الجمعة, مايو 3, 2024
الجمعة, مايو 3, 2024
Home » تحذير طبي: هذا ما تفعله السجائر الإلكترونية بقلبك

تحذير طبي: هذا ما تفعله السجائر الإلكترونية بقلبك

by admin

 

في دراسة جديدة كان المشاركون الذين استهلكوها أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب

اندبندنت عربية / نينا ماسي  – جابد أحمد

أشار بحث صدرت نتائجه أخيراً إلى أن تدخين السجائر الإلكترونية قد يسبب زيادة كبيرة في خطر الإصابة بقصور القلب أو فشل القلب heart failure.

وتفيد نتائج البحث بأن الأشخاص الذين استخدموا السجائر الإلكترونية في أية مرحلة من حياتهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 19 في المئة للإصابة بقصور القلب، مقارنة بمن لم يستخدموا السجائر الإلكترونية مطلقاً.

وتطرق إلى هذه النتائج الباحث الرئيس في الدراسة من مؤسسة الرعاية الصحية “ميدستار هيلث” MedStar Health  في منطقة بالتيمور بالولايات المتحدة الدكتور ياكوبو بن الحسن  فقال، “تربط مزيد ومزيد من الدراسات بين السجائر الإلكترونية وبين التأثيرات الضارة من جهة أخرى، وتجد أن هذا الشكل من التدخين ربما لا يكون آمناً خلافاً لما كان يعتقد سابقاً”.

“كان الفارق [بين مدخني السجائر الإلكترونية وغير المدخنين] الذي شهدناه في الدراسة كبيراً، ومن الأجدر بك أن تفكر في عواقب [السجائر الإلكترونية] على صحتك، خصوصاً في ما يتعلق بصحة القلب”، أضاف الدكتور ابن الحسن.

ووفق “هيئة الخدمات الصحية الوطنية” (“أن أتش أس” NHS) في بريطانيا، فعند الإصابة بقصور القلب لا يعود الأخير قادراً على ضخ الدم إلى مختلف أنحاء الجسم بشكل صحيح، ومرد ذلك عادة إلى أن القلب أصبح ضعيفاً جداً أو متصلباً.

وتشير التقديرات إلى أن ما يربو على مليون شخص في المملكة المتحدة يعانون قصوراً في القلب، وفق “مؤسسة القلب البريطانية” British Heart Foundation.

وشملت الدراسة أكثر من 175 ألف شخص في الولايات المتحدة، منهم من يستهلك السجائر الإلكترونية ومنهم من لا يستهلكها، وأصيب من بين هؤلاء 3242 شخصاً بقصور القلب في غضون 45 شهراً من الدراسة.

كذلك وجدت الدراسة أن مستهلكي السجائر الإلكترونية كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بحال تسمى في الطب “قصور القلب مع الحفاظ على الجزء المقذوف”، وفيها تصبح عضلة القلب متصلبة ولا تمتلئ بالدم بالشكل الصحيح بين الانقباضات. [تسمى هذه الحالة أيضاً “قصور القلب الانبساطي”.

وعموماً تصنف أنواع قصور القلب بحسب الكسر القذفي ejection fraction – EF  أي النسبة المئوية للدم الذي يضخه القلب مع كل نبضة، ويُعد مقياساً لمدى كفاءة القلب في ضخ الدم، ففي الحال الطبيعية يضخ البطين الأيسر نحو 55 إلى 60 في المئة من الدم الموجود ضمنه].

ولكن في المقابل لم يجد البحث أية صلة بين تدخين السجائر الإلكترونية وبين ما يسمى “انخفاض الكسر القذفي” [أو “قصور القلب الانقباضي”]، وفي هذه الحال تتقلص عضلة القلب وتصبح أضعف، ومن ثم لا يضغط البطين الأيسر بقوة كما ينبغي أثناء الانقباضات [ونتيجة لذلك تبقى نسبة ضئيلة من الدم في القلب، ثم يتراكم الدم في الرئتين أو الأوردة أو كليهما].

وقال الباحثون إن نتائج الدراسة الجديدة تشير إلى الحاجة للنهوض ببحوث إضافية حول الأضرار المحتملة لتدخين السجائر الإلكترونية على صحة القلب، أما نتائج هذه الدراسة فيعرضها الباحثون في “الدورة العلمية السنوية للكلية الأميركية لأمراض القلب”.

وخلال الشهر الماضي سنّت حكومة المملكة المتحدة تشريعاً يقضي بالحد من تدخين الشباب من طريق مشروع قانون التبغ والسجائر الإلكترونية، وهدفه التصدي لتدخين الشباب عبر إدخال صلاحيات جديدة تضع قيوداً على نكهات وطريقة تغليف السجائر الإلكترونية التي يتم تسويقها عن سابق تصور وتصميم في أوساط  الأولاد.

من جهة أخرى التزمت الحكومة بحظر السجائر الإلكترونية أحادية الاستخدام اعتباراً من أبريل (نيسان) 2025 بموجب القوانين البيئية.

المزيد عن: السجائر الإلكترونيةفايبأمراض القلبقصور في القلب

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili