الجمعة, يوليو 5, 2024
الجمعة, يوليو 5, 2024
Home » ترودو يشارك في قمّة الـ’’ناتو‘‘ في واشنطن الأسبوع المقبل

ترودو يشارك في قمّة الـ’’ناتو‘‘ في واشنطن الأسبوع المقبل

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

أعلن رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو صباح اليوم أنه سيكون في واشنطن من 8 إلى 11 تموز (يوليو) للمشاركة في قمة منظمة حلف شمال الأطلسي (’’ناتو‘‘).

وسيرافق ترودو إلى العاصمة الأميركية كلّ من وزيرة الخارجية ميلاني جولي ووزير الدفاع الوطني بيل بلير. ويلتقي الوفد الكندي بوفود الدول الحليفة في الـ’’ناتو‘‘ من أجل تعزيز أمن منطقة أوروبا وشمال الأطلسي.

وسيدرس قادة دول الـ’’ناتو‘‘ معاً سبل تعزيز إجراءات الردع الجماعية وقدراتهم في مجال الدفاع والتعاون، وسينظرون أيضاً في سبل معالجة التهديدات الأُخرى الحالية والناشئة للنظام الدولي.

وأعلن مكتب ترودو في بيان صحفي أنّ ’’القمة ستكون فرصة لرئيس الحكومة لإعادة تأكيد التزام كندا بأمن المنطقة الأوروبية الأطلسية واستقرارها، لا سيما في مواجهة الهجمات وأعمال زعزعة الاستقرار المستمرة من قبل روسيا‘‘.

وأضاف البيان أنّ ’’رئيس الحكومة سيسلّط الضوء على مساهمات كندا في مبادرات الدفاع الجماعي لحلف شمال الأطلسي في أوروبا، لا سيما في إطار عملية ’رياشورانس‘ (’إعادة التطمين‘ Operation REASSURANCE) التي تشكل حالياً أكبر انتشار عسكري لكندا في الخارج‘‘ وشدّد على أنّ ’’كندا وحلفاءَها في الـ’ناتو‘ يظلون متحدين ومصممين على الدفاع عن الديمقراطية والأمن والحرية‘‘.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف).
الصورة: Getty Images / SERGEI SUPINSKY

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقادة دول الـ’’ناتو‘‘ خلال هذه القمة اجتماعاً حول تعزيز الدعم المقدّم من الحلف لأوكرانيا ومواصلة الإجراءات المتخذة رداً على الغزو العسكري الروسي الواسع النطاق لأوكرانيا والمتواصل منذ شباط (فبراير) 2022.

’’سيؤكّد رئيس الحكومة خلال هذا الاجتماع على أهمية مواصلة تقديم الدعم العسكري والمالي والإنساني لأوكرانيا‘‘، قال البيان الصادر عن مكتب ترودو.

’’وخلال زيارته سيجدّد رئيس الحكومة التزام كندا بتعزيز أولويات الدفاع المشتركة والشراكات الأمنية‘‘، أضاف البيان.

رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو يتحدث إلى جنود كنديين في قاعدة أدازي العسكرية قرب العاصمة اللاتفية ريغا في 8 آذار (مارس) 2022.
الصورة: Getty Images / AFP / TOMS NORDE

وتتعرّض كندا لانتقادات لعدم تحقيقها هدف الإنفاق الدفاعي للـ’’ناتو‘‘ المتمثل بنسبة 2% من إجمالي الناتج المحلي. لكنّ بيان مكتب ترودو ذكّر بأنّ الميزانية الفدرالية الأخيرة التي قُدِّمت في نيسان (أبريل) 2024 تتضمن نفقات دفاعة جديدة بقيمة 8,1 مليارات دولار على مدى خمس سنوات و73 مليار دولار على مدى 20 عاماً وأنّ ’’هذه الاستثمارات تُضاف إلى الاستثمارات غير المسبوقة التي قامت بها الحكومة الفدرالية حتى الآن لدعم القوات المسلحة الكندية وتعزيز القدرات الدفاعية الكندية والاستجابة للمشاكل على الساحة الدولية‘‘.

وكندا من الدول المؤسِّسة لحلف الـ’’ناتو‘‘ الذي أبصر النور عام 1949.

وستكون القمة في واشنطن الأولى التي تشارك فيها السويد كدولة عضو في الحلف بعد انضمامها إليه رسمياً في آذار (مارس) الفائت.

(نقلاً عن موقع راديو كندا (نافذة جديدة)، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili