الأحد, نوفمبر 24, 2024
الأحد, نوفمبر 24, 2024
Home » “فريدة” مونودراما مقتبسة عن “أغنية “البجعة لتشيخوف

“فريدة” مونودراما مقتبسة عن “أغنية “البجعة لتشيخوف

by admin

الممثلة المصرية عايدة فهمي تقدم درسا في التمثيل والرؤية الإخراجية أكملت الصورة

اندبندنت عربية \ يسري حسان 

أياً كانت قوة أو أهمية الموضوع الذي يناقشه مسرح المونودراما، فإن الأمر في النهاية يتوقف على قدرات الممثل الذي يقدم هذا اللون المسرحي. وبالتأكيد فإن العناصر الأخرى من نص وإخراج وإضاءة وديكور وموسيقى، مهمة في بناء الصورة الكلية للعرض المسرحي، لكن الأمر يتوقف أولاً وأخيراً على الممثل الذي يتحمل العبء الأكبر في عروض المونودراما.

في العرض المسرحي المصري” فريدة” الذي يقدمه مسرح الطليعة، (كتابة وإخراج أكرم مصطفى) تكاملت العناصر بالفعل، وتضافرت معاً، لتقدم في النهاية عرضاً ممتعاً على مستوى الفكرة والصورة والأداء التمثيلي.

نص العرض مأخوذ عن “أغنية البجعة” لأنطون تشيخوف، ويحكي عن ممثل وجد نفسه وحيداً مع ملقن بعد انتهاء العرض المسرحي وبدأ يتذكر رحلته الفنية وحياته وما آلت إليه من نجاح وفشل. أما “أغنية البجعة”، فهي تعبير يرمز إلى آخر إيماءة أو حركة تؤدى قبل الرحيل، وهذ التعبير مأخوذ عن اعتقاد قديم بأن البجع، الذي عادة ما يكون صامتاً ولا يصدر أصواتاً في حياته، يغني أغنية جميلة في الدقيقة الأخيرة قبل رحيله.

ممثلة متقاعدة

كاتب النص ومخرج العرض، استبدل بالممثل في نص تشيخوف ممثلة لعبت بطولة عديد الأعمال المسرحية، ثم تقاعدت بعد تقدمها في العمر، وانصرفت عنها الأضواء. هذه الممثلة مدمنة على الشرب، ومدمنة كذلك على الذهاب إلى بروفات العروض المسرحية بالمسرح الذي كانت تعمل به، ربما لأن حنينها إلى المسرح لا يفارقها، وأن تحققها لا يكون إلا بداخله.

مونودراما مسرحية (الخدمة الإعلامية)

لم يسر الكاتب على درب تشيخوف، وعمل على موضوع محلي، فبطلته تدعى فريدة، كما أن المشاهد الستة التي قدمتها، تنوعت بين ما هو عالمي وما هو محلي، بعضها بالفصحى، والبعض الآخر بالعامية المصرية. أدرك الكاتب هنا أهمية فكرة التنوع، والانتقال من شخصية إلى أخرى، ما يكسب نص العرض قدراً من الحيوية، وقدرة على الاستحواذ على حواس المشاهد جميعاً. لسنا هنا بصدد نص أدبي، فهو نص مكتوب للتمثيل أساساً، وهنا تتجلى خبرته كمخرج، فالنص مقروءاً يفقد كثيراً من تأثيره وأهميته. هناك أفكار ومشاعر يصعب التعبير عنها من دون أداء تمثيلي قادر على حمل هذه الشحنات الإنسانية إلى المشاهد. وهنا أيضاً تتجلى خبرة المخرج في اختيار بطلته، التي تستطيع إقناع المشاهد بقضيتها، من خلال مواصفاتها العمرية والجسدية وخبراتها كممثلة مسرح.

انتقال سلس

بدت الممثلة القديرة عايدة فهمي، وهي واحدة من أبرز ممثلات المسرح المصري، في كامل تألقها وهي تنتقل من شخصية السيدة العجوز التي تسير بصعوبة، محنية الظهر، إلى أداء شخصية ميديا في مسرحية “يوربيدوس”، تلك الأميرة السابقة لمملكة كولشيس “البربرية”، وزوجها ياسون، الذي تركها لأجل أميرة كورنث اليونانية. وتنتقم ميديا بقتل أطفالها وقتل زوجته الجديدة، ثم تهرب إلى أثينا لبدء حياة جديدة. أو تؤدي شخصية ليدي ماكبث التي حرضت زوجها على قتل الملك للحصول على الحكم، في مسرحية شكسبير. ثم تعود إلى شخصيتها كممثلة متقاعدة، وبعدها تعود إلى أداء شخصية أخرى، وكلها شخصيات في مقتبل العمر وعنفوانه، وهي في هذه أو تلك، تؤدي ببراعة وإقناع، وتنتقل من هنا إلى هناك بسلاسة ونعومة.

كان على مصمم الديكور والإضاءة عمرو عبد الله، أن يتعامل مع قاعة صلاح عبد الصبور، التي أقيم العرض على مسرحها بصياغة تقربها إلى مسرح العلبة الإيطالي، فنص العرض عن ممثلة تقف على خشبة مسرح، بعد أن انتهت الفرقة المسرحية من أداء بروفاتها. أي أن العلبة هنا كانت ضرورة، كذلك فقد بدت خشبة المسرح مليئة ببعض القطع المتنافرة، التي يبدو من الوهلة الأولى أن لا رباط بينها. فهناك عمود روماني، وباب في العمق متروك من دون استعمال، ومرآة قديمة مغبرة، وكرسي مستطيل، وحامل ملابس. وكل تلك القطع، رغم تنافرها، تم توظيفها في خدمة العرض ولم تجلب اعتباطاً، بخاصة أن المشاهد الستة التي أدتها الممثلة، سواء من المسرح العالمي أو المحلي، كان لها ما يعادلها من قطع الديكور. فضلاً عن أن وضعية قطع الديكور نفسها توحي بفكرة البقايا، بقايا ديكور مع بقايا ممثلة، وكأننا أمام عالم منهار أو في سبيله إلى الانهيار التام.

نص الروسي تشيخوف في صيغة مصرية (الخدمة الإعلامية)

اتسمت الإضاءة التي صممت بشاعرية تناسب تلك الحالة من النوستالجيا التي كانت عليها بطلة العرض، متنوعة ما بين الخفوت والسطوع النسبي، وإن غلب الخفوت تماشياً مع الحالات التي يتم تجسيدها. وكأن الشخصية أمامنا تلملم أوراقها تمهيداً للرحيل، كأنها بالفعل تطلق أغنيتها الأخيرة. وهو ما وعى إليه مؤلف الموسيقى أحمد حمدي رءوف بموسيقاه الأسيانة في لحظات حضور البطلة بشخصها، أو موسيقاه المتوترة الرصينة في مشاهد ليدي ماكبث أو ميديا، أو الفرحة المبهجة في مشاهد المسرح المحلي التي تم تقديمها.

كسر حدة السرد

السرد المتواصل يجلب الملل، لذلك لجأ الكاتب- المخرج إلى حيلة تخفف من حدة السرد. فالممثلة التي غافلت أعضاء الفرقة المسرحية وبقيت وحدها على خشبة المسرح بعد مغادرتهم، تتلقى من وقت إلى آخر مكالمة هاتفية من إحدى صديقاتها للاطمئنان عليها. حتى إنها تقطع أحياناً استغراقها في أداء مشهدها التمثيلي، لتنتقل إلى المحادثة الهاتفية، التي تفصح أكثر عن شخصيتها كممثلة متقاعدة، وكل ذلك بدا مقصوداً وموظفاً في العرض. عندما وجدت الممثلة نفسها وحيدة على خشبة المسرح، بدأت في استرجاع ماضيها مع التمثيل وتذكر أدوارها التي قدمتها في صباها ونالت عنها إعجاب المشاهدين. وتحولت تلك العجوز التي تسير بالكاد، إلى شابة مشحونة بالطاقة والحيوية، لكنها كانت تعود سريعاً إلى حالتها الطبيعية بمجرد انتهاء المشهد أو تلقيها مكالمة من صديقتها.

