الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
Home » زينة دكاش دخلت السجون كمعالجة نفسانية وخرجت بمسرحيات وأفلام

زينة دكاش دخلت السجون كمعالجة نفسانية وخرجت بمسرحيات وأفلام

by admin

عملها الجديد يدور حول المرضى النفسيين المسجونين وأبطالها هم السجناء

اندبندنت عربية \ هيام بنوت صحافية @hiambannout31

لم يكن متوقعاً أن تنتقل الممثلة والمخرجة زينة دكاش من عالم التمثيل والكوميديا خصوصاً، إلى عالم السجون في لبنان، لتكتب نصوصا وتخرج مسرحيات وتصور أفلاماً، تدور حول المساجين والزنزانات التي يقبعون فيها والحياة القاسية جداً التي يعيشونها. وقد استخدمت دكاش تخصصها في العلاج النفساني عن طريق الفن، لتنطلق في مشروعها المرتبط بعالم السجون. وكانت أن حققت مسرحية أولى في سجن النساء (بعبدا، ضاحية بيروت الجنوبية)، بطلاتها سجينات، وقدمتها داخل السجن نفسه، وسمحت لها إدارة السجن أن تدعو جمهوراً توزع على أيام عدة. ثم قدمت مسرحية أخرى في سجن رومية للرجال (بيروت الشرقية) أبطالها أيضاً من السجناء أنفسهم. وتوالت أعمالها وعمدت إلى تصوير المسرحيات سينمائياً وكان لها أن تشارك بهذه الأفلام في مهرجانات عدة، عربية وعالمية وتقطف جوائز. زينة دكاش هي أيضاً ناشطة في جمعيات مدنية تسعى إلى تغيير القوانين المجحفة بحق السجناء والمواطنين عموماً. عدا عن أنها صاحبة مؤسسة “كثارسيس”، التي تعنى بالفن من أجل التغيير.

زنية دكاش (إلى اليمين) خلال عملها في السجن (اندبندنت عربية)

اكتسبت زينة دكاش شهرة تلفزيونية شعبية كممثلة، من خلال شخصية “إيزو” في البرنامج الانتقادي الساخر “بسمات وطن”، وعبرها أدت أدواراً ساخرة وكاريكاتورية ببراعة وخفة ظل. تتحدث بداية عن السبب الذي جعلها تنوع بين كل هذه المجالات، تقول: “لم أكن أعرف أنني سوف أصل إلى هنا. أنا درست التمثيل والإخراج المسرحي في الجامعة اليسوعية، ولكن في الوقت نفسه كان لدي اهتمام وإلمام بعلم النفس، وكنت أقول لو أن لدي حياة أخرى لكنت درست هذا الاختصاص، لذا قررت أن تكون شهادة الماجستير في علم النفس. ثم فكرت كيف يمكن أن أجمع بين هذين المجالين، لكونهما يساعدان الإنسان على التعبير وعلى أن يكون مرتاحاً مع نفسه. فدخلت محرك البحث “غوغل” وكتبت عبارة “العلاج بالدراما”، فتبين لي أن هناك اختصاصاً يندرج تحت هذا الاسم في الولايات المتحدة الأميركية، فسافرت إلى هناك ودرسته ثم عدت إلى لبنان. وأول مشروع لي في هذا المجال كان في السجون، وتقدمت بطلب إلى الدولة اللبنانية لعلاج المساجين بالدراما، وقدمت 3 مسرحيات، اثنتان منها في سجن رومية والثالثة في سجن بعبدا، كما أخرجت فيلماً وثائقياً عن التجربة، يتضمن كيفية التحضير للتمارين وماذا حدث خلالها. ومن خلال هذه التجربة أصبحت مخرجة أفلام، وأخرجت فيلمين هما “12 لبناني غاضب” و”يوميات شهرزاد” اللذان شاركا في مهرجان دبي الدولي للأفلام، كما جالا في 75 دولة أخرى. وقبل فترة قصيرة انتهيت من تصوير فيلمي الوثائقي الثالث الذي يدور في سجن رومية أيضاً وهو بعنوان “السجناء الزرق” الذي صورته في المبنى الأزرق المخصص للسجناء المجرمين الذين يعانون من أمراض نفسية”.

