الخميس, سبتمبر 19, 2024
الخميس, سبتمبر 19, 2024
Home » رواية «الشاباك» عن «خلية اغتيالات» تثير مخاوف داخل إسرائيل

رواية «الشاباك» عن «خلية اغتيالات» تثير مخاوف داخل إسرائيل

by admin

 

قادها فلسطينيون من الضفة والداخل كانوا ينوون اغتيال بن غفير بـ«آر بي جي» وأهدف أخرى

رام الله: «الشرق الأوسط»

أعلن جهاز الأمن العامّ الإسرائيليّ (الشاباك)، اعتقال خلية فلسطينية خططت لتنفيذ عمليات في إسرائيل، بينها اغتيال وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، في حين تتصاعد المخاوف من تنامي مخاطر «عمليات إرهابية» في الداخل الإسرائيلي.

وقال «الشاباك» في بيان صحافي، إنه «في إطار نشاط مشتَرك لجهاز الأمن العامّ، واللواء الجنوبي للشرطة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي، تم الكشف عن بنية تحتية تتكون من مواطنين عرب في إسرائيل (فلسطيني 48) وفلسطينيين من سكان الضفة، تآمروا لتنفيذ عمليات في ضد الأمن العام في جميع أنحاء إسرائيل».

مَن المعتقلون؟

واعتقل «الشاباك» عدداً من المشتبه بهم من إسرائيل والضفة الغربية، بينهم 5 من سكان مدينة رهط في النقب وهم، وفقاً للبيان، بلال نصاصرة، رئيس الخلية المسؤولة عن تجنيد نشطاء من إسرائيل، سام السويطي، حمزة غيث، سعود أبو لبن، وسامح العبرة.

وذكر «الشاباك»، أنه اعتقل اثنين من سكان المرك؛ يوسف أبو هولي من «اللد»، وفهمي كتاني من منطقة وادي عارة، و4 من الضفة الغربية هم أكرم عامر، من سكان مدينة طولكرم، زعم البيان أنه مسؤول عن تجنيد الناشطين في الضفة الغربية، ومحمد صبحا من طولكرم، ومن جنين أحمد عتيق وأحمد صالح.

صورة عمّمتها الشرطة الإسرائيلية لأسلحة ضبطتها سابقاً

 

وبحسب بيان «الشاباك»، تبين أن «أعضاء الخلية كانوا يخططون لعمليات ضد الأمن العام في إسرائيل، وخططوا لتنفيذ هجوم ضد قواعد الجيش الإسرائيلي والمنشآت الموضوعة تحت الحراسة، بما في ذلك مطار بن غوريون والمبنى الحكومي في القدس».

وشملت خطة الخلية «تنفيذ هجوم في مستوطنة كريات أربع في الخليل»، وأوضح بيان «الشاباك»، أنها كانت «تنوي اغتيال وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير، عبر استهدافه بصاروخ (آر بي جي)، إلى جانب اختطاف جنود إسرائيليين».

خطة الخلية

واتهم «الشاباك» الخلية بالسعي لاستئجار قطعة أرض في رهط «النقب» أو في الضفة الغربية بغرض إنشاء مصنع، يتم من خلاله التستر على مجمع تحت الأرض يستخدم للتدريب وإنتاج الوسائل القتالية. وبحسب الرواية الإسرائيلية، فإن «أعضاء البنية التحتية حاولوا التواصل مع حركة (حماس) في قطاع غزة للحصول على الرعاية والتمويل المالي والتوجيه لأنشطتهم، وبالتزامن تواصل أحد المتورطين في الضفة الغربية مع أحد نشطاء حماس في غزة، عرض عليه التمويل لتنفيذ عمليات في إسرائيل».

وذكر «الشاباك» أن النشاط الذي كشف في مراحله الأولى هو «لمواطنين إسرائيليين مع سكان من (الضفة) بإعداد خطة واسعة النطاق، لتنفيذ نشاط إرهابي خطير في أراضي دولة إسرائيل».

