بأقلامهمعربي رضوان السيد: هشام جعيط… المؤرخ والمفكر النهضوي العربي by admin 4 يونيو، 2021 written by admin 4 يونيو، 2021 26 قبل هشام جعيط كتب عن المدينة العربية والإسلامية كثيرون من العرب والأجانب. لكنّ جعيط من خلال أُطروحته عن «الكوفة، نشأة مدينة» وضع نظرية للمدينة العربية (وليس الشرقية) لا تزال تُناقَشُ حتى اليوم، الشرق الاوسط اللندنية / رضوان السيد كاتب وأكاديميّ وسياسي لبناني وأستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة اللبنانية فارقنا عن عمرٍ عالٍ المؤرخ والمفكر النهضوي التونسي الأستاذ هشام جعيط. وهناك واقعة طريفة تتعلق به. فقد دعاني مايكل كوك أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة برنستون عام 2003 إلى غداء مع أستاذي الألماني القديم جوزف فان أس. ولأن كلاً من مايكل كوك وفان أس كانا قد قرآ كتب هشام جعيط في السيرة النبوية، ومقالتَيَّ النقديتين عنها؛ فإنّ فان أس الألماني الشديد الاعتزاز بالتاريخانية والإنسانوية الألمانية ومواريثهما ترك الموضوع كلّه وانصرف لمجادلتي قائلاً: «ما أكثر المفكرين عندكم أنتم العرب، وما أقلّ المؤرخين!»، فرُحْتُ أستعرض الأسماء اللامعة للمؤرخين ممن كتبوا بالعربية من العراق ومصر والمغرب والجزائر وتونس ولبنان، وكان يلاحظ ضاحكاً: «هذا من الجيل الماضي مثلنا، وذاك مفكر أكثر مما هو مؤرخ…»، إلى أن عدنا فوصلنا إلى هشام جعيط، فتدخل مايكل كوك (ترجمتُ له في تلك السنوات كتابه العظيم: «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الفكر الإسلامي»، مع زميلين آخرين). كوك قال: «الأستاذ جعيط مؤرخٌ كبير وقد تعلمتُ من كتابيه عن الكوفة وعن الفتنة الأولى أو الكبرى كما يسميها طه حسين». فان أس ابتسم وصمت، وأنا قلت: «نحن الشبان العرب في السبعينات من القرن الماضي تعلمنا من منهجه التاريخي المحكَم في الكتابين، ومن كتابه الصغير الفائق الأهمية: أوروبا والإسلام، وهو تاريخٌ وفكرٌ واستشرافٌ في الوقت نفسه»! قبل هشام جعيط كتب عن المدينة العربية والإسلامية كثيرون من العرب والأجانب. لكنّ جعيط من خلال أُطروحته عن «الكوفة، نشأة مدينة» وضع نظرية للمدينة العربية (وليس الشرقية) لا تزال تُناقَشُ حتى اليوم، وسط تكاثر الدراسات عن عشوائية المدن الإسلامية الوسيطة. فمدينة جعيط ليست صراعاً بين البادية والتحضر، بل هي نظرية في تعددية التحضر العمراني والإنساني، واتّساق الحضارة. هكذا قال لي شارل بللا، المستشرق الفرنسي الراحل الذي كتب عن بيئة الجاحظ البصرية وهو يقارن بين كتابه هو وكتاب المؤرخ العراقي البارز صالح أحمد العلي عن مدينة البصرة، وهي أطروحة أيضاً من مطلع الخمسينات. فالمدينة العربية من وجهة نظر جعيط تمثّلُ وعياً تطور بسرعة باتجاه انطلاقٍ حضاري كبيرة تصنعه دولة كبرى. كانت الرؤى السائدة آنذاك أنّ «المدن الشرقية» نمطان كبيران: مدن القوافل في الصحراء وعلى حفافيها، ومدن الدول العظيمة على شاطئ بحرٍ أو نهر. أما جعيط فعدّ المدن العربية والإسلامية الناشئة تحولاً أو «قطيعة» نحو صناعة حضارة جديدة، دونما إنكارٍ لاستمرار النمطين الكلاسيكيين الآخرين اللذين ما لبثا أن تحوَّلا بدورهما إلى مواطن للعيش المتنوع في الازدهار الحضاري الكبير. وما خرج جعيط على هذه الرؤية في جوهر الحضارة العربية الجديدة أو قلبها عندما كان يدرس بعد عقدين أو أكثر «حَدَث الدولة» في الحياة العربية؟ لقد تناقشنا طويلاً بشأن كتابه عن «الفتنة»، أي الصراع على الدولة أيام عثمان وعلي. كنتُ مشغولاً بقيام الأمة في التاريخ، وتكوُّن آيديولوجيا الجماعة. وكان مشغولاً بدولة المدينة التي اتجهت لإنجاز مشروع الأمة. وعندما كنتُ أُجادله في آيديولوجيا الوحدات الثلاث: وحدة الجماعة، ووحدة الدار، ووحدة السلطة أو الدولة، كان يجيب بأنّ الدولة في «المدينة» هي أساس الوحدتين الأُخريين في إرادة التحقق ووعيه. وهذا هو معنى الصراع أو ما سُمّيت الفتنة (الحرب الأهلية أو الداخلية). صحيح أنهم كانوا متنافسين على السلطة التي صارت خلافة لله في أرضه (!)، لكنهم ما كانوا مختلفين على أنّ الدولة تنطلق من المدينة. لقد كان كتاب جعيط في الفتنة كتاباً ملحمياً في عمقه وروحه المشبوبة وانشغاله بالحاضر العربي، ولذلك دخل على «المقدمة» وخرج منها عدة مرات. وكان ينزعج عندما أُمازحُه بأنّ المدينة – الدولة هي المدينة الإغريقية، فيجيب: بل هي دولة المدينة التي تسعى بوعي للانسياح في العالم، مقدمةً نمطاً حضارياً جديداً. لقد كتب هشام جعيط كثيراً، ومنها دراساته في التاريخ المغاربي، وظلّت مسألة الدولة شغله الشاغل. لكنّ الذي لفت اهتمامنا نحن في المشرق كتابه الصغير: «أوروبا والإسلام»، رغم أنه ما بقي أحدٌ في المغرب أو المشرق إلاّ وكتب في «صدمة الغرب»؛ منذ الطهطاوي وخير الدين التونسي. لقد بلغ من غرامي بكتابه في الفتنة، أنني ما انتظرتُ ترجمته إلى العربية، بل سارعت لقراءته بالفرنسية على صعوبة ذلك عليّ؛ في حين انتظرت ترجمة أوروبا والإسلام. لكن عندما قرأتُ الترجمة، عدتُ فقرأتُه بالفرنسية. وفرنسية أستاذنا هشام جعيط شاعرية وساحرة، بقدر ما هي فرنسية أستاذينا العروي وعلي أومليل صاحية ودقيقة. جعيط لا يعُنى بحضور الحضارة الغربية بالمغارب والمشارق بوصفها «صدمة» رغم ورودها في الكتاب. الحضارات لا تتصارع بل تتداخل وتنتقل مراكزها في ازدهارها أو خفوتها. وإنما حصلت العقدة لدينا نحن العرب والهنود بسبب أهوال الاستعمار. وهو مقتنعٌ بإمكان تجاوُز هذه العقدة إن نجحت في ديارنا الدول الوطنية الحديثة. وما كان متفائلاً لهذه الناحية، لكنه في الوقت نفسه كان يقول: «نحن أمة تعدُّ مئات الملايين، وعاجلاً أم آجلاً سنخرج في هذا الموطن أو ذاك من عبء التاريخ، فنخرج من وطأة الحاضر أيضاً». ما كان هشام جعيط مسلماً تقليدياً، لكنه عندما كان يتبسط أو يتحمس كان هو المثقف الكبير بالفرنسية يقول: «لسنا أرومة عربية فقط، بل نحن عائلة عريقة في الدين والإفتاء ومذهب مالك، ومدنية المدينة، وصناعة الحضارة». غادرنا هشام جعيط، لكنّ روحه ستظل محلّقة جوّالة بين القيروان والكوفة وفاس والقاهرة. رحمك الله أيها العربي الكبير الخارج من الفتنة بالدولة. 13 comments 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post من هو الإخواني الذي يشارك بتشكيل حكومة إسرائيل المناوئة لنتنياهو؟ next post الياس خوري: انتهت الحكاية You may also like غسان شربل يكتب عن: لبنان… و«اليوم التالي» 26 نوفمبر، 2024 ساطع نورالدين يكتب عن: “العدو” الذي خرق حاجز... 24 نوفمبر، 2024 عبد الرحمن الراشد يكتب عن: شالوم ظريف والمصالحة 24 نوفمبر، 2024 حازم صاغية يكتب عن: لبنان وسؤال الاستقلال المُرّ 24 نوفمبر، 2024 مها يحيى تكتب عن: غداة الحرب على لبنان 24 نوفمبر، 2024 فرانسيس توسا يكتب عن: “قبة حديدية” وجنود في... 24 نوفمبر، 2024 رضوان السيد يكتب عن: وقف النار في الجنوب... 24 نوفمبر، 2024 مايكل آيزنشتات يكتب عن: مع تراجع قدرتها على... 21 نوفمبر، 2024 ما يكشفه مجلس بلدية نينوى عن الصراع الإيراني... 21 نوفمبر، 2024 غسان شربل يكتب عن: عودة هوكستين… وعودة الدولة 19 نوفمبر، 2024 13 comments why umich essay 13 نوفمبر، 2021 - 9:42 ص thank so considerably for your site it helps a whole lot. http://multiessay.com/ Reply online casino no deposit bonus 2021 15 نوفمبر، 2021 - 11:23 ص Nice site you’ve in here. https://casinogamesmachines.com/ Reply hottest sex games 18 نوفمبر، 2021 - 9:48 ص Thanks a lot! This is definitely an impressive online site. https://sexygamess.com/ Reply hottest sex games 18 نوفمبر، 2021 - 9:49 ص Thanks a lot! This is definitely an impressive online site. https://sexygamess.com/ Reply role playing sex games online 18 نوفمبر، 2021 - 2:14 م Many thanks for sharing your well put together web-site. https://winsexgames.com/ Reply how to start keto diet free 20 نوفمبر، 2021 - 4:28 م thank a lot for your site it assists a great deal. https://ketogenicdietinfo.com/ Reply can you have diet coke on keto 21 نوفمبر، 2021 - 12:06 ص Great website! It looks extremely good! Maintain the helpful job! https://ketogendiets.com/ Reply online casino real money usa 9 يناير، 2022 - 10:11 م Thanks a lot! It is an superb site. online casino real money usa Reply how to write a essay 12 يناير، 2022 - 3:46 ص expository essay topics essay writer generator essay definition Reply names.of gay dating sites 13 يناير، 2022 - 12:58 ص palm springs ca mature gay bisexual datingnames.of gay dating sitesthe best free gay hookup and dating sites manhunt gay dating website sign up best website for senior gay dating Reply senior gay women dating sites 13 يناير، 2022 - 2:54 ص senior gay women dating gay punk dating gay dating apps military man imposter Reply a standard essay 13 يناير، 2022 - 5:31 ص essay example informative essay apa format essay example a standard essay Reply free slots video poker 21 يناير، 2022 - 8:46 م best way to win at slots slots of vegas casino 500 nations free slots free slots video poker Reply Leave a Comment Save my name, email, and website in this browser for the next time I comment.