الخميس, أكتوبر 10, 2024
الخميس, أكتوبر 10, 2024
Home » جولي تنتقد بواليافر لتأييده أن توجّه إسرائيل ضربة إلى منشآت إيران النووية

جولي تنتقد بواليافر لتأييده أن توجّه إسرائيل ضربة إلى منشآت إيران النووية

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي إنه إذا وجّهت إسرائيل عمداً ضربات إلى منشآت نووية في إيران، وهي فكرة يدعمها زعيم حزب المحافظين الكندي بيار بواليفر، فإنّ ذلك سيُعدّ انتهاكاً للقانون الدولي.

’’المشكلة مع بيار بواليافر هي أنه عندما ينظر إلى الصراع في الشرق الأوسط لا يستطيع أن يقول كلمة ’سلام‘، كما لو أنها من التابوهات‘‘، قالت جولي أمام الصحفيين أمس قُبيْل توجّهها إلى اجتماع لنواب حزبها الليبرالي.

وكان بواليافر، الذي يشكل حزبُه المعارضة الرسمية في مجلس العموم، قد قال أمام الصحفيين في اليوم السابق إنّ إسرائيل تقدّم ’’هدية للإنسانية‘‘ من خلال ’’منع حكومة إبادة جماعية وثيوقراطية وغير مستقرة من الحصول على أسلحة نووية‘‘، قاصداً إيران.

وهو كان قد أدلى بتصريحات مماثلة يوم الاثنين في كلمة ألقاها بمناسبة إحياء ذكرى ضحايا هجوم 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2023 الذي نفّذته حركة حماس الفلسطينية ضدّ إسرائيل والذي أشعل شرارة الحرب الحالية في الشرق الأوسط التي لا تزال مستمرة.

’’القانون الدولي واضح في هذا الشأن. عندما يتعلّق الأمر بتدخلات عسكرية، يجب استهداف مواقع عسكرية. نقطة على السطر‘‘، قالت أمس وزيرة الخارجية الكندية.

لكنّ كلام زميلها وزير الدفاع بيل بلير يوم الاثنين تضمّن فروقات دقيقة عندما قال إنه سيكون ’’من المناسب‘‘ لإسرائيل أن تستهدف منشآت نفطية إيرانية.

’’أعتقد أنّ الشروط التي تدعمها كندا قد تكون الأشياء التي يجب على إسرائيل القيام بها للدفاع عن نفسها من هجمات جديدة محتملة من قِبل إيران‘‘، قال بلير.

وأشار متحدث باسم حزب المحافظين إلى التنافر بين تصريحات الوزير بلير وتصريحات الوزيرة جولي، وقام بتوزيع نصّ ما قاله وزير الدفاع على الصحفيين.

من جهته، ذهب النائب الليبرالي فيصل الخوري إلى ما هو أبعد من وزيرة الخارجية في انتقاده بواليافر، عازياً تصريحات زعيم المحافظين إلى ’’تفكير شيطاني‘‘.

’’بدلاً من أن يبذل قصارى جهده لإيجاد حل دائم وشامل لكلا الطرفيْن وإنشاء دولتيْن يمكن لهما أن تعيشا في أمان، يمكنه أن يقول لماذا لا نطلق قنابل نووية. أعتقد أنه من خارج كوكبنا‘‘، قال الخوري الذي يمثّل في مجلس العموم إحدى دوائر مدينة لافال في مقاطعة كيبيك.

(نقلاً عن خبر لوكالة الصحافة الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00