وقدمت النيابة العامة الخميس (لواء الجنوب) لوائح اتهام ضد عشرة من المعتقلين إلى المحكمة المركزية في بئر السبع.

رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار (وسائل إعلام إسرائيلية)

 

«داعش» في إسرائيل

وجاء الكشف عن الخلية المشتركة التي قادها أعضاء من فلسطيني الداخل، في وقت أعلنت فيه الشرطة الإسرائيلية، إحباط عمليّات خطّط لها مؤيدون لتنظيم «داعش» في القدس المحتلة.

وقالت الشرطة في بيان أصدرته الخميس، إن «الوحدة المركزية لشرطة منطقة القدس، وجهاز الأمن العامّ (الشاباك)، أحبطا عمليات إرهابية خطط لها مخرّبون يدعمون تنظيم (داعش) في القدس الشرقية».

وأضافت أن «اثنين من المخرّبين، خططوا لتحضير عبوات ناسفة، ولإطلاق النار على مركز للشرطة و(تنفيذ إطلاق نار) في منطقة ملعب (تيدي) في القدس».

وزعم البيان أن «الاثنين تعاونا مع آخر قام بتوجيههما وإقناعهما بالذهاب إلى تدريبات في الخارج، والدفع بأنشطة في إسرائيل وخارجها، غير أن الشرطة و(الشاباك) كشفا عن نواياهم، واعتقلوهم قبل أن يتمكنوا من تنفيذ مخططاتهم».

وتحدث البيان عن «ثلاثة من سكان القدس الشرقية في العشرينات من أعمارهم، بايعوا التنظيم وخططوا لتنفيذ عدد من العمليات في المناطق الوسطى من مدينة القدس، مع خطط مختلفة لوضع عبوات ناسفة وإطلاق نار من أسلحة نارية».

وتابع البيان: «المعتقليَن تعاونا مع آخر في الخمسينات من عمره، من سكان السواحرة، قام بتوجيههما وإقناعهما بالسفر للتدريب الإرهابي في الخارج، أولاً إلى دول في أفريقيا ومن ثم إلى سورية أو العراق، من أجل تعزيز النشاط الإرهابي في إسرائيل. وفي وقت لاحق، تم القبض على مشتبه به آخر لتورطه في هذا العمل».

عناصر من الشرطة الإسرائيلية في القدس (أ.ف.ب)

 

جبهة داخل إسرائيل

ودأبت «الشاباك» على نهج الكشف عن خلايا تخطط لتنفيذ هجمات، لإظهار تفوقه وسيطرته من جهة، لكن التركيز على فلسطينيين من الداخل والقدس يعزز مخاوف أمنية في إسرائيل من أن الداخل قد يتحول إلى جبهة أخرى محتملة في الحرب الحالية على قطاع غزة.

وقبل بدء الحرب الحالية، وبعدها، أعلن مسؤولون إسرائيليون أنهم يستعدون لحرب على جبهات عدة، تشمل قطاع غزة والضفة الغربية والداخل، إضافة إلى لبنان وسوريا.

وقال قائد شرطة منطقة القدس، دورون ترجمان، الخميس: «منذ بداية الحرب، أحبطنا عشرات العمليات ومحاولات تنفيذ عمليات في القدس، بطرق مختلفة، بفضل الأنشطة الاستخباراتيّة والتحقيقيّة، واليقظة والمهنيّة، والاستجابة السريعة من قِبل أجهزة الأمن».

وتخشى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وتحذر من تصعيد العمليات في الضفة والداخل، وتستعد لحرب محتملة على جبهة إيران أو لبنان، لكن من دون «هستيريا» كما قال مسؤولون في إسرائيل.

المزيد عن: الضفة الغربية حرب غزة القدس الجيش الإسرائيلي اغتيال إسرائيل فلسطين

 

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00