه الإنسانويِّ للنقد التاريخانيّ، والبنيويّ، وما بعد البنيويّ. أمّا المجازُ التقليديُّ الثاني ’المترجم الخائن‘ – كما في المقولةِ المعروفة التي استعارها فوزي حدّاد عنوانًا لروايته الطريفة – فقد استهلك نفسه (المجاز وليس فوزي حدّاد) في اللعِبِ على المفارقةِ في الأصل اللغويِّ لفعلَيْ الخيانة والترجمة (traduttore traditore)، مع أنّ هذا التناصَّ يقتصر على اللغات اللاتينيّة في أوروبا ولا يتعدّاها إلى باقي لغات العالم، ممّا يعكس رؤيةً مركزيّةً أوروبيّةً لم تعد مقبولةً اليوم. هذا من دون أن ننسى الزعمَ المماثلَ للجاحظ بشأن الخيانة، قبل حتّى استعمال اللغاتِ الأوروبيّةِ الحديثةِ للكتابة. المجاز الثالث ’الجميلات الخائنات‘ (les belles infidèlles) وفق الفرنسيّين حين وصفوا الترجماتِ الزاهيةَ بأنّها الترجماتُ غيرُ المخلصة. أيّ أنّ الترجمة إمّا أن تكونَ جميلةً ولكن خائنة، وإمّا أن تكونَ أمينةً فهي بالضرورةِ قبيحةٌ. هذا مجازٌ استعمالُه مدعاةٌ للاستغراب في عصرٍ فنّدتْ فيه المدارسُ النسويّةُ ذكوريّةَ الفكر وتحيّزَه وتحجّرَه، الواعي منه وغير الواعي، في اللغة العربيّة وغيرها من اللغات. على عتبات جحيم دانته ثمّةَ رهْطٌ قُدّرَ لأفرادهِ المشوّهينَ أن يسيروا إلى الأمامِ والخلفِ معًا وفي الآن ذاته، فيمزّقوا أنفسَهم من الداخل. أوافق الأستاذ مجاب الإمام أنّ “في هذا المجازِ الأدبيِّ تعبيرًا بليغًا عن الواقع الأنطولوجيّ للمترجم الحقّ والمثقّفِ مزدَوِج (أو متعدّد) اللغة عمومًا” (٣). وفي مجاز أخير أنقل سؤال الأستاذ سعيد الغانمي: إلى أيٍّ من الضفّتين ينتمي الجسْر؟ هل بوسعِ الجسْرِ أن ينتمي إلى إحدى الضفّتين اللتين يصل بينهما؟ لنفترض وجود جسر ينتمي إلى ضفّة واحدة. في هذه الحالة سيمتدّ الجسْرُ من هذه الضفّة لينتهي بها نفسِها، لكنّه أبدًا لن يكون جسرًا. ربّما يكون نُصبًا أو مبنىً أو أيَّ شيء آخر غير الجسْر. فمن طبيعة الجسْر أن يمتدَّ بين ضفّتين اثنتين. وهذا ما تعبّر عنه اللغاتُ المختلفة بعبارة “يجسر الهوّة”. هويّة الجسر، إذن، تتحقّق بانتمائِه إلى كلتا الضفّتينِ في وقت واحد، بعدمِ انحيازِه إلى أيّ منهما، وبإمكانيّة الحركة بالاتّجاهين. بالطبع نستثني هنا ’جسر العودة‘، فهو، على النقيض من الجسورِ جميعِها، تعبيرٌ مقلوبٌ عن الإقصاء والتهجير؛ ولنا أن ننحازَ إلى ضفّة واحدة بل وإلى اتّجاه واحد في الحركة عليه. بين المترجمِ والجسْرِ أكثرُ من مجرّدِ مشابهةٍ بسيطة: مثل الجسْر، يمتدُّ المترجم ليصل بين لغتين وثقافتين، ليكون رابطًا بينهما. وبعد أن يمتدَّ جسرُ الترجمة واصلًا بين لغتين، تعبرُ عليه قطاراتُ التفاعل بين الأفكار والثقافات. وتمامًا مثلما تعبرُ على الجسْرِ البضائعُ المرخّصةُ والمهرّبةُ، تعبرُ فوق جسْر الترجمة البضائعُ المرخّصة والمغشوشة. ولا يكاد يختلف سؤالُ هويّةِ الجسْر (وانتمائه وانحيازِه) عن سؤالِ هويّةِ المترجم وانتمائِه وانحيازه (٤). فلا يمكن للمترجم، لو أراد أن يتحيّزَ، إلّا أن يكون غيرَ متحيّز؛ لأنّه يتوسّط ثقافتين (٥). أي: إنّه منحاز للتوسّط. “يقودنا كلُّ شيء إلى إدراك أنّ الترجمة تمتاز بالازدواج. فهي نتاجُ تفاعلٍ بين ثقافتين ورؤيتين ولغتين. تنتمي، الترجمة، من حيث هي رؤية إلى مؤلّف بعيد، ومن حيث هي صوت إلى مترجم قريب. وتنطوي على مؤلّف، حاضرٍ بأفكاره وغائبٍ بلغته؛ ومترجمٍ غائبٍ بأفكاره وحاضرٍ بلغته. وهذا يعني، بالنتيجة، أنّ الترجمة هي فعل مزدوّج: ازدواجٌ في اللغة، وازدواجٌ في الثقافة، ازدواجٌ في الرؤية والصوت، أيّ في النهاية ازدواجٌ في الانتماء والهويّة. فالمترجم يتطلّعُ بإحدى عينيه إلى الثقافةِ واللغةِ المنقولِ منهما، وبعينه الأخرى إلى الثقافةِ واللغةِ المنقولِ إليهِما” (٦). بل ويحاول العيشَ في سياقين. وليستْ الترجمةُ ازدواجيّاتٍ فحسب. بل هي أحجية التعامل مع الازدواجيّات. فإمّا تفاوضٌ يَسرّ القارئ وإمّا تضحيةٌ تُغيظُ المترجم. نجاح المترجم هو بقدْر ما يؤجّلُ أفكارَه الخاصّة ويتركُ لغتَه تعبّر عن أفكار كاتب آخر. ففي الترجمة تضحية مشتركة بأفكارِ المترجمِ وبلغةِ الكاتب، وهي حضورٌ مشترك لأفكار الكاتب ولغة المترجم. في الترجمة إذن غيابٌ مشترك، وحضورٌ مشتركٌ أيضًا. غيابٌ للغة الكاتب الأصليّة وأفكارِ المترجم الخاصّة، وحضورٌ لأفكار الكاتب ولغة المترجم”. والخلاصة: “إذا ارتاح القرّاء إلى الترجمة قالوا هذا من عمل المؤلّف، وإذا وجدوا فيها ما لا يريحُهم نسبوه إلى المترجم” (٧). لكن، أليس من العبث التقليلُ من قيمة إنجاز الترجمة أو النظرُ إليها بصفتها عملًا سلبيًّا؟ أليس من العبث التساؤل: إذا كانت الترجمةُ عمليّةَ نقلٍ لغويٍّ خالص، ولم تكن تحتوي على مضمون فكريّ ينتمي إلى المترجم، فَلِمَ وصفُها بالإبداع؟ أستعير إجابة الأستاذ سعيد الغانميّ مرّة أخرى وأقول: إن كان العمل الكتابيّ، أيّ المكتوب بلغته الأولى المباشرة، يتطلّب نجاحًا في لغة واحدة وثقافة واحدة، فالعمل المترجم يتطلّب نجاحًا في لغتين، وإبداعًا في ثقافتين (٨). قَدَرُ المترجمِ أن يعيشَ حياة حَدِّيَّة تنوس (تروح وتجيء) إلى ما لا نهاية بين لغتين، على الأقلّ، وبالتالي ثقافتين ونظامَيِ تفكير وقيم، ورؤيتين، متناقضتين أحيانًا، للكون والذات والتاريخ. قَدَرُهُ أيضًا أن يثبّت قدمَه بكلّ ما أوتي من قوّة حضور في العالمين، معًا وفي الآن ذاته، فيستجلبَ على نفسه، في كيانه الفصاميّ بالضرورة، آلامَ ملعوني دانتيه. ألم أقل لكم في البداية أنّ لديّ فصامًا؟ “لعلّ الأصعب بالنسبة إلى المترجم هو أن يتحدّثَ عن الترجمة. ولا غرابة في ذلك، لأنّ جلّ المنظّرين للترجمة وجدوا أنفسَهم في حَرَج عندما حاولوا التعريف بالترجمة. جورج مونان (George Mounin)، أحدُ المراجع في نظريّات الترجمة، لم يجدْ أفضلَ من القول إنّ الترجمة ليست عمليّةً لغويّة، كما أنّها ليست عمليّةً خارجةً عمّا هو لغويّ، بل هي عمليّة ’سووي دجينيريس‘ (sui generis)، أيّ أنّها فريدةٌ من نوعها. فهي تنتمي، دون شكّ، إلى حقل اللسانيّات، وتنتمي أيضًا، إلى حقول أخرى من العلوم الإنسانيّة كالفلسفة والتاريخ والأدب والعلوم بحسب مضمون النصّ. حتّى إمبيرتو إيكو (Umberto Eco) لم يجد خيرًا من تعريف الترجمة إلّا أنّها “قول الشيءِ نفسِه تقريبًا”. بل جعل من هذا التعريف عنوان كتابه. ولست هنا بصدد تحديد طبيعة ذلك “الشيء” إنّما بصدد تحديد المعنى المراد بعبارة “تقريبًا”. وهي ليست هنا بمفهوم الترجمة التقريبيّة، بل إنّه، في استحالة التطابق الكلّيّ بين اللغات، فإنّ على المترجم “التفاوضَ” مع النصّ للخروج من المجازفة بأقلَّ ما يمكن من الخسارة (٩). كلّنا يدركُ أنّ ترجماتِنا، جميعًا، في نهاية المطاف، إن هي إلّا “فشل خلّاق” حسب دريدا. فهل كلُّ شيء مباحٌ في الترجمة، إذن؟ وإن كان الجواب سلبًا، كما أرغب، فكيف نمايز بين فشل ترجميّ وفشل ترجميّ آخر؟ الآن وقد اعترفت لكم بفصامي، سأتبعه باعتراف آخر، وهو كيف أصل إلى فشلي الأمثل (على طريقة صموئيل بيكيت (fail better, fail best). بكلمات أخرى: كيف أتقن تقانة التشويه. الجواب: استعمل الحواشي. ليست الحاشيةُ عارَ المترجم (١٠) (كما تزعُم الباحثة Dominique Aury). أو على الأقلّ لا أريد أن أراها كذلك. لأكونَ مترجمةً حقّةً وأمينةً (أنا الأمينة وليس الترجمة) يجب بالضرورة أن أكونَ حرّة. وسأقصرُ حكايةَ حرّيّتي (الطويلة) في هذا النصّ على حقّي في استخدام الحاشية. فرغم أنّ الحاشية لا تنتمي إلى محيط النصّ (paratexte)، أو عتباتِه (seuils)، ورغم أنّها في العادة حيّز قد يلجأ إليه المؤلّف أو الناشر أو المحقّق – بل هناك مَن يرى أنّها حقّ حصريّ لهم – ورغم أنّ هناك الكثيرَ ممّن يعتقدون أنّها إقرارٌ بعجز المترجم ودليلٌ على فشله (١١)، إلّا أنّي أشفى بها (أو على الأقلّ أتداوى بها) من فشلي المتكرّر بالانحياز إلى المؤلّف أو إلى القارئ. هناك في الحاشية ألوذ، فلا أضطرُّ إلى التفاوض أو إلى التضحية. في الحاشيةِ أكونُ أنا. فهي المساحة التي أحيّد فيها وأوحّد بين جميع الثنائيّات الضدّيّة (binary opposites)، التي تنوء تحتَها عافيتي كمترجمة. قال الشاعر عزرا باوند (Ezra Pound) يومًا: “إنّ هناك مترجمين يفشلون بسبب ضعف الشخصيّة، أكثر ممّن يفشلون بسبب قصور الذكاء والموهبة”. فآمل أن تشفعَ ليَ حواشيَّ لأكونَ في مصافّ أقوياء الشخصيّة، ولو على فِصام. الهوامش 1 ما قاله طه حسين للمستشرق جال بيرك عن الفرق بين “تحدّث” اللغة العربيّة و”تجشئها”. 2 الكيمياء: عناصر النصّ كعلاقة روابط ذرّة الكربون. الفيزياء: قانون حفظ ’المادّة‘. الأحياء: الاستنساخ وتوليد نفسها. الرياضيّات: المماس. 3 الإمام، مجاب. “مقدّمة: ملائكة موموس”، في الترجمة وإشكالات المثاقفة. منتدى العلاقات العربيّة والدوليّة، قطر، 2014. 4 مجاز الجسر، مع إضافة، من: الغانمي، سعيد. “الترجمة صنفًا أدبيًّا”، في الترجمة وإشكالات المثاقفة. منتدى العلاقات العربيّة والدوليّة، قطر، 2014. 5 الأحمريّ، محمد حامد. “كلمة مدير المنتدى”، في الترجمة وإشكالات المثاقفة. منتدى العلاقات العربيّة والدوليّة، قطر، 2014. 6 الغانمي، سعيد. “الترجمة صنفًا أدبيًّا”، في الترجمة وإشكالات المثاقفة. منتدى العلاقات العربيّة والدوليّة، قطر، 2014. الغانمي، سعيد. مصدر سبق ذكره. 7 الغانمي، سعيد. مصدر سبق ذكره. 8 الغانمي، سعيد. مصدر سبق ذكره. 9 الصمعي، أحمد. “إيكو والثقافة الموسوعيّة من متاهة النصّ إلى متاهة الترجمة”، في الترجمة وإشكالات المثاقفة. منتدى العلاقات العربيّة والدوليّة، قطر، 2014. 10 عبارة مشهورة للباحثة اللسانيّة Dominique Aury، وردت في تصديرها لكتاب عالم اللسانيّات جورج مونان في الترجمة Aury, Dominique, “Préface”, in: G. Mounin, Les problèmes théoriques de la traduction, Paris, Gallimard, 1963. 11 ظاظا، رضوان. “حواشي المترجم وهاجس التلقّي”، في الترجمة وإشكالات المثاقفة. منتدى العلاقات العربيّة والدوليّة، قطر، 2014. 36 comments 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post التراث المبني الفلسطيني في عكا وحيفا… هدمٌ في النكبة وطرد حضري في أيامنا next post “ارتياح ثم قلق”.. سكورسيزي يتحدث عن مشاعره أثناء فترة الإغلاق You may also like فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم... 24 نوفمبر، 2024 قصة الباحثين عن الحرية على طريق جون ميلتون 24 نوفمبر، 2024 عندما يصبح دونالد ترمب عنوانا لعملية تجسس 24 نوفمبر، 2024 الجزائري بوعلام صنصال يقبع في السجن وكتاب جديد... 24 نوفمبر، 2024 متى تترجل الفلسفة من برجها العاجي؟ 24 نوفمبر، 2024 أليخاندرا بيثارنيك… محو الحدود بين الحياة والقصيدة 24 نوفمبر، 2024 مهى سلطان تكتب عن: الرسام اللبناني رضوان الشهال... 24 نوفمبر، 2024 فيلمان فرنسيان يخوضان الحياة الفتية بين الضاحية والريف 24 نوفمبر، 2024 مصائد إبراهيم نصرالله تحول الرياح اللاهبة إلى نسائم 23 نوفمبر، 2024 يوري بويدا يوظف البيت الروسي بطلا روائيا لتاريخ... 23 نوفمبر، 2024 36 comments Jerrell 21 يونيو، 2020 - 7:14 م Thank you for some other informative web site. The place else may just I am getting that kind of information written in such a perfect manner? I’ve a undertaking that I’m simply now running on, and I’ve been on the glance out for such information. my blog … g use Reply Ann 26 يونيو، 2020 - 7:53 ص Good post. I certainly appreciate this site. Stick with it! Look into my web-site – cbd oil (http://59.124.31.101/chs/htdocs/modules/profile/userinfo.php?uid=640289) Reply William 26 يونيو، 2020 - 5:05 م great publish, very informative. I ponder why the other experts of this sector do not understand this. You should continue your writing. I am confident, you’ve a huge readers’ base already! my site – cbd oil, http://tinyurl.com/y8lbf2jk, Reply Dell 27 يونيو، 2020 - 8:51 م Hi there to all, how is the whole thing, I think every one is getting more from this web site, and your views are nice for new users. Feel free to surf to my site: cbd oil that works 2020 Reply Trista 16 يوليو، 2020 - 1:53 م Hi, of course this piece of writing is in fact good and I have learned lot of things from it concerning blogging. thanks. Take a look at my web blog :: best web hosting company Reply Suzette 18 يوليو، 2020 - 5:18 ص What’s up to every body, it’s my first pay a quick visit of this website hosting companies; this blog contains awesome and genuinely good information in favor of readers. Reply Rich 22 يوليو، 2020 - 11:33 م Asking questions are actually fastidious thing if you are not understanding anything completely, however this paragraph presents good understanding even. Also visit my web page :: website hosting companies Reply Bethany 29 يوليو، 2020 - 7:15 ص This information is invaluable. Where can I find out more? my web page … airline tickets best price Reply Chelsea 7 أغسطس، 2020 - 5:39 ص I like the helpful information you provide in your articles. I will bookmark your weblog and check again here regularly. I am quite sure I’ll learn many new stuff right here! Best of luck for the next! Feel free to visit my web-site … website hosting services Reply Jeremy 14 أغسطس، 2020 - 1:03 ص Oh my goodness! Incredible article dude! Thank you, However I am having troubles with your RSS. I don’t know why I am unable to join it. Is there anybody else getting identical RSS problems? Anyone that knows the answer will you kindly respond? Thanx!! My blog website hosting Reply Norma 24 أغسطس، 2020 - 7:14 ص Its not my first time to pay a quick visit this web site, i am browsing this website dailly and obtain good data from here all the time. Also visit my web-site: cheap flights Reply Jeannie 26 أغسطس، 2020 - 6:18 ص Hey There. I found your blog using msn. This is an extremely well written article. I’ll be sure to bookmark it and return to read more of your useful info. Thanks for the post. I’ll definitely return. Also visit my web-site … cheap flights Reply Shantell 27 أغسطس، 2020 - 6:05 ص Appreciate the recommendation. Let me try it out. Feel free to visit my webpage … cheap flights Reply Zella 27 أغسطس، 2020 - 11:35 م I’m curious to find out what blog system you are using? I’m experiencing some minor security issues with my latest website and I’d like to find something more safeguarded. Do you have any recommendations? Here is my webpage cheap flights Reply Antoinette 28 أغسطس، 2020 - 12:39 م Wonderful beat ! I would like to apprentice while you amend your site, how can i subscribe for a blog