الأحد, أكتوبر 6, 2024
الأحد, أكتوبر 6, 2024
Home » خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( الميديا : البوست والسكرين والهاشتاك والتغريدة والأضحكني والميمز والبث المباشر )

خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( الميديا : البوست والسكرين والهاشتاك والتغريدة والأضحكني والميمز والبث المباشر )

by admin

تشرين ثقافياً / سلسلة ملفات تعنى بثقافة تشرين

بابل / محمد كريم – شاعر

الملف رقم 3

الميديا : البوست والسكرين والهاشتاك والتغريدة والأضحكني والميمز والبث المباشر :

متظاهر من الناصرية يسخر من الميليشيات التي أحرقت خيام الحبوبي وهو يبنيها برفقة المحتجين بالطابوق

لم يعرف المجتمع العراقي سوى المثقف المُنظّم منذ الخمسينات حتى الآن إلّا ما ندر  في استثناءات معدودة . هذا المثقف بدورهِ سيكون إما يساري/شيوعي أو قومي/بعثي ، شيوعي يبدأ تنظيمه غالباً بالقراءة لكارل ماركس أو بعثي يبدأ تنظيمه غالباً بالقراءة لميشيل عفلق أو اسلامي يبدأ تنظيمه بــ (اقتصادنا ، فلسفتنا ) لمحمد باقر الصدر أو إخواني يبدأ تنظيمه بالقراءة لكلٍ من ( حسن البنا ، سيد قطب ) . تسلّطتْ جميع هذه الأحزاب ــ عبر التأريخ ــ على رقاب العراقيين . هنا أودّ الإشارة إلى نقطتين مهمتين :

  • هذا المثقف لم يخرج من دائرة الايدلوجيا .
  • هذا المثقف لم يخرج من دائرة التأريخ .

ومرةّ أخرى سيقفز أمامنا السؤال :

ما الذي تقولهُ تشرين في هذا الخصوص ؟

في تشرين لا نجد مثقفاً كبيراً جداً أو مُنظّراً أو مُتحدّثاً فطحلاً .لا نجد التأريخ كما لا نجد الايدلوجيات ، بل نجد الهوية الوطنية الصريحة حدّ هذا الدم الحار :

ثلج في بغداد

نحن جيلٌ واعي ، لا نعترف بالسماحات ولا ميشيل عفلق ، نعترف بالعراق فقط

( جيل الــ 2000 ــ بيج شبابي مؤثر بدأ مع الاحتجاجات ويختص بجيل الألفين فقط ودورهم في الاحتجاجات ومعارك تحرير الموصل )

نجد شرائح مختلفة ( التكنلوجي ، المدني ، الطشة ، الكيوت ، البلا خط أحمر ، العابر للقارات ، التسقيطي ) أخذت شيء من السياسة والاقتصاد من تويتر ، واكتفت بالسينما والوثائقيات العلمية والفن والرياضة من اليوتيوب والسينمانا ، كما تظهر الثقافة والأدب والاجتماع في منصة فيس بوك . هذا لا يعني أنهم لا يمارسون مهارة القراءة بقدر ما هو اختلاف الاسلوب ، الاسلوب الذي يتمثل لدى الأجيال السابقة بالتلمذة عكس أسلوبهم الذي يتمثل بالبحث والفارق كبير جداً ؛ ففي التلمذة تقنين ونظام وأخلاقيات وخطوط حمراء سيضعها الأستاذ/الحزب . أما في البحث فسنجد الشكّ والجرأة والتمرّد والشغف . هنا كانت ثقافة البوبجيّين . ثقافة ميديا تواصلية وليستْ ثقافة تأريخ/آيدلوجيا أبداً :

البوست :

يأخذ البوست دوراً مهماً في التحشيد للخروج للشوارع والتحريض على الاحتجاج  وهنا يكون مرفقاً بالهاشتاك . وقد يأخذ طابع الرد وفي هذه الحالة سيُرفقُ بسكرين أو فديو يوضّح الاشكال أو الاتهام . وقد يكون بطابع الافتخار بفعالية مدنية أو شجاعة محضة لأحد البوبجيين أو  إحدى المسعفات في إحدى الساحات وغالباً ما يكشف اعتداءات قوات الشغب الاجرامية بحق المتظاهرين والميليشيات وهنا سيكونُ مرفقاً بالفديو أو الصورة وكثيراً ما يكون كتضامن مع أحد المحتجين أما لإصابتهِ أو شفائه من اصابة أو نجاته من عملية اغتيال أو اطلاق حملة جمع تبرّعات لأجل علاجهِ أو للضغط على القضاء لرد الدعاوي الكيدية ضد الكثيرين من الناشطين المؤثرين في الشارع أو المطالبة بالحرية لمعتقلي الرأي والمحتجين .