مسرحية لزينة دكاش داخل السجن مع السجناء (اندنبندنت عربية)

وعما إذا كانت تسعى عبر العلاج الدرامي في السجون إلى مساعدة المساجين نفسياً أم لتحقيق المكاسب الفنية من خلال تصوير الأفلام، تجيب: “أنا أدخل السجون بهدف العلاج، ولكنني أتقاضى المال من خلال تمويل يصلنا إلى الجمعية. لكن خلال وجودنا داخل السجون وجدنا أن هذه التجربة يجب أن تظهر إلى العلن، لذلك قررنا تصويرها، وهذا الأمر احتاج إلى تمويل آخر، لأن إمكاناتي المادية لا تسمح لي باستخدام كاميرا لمدة عام ونيف، خصوصاً أن الأفلام لا تعود علينا بعائدات مادية”.

تعديل القوانين

وعن الفائدة التي قدمتها للسجناء من خلال العلاج بالدراما، أجابت: “تم تعديل 3 قوانين في لبنان، الأول يتعلق بالسجناء وينص على تخفيض العقوبة لحسني السلوك، والثاني حماية عناصر الأسرى من العنف الأسري، والثالث السماح للعاملة الأجنبية بعقد علاقات عاطفية على الأراضي اللبنانية. عملي يرتكز على تعديل القوانين، وأنا ناشطة في هذا المجال أيضاً، وآخر قانون تقدمت به إلى مجلس النواب اللبناني يهدف إلى تعديل قانون له علاقة بالمرضى النفسيين، ويعتبر أن كل مجنون ومعتوه ارتكب جرماً يجب أن يبقى في السجن إلى حين الشفاء، وهذا الأمر غير منطقي. لا شك أن الشفاء يحتاج إلى علاج ودواء”.

هل ترى أن الإنتاج والإخراج والعلاج بالدراما وعملها كناشطة في تعديل القوانين، ليست سوى “أكسسوارات” إضافية تزيّن بها عملها الأساسي كممثلة؟ تجيب: “هي كلها مجتمعة زينة دكاش. أنا لا أعتبر نفسي ممثلة بالدرجة الأولى، بل أنا أولاً معالجة بالدراما وثانياً مخرجة أفلام وثائقية وثالثاً ممثلة ورابعاً مديرة جمعية “كثارسيس”(مركز لبنان للعلاج بالدراما). في الفترة الأخيرة، ابتعدت عن التمثيل وجمعيتي تأخذ الكثير من وقتي، والأعمال المسرحية التي أقدمها، هادفة واجتماعية ولها علاقة بالعلاج بالدراما”.

السجناء ممثلون طبيعيون (اندبندنت عربية)

عن سبب عزوفها عن المشاركة في الدراما التلفزيونية التي تشهد نشاطاً لافتاً، توضح دكاش: “لم أفكر في هذا الأمر. تجربتي في التلفزيون كانت كوميدية واستمرت نحو 13 عاماً، كما شاركت في الكثير من الأعمال المسرحية الدرامية، والمسرح حاز على إعجابي أكثر من التلفزيون، لأن له رهبة رائعة”.

وعما إذا كانت فقدت شغفها بالتمثيل، تؤكد دكاش:  أنا لم أفقده ولكنني لا أسعى وراءه”، و تشير إلى أنها لم تتلق أبداً أي عرض للمشاركة في عمل درامي تلفزيوني، وتضيف: “في الأساس، اقتصر عملي في الدراما التلفزيونية على تجربة وحيدة مع إيلي أضاباشي وكنت قد أسست جمعيتي عام 2007 وانشغلت كثيراً. ربما أنا لست معروفة في الدراما التلفزيونية ولذلك لم تصلني أي عروض”.

انفجار المرفأ

وعما إذا كانت راضية عن تجربتها في برنامج “بسمات الوطن الانتقادي الكوميدي، تجيب: “في وقتها كانت تلك البرامج مساحة لانتقاد الوضع الاجتماعي والسياسي في لبنان بطريقة مضحكة، ولكنها لم تعد مناسبة في وقتنا الحالي، لأننا لم يعد بإمكان أي منا أن يضحك على الوضع في لبنان لأنه متأزم جداً. في تلك الفترة لعبت البرامج الانتقادية الكوميدية دوراً في التنفيس عن المجتمع لأنها كانت تسخر من الأوضاع السياسية والاجتماعية في لبنان”.

وعن رأيها بتجارب زملائها المسرحيين الذين انتقلوا إلى الدراما التلفزيونية ومستوى الأعمال التي أنتجت في السنوات الأخيرة، تقول: “تابعت عدداً قليلاً من المسلسلات في الموسم الرمضاني الفائت وهي كانت جيدة”.

