لا تعود حقوق المؤلف في الولايات المتحدة تنطبق على الأعمال الفنية التي مضى على تأليفها 95 عاماً (أ ف ب) ثقافة و فنون حقوق الملكية الفكرية تسقط عن أعمال فوكنر وهمنغواي وهيتشكوك by admin 1 يناير، 2025 written by admin 1 يناير، 2025 19 تعود لعام 1929 وأصبح نسخ هذه المؤلفات أو مشاركتها أو إعادة إنتاجها أو الاقتباس منها متاحاً بحرية من دون أي مقابل اندبندنت عربية / (وكالات) تدخل نطاق الملكية العامة الأميركية اليوم الأربعاء شخصيتا الشرائط المصورة الشهيرتان عالمياً تان تان Tintin وباباي Popeye، وروائع فوكنر وهمنغواي الأدبية وهيتشكوك السينمائية ورافيل الموسيقية، وكلها تعود لعام 1929. ففي الأول من يناير (كانون الثاني) من كل عام، لا تعود حقوق المؤلف تنطبق في الولايات المتحدة على آلاف الكتب والأفلام والأغنيات والمقطوعات الموسيقية والأعمال الفنية وشخصيات الشرائط المصورة التي مضى على تأليفها 95 عاماً. النسخ متاح ويصبح بالتالي نسخ هذه المؤلفات أو مشاركتها أو إعادة إنتاجها أو الاقتباس منها متاحاً بحرية من دون أي مقابل. ويتولى مركز دراسات الملك العام في كلية الحقوق في جامعة ديوك ولاية كارولاينا الشمالية في نهاية ديسمبر (كانون الأول) من كل عام، إعلان قائمة الأعمال الثقافية الماضية التي تنتقل إلى الملك العام. ومن الأعمال التي تسقط في الملك العام في الأول من يناير هذا العام شخصية البحار باباي التي ابتكرها الأميركي إلزي كريسلر سيغار عام 1929، وشخصية المراسل تان تان الفنان البلجيكي هيرجيه في العام نفسه. الأدب الأميركي والأوروبي وكتبت مديرة المركز جنيفر جينكينز على موقعه الإلكتروني “في الأعوام الأخيرة، احتفلنا بدخول شخصيات رائعة مثل ميكي ماوس (2024) وويني ذي بوه (2022) إلى المجال العام”. وأضافت “في عام 2025، تنتهي حقوق النشر لمزيد من تجسيدات ميكي التي يعود تاريخها لعام 1929 والإصدارات الأولى من باباي وتان تان”. وكان 1929 أيضاً عام أعمال مهمة في الأدب الأميركي والأوروبي، اقتبست منها مرات عدة أفلام سينمائية. وتدخل المجال العام الأميركي أمس الأربعاء أيضاً مجموعة من الروايات الشهيرة، هي “الصخب والعنف” The Sound and the Fury لوليام فوكنر، و”وداعاً للسلاح” A Farewell to Arms لإرنست همنغواي و”غرفة تخص المرء وحده” A Room of One’s Own للبريطانية فرجينيا وولف والترجمة الإنكليزية الأولى لكتاب “كل شيء هادئ على الجبهة الغربية” All Quiet on the Western Front للكاتب الألماني إريك ماريا ريمارك. وفي السينما، ضمت قائمة جامعة ديوك فيلمي “بلاكميل” Blackmail للمخرج ألفريد هيتشكوك، وهو أول فيلم بريطاني ناطق، وفيلم “ذي بلاك واتش” The Black Watch للأميركي جون فورد، وكلاهما عرض عام 1929. وفي مجال الأغنيات والموسيقى، سقطت حقوق المؤلف عن النسخة الأولى من “سينغين إن ذي رين” Singin’ in the Rain للأميركيين إغناسيو هربرت براون وآرثر فريد التي اقتبست مرات عدة. كذلك انتقلت إلى المجال العام مقطوعة “بوليرو” الشهيرة التي ألفها الفرنسي موريس رافيل عام 1928، لكن حقوق النشر المتعلقة بها تعود للعام التالي. المزيد عن: أميركاالولايات المتحدةحقوق المؤلفمغامرات تان تانبابايهيتشكوك 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post ميكائيل أنجلو أمل رفض شروطه لرسم سقف كاتدرائية سكستين next post استعادة تفكير الفيلسوفة هانا أرندت في ما يحدث اليوم You may also like الباتيك في إندونيسيا.. فن تقليدي يعكس روح جاوا... 4 يناير، 2025 المقاومة بالسرد الجميل.. تجربة القصة الفلسطينية القصيرة من... 4 يناير، 2025 رجوع أوديسيوس برفقة كفافيس وريتسوس في فيلم “العودة” 4 يناير، 2025 ديبوسي يخوض الحرب العالمية الأولى بموسيقى وطنية 4 يناير، 2025 “الحملُ الطاهر” رواية نيتشوية تضطهد الأم فيها وليدها... 4 يناير، 2025 بول تسيلان الذي كتب الشعر بحبر الذاكرة 3 يناير، 2025 الإيزيديات الأسيرات يتحررن شعرياً في “يوتوبيا بحجم الكف” 2 يناير، 2025 مخرج كشميري يتحدى سردية بوليوود حول إقليمه المضطهد 2 يناير، 2025 تولستوي الصغير يكتب روايته بعيدا من الأرض الروسية 2 يناير، 2025 أي علم اجتماع عربي بعد ابن خلدون؟ 1 يناير، 2025