الأحد, أكتوبر 6, 2024
الأحد, أكتوبر 6, 2024
Home » خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( النسوية )

خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( النسوية )

by admin

تشرين ثقافياً / سلسلة ملفات تعنى بثقافة تشرين

بابل / محمد كريم – شاعر

الملف رقم 4 \ النسوية

الأنثى تُولدُ إنساناً ، ثم تُصنعُ امرأة .  ( سيمون دي بوفوار )

ربّما لم تسمع الكثير من النسويات العراقيات اللواتي ساهمن بخلق هذه القيامة الاجتماعية/السياسية برفقة البوبجيين بسيمون دي بوفوار ولا نوال السعداوي أو هدى شعراوي ولا فاطمة الزهراء ازرويل ولا جمانة حداد . لم يسمعن شيء عن مفاهيم وتنظيرات النسوية كما لا يتحدثن بها ولا يحضرنَ بالمؤتمرات والصالونات الثقافية أو في منصّة انستكرام يستعرض من خلالها المشاهير حياتهم الباذخة أو ندوات التنمية البشرية البائسة . نسويات تشرين يفعلن فقط ، وفعلهنّ مؤكّد بالدم ، فعلهنّ هذا يحرّض ويقوّي مواقف الشباب المنتفض في كافة الساحات . عندما تُخطف وتُصابُ وتُغتالُ وتسقط بالرصاص المسعفة العراقية وتنال الطالبة العراقية نصيبها من التواثي والشتائم والتسقيط والطعن بالسكّين  وتقف الأم  العراقية المفجوعة صوتاً محرّضاً بوجهِ أعتى القتلة والسفّاحين . هذا يعني إنّنا أمام حراك اجتماعي كبير . يتمثل بعملية جراحية خطيرة تجري في مجتمع كامل . عملية تقوم باستئصال أمراض كثيرة في هذا المجتمع ( التخلّف ، العشائرية ، الكراهية والتطرّف ، الذكورية الدينية/السياسية ) .  لننظر في هذا المنشور قليلاً :

الصورة لتشييع جثمان جنان الشحماني

نشرت طالبة بغدادية صورتها من التظاهرات الطلابية برفقة هذه اللافتة :

يغلي دم الأحرار في شرياني
والآن لنستمر بالتعليقات :
حسين حسين الأسدي : كسج هم يغلي لو برد
Ali Zaid : حسين حسين الأسدي شوكت ما يبرد كس أمك ذيج الساعه هي هم يبرد
Abu Mjdh Al_Adwani : حسين حسين الأسدي لك هااا ذييييل

إذا :

  • اعتماد السلطة على الأصولية الأخلاقية في تشويه سمعة هذه الأنثى العراقية المختلفة .
  • اللغة السوقية التي تنبئ عن المستنقع القذر لهذه المنظومة الفاسدة .
  • التلاحم الكبير بين الشاب والشابة العراقيين ، حيث يأخذ الدفاع عنها أسلوبين الأول هو بنفس طريقة المتهم سوقي ، والآخر هو تهكمي واستفزازي .
  • نستنتج بالكامل كما قلنا سابقا أنها انتفاضة اجتماعية قبل أن تكون انتفاضة سياسية .

 

من هنا بدأ التضامن الكبير ، بدأ الوطن الذي يبنيه شبابه المتنوّر المختلف .

أخذ الحراك النسوي في تشرين أدواراً عديدة ، أدواراً أتعبتْ وأذلتْ وأسقطتْ الكثير من الرؤوس في نظام الاسلام السياسي :

سارة طالب برفقة زوجها حسين وطفلتهم

د – رهام يعقوب طبيبة تغذية وناشطة مدنية

1//الهتاف في الساحات ضد النظام :

أبرز من مثل ذلك الناشطة نهاوند تركي من الناصرية وكل من ( سارة طالب ، جنان ماذي الشحماني المعروفة بأم جنّات ، الدكتورة رهام يعقوب ) من البصرة . واللواتي تم اغتيالهن جميعاً لنشاطهن في الساحات كما تمّ تهديد الكثيرات غيرهن ليتركن المدينة أو يهربنَ خارج العراق .

2//العمل المدني :

يتضمّن جمع التبرّعات وعمل المشاريع الخيرية للعوائل المتعففة وقد كانت الشهيدة أم جنّات صورة لهذا الدور . والتحريض على الخروج للساحات وتنظيم المسيرات النسوية وأهم من مثّل هذا الدور الدكتورة رهام يعقوب من البصرة . كما تضمّن هذا الدور جمع التبرّعات واقامة الفعاليات النسوية والمسيرات الاحتجاجية في عيد المرأة العالمي والـvـلن تايم .

3//الاسعاف :

وهذا أهم الأدوار وأخطرها ،حيث الموت والاصابات والتهديد والاختطاف . مثلتْ هذا الدور جداً سارة طالب من البصرة ــ انتفاضة البصرة 2018  ــ أيضاً والتي تم اغتيالها برفقة زوجها وجنينها في شقتهم . كما تميّزتْ بطلات هذا الدور باللياقة العالية والشجاعة الفائقة التي دعتهن لتسلّق الجسور ــ تسلّقتْ د: ريم في بغداد جسر الجهورية لأجل الوصول لأحد المصابين لإسعافهِ . يؤكّد ذلك مقطع الفديو الذي غزى مواقع التواصل الاجتماعي وقت الحدث ــ  والركض أثناء الرصاص والدخانيات لإنقاذ واسعاف المصابين والمُغمى عليهم جرّاء استعمال الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل الحار .

4//أمّهات الدم :

هنا كان تبادل الدور معكوساً جداً ومثيراً للانتباه ولا توجد أسطورة  تمثلهُ سوى السيدة زينب في المخيّلة الشعبية/الدينية الشيعية . بعد مقتل الشاب ستتحوّل هذه الأم البسيطة ــ والتي كانت مواظبة جداً على تغميس اصبعها بالحبر البنفسجي في كل انتخابات عراقية ــ إلى كتلةٍ من الرفض وصوت مهم يقود الشباب الأحرار في كل مكان تحت مطلب واحد لا غير هو محاسبة القتلة ، قتلة فلذة كبدها وقتلة رفاقهِ في طريق الوطن والحريات . هنا ستصبحُ هذه الأم أماً للدماء ، أماً للكثير من الرافضين . يؤكّد لنا هذه الحقيقة الهاشتاك الذي رفعهُ الشباب العراقيون في توتير بعد حملة تسقيط جديدة تنال السيدة أم الشهيد مهند القيسي من النجف :

أم الشهيد إيهاب الوزني من خيمة اعتصامها أمام القضاء العراقي للكشف عن قتلة ابنها وقتلة المتظاهرين

#احنه ــ ولدج ــ أم ــ مهنّد

كما مثلتْ هذا الدور أمهات أخرى أهمها ( أم الشهيد ريمون المسيحي من بغداد ، أم الشهيد عبد القدوس قاسم من ميسان ، أم الشهيد ايهاب الوزني من كربلاء ) . الأخيرة التي ابتكرتْ أسلوبها الاحتجاجي الفريد واعتصمتْ أمام مجلس القضاء للمطالبة بالكشف عن قتلة ابنها ( الشهيد إيهاب جواد الوزني ) . عرّتْ وأوضحتْ وكشفتْ الكثير هذه الخيمة . من القوات القمعية التي استقوتْ على امرأة منكوبة بفلذة كبدها لتعتدي عليها إلى سيارات الأمم المتحدة التي أعطتها الأذن الصمّاء وهربتْ ،إلى ممثلة هذه الأمم المتحدة جينين بلاسخارت التي زارتها مؤخراً في منزلها في كربلاء. كربلاء التي أهانت قدسيتها عازفة كمان في ملعب كرة قدم وستيان وملابس داخلية معروضة في محلٍ نسائي ولم يحرّكها هذا الدم . من علاء  مشذوب ــ اُغتيلَ في مطلع الــ 2019 ــ إلى إيهاب جواد الوزني .

5 // احياء ذكرى الشهداء :

1/10 شهداء القنّاص

مقتل صفاء السراي

ميلاد الشهيد عمر سعدون

ذكرى مجزرة النجف وسقوط مهند القيسي ورفاقه النجفيين

ذكرى مجزرة جسر الزيتون في الناصرية

مقتل الدكتورة رهام يعقوب

تواريخ كثيرة وأرقام كثيرة في الدم العراقي تقوم الكثير من النسويات العراقيات بالتحشيد لإحيائها برفقة الشباب العراقيين بارتداء السواد وحمل الاعلام العراقية وحمل البوسترات التي تخصّ صور الشهداء وكلماتهم الأخيرة والشعارات الحية المحرّضة  على هذا  النظام / القاتل . حيث يخرجن بتجمّعات كبيرة ويشعلن الشموع في المواقع التي سقط فيها الشهداء في كافة الساحات .

6 // قضايا الرأي العام :

جرائم وجرائم وجرائم ….لا يستيقظ هذا المجتمع إلا على جريمة أخرى . جريمة أبطالها ــ الضحايا والقتلة ــ من ذات المجتمع أيضاً . ممّا يدفع بالنسويات العراقيات والكثير من الشباب لفضح هذه الجرائم بالفديوهات وتقصير الدولة في محاسبة القتلة . ثم الدعوة والضغط لتشريع (قانون العنف الأسري) يدعمهم في ذلك محامي شجاع هو (المحامي محمد جمعة ) قد اختص بإثارة قضايا العنف الأسري ونقاط الضعف في المواد القانونية التي تسمح وتبرّر هذه الجرائم اللاانسانية في تغريدات وبوستات وبثوث مباشرة يشاركها مئات العراقيين على السوشيل ميديا . تحت الهاشتاك :

#قانون ــ العنف ــ الأسري .

7 // النشاط الكوروني :

مجرّد أن دخل الفيروس الأراضي العراقية وبدأت الأرقام بالتصاعد تحوّلت جبهة المسعفات العراقيات والمسعفين إلى جبهة أخرى على السوشيل ميديا تدعو للحفاظ على الأرواح واضافة الوعي وجمع التبرعات لتوزيع السلات الغذائية والأدوية للعوائل المتعففة التي تصلهم مناشداتها يومياً كذلك تضمّن النشاط اعلانات يومية للموت العراقي بسبب تردّي الخدمات الصحية في هذا المؤسسة الفاشلة/القاتلة :

محتاجين بلازما دم
محتاجين بطلين دم
محتاجين بطل أوكسجين

8// تكسير أصنام :

واهمٌ جداً من يعتقد بنهاية الأصنام في مجتمعات هذا العالم الثالث . في هذا الدور المهم تظهر لك قوّة النسويّة العراقية وهي لا تواجه ولا تحتك ولا تتحرّش إلّا بهؤلاء القتلة . القتلة الذين يظهرون لك بعمامة أو بعقال أو بقاط ورباط أو برتبةٍ عسكرية . تلاحق تغريداتهم ، لقاءاتهم المُتلفزة ، مؤتمراتهم السياسية ، وتعمل سكرين للبوست/التغريدة وتهينهُ في بوست آخر . تشتم وتتهكّم وتجادل بلغة واضحة تجري مجرى السوقيّة مع السوقي والاحترام مع المحترم وفق جوٍ من الصراحة والشجاعة والندّية العالية التي لا يترجمها سوى هذا المثل العراقي الحار :

كلمن طينته ابكصته

ملحوظة مهمة :

يلحق بهذا الدور دور آخر يتضمّن كسر التابو الديني/الاجتماعي/السياسي عبر الجسد . الجسد الذي أصبح قفصاً ثقيلاً في ظل هكذا مجتمع متطرف وهكذا نظام قاتل . هنا برزتْ امرأة واحدة فقط . امرأة تخوض حربها ضد المنظومة الدينية/الاجتماعية/السياسة لوحدها . تخوضها نيابةً عن كافة العراقيات . عن كافة ضحايا العنف الأسري/الاجتماعي/الثقافي/الديني . لم تكن هذه المرأة سوى ورود الموسوي .

قضايا كُبرى :

مثلتْ هذا الدور بشدّة الأيزيدية نادية مراد التي فقدتْ أفراد عائلتها على يد التنظيم وسُبيت واُغتصبتْ كالبقية لتظهر مجدداً حاملةً قضيّة الطائفة الأيزيدية بالكامل وصرّحتْ بما جرى عليهم ــ من تهجير قتل وابادة جماعية واغتصاب وبيع وشراء للأيزيديّات على الطريقة الاسلامية من قبل تنظيم داعش الارهابي ــ في لحظة تاريخية ظلامية . نطقت أمام العدو والصديق في هذا العالم المتخاذل الذي أعمتهُ مصالحهُ السياسية عن هذه الجرائم والإبادات الانسانية والكوارث .