site? The account helped me a acceptable deal. I had been a little bit acquainted of this your broadcast offered bright clear idea my site; black mass Reply Britney 31 أغسطس، 2020 - 2:21 ص A person necessarily help to make severely posts I might state. That is the first time I frequented your website page and to this point? I surprised with the research you made to make this actual publish amazing. Great process! Visit my web site; black mass Reply Tam 31 أغسطس، 2020 - 4:40 م Wonderful beat ! I wish to apprentice even as you amend your site, how can i subscribe for a weblog web site? The account aided me a applicable deal. I have been tiny bit familiar of this your broadcast provided vivid transparent concept Feel free to visit my homepage :: content hosting Reply Ginger 5 سبتمبر، 2020 - 8:34 ص An impressive share! I have just forwarded this onto a colleague who had been conducting a little research on this. And he in fact ordered me lunch because I found it for him… lol. So allow me to reword this…. Thanks for the meal!! But yeah, thanks for spending the time to talk about this subject here on your blog. Also visit my website :: best website hosting Reply Frbhevege 16 نوفمبر، 2020 - 2:31 ص viagra in india online https://paradiseviagira.com/ were can you buy kamagra and viagra in ireland Reply Devkevege 16 نوفمبر، 2020 - 5:12 ص dapoxetine viagra do people actually sell viagra on the street how much does viagra cost walgreens Reply FhsbAnops 17 نوفمبر، 2020 - 2:55 ص viagra and blood shot eyes https://buybuyviamen.com dosage of viagra to take Reply FbsbAnops 25 نوفمبر، 2020 - 1:10 ص viagra pill for women what store can i buy viagra brand viagra for sale Reply FbsbAnops 8 ديسمبر، 2020 - 11:16 م canada customs and cialis cialis without prescription cialis pro Reply Fgnsevege 8 ديسمبر، 2020 - 11:26 م cialis 20mg canada how to get cialis 800mg cialis generic Reply Dvncevege 9 ديسمبر، 2020 - 2:14 ص cialis replacement cialis wallmart generic cialis florida Reply Jgsvonere 14 ديسمبر، 2020 - 1:54 ص free samples viagra cialis viagra buy viagra no prescription Reply JtmfAnops 10 يناير، 2021 - 11:58 ص treatment for erectile dysfunction cheapest pharmacy canadian online pharmacy Reply Jlloonere 12 يناير، 2021 - 9:07 ص best drugstore concealer erectile dysfunction pills ed medication Reply hydroxychloroquine 17 سبتمبر، 2021 - 8:23 ص aralen retail price Reply modafinilindia 24 سبتمبر، 2021 - 6:40 ص https://provigilandmodafinil.com/ modafinil price Reply prednisonedosage 24 سبتمبر، 2021 - 6:40 ص https://predforteprednisone.com/ prednisolone for dogs Reply modafinilgeneric 24 سبتمبر، 2021 - 6:47 ص provigil prescription provigil for depression Reply bactrim dosage 24 سبتمبر، 2021 - 6:54 ص trimethoprim sulfa trimoxazole ds Reply steroidsprednisone 1 أكتوبر، 2021 - 7:39 ص side effects for prednisone prednisolone acetate Reply accutane for acne 1 أكتوبر، 2021 - 1:01 م accutune accutane before and after Reply Morrismek 25 ديسمبر، 2022 - 11:13 ص http://www.hydroxychloroquinex.com/ aralen chloroquine Reply Leave a Comment Save my name, email, and website in this browser for the next time I comment.