الهاشتاك :

أهم سلاح احتجاجي كان هذا الهاشتاك وأهم الشرائح التي فعّلتْه كسلاحِ بوجه القتلة والميليشيات وأتباعهم لإيصال الصوت والتحريض على الثورة واثارة الرأي العام هي ( التكنلوجي ، البلا خط أحمر ، الطشة ، الكيوت ، المدني ، التواصلي الحشّاش ) :

سائق تك تك يحمل الدعم والمعونات لساحة التحرير في بغداد

نازل اخذ حقي :

هذا الهاشتاك رقم واحد والذي بدأ يغزو صفحات التواصل الاجتماعي بعد الاعتداءات التي طالت شريحة الدراسات العليا في بغداد ، لا يحوي التضامن مع المعتصمين فقط بل يعلن الحراك ويحرّك الجحيم على هذا النظام . حيث بدأ الجميع ينزّل البوست المميز عن اسمه وعمله ثم يختم بالهاشتاك ( نازل اخذ حقي ) . طبعا هناك من كان مستقراً خارج العراق وجاء ليأخذ حقه وحق اخوانه العراقيين . هذه الجماعية وهذا الهيجان لم يحصل في أي تظاهرات سابقة .  

ولد ثنوه :

كي نعرف من هي ( ثنوه ) يجب أن نعرف صفاء السراي ، ابنها اليتيم ، الشاب العصامي الذي لم يتعصب لشيء مثل تعصبّه للعراق . ( ماكو أحد بهذا العالم ايحب العراق ابكدّي ) بهذه الثقة الحارة يصرخ صفاء في بوست له على صفحته. عندما استشهد صفاء نتيجة قنبلة غازية أصابته في رأسه على جسر الجمهورية . ظهرتْ قيمته . ظهر فراغه الكبير . انفجر حبّه لوطنهِ  بأصدقائهِ المقربين وكل من يعرفه ومن لا يعرفه . صفاء صار رمزا للعراق . وصار كل العراقيين أولاداً لـ ( ثنوه ) .ثنوه العظيمة التي ماتت بالسرطان .   

 # خلّيها ــ اتخيس :

خليّها : أمر يخرج لغرض الالتماس والثورة ، حيث التحريض الجماعي على مقاطعة المنتجات الايرانية ، التحريض على فقدان صلاحيتها كهذا النظام الذي بات هلاكه قريباً لفقدانه صلاحيته .

التغريدة :

سياسياً كانت تغريدات دونالد ترامب المباغتة والمستفزة رقم واحد في المتابعات ، كونها تمثل الموقف الأمريكي مما يحصل في العراق ، تمثل وزارة الخزانة الأمريكية التي ستبدأ بعقوبة أخرى على أحد الساسة أو رجال السلاح في العراق أو لبنان ، تمثل لائحة الارهاب العالمية . ثم تأتي بعد ذلك تغريدات القتلة والمحرّضين من قادة ميليشيات السلاح في العراق والرهبر الايراني والكثير من الصحفيين والكتّاب المرتزقة والطائفيين الذين يحرّضون على قتل العراقيين باتهامات مؤامراتية لم تخرج عن عقلية الدكتاتور صدام حسين . هنا كانت أصواتاً أخرى بالضد من هذه الأصوات وأهم ما يُتابَع ( أسعد الناصري ، فائق الشيخ علي ، علي فاضل ، هشام الهاشمي ــ المحلل السياسي العراقي المختص بالجماعات المتطرفة والذي تم اغتياله في باب منزلهِ بعد مواقفه الصريحة من الانتفاضة ونصرة هذا الجيل الفريد والأهم من كل هذا نشرهِ لبحثهِ الخطير الموسوم بعنوان ( الخلاف الداخلي في هيئة الحشد الشعبي ) ) .   

من ساحة الحبوبي متظاهر كبير بالسن يساند الشباب في حملات الأضحكني

 الأضحكني :

نيك دالويسيو ، مصمّم برامج حاسوبية ومبرمج ورجل أعمال إنجليزي . اشتهر بابتكارهِ برنامج التلخيص التلقائي Summly  . واُعتبرَ دالويسيو أصغر رجل أعمال برأس مال استثماري وعمره 15 سنة. في مارس 2013 تمّ بيع Summly لشركة ياهوو بمبلغ 30 مليون $ ، ممّا جعل منهُ أصغر مليونير عصامي على الاطلاق . ( راجعْ : ويكيبيديا ) . لتبتكر شريحة (التواصلي الحشّاش ) أعظم أسلوب احتجاجي مؤسسين جيشاً تواصلياً ضخماً أسموه بــ (جيش الأضحكني الباسل ) . وتتفاعل معها كافة الشرائح وتتطوّع في هذا الجيش الذي ينتقم من هذا القاتل الذي يقتلهُ بالرصاص / بالكلمة المحرّضة . ينتقم بأسنانهِ فقط . بسمايل بسيط يهينهُ ويحاربهُ نفسياً. تصل التفاعلات لعشرات الآلاف في ظرف ساعات قصيرة ويغلق الضحية صفحته جرّاء هذه الحرب النفسية . أهم ضحايا الأضحكني كان الممثل العراقي سنان العزاوي والذي أساء للعراقيين في بوست معين حول الحظر الكوروني وإحدى المناسبات الدينية ليتوّج ليلتها بــ (أوسكار الأضحكني ) وتدخل ضحايا أخرى على الخط منها المنشد علي الدلفي ، عصام حسين ، والكثير ممّن كان يحاول النيل من تشرين أو ثوّارها وقرابينها .

 الميمز :

ادخل على أي منشور مستفز لسياسي عراقي أو تابع أو رجل دين ستجد التعليقات مليئة بصورة الفنان المصري الكوميدي ( هاني رمزي ) . لقد كانت هذه الصورة لوجه هاني رمزي هي أوّل ميمز ساخر يردّ به البوبجييون بشرائحهم المختلفة أمام وعود الحكومة . مثلا قد تنقل إحدى الوكالات تصريحاً لوزير أو مسؤول أو نائب برلماني عراقي عن وجود نيّة بتعديل الدستور ، ليقفز وجه هاني الساخر بفمهِ اليائس الذي يشير لعبارة واحدة في مخيلة الفرد العراقي ( من طيزي …!! ) والقصد استحالة توقّع الاصلاحات من هذا النظام الفاسد الذي قرّر البوبجيّون اقتلاعه بالكامل . هذه الصورة كانت أوّل الميمزات ثم انتقلنا لميمزات أخرى غالبها اشتغلتها الشريحة التكنلوجية صور فوتوشوب أو لوحات كاريكاتير تمثل اهانة واضحة لجميع السياسيين . ثم الميمزات الثورية الأخرى والتي كان أبطالها مراهقين ومراهقات عراقيين يملؤون الساحات كالطالبة زينب من بابل التي تم الاعتداء عليها من قبل أحد المتحزبين وهي تحاول تحريض زميلاتها على الاضراب الطلابي العام . من الناصرية وفي صباح حرق الخيم في ساحة الحبوبي من قبل الميليشيات ليبدأ الشباب ببناء الخيم بالبلوك بدلاً من القماش والحديد ويظهر شاب  ناصري أسمر يحتضن  كيس الإسمنت الذي يزن خمسين كيلو غرام على صدره ويطلق العنان للسانهِ الأحمر الطويل بحركة توحي بالاستفزاز والسخرية والاهانة والشتيمة لكافة الجهات التي قامت بحرق الخيام في الليلة الماضية محاولة بائسة أخرى لإنهاء روح الاحتجاج في الناصرية التي تمثل عاصمة الانتفاضة العراقية بوعيها الضخم وأساليبها الاحتجاجية المتطورة وشجاعة أبنائها المحضة الذين كانوا يجدّدون الرفض بدمائهم كل مرة مضيفين طعماً عراقياً  للحرية والحياة والكرامة .

قيلولة لمتظاهر عراقي على منصة شرطي المرور أمام المطعم التركي

 البث المباشر :

مهمته توثيق الاعتداءات والانتهاكات التي لا تصرّح بها الفضائيات التابعة للسلطة وتضخّمها الفضائيات المعادية والتي لا تريد خيرا للعراق . كذلك الاحتفالات والتأبين والأهم طلب الاستنجاد عندما تغير عليهم ميليشيات السلطة . تمّ استعمال هذا السلاح المهم منذ اللحظة الأولى للنزول للشوارع حيث شرائح البوبجيّين( الطشّه ، الكيوت ، المدني ، البلا خط أحمر )  الذين يحملون موبايلاتهم مستغلين أي حدث للتصوير ولفت الانتباه . كان صاحب البث المباشر يركض بموبايله ركضة أبي أحمد النحّات ــ قُتلَ على البث المباشر برصاص القوات التي كانت تقمع المحتجين في ليلة أخرى من ليالي بغداد ــ  بينما الرصاص يتواصل ، الشباب يسقطون ، جندي الشغب يطلق دخّانية أخرى ، شتيمة أخرى ، وفي المقابل هناك من يردّ ويستفز بهذا الصراخ الثائر بصدرٍ عارٍ وبحجارةٍ وعلمٍ عراقي فقط :

بغدااااد هاي …. ولك هاي بغداد موش طهران…..!!!  

 

خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر – الشعر (1)

 

خاص / محمد كريم ــ بابل : قيامة أكتوبر  (2) / الراب والأغاني والهتافات

خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. الراب والأغاني والهتافات (3)

 

 

 

You may also like

36 comments

free v bucks generator 24 مايو، 2021 - 1:45 ص

Every weekend i used to go to see this site, because i wish for
enjoyment, since this this web page conations truly nice funny material too.

Reply
can you give your dog naproxen for pain 24 مايو، 2021 - 1:53 ص

Have you ever considered about adding a little bit more than just your
articles? I mean, what you say is valuable and everything.

However think of if you added some great graphics or videos to give your posts more, “pop”!
Your content is excellent but with pics and videos,
this site could certainly be one of the most beneficial in its niche.
Wonderful blog!

Reply
กระเป๋า เดินทาง พับ ได้ pantip 24 مايو، 2021 - 1:54 ص

I pay a quick visit day-to-day some blogs and information sites to read posts, but this web site
provides quality based articles.

Reply
Hip Taping Videos 24 مايو، 2021 - 2:02 ص

Appreciation to my father who stated to me concerning this blog, this blog is
really amazing.

Reply
seranganbalik.com 24 مايو، 2021 - 2:20 ص

constantly i used to read smaller posts which as well clear their
motive, and that is also happening with this paragraph which I am reading here.

Reply
قصة عشق 24 مايو، 2021 - 3:07 ص

Excellent post. I am dealing with many of these issues as well..

Reply
Lenalidomide-I 24 مايو، 2021 - 3:11 ص

This article offers clear idea in support of the new visitors of blogging, that truly how
to do running a blog.

Reply
Anonymous 24 مايو، 2021 - 3:14 ص

It’s appropriate time to make some plans for the longer term and it is time to be happy.
I’ve read this put up and if I may just I desire to
suggest you few interesting issues or advice. Maybe you could write next articles relating to this article.

I want to read even more things about it!

Reply
Isobel 24 مايو، 2021 - 3:16 ص

Howdy very cool web site!! Man .. Excellent ..

Superb .. I’ll bookmark your site and take the feeds additionally?
I am glad to seek out a lot of helpful information here within the put up,
we want develop more strategies in this regard,
thanks for sharing. . . . . .

Reply
слушать музыку релакс 24 مايو، 2021 - 3:16 ص

If you are going for best contents like myself, only pay a visit
this site every day since it provides feature contents, thanks

Reply
agen judi via pulsa 24 مايو، 2021 - 3:37 ص

I like the helpful information you supply on your articles.
I will bookmark your blog and test again right here frequently.
I am reasonably certain I will be told plenty of
new stuff right here! Good luck for the next!

Reply
Automatic Doors 24 مايو، 2021 - 3:46 ص

What’s up colleagues, its enormous article concerning tutoringand entirely explained,
keep it up all the time.

Reply
site 24 مايو، 2021 - 4:06 ص

I constantly emailed this blog post page to all my contacts, since if like
to read it after that my contacts will too.

Reply
mbee.com.vn 24 مايو، 2021 - 4:14 ص

With havin so much content and articles do you ever run into any issues
of plagorism or copyright violation? My site has
a lot of unique content I’ve either created myself or
outsourced but it seems a lot of it is popping it up all over the web without my agreement.
Do you know any ways to help stop content from being ripped
off? I’d really appreciate it.

Reply
choisin88 24 مايو، 2021 - 4:25 ص

Greetings! Very useful advice in this particular article!
It is the little changes that make the biggest changes. Many thanks for sharing!

Reply
natural remedies for hair loss 24 مايو، 2021 - 4:37 ص

I am really enjoying the theme/design of your site. Do you ever run into any web browser compatibility problems?
A handful of my blog readers have complained about my blog not operating
correctly in Explorer but looks great in Firefox. Do you have any advice to help fix this issue?

My site – natural remedies for hair loss

Reply
hair loss women vitamin deficiency 24 مايو، 2021 - 4:38 ص

Hi there! This post could not be written much better!
Looking at this post reminds me of my previous roommate!

He always kept talking about this. I most certainly will send this article to him.
Pretty sure he will have a great read. I appreciate you for sharing!

Reply
massage therapy school 24 مايو، 2021 - 4:41 ص

For the reason that the admin of this web page is working, no question very quickly it will be well-known, due to its quality contents.

Reply
stretching exercises 24 مايو، 2021 - 4:44 ص

I am glad to be one of many visitors on this outstanding internet site (:,
regards for posting.

Here is my homepage :: stretching exercises

Reply
ลงทะเบียนวัคซีนโควิดฟรี (COVID-19) 24 مايو، 2021 - 4:54 ص

I constantly spent my half an hour to read this website’s content all the
time along with a mug of coffee.

Reply
website 24 مايو، 2021 - 5:08 ص

I don’t know whether it’s just me or if everybody else encountering issues ith
your blog. It appears aas though some of the text on your content are running
off the screen. Can somebody else please comment and let me know
if this is happening to them too? This might be a problem with my browser because I’ve had this happen before.

Cheers
website

Reply
folk art garden flags 24 مايو، 2021 - 5:13 ص

Howdy this is somewhat of off topic but I was wanting to know if blogs use
WYSIWYG editors or if you have to manually code
with HTML. I’m starting a blog soon but have no coding expertise so I wanted to
get guidance from someone with experience. Any help would be enormously appreciated!

Reply
freexxx 24 مايو، 2021 - 5:16 ص

Good day! I know this is kind of off topic but I was wondering which blog platform
are you using for this site? I’m getting fed up
of Wordpress because I’ve had problems with hackers and I’m looking at alternatives
for another platform. I would be awesome if you could point me in the direction of a good
platform.

Reply
spa days 24 مايو، 2021 - 5:16 ص

I was wondering if you ever considered changing the structure of your blog?
Its very well written; I love what youve got to say. But maybe you could a
little more in the way of content so people could connect with it better.
Youve got an awful lot of text for only having
1 or two pictures. Maybe you could space it out better?

Reply
hts 프로그램 24 مايو، 2021 - 5:55 ص

What’s up, after reading this amazing article i am too delighted
to share my familiarity here with friends.

Reply
خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( النسوية ) - CANADA VOICE 8 يوليو، 2021 - 9:33 م

[…] خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( الميديا : البوست… […]

Reply
خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( النسويّة ثلاثة ملاحق ) - CANADA VOICE 21 يوليو، 2021 - 12:40 ص

[…] خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( الميديا : البوست… […]

Reply
how to right an essay 13 نوفمبر، 2021 - 1:20 م

Great looking web site. Assume you did a great deal of your very own html coding. http://multiessay.com

Reply
free games sex 18 نوفمبر، 2021 - 3:50 م

You’ve gotten fantastic knowlwdge on this web-site. https://winsexgames.com/

Reply
how does a keto diet work 19 نوفمبر، 2021 - 7:21 ص

Thanks extremely handy. Will certainly share site with
my pals. https://ketogendiets.com/

Reply
how does a keto diet work 19 نوفمبر، 2021 - 7:21 ص

Thanks extremely handy. Will certainly share site with my pals. https://ketogendiets.com/

Reply
ben 10 sex games 19 نوفمبر، 2021 - 12:11 م

Maintain the great job and generating the crowd! https://sex4games.com/

Reply
keto diet weight loss 19 نوفمبر، 2021 - 9:18 م

Appreciate it for sharing this terrific web-site. https://ketogenicdiets.net/

Reply
keto diet how to start 20 نوفمبر، 2021 - 6:13 م

say thanks to a lot for your website it aids a lot. https://ketogenicdietinfo.com/

Reply
white gay liberal dating interracial to avoid seen as racist 12 يناير، 2022 - 4:31 ص

gay latino’s woman ‘why can’t i stop dating gay men?’ 2018 bi/gay dating apps https://gaysugardaddydatingsites.com/

Reply
gay bareback dating 12 يناير، 2022 - 3:20 م

browse gay dating adsgay bareback datingdating site for
gay men over 50 no more craigslist where to go for gay dating https://gayprideusa.com/

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00