السبت, يوليو 6, 2024
السبت, يوليو 6, 2024
Home » تبادل اتهامات بين حكومة كيبيك وبلدية مونتريال حول المخيمات

تبادل اتهامات بين حكومة كيبيك وبلدية مونتريال حول المخيمات

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

اتهم وزير الأمن العام في مقاطعة كيبيك، فرانسوا بونارديل، بلدية مونتريال باتّباع ’’السلبية‘‘ في مواجهة المخيمات المؤيدة للفلسطينيين التي أقيمت في المدينة للاحتجاج على الحرب في قطاع غزة ومطالبة مؤسسات كندية بسحب استثماراتها من شركات يعتبرها المتظاهرون ’’متواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي‘‘ للأراضي الفلسطينية.

ويبدو من آخر رسالة له في هذا الشأن في أعقاب تظاهرة جديدة مؤيدة للفلسطينيين في ميدان فيكتوريا في وسط مونتريال أنّ صبر حكومة كيبيك بدأ ينفد.

’’أنا مندهش من عدم سماع المزيد من بلدية مونتريال حول موضوع المخيمات‘‘، أعلن بونارديل في رسالة أرسلها بالبريد الإلكتروني إلى وسائل الإعلام، موضحاً أنّ حكومة فرانسوا لوغو في كيبيك، وعلى عكس إدارة العمدة فاليري بلانت في مونتريال، عبّرت ’’بوضوح‘‘ عن موقفها ’’منذ البداية‘‘.

’’نتوقع من جميع القادة السياسيين إدانة التجاوزات واحتلالِ الأراضي العامة‘‘، أضاف بونارديل.

وزير الأمن العام في مقاطعة كيبيك، فرانسوا بونارديل، في مؤتمر صحفي (أرشيف).
الصورة: Radio-Canada / Sylvain Roy Roussel

 

وأثار تصريح وزير الأمن العام الكيبيكي رد فعل قوياً من بلدية مونتريال، فكتب عضو اللجنة التنفيذية في البلدية روبير بودري، وهو أيضاً عضو في المجلس البلدي لحيّ ’’فيل ماري‘‘ حيث يقع ميدان فيكتوريا، أنه ’’فوجئ للغاية‘‘ بتعليقات الوزير بونارديل.

وأشاد بودري في منشوره على منصة ’’إكس‘‘ بالعمل الذي يقوم به جهاز شرطة بلدية مونتريال (SPVM) في موضوع المخيمات، مضيفاً أنّ ’’عدداً أقلّ من التغريدات ومزيداً من الدعم‘‘ من قبل الوزير بونارديل سيكونان ’’موضع تقدير‘‘.

وحصل هذا التبادل للاتهامات بين بونارديل وبودري في وقت قام فيه نشطاء مؤيدون للفلسطينيين برشّ طلاء أحمر على مكاتب صندوق الودائع والاستثمارات الكيبيكي (CDPQ) في وسط المدينة.

وعقد اليوم ناشطو المخيم المؤيد للفلسطينيين في ميدان فيكتوريا مؤتمراً صحفياً للتذكير بمطالبهم من الصندوق المذكور، ثاني أكبر صندوق تقاعدي في كندا، وهي بشكل خاص أن يسحب استثمارات بقيمة 14,2 مليار دولار فوراً من 87 شركة ’’متواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي والإبادة الجماعية المستمرة (في قطاع غزة)‘‘.

وندّد الناشطون بـ’’صمت وتواطؤ قادة كيبيك ومؤسساتها أمام جرائم إسرائيل في فلسطين‘‘.

وكانت إدارة الصندوق قد أصدرت بياناً قالت فيه إنّها لا تقوم بـ’’أيّ استثمار جديد في مناطق الحرب حتى إشعار آخر‘‘، مضيفةً أنّ إجماليّ استثمارات الصندوق في إسرائيل يمثل أقلّ من 1% من محفظته الاستثمارية، لكنها لم تذكر ما إذا كانت ستسحب هذه الاستثمارات من إسرائيل.

عضو اللجنة التنفيذية في بلدية مونتريال، روبير بودري (أرشيف).
الصورة: Radio-Canada

 

وزيرة التعليم العالي في حكومة كيبيك، باسكال ديري (درعي)، انتقدت، أسوةً بزميلها وزير الأمن العام، بلديةَ مونتريال، إذ اعتبرت أنّ هذه الأخيرة هي في حالة ’’ترقّب‘‘ للوضع.

ودعت ديري إلى تفكيك المخيمات الاحتجاجية الداعمة للفلسطينيين في كبرى مدن مقاطعة كيبيك.

ويوجد حالياً مخيّمان احتجاجيّان داعمان للفلسطينيين في مونتريال، هما مخيم ميدان فيكتوريا الذي أبصر النور في 22 حزيران (يونيو) ومخيم حرم جامعة ماكغيل على بُعد حوالي كيلومتر واحد الذي انطلق في 27 نيسان (أبريل).

وأبصر مخيم مشابه النور في جامعة كيبيك في مونتريال (’’أُوكام‘‘ UQAM) في 12 أيار (مايو) لكن تمّ تفكيكه قبل حوالي شهر بعد أن اعتبر المتظاهرون أنّ الجامعة استجابت لمطالبهم.

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili