الخميس, سبتمبر 19, 2024
الخميس, سبتمبر 19, 2024
Home » عميل الـ”سي آي أي” الذي هرب 6 دبلوماسيين أميركيين من إيران

عميل الـ”سي آي أي” الذي هرب 6 دبلوماسيين أميركيين من إيران

by admin

احتجز الطلبة الإيرانيون عشرات الأميركيين بعد العملية لكن عدداً منهم تمكنوا من الخروج من مبنى السفارة واللجوء إلى منزل السفير الكندي

اندبندنت عربية

توفي إدوارد بي جونسون عميل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) عن عمر ناهز 81 سنة الأحد الماضي في ولاية فيرجينا في الولايات المتحدة الأميركية، وكان جونسون أنقذ ستة دبلوماسيين أميركيين بعد واقعة احتلال السفارة الأميركية في طهران عقب الثورة الإيرانية عام 1979 في خطة لم تكشف عنها الاستخبارات الأميركية إلا خلال الأعوام الأخيرة.

وظلت هوية جونسون طي الكتمان لعشرات السنين وكان يعرف باسمه المستعار “خوليو” إلى أن نشر زميله طوني مندز كتاب ذكرياته وكشف عن هوية جونسون.

وأنتج بن أفلك فيلماً سينمائياً تحت اسم “آرغو” عام 2012 وحاز ثلاثة جوائز أوسكار منها جائزة أفضل فيلم في ذلك العام على أساس كتاب مندز.

وأدى بن أفلك نفسه دور مندز (توفي مندز عام 2019) ولم يشِر الفيلم إلى شخص آخر في تلك العميلة عدا طوني مندز.

إد جونسون وطوني مندز في صورة وضعت في مقر الـ ( سي آي إيه) تظهرهما يعملان لترتيب عملية تهريب الدبلوماسيين الأميركيين ( أب)

وذكرت إذاعة  “فردا” التابعة لمؤسسة صوت أوروبا الحرة التي تبث من براغ باللغة الفارسية أن الـ”سي آي أي” كشفت للمرة الأولى عام 2023 عن هوية إد جونسون في بودكاست تحت عنوان “ملفات لانغلي” وقدمته على أنه متخصص في علم الألسنيات وعمليات النفوذ.

وقال إد جونسون في جزء من مقابلته “العمل مع الدبلوماسيين الستة كان صعباً إذ لم يتدربوا من قبل على إخفاء المعلومات والكذب والعمل السري والهروب من الاعتقال والعمل في البيئة الخطرة”.

وتوفي جونسون في منزله في فيرجينيا أثناء نومه طبقاً لبيان نشرته “سي آي أي” وورد في وكالة “أسوشيتد برس”، مشيراً إلى أنه كان يعاني التهاباً رئوياً.

وأشادت عائلة جونسون به، لافتة إلى أن اسمه “ظل يتردد في أروقة الاستخبارات”.

وكانت مجموعة تطلق على نفسها “الطلبة السائرون على خط الإمام” احتلت السفارة الأميركية في طهران واحتجزت العاملين فيها كرهائن، إلا ستة منهم تمكنوا من مغادرة السفارة من بوابة خلفية ولجأوا الى منزل السفير الكندي لدى طهران كين تيلور.

وأطلقت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية عملية لإنقاذ الدبلوماسيين الستة وتأمين خروج آمن لهم من إيران عبر تلفيق هويات كندية لهم ليتمكنوا من الخروج من إيران عبر مطار طهران.

وبعد احتلال السفارة الأميركية، احتجز الطلبة الإيرانيون 52 دبلوماسياً ومواطناً أميركياً لمدة 444 يوماً. وقد حظيت هذه الخطوة بترحيب قاطع من مؤسس النظام آية الله الخميني وأدت إلى قطع العلاقات مع أميركا وبدء مرحلة من الصراع بين البلدين.

المزيد عن: الولايات المتحدةالاستخبارات الأميركيةإيرانإدوارد بي جونسونجوائز أوسكار

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00