نجح المخرج كذلك في رسم خطوط الحركة لبطلته، صانعاً بتلك الخطوط إيقاعاً منضبطاً، لا علاقة له بالسرعة أو بالبطء، لكن علاقته هنا بالحالات التي يتم تجسيدها، ومتى تسترسل الممثلة ومتى تتوقف. كل ذلك وفق خطة محكمة، لا تدع فرصة للمتلقي ليفكر في شيء غير الحالة أمامه، الحالة التي فيها من الأسى والشجن، وتأمل المصائر البشرية، ما يجعل العرض شديد التأثير على المشاهد.

في المشهد الأخير وعندما يكتشف عمال المسرح وجود الممثلة ويطلبون منها مغادرة المسرح، تذهب إلى حامل الملابس وكانت وضعت عليه جاكيت وإلى جواره شال لها، لا ترتدي الجاكيت ولا تضع الشال على كتفها، لكنها تسحبهما وراءها لتعلق بهما أتربة المسرح… بدت كما لو كانت تجر أذيال الخيبة، أو كأنها تعطر ملابسها بهذا التراب الذي تعودت رائحته وارتبطت به. والتأويلان يجوزان، وربما تجوز تأويلات أخرى، فالعرض فيه من الثراء ما يسمح بتعدد التأويلات.

هي في الختام ليست مجرد حالة شجنية بقدر ما هي درس في التمثيل قدمته ممثلة موهوبة وصاحبة خبرة، أعانها نص مكتوب بوعي شديد، ورؤية إخراجية جيدة، وديكور وإضاءة وموسيقى، شكلت جميعاً ومعاً حالة مسرحية تترك أثراً عميقاً في نفوس المشاهدين.

المزيد عن: مسرحية مصرية\مونودراما\ممثلة\شخصية نسائية\إقبتاس\نص مسرحي

 

 

You may also like

15 comments

expository essay format 13 نوفمبر، 2021 - 5:21 م

Wow cuz this is great job! Congrats and keep it up. http://multiessay.com

Reply
vegas world free online casino games 15 نوفمبر، 2021 - 8:51 ص

I love the information on your website. Thanks for your time. https://casinogamesmachines.com/

Reply
adult sex party games 18 نوفمبر، 2021 - 12:16 م

How goes it, good website you have there. https://winsexgames.com/

Reply
sex games insects 19 نوفمبر، 2021 - 8:52 ص

Wow, attractive portal. Thnx … https://sex4games.com/

Reply
popcorn on keto 20 نوفمبر، 2021 - 9:00 ص

You’ve gotten fantastic knowlwdge on this site. https://ketogendiet.net/

Reply
where to buy keto bread 20 نوفمبر، 2021 - 1:46 م

Extremely individual pleasant website. Great
details offered on couple of gos to. https://ketogenicdietinfo.com/

Reply
where to buy keto bread 20 نوفمبر، 2021 - 1:47 م

Extremely individual pleasant website. Great details offered on couple of gos to. https://ketogenicdietinfo.com/

Reply
keto diet plan for men 20 نوفمبر، 2021 - 10:13 م

Great website! It looks extremely good! Keep up the
excellent work! https://ketogendiets.com/

Reply
keto diet plan for men 20 نوفمبر، 2021 - 10:13 م

Great website! It looks extremely good! Keep up the excellent
work! https://ketogendiets.com/

Reply
what foods are on the keto diet 21 نوفمبر، 2021 - 10:13 ص

Seriously this is a advantageous web site. https://ketogenicdiets.net/

Reply
deposit bonus casino 5 يناير، 2022 - 8:15 م

Simply just desired to say I’m thrilled that i stumbled on your website
page! deposit bonus casino

Reply
gay italian men dating site 12 يناير، 2022 - 12:41 م

senior gay women dating sites what’s the best site for finding a gay dating site for women frer gay male dating app gay italian men dating site

Reply
essay rubric 13 يناير، 2022 - 8:31 ص

persuasive essay template expository essay topics god is dead nietzsche
essay essay rubric

Reply
international gay dating website 14 يناير، 2022 - 4:10 ص

busted for using someone’s photo in a gay dating websiteinternational gay
dating websitegay men vs women dating as a bi man gay
men vs women dating as a bi man https://www.quora.com/gay-dating-site-scams-phishing

Reply
pit people more slots 22 يناير، 2022 - 9:33 ص

free slots las vegas slots double down free slots pit people more slots

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00