السبت, سبتمبر 14, 2024
السبت, سبتمبر 14, 2024
Home » “تاتامي” فيلم بتوقيع إيراني – إسرائيلي في صالات فرنسا

“تاتامي” فيلم بتوقيع إيراني – إسرائيلي في صالات فرنسا

by admin

 

تعاون غير مسبوق بين سينمائيين من بلدين عدوين

اندبندنت عربية / أ ف ب

يبدأ الأربعاء المقبل في صالات فرنسا عرض فيلم “تاتامي”، وهو ثمرة تعاون غير مسبوق بين سينمائيين من بلدين عدوين هما إيران وإسرائيل.

ويروي الفيلم الذي عرض في مهرجان البندقية في سبتمبر (أيلول) 2023، قصة كفاح لاعبة جودو إيرانية تدعى ليلى ومدربتها مريم، اللتين ترفضان خلال بطولة العالم في جورجيا الامتثال لطلب سلطات بلادهما الانسحاب من البطولة تفادياً لمواجهة لاعبة إسرائيلية.

وقالت الإيرانية زر (زهرا) أمير إبراهيمي التي تؤدي دور مريم، وهي أيضاً مخرجة العمل بالتشارك مع الإسرائيلي غاي ناتيف، على هامش المهرجان لوكالة الصحافة الفرنسية، “تعلمت في المدرسة أن إسرائيل غير موجودة”. وأضافت في حينه، “لذلك، لا يسمح لنا بالعمل سوياً أو الالتقاء أو نسج صداقة أو منافسة هذا العدو الوهمي”.

تعيش أمير إبراهيمي، المولودة في طهران، بالمنفى في فرنسا، لذلك فهي “حرة في اختيار هذه المواضيع” التي تتحمل “مسؤولية” سردها، وفق قولها. وتابعت “سيحمل الفيلم أيضاً بعداً سياسياً، لكن هذه ليست مشكلتي”.

وقالت أيضاً، “في إيران لا يمكن للسينمائيين قول الحقيقة فعلياً، يمكنهم معالجة (هذه المواضيع) لكنها ستظهر دائماً نصف الحقيقة”.

التضييق في إيران

وواجه عدد من السينمائيين الإيرانيين مشكلات مع السلطات في الأشهر الماضية، بلغت حد دخول السجن أو مواجهة تهم قضائية، خصوصاً أولئك الذين دعموا الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في أواخر عام 2022 بعد وفاة مهسا أميني إثر توقيفها من شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزام قواعد اللباس الصارمة في إيران.

ومن هؤلاء المخرج محمد رسولوف الذي فر سراً من بلاده بعد صدور حكم بسجنه، ونال في مايو (أيار) جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان عن فيلمه “بذرة التين المقدس”.

وكانت أمير إبراهيمي فازت بدورها بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان 2022 عن دورها كصحافية مشاكