الأربعاء, نوفمبر 27, 2024
الأربعاء, نوفمبر 27, 2024
Home » حكايات يهودية مصرية تستعين بمخيلة شهرزاد وحيلها

حكايات يهودية مصرية تستعين بمخيلة شهرزاد وحيلها

by admin

كتاب “باروخ وآشفور وأدمون” يكشف ملامح اليهود وطبقاتهم في العصر الفاطمي  

اندلندنت عربية \ شريف صالح 

شكل اليهود جزءاً من التراث العربي، ومع امتداد الحضارة الإسلامية وازدهارها عاش اليهود كجماعة دينية صغيرة في أحياء خاصة بهم داخل الحواضر العربية، واشتغلوا في التجارة والطب وصناعة الذهب والفضة. واشتهرت في العصر الحديث شخصيات كثيرة من أصول يهودية مثل الفنانة ليلى مراد وشقيقها منير مراد، بعضهم فضل البقاء في العالم العربي، ومنهم من آثر الهجرة عقب إنشاء إسرائيل، مثل الفنانة رقية إبراهيم واحدة أشهر الوجوه في بدايات السينما المصرية.

وإذا كانت إسرائيل احتكرت التأريخ لنفسها، ولـ”يهود” العالم العربي، فإن هذا لا يمنع وجود سرديات ليهود حملوا جنسيات عربية، مخالفة للسردية الإسرائيلية، ومتعايشة مع جذورها العربية.

الكاتب الأكاديمي أحمد زكريا آثر أن يأخذ خطوة أبعد، باستعادة الفلكلور اليهودي في مصر، في قالب تخييلي. بعيداً عن الاستقصاء التاريخي الفاتر.

حكايات يهود مصر (دار روافد)

أصدر زكريا حديثاً عن دار روافد في القاهرة، سلسلة أدبية مستوحاة من هذا التراث، من بينها كتابه “باروخ وأشفور وأدمون”. جاء الكتاب في أسلوب أدبي مبسط برع فيه كتاب مثل نبيل فاروق وأحمد خالد توفيق. وانقسم النص إلى جزأين يكمل أحدهما الآخر؛ الأول هو المتن الخاص بالحكاية الشعبية المُصوغة بحس أدبي، والآخر هو الهامش المطول أحياناً، والمكتوب بلغة تاريخية لإثراء الجانب المعرفي للقارئ بالثقافة اليهودية وتقاطعها مع الثقافة العربية والإسلامية آنذاك.

دوافع الكتابة

يوضح الكاتب في مقدمته أنه كتب النص بين عامي 2017 و2020، ويتضمن حكايات شعبية تستند إلى بعض الأحداث والوقائع التاريخية، وهي تقدم في مجملها “للقارئ العربي فرصة جيدة للتعرف على مجتمع يهود مصر القرائين دون التعمق في السرديات التاريخية والكتب والمراجع العلمية”. وأشار زكريا إلى أن دافعه الوحيد كان “إيجاد قالب يمكن تقديم المعرفة التاريخية من خلاله بشكل بعيد عن جمود المحاضرات والكتب النظرية”.

انشغل الكاتب وهو في الأساس متخصص في الهندسة والعمارة، بالدراسات التاريخية والاجتماعية لهذه الطائفة، في توجه قاصر تقريباً، على نخبة أكاديمية.

فتى مصري يهودي (من رسوم الكتاب – دار روافد)

وهو ما يطرح أسئلة عدة، هل مثل هذا التوجه سيؤدي إلى فهم أفضل للآخر، حتى لو كان البعض يعتبره “عدواً”؟ هل يختلف تراث اليهود الذين عاشوا في عالمنا العربي عمن سواهم؟ أليس هذا “التاريخ” لتلك الطائفة هو جزء من تاريخنا العربي في نهاية المطاف؟

لعل الميزة الأهم أن الكاتب المصري حاول تقديم (وتبني) السردية اليهودية وليس العربية، وكأنه يقدم معالجة من داخل تلك الثقافة، وليست رؤية خارجية متعالية عليها.

ثلاثة أشقاء

ولد الأشقاء الثلاثة لأب فقير يدعى “عبوديا” وهي كلمة عبرية تعني “عبدالله”، أصلها العبري “عفوديا”. الولد الأكبر “باروخ” أي “المبارك”، والثاني “أشفور” ويعني الفقير المحتاج، وما تزال هذه الكلمة مستعملة إلى اليوم في العامية المصرية في إشارة للزبون الفقير، فيقال “فلان مقشفر” والحالة “قشفرت”. أما الثالث فهو “أدمون” ومعناه الأصيل أو المعدن النقي.

نجح الأب على الرغم من فقره في ادخار ثلاثة دنانير ذهبية، وعندما سمع عن طبيب يُعلم الطب مقابل هذا المبلغ، اتفق مع زوجته على إرسال ابنهما الأكبر والأذكى “باروخ” لتعلم مهنة الطب بهذه الدنانير، شريطة أن يساعد أخويه بعدما ينجح.

مخيلة شهرزادية في الحكايات (من رسوم الكتاب – دار روافد)

مات الأب وانقطعت أخبار “باروخ”، وأصبح أخواه عاملين في الصاغة، وبسبب نار صياغة الفضة فقد “أشفور” بصره، واحترقت يد “أدمون”، وعاشا أقرب إلى المتسولين، وعندما علما أن أخاهما “باروخ” أصبح طبيباً للخليفة، ذهبا إليه في قصره، فالتقت بهما زوجته ومنحت كل منهما ديناراً ذهبياً باعتبار أنه مدين لهما بهذا المبلغ الذي تعلم به. علم رجال الدين المسؤولون عن طائفة القرائين بالقصة، فعاتبوا الأخوين على قبول الدينارين، وأبلغوهما أن من حقهما تقاسم الثروة معه. ثم تعقدت الحبكة مع عرض القضية على الخليفة “الحاكم بأمر الله” بحضور ممثلي “القرائين” و”الربانيين” و”السامرة”، ليكون ذلك الحضور مدخلاً لمسرد تعريفي بأبرز الطوائف اليهودية في مصر والفروق الدينية والطبقية بينها.

بعيداً عن حرق أحداث القصة التي تكشف ملامح المجتمع اليهودي وطبقاته في عصر الدولة الفاطمية، يُلاحظ أن المؤلف قدم أيضاً رسومات فنية وهندسية توضح طبيعة هذا المجتمع، على مستوى الأزياء والطقوس، في مشاهد درامية وتعبيرية إضافة إلى رسم “بورتريهات” لأبرز الشخصيات. وهذا من أهم الملامح الجمالية لهذه التجربة.

ابن صانع الفخار

بعدما انتهى المؤلف من سرد قصته الأساسية التي حملت عنوان الكتاب، في حوالى 115 صفحة، عرج على قصص شعبية مختصرة جداً منها قصة “ابن صانع الفخار في سوق الذهب والفضة”، وهي أيضاً تدور في حي اليهود الذي كان جزءاً من مجتمع وعمارة مصر القديمة، وهي في الأساس عبارة عن “فسطاط” عمرو بن العاص أول حاكم عربي لمصر، ثم امتدت مع ما شيده الفاطميون من قصور ومساجد منها الجامع الأزهر.

أما القصة الثالثة فحملت عنوان “الشيخ هارون وابنه الحكيم موشى”، وتُروى قصة الأخت العاقر التي غارت من طفل زوجة أخيها فوضعته في نار الفرن، وعندما تزوجتْ وأنجبت خمسة أطفال، كانت شديدة الخوف عليهم وتحبسهم في الدار عندما تخرج، إلى أن اندلع حريق أتى على البيت والأولاد فأصيبت بلوثة جنون وراحت تهذي: “يا رب إني نسيتُ، وهي نسيتْ (أي زوجة أخيها) يا رب أتساوي الواحد بالخمسة؟ الديان لا يموت”.

القصة الرابعة والأخيرة “الشيخ هارون وابنه الحكيم بنيامين” هي أقرب إلى استلهام مباشر لروح “ألف ليلة وليلة” وتروي قصة “بنيامين” الصغير شقيق “موشى” الذي عانى الفقر والوحدة، وبينما هو عائد إلى الحارة ليلاً رأى القطط تعارك قطة غريبة سوداء فأنقذها، وعندما توجه للاطمئنان عليها، وجدها تحولت إلى امرأة جميلة شكرته على إنقاذها، وأخبرته أنها ابنة ملك الجان، ثم أهدته مصباحاً، لم يدرك بالضبط ما هي قيمته، شرط ألا يخبر أحداً بسره، وبالفعل يغير هذا المصباح (يذكرنا بمصباح علاء الدين) حياته تغييراً جذرياً إلى أن تستدرجه خطيبته لتعرف سر ثرائه ومعارفه العظيمة بعدما كان فقيراً معدماً.

الملاحظ في القصص عموماً أنها أقرب إلى بنية الليالي، وهي قصيرة نوعاً ماـ باستثناء الامتداد السردي والوصفي الذي عالج به المؤلف القصة الأولى فقط، ولا تخلو من أمثولة وعظة أخلاقية، وقدر لا بأس به من التخييل والمفارقة الدرامية.

ونخلص من ذلك إلى أن تأثير “ألف ليلة وليلة” كان عظيماً وعميقاً في مختلف الطوائف والجماعات الدينية والعرقية التي عاشت في ظل الحضارة العربية والإسلامية.

هذه السلسلة التي يعدها أحمد زكريا، تقدم للشباب والناشئة، المعرفة التاريخية والاجتماعية، بأسلوب أدبي سلس. تعرفنا بطائفة مهمة كانت جزءاً من المجتمعات العربية، وإن تمتعت بخصوصيته الشديدة، لكنها تأثرت ـ كما هو واضح ـ بالثقافة العربية والإسلامية.

المزيد عن: حكايات\يهود مصر\التراث\الفولكلور\شهرزاد\الف ليلة وليلة\الراوي\الدولة الفاطمية

 

 

 

You may also like

10 comments

argumentative essay 13 نوفمبر، 2021 - 10:33 ص

Wow cuz this is excellent work! Congrats and keep it up. http://multiessay.com/

Reply
sex games without flash 18 نوفمبر، 2021 - 11:43 ص

You’ve got superb stuff on this website. https://sexygamess.com/

Reply
fun sex games to play with your husband 18 نوفمبر، 2021 - 4:11 م

Incredible this is a handy webpage. https://winsexgames.com/

Reply
can you drink alcohol on the keto diet 19 نوفمبر، 2021 - 7:43 ص

Great website! It looks extremely professional!
Sustain the great work! https://ketogendiets.com/

Reply
can you drink alcohol on the keto diet 19 نوفمبر، 2021 - 7:43 ص

Great website! It looks extremely professional! Sustain the
great work! https://ketogendiets.com/

Reply
friends bet sex games 19 نوفمبر، 2021 - 12:41 م

Keep up the excellent work !! Lovin’ it! https://sex4games.com/

Reply
what's keto diet 19 نوفمبر، 2021 - 9:36 م

Thanks with regard to delivering these types of well put together written content. https://ketogenicdiets.net/

Reply
keto chia seed pudding 20 نوفمبر، 2021 - 6:31 م

The knowledge is really significant. https://ketogenicdietinfo.com/

Reply
christian gay dating app for android 12 يناير، 2022 - 2:21 م

gay dating apps for windows 10 gay dating for country folks gay dating websites

Reply
2022 mlb draft bonus slots 21 يناير، 2022 - 8:41 ص

free atari slots charlestown slots 5.oo slots machine casino 2022 mlb draft bonus slots

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00