السبت, أكتوبر 5, 2024
السبت, أكتوبر 5, 2024
Home » رحلتان استأجرتهما كندا تغادران مطار بيروت بمئات المقاعد الفارغة

رحلتان استأجرتهما كندا تغادران مطار بيروت بمئات المقاعد الفارغة

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

قالت وزارة الشؤون العالمية في أوتاوا إنّ رحلتيْن استأجرتهما الحكومة الكندية لإخراج الكنديين من لبنان غادرتا اليوم مطار بيروت الدولي متوجهتيْن إلى إسطنبول في تركيا وعلى متنهما 275 راكباً فقط و379 مقعداً فارغاً.

وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي قالت للصحفيين إنّ الرحلتيْن كانتا تضمّان 654 مقعداً.

’’يُرجى أخذ المقاعد‘‘، قالت جولي اليوم من العاصمة الفرنسية باريس حيث تشارك في قمّة الفرنكوفونية التي تنعقد غداً وبعد غد. ’’في هذه المرحلة، لم يشغل الكنديون كافة المقاعد‘‘، أضافت جولي.

وبعد وقت قصير من حديث جولي إلى الصحفيين أصدرت وزارتها بياناً صحفياً أكّدت فيه أنّ هاتيْن الرحلتيْن أقلّتا معاً 275 راكباً، لكنها أشارت إلى أنهم ليسوا جميعاً كنديين أو من حملة الإقامة الدائمة في كندا، إذ كان بينهم مواطنون من ’’دول ذات تفكير مماثل‘‘، مثل أستراليا ونيوزيلندا والدنمارك والولايات المتحدة.

وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي تتحدث أمام الصحفيين في مبنى البرلمان في أوتاوا في 25 أيلول (سبتمبر) 2024.
الصورة: La Presse canadienne / Adrian Wyld

وزارة الهجرة ترسل موظفين إضافيين إلى لبنان

وفي سياق متصل، أفاد مصدر في الحكومة الفدرالية لشبكة ’’سي بي سي‘‘ الإخبارية (القسم الإنكليزي في هيئة الإذاعة الكندية) أنّ وزارة الهجرة واللاجئين والمواطَنة الكندية أرسلت موظفين إضافيين إلى بيروت لتسريع إجراءات الهجرة إلى كندا من لبنان مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وتنظيم ’’حزب الله‘‘ اللبناني المدعوم من إيران.

وقال المسؤول، الذي تتكتّم ’’سي بي سي‘‘ عن اسمه لأنه غير مُخوَّل بالتحدّث علناً عن الموضوع، إنّ الوزارة تقوم بدرس سياسات مختلفة، كالسماح لحملة جواز السفر اللبناني الذين يزورون كندا بتمديد إقامتهم فيها إذا ما اشتد القتال في لبنان.

’’يتم حالياً إعداد هذا النوع من الإجراءات للمواطنين اللبنانيين في كندا‘‘، قال المسؤول في وزارة الهجرة الفدرالية، مذكّراً بأنه تمّ اعتماد سياسات حكومية مماثلة بعد 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2023 للإسرائيليين والفلسطينيين الذين كانوا متواجدين في كندا.

وكانت وزيرة الخارجية الكندية قد ألمحت صباح أمس، في حديثها إلى الصحفيين، إلى زيادة الموارد البشرية في لبنان.

’’قمنا بزيادة عدد الدبلوماسيين والأشخاص العاملين لصالح وزارة الهجرة واللاجئين والمواطَنة الكندية لضمان قدرتنا على تقديم الخدمة المناسبة للكنديين الذين يريدون المغادرة‘‘، قالت جولي.

طائرة تابعة لـ’’طيران الشرق الأوسط‘‘ متوقفة على مدرج مطار بيروت الدولي (أرشيف). هذه الشركة اللبنانية هي الوحيدة التي لا تزال تؤمّن رحلات من وإلى مطار بيروت.
الصورة: Getty Images / AFP/ROY ISSA

وفيما يتعلق بالإجراءات الإدارية للرعايا الأجانب الذين يحاولون القدوم إلى كندا، قال المسؤول إنّ هناك حاجة إلى موارد بشرية إضافية لتسريع معالجة الفحوصات الأمنية مثل اختبارات بصمات الأصابع، أو للمساعدة في الإجابة على أسئلة من هم ليسوا مواطنين كنديين أو مقيمين دائمين في كندا ولكنهم يأملون في أن يستقلوا إحدى الرحلات الجوية التجارية من لبنان التي حجزتها الحكومة الكندية.

’’إذا كنتَ زوجاً (أو زوجة)، ولكنك لست مواطناً كندياً، يمكنك الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة، وما شابه ذلك‘‘، قال المسؤول الفدرالي.

والرحلات الجوية إلى كندا، التي تحجزها الحكومة الكندية، مفتوحة لأفراد الأسرة المباشرة للمواطنين الكنديين أو الحاصلين على الإقامة الدائمة في كندا، مثل الأزواج أو الأطفال المُعالين، لكن يجب أن يخضع هؤلاء لإجراءات إدارية وعمليات توثيق إضافية.

وإذا اشتدت الحرب في لبنان وتطلب الوضع إجلاءً جماعياً، ستُعطى الأولوية للكنديين والحاصلين على الإقامة الدائمة، وفقاً للمسؤول الفدرالي.

’’يمكن أن ينقلب الوضع في لحظة، لكن حالياً لا تزال هناك رحلات جوية تجارية قادمة من وإلى بيروت‘‘، قال المسؤول الكندي.

(نقلاً عن موقعيْ ’’سي بي سي‘‘ وراديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00