ملاحظة : نالت نادية مراد عن هذا الدور جائزة نوبل للسلام لأوّل مرّة تحصل عراقياً وعربياً أن تنال امرأة نوبل للسلام .

من اليمين د – رفيف الياسري من اليسار – رشا الحسن

9 // طبيبات تجميل وموديلز وناشطات :

في الــ 2018 وخلال نفس الاسبوع تمّ اغتيال كل من طبيبتي التجميل ( د رفيف الياسري ، رشا الحسن ) بطريقة غريبة وفي ظروف غامضة ولم يتمّ الاعلان سوى أخبار من هنا وهناك تزعم إنّ السبب هو تناول جرعات عقار طبّي . ولم تعلن الجهات المعنية عن أي نتائج لأيّ تحقيق . يُذكر إن الدكتورة رفيف الياسري كانت لها نشاطات مهمة مجانيّة للكثير من العوائل العراقية المتعففة تخصّ الطب والجمال . وفي نفس العام أيضاً تم اغتيال (ملكة جمال بغداد ) الموديلز تاره فارس بثلاث رصاصات داخل سيارتها وسط بغداد . وقبلها اغتيال الناشطة الحقوقية البصرية سعاد العلي في أحداث انتفاضة البصرة 2018 .

تارة فارس : موديلز

10// قارعة طبول الثورة :

كلّما زاد الاستفزاز من قبل السلطة باستعمال أسلوب جديد وفتح جبهة حرب جديدة ، يتكفّل الطلبة بالتصدّي واسقاط هذه الجهات أياً كانت مسمياتها ، الطائفية والأصولية الأخلاقية وتهم العمالة وحروب انتهاك السيادة على ملعب العراق، حيث يتفاجأ العراقيون وتُصدم السلطات من هذه الأنثى العراقية واستبسالها في هذا الصمود ، الصمود برفقة أخوتها العراقيين في ساحات صناعة الحريات والأوطان ، هذه المرّة قررتْ أن تقرع الطبول ، طبول الرفض ، طبول الدم الذي لم يبرد بعد ، طبول الثورة التي لا تنتهي .

11//مفشلة مؤتمرات ومهينة وصوليين :

استيقظ العراقيون مرّة أخرى في أيام تشرين على أيقونة نسويّة أخرى هي طيبة فاضل . طيبة التي ارتدتْ كوفيّة ملطخة بدم من ساحة التحرير وارتقتْ منصة مؤتمر لبعض الوصوليين جاء بعنوان ( تنسيقات أكتوبر ) في قاعة فارهة في فندق بغداد . لتهينهم وتخبرهم إنهم لو كانوا فعلاً يمثلون المتظاهرين لعقدوا مؤتمرهم هذا في ساحة التحرير …..!

12// دعم لوجستي :

في هذا الدور المهم الذي بدأ أيام تشرين ستنسى هذه الأنثى أيّ شيء يتعلّق بــ ( ميك آب ، تسريحة الشعر ، أحمر الشفاه , شوبنك ، والمسكاره وأسيتون الأظافر والمرآة ) بل ستتحوّل باختصار وبحميمة عالية من قبل البوبجيين إلى ( عبّاس الفيتر ) . ستقوم بجمع التبرّعات ، اعداد مئات الساندويشات يومياً ، عمل الشاي وتوزيع قناني المياه ، غسل الصحون والقدور في جولات لا تنتهي ،الذهاب للساتر وتزويد البوبجيين بالخوذ والسجائر والكمّامات والتراكات والأحذية والبيبسي . باختصار كان الكثير من هذا الــ ( عبّاس الفيتر ) يعملون ليل نهار لإدامة الثورة والاحتجاج ولولاهنّ لما صمدتْ الجموع في الساحات .

أهم العيّنات : بنين الياس ، أم تضامن ، طيبة فاضل ، أم سجّاد ، أم أحمد .

أهم النماذج الفاعلة بالأدوار أعلاه  :

سرى جاسم محمد ، أنسام سلمان ، جنّات الغزي ، زهره ميرزاران ، رند الدخيل ، انتصار ناهي ــ لا زالت تعاني من اصاباتها بعد أكثر من عملية جراحية ــ دعاء العلي ، طيبة فاضل ، بنين الياس ، نور القيسي ، فاتن السعود ، الآء فحسب ، رسل أحمد، اسراء سلمان ، نجلاء أحمد ، دينا الطائي ، ليليان زياد . رويده حامد ، حنين علاء ، روان سالم ، سهاد الخطيب ، وداد حمّادي ، إسراء علي، سرى سليم ، هيام علي ، حنين الخليلي . ندى ناصر .