وعن الدور الذي تلعبه من خلال مجالها لمواكبة الأزمات النفسية في لبنان ومساعدة الناس خصوصاً بعد انفجار المرفأ في 4 آب (أغسطس) الماضي، توضح دكاش: “لديّ عيادتي الخاصة التي تقدم العلاج النفسي عن طريق الدراما، والناس يقصدوننا وفق مواعيد مسبقة ونحن نقدم لهم هذه الخدمة. بعد انفجار أغسطس أحضرنا اختصاصيين من أميركا لكي نتعلم التقنيات الخاصة بكيفية التعامل مع الصدمة” .

وعن أعمالها الفنية للفترة المقبلة، أشارت دكاش إلى أنها سوف تعرض فيلمها الوثائقي الجديد في صالات السينما في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وتضيف: “حالياً أركز على هذا العمل، وقد انتهيت من المونتاج خلال فترة كورونا. إلى ذلك خصصت يومين أسبوعياً للقيام بعلاج نفسي بالدراما للناس الذين يحضرون كمجموعات ومساعدتهم لتخطي أزماتهم النفسية. البعض منهم يشعر أنه يعيش بلا هدف وهناك من يشعرون بالضياع الكامل، ونحن نعمل من أجل تقوية نقاط القوة لديهم لكي يتمكنوا من تجاوز أزماتهم”.

المزيد عن: السجن\المعالجة النفسية\الدراما\سينما وثائقية\ممثلون\مأساة\الواقع

 

 

You may also like

34 comments

먹튀검증 28 يوليو، 2021 - 11:58 ص

I am regular visitor, how are you everybody?
This piece of writing posted at this site is genuinely nice.

Reply
유흥사이트 주소변경 28 يوليو، 2021 - 12:03 م

I’m curious to find out what blog platform you are working with?
I’m having some small security problems with my latest blog and I’d like to find something more secure.

Do you have any recommendations?

Reply
Online casino in Singapore 28 يوليو، 2021 - 12:07 م

Hi, i think that i saw you visited my web site thus i came to “return the favor”.I’m attempting to find things to improve my website!I suppose
its ok to use a few of your ideas!!

Reply
v9bet 28 يوليو، 2021 - 12:09 م

Tһere’s definately ɑ ⅼot to fіnd out ɑbout thіs subject.
I really likе all of the pօints yߋu mɑde.

Reply
토토검증업체 28 يوليو، 2021 - 12:09 م

You’re so cool! I don’t think I’ve truly read through
anything like this before. So nice to find somebody with some original
thoughts on this topic. Really.. many thanks for starting this up.
This site is something that is required on the web, someone with some originality!

Reply
오피아트 도메인 28 يوليو، 2021 - 12:13 م

Hi there! This is my first visit to your blog! We are a team of
volunteers and starting a new initiative in a community in the same niche.
Your blog provided us beneficial information to work
on. You have done a wonderful job!

Reply
زينة دكاش دخلت السجون كمعالجة نفسانية وخرجت بمسرحيات وأفلام 28 يوليو، 2021 - 12:18 م

For newest news you have to visit internet and on internet I found this web page as a best web
site for most recent updates.

Reply
대구출장 주소변경 28 يوليو، 2021 - 12:19 م

For newest information you have to go to see web and on web I found this website as a most excellent website
for latest updates.

Reply
선릉오피 28 يوليو، 2021 - 12:19 م

I will right away snatch your rss as I can not
in finding your email subscription link or e-newsletter service.
Do you have any? Please permit me realize so
that I may subscribe. Thanks.

Reply
seo 최적화 확인 28 يوليو، 2021 - 12:20 م

Hi there! I could have sworn I’ve been to this site before but after browsing through a few of the posts I
realized it’s new to me. Nonetheless, I’m definitely pleased I found it and I’ll
be bookmarking it and checking back frequently!

Reply
대구휴게텔 사이트 28 يوليو، 2021 - 12:21 م

Fantastic blog! Do you have any tips and hints
for aspiring writers? I’m hoping to start my own site soon but
I’m a little lost on everything. Would you advise starting with a free platform like Wordpress or go
for a paid option? There are so many choices out there that I’m completely confused ..
Any ideas? Appreciate it!

Reply
구글상위 등록 28 يوليو، 2021 - 12:24 م

Heya! I realize this is sort of off-topic however I needed to
ask. Does running a well-established blog like yours require a massive amount work?
I am completely new to running a blog but I do write in my journal
everyday. I’d like to start a blog so I can easily share my
personal experience and thoughts online. Please let me know if you have any kind of suggestions or tips for new aspiring bloggers.
Thankyou!

Reply
검색엔진최적화 배우기 28 يوليو، 2021 - 12:28 م

Hi there, just wanted to mention, I loved this post. It was inspiring.
Keep on posting!

Reply
Phil 8 أغسطس، 2021 - 3:30 م

If you want to increase your knowledge simply
keep visiting this web page and be updated with the hottest gossip posted here.

Reply
ps4 games but 23 أغسطس، 2021 - 4:55 ص

Thanks for sharing your thoughts on there.
Regards

Reply
why ps4 games 23 أغسطس، 2021 - 10:14 ص

I blog quite often and I seriously thank you for your information. Your article has
truly peaked my interest. I am going to book mark
your site and keep checking for new information about once a week.
I opted in for your Feed too.

Reply
in ps4 games 24 أغسطس، 2021 - 4:43 ص

Hi would you mind stating which blog platform you’re using?

I’m looking to start my own blog soon but I’m having a hard time selecting between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal.
The reason I ask is because your layout seems different then most blogs and I’m looking
for something completely unique. P.S My apologies for getting off-topic but I had to ask!

Reply
essay writing services legit 13 نوفمبر، 2021 - 1:51 م

Terrific internet site you have there. http://multiessay.com/

Reply
online casino usa real money no deposit bonus 15 نوفمبر، 2021 - 10:59 ص

Great looking site. Think you did a great deal of your
very own coding. https://casinogamesmachines.com/

Reply
online casino usa real money no deposit bonus 15 نوفمبر، 2021 - 10:59 ص

Great looking site. Think you did a great deal of your very
own coding. https://casinogamesmachines.com/

Reply
point and click sex games 18 نوفمبر، 2021 - 9:32 ص

Keep up the awesome work !! Lovin’ it! https://sexygamess.com/

Reply
patreon sex games 18 نوفمبر، 2021 - 1:53 م

Your information is rather interesting. https://winsexgames.com/

Reply
keto chicken casserole recipes 19 نوفمبر، 2021 - 4:19 ص

Nice Webpage, Stick to the excellent work.
Thanks a lot! https://ketogendiet.net/

Reply
keto chicken casserole recipes 19 نوفمبر، 2021 - 4:19 ص

Nice Webpage, Stick to the excellent work. Thanks a lot! https://ketogendiet.net/

Reply
zoo sex games 19 نوفمبر، 2021 - 10:40 ص

Maintain the helpful work and generating the crowd! https://sex4games.com/

Reply
carbs allowed on keto diet 20 نوفمبر، 2021 - 3:57 م

Awesome Site, Carry on the excellent job. Thanks a ton. https://ketogenicdietinfo.com/

Reply
the keto diet by leanne vogel 20 نوفمبر، 2021 - 11:46 م

Great internet site! It looks really professional!
Maintain the helpful work! https://ketogendiets.com/

Reply
the keto diet by leanne vogel 20 نوفمبر، 2021 - 11:46 م

Great internet site! It looks really professional!

Maintain the helpful work! https://ketogendiets.com/

Reply
san manuel online casino 9 يناير، 2022 - 10:03 م

Wow because this is extremely helpful work! Congrats and keep it up. san manuel online casino

Reply
essay template 12 يناير، 2022 - 11:38 ص

show me a sample essay fun persuasive essay
topics apa format essay essay template

Reply
about dating gay spanish men 12 يناير، 2022 - 3:28 م

gay men dating site good gay chub dating sites grindr gay dating site about dating gay spanish men

Reply
which senoir gay dating app has most members lakeland fl 12 يناير، 2022 - 8:42 م

gay dating apps military man imposter gay white
men dating black men woman ‘why can’t i stop dating gay men?’ 2018 which senoir gay dating app has most members lakeland fl

Reply
gay dating denver 13 يناير، 2022 - 9:46 م

logo gay dating seriesgay dating denvergay dating virginia gay chubby chaser dating gay single free dating sites without registering

Reply
zynga wizard of oz slots 20 يناير، 2022 - 6:11 م

viva slots vegas free quick hit slots facebook liberty slots zynga wizard of oz slots

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00