سعاد العلي : ناشطة حقوقية

أهم الملحوظات :

1 // يظهر لنا بدقّة اختلاف الحركة النسوية عراقياً عن الحركات النسويّة عربياً وعالمياً .

2 / النسوية عراقياً ليست نسويّة تنظيرات ومفاهيم ومؤتمرات ثقافية /سياسية بل هي أقرب لنسوية الاحتجاج ، نسوية الشارع التي لم تجد بداً من الحضور بصوتها وكلمتها ودمها بعد أن أعلن الوبجييون الحراك في 1 / 10 /2019 .

3 / لا نجد مفهوماً يمينياً متطرفاً في النسوية العراقية كما نجده عالمياً ضد الرجال ، بل نجدها تحضر مع الشاب العراقي كلمةً بكلمة ، قدماً بقدم ، دماً بدم في الشارع والسوشيل ميديا .

يُتبَع ……….

خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( الميديا : البوست والسكرين والهاشتاك والتغريدة والأضحكني والميمز والبث المباشر )

 

خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. الراب والأغاني والهتافات (3)

 

خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. الراب والأغاني والهتافات (3)

 

خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( الميديا : البوست والسكرين والهاشتاك والتغريدة والأضحكني والميمز والبث المباشر )

 

 

 

 

 

You may also like

17 comments

خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر – العمارة والمطبخ والأزياء والكرنغالات الرياضية (5) - CANADA VOICE 11 أغسطس، 2021 - 3:18 م

[…] خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( النسوية ) […]

Reply
خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر – العمارة والمطبخ والأزياء والكرنغالات الرياضية (الملف5) - CANADA VOICE 11 أغسطس، 2021 - 3:19 م

[…] خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( النسوية ) […]

Reply
500 word essay example 13 نوفمبر، 2021 - 10:13 ص

Thanks, this website is really beneficial. http://multiessay.com

Reply
video games and sex 18 نوفمبر، 2021 - 11:12 ص

Maintain the helpful work and producing in the group! https://sexygamess.com/

Reply
mass effect sex games 18 نوفمبر، 2021 - 3:41 م

Passion the website– extremely user pleasant
and whole lots to see! https://winsexgames.com/

Reply
mass effect sex games 18 نوفمبر، 2021 - 3:42 م

Passion the website– extremely user pleasant and whole lots to
see! https://winsexgames.com/

Reply
keto diet beginners 19 نوفمبر، 2021 - 5:38 ص

I treasure the knowledge on your internet site. With thanks! https://ketogendiet.net/

Reply
keto trim 19 نوفمبر، 2021 - 7:16 ص

Especially instructive look ahead to returning. https://ketogendiets.com/

Reply
naked college sex games 19 نوفمبر، 2021 - 12:05 م

Thanks pertaining to offering like awesome articles. https://sex4games.com/

Reply
keto diet meals 19 نوفمبر، 2021 - 9:16 م

Nice Site, Keep up the good job. thnx. https://ketogenicdiets.net/

Reply
keto diet cheese 20 نوفمبر، 2021 - 6:07 م

Thanks, this site is extremely helpful. https://ketogenicdietinfo.com/

Reply
rivers online casino 5 يناير، 2022 - 8:31 م

You have got impressive information on this site. rivers online casino

Reply
gayprideusa.com 12 يناير، 2022 - 6:33 ص

gay dating red flagsgayprideusa.comGay closet dating gay dating
upstate new youk gay senior dating san antonio

Reply
essay os linux 13 يناير، 2022 - 12:21 ص

informative essay topics sample essay rubric
ap analysis essay rubric essay os linux

Reply
white gay liberal dating interracial to avoid being seen as racist 13 يناير، 2022 - 6:10 م

gay dating rules for making the first movie the gay dating site bi/gay dating white gay liberal dating interracial to avoid being seen as racist

Reply
lenovo y700 nvme slots 20 يناير، 2022 - 6:59 م

hollywood slots bangor 100% free slots games hollywood
slots lenovo y700 nvme slots

Reply
vdeos of live slots 20 يناير، 2022 - 8:44 م

penny slots free online fre slots online free wizard of oz slots vdeos of live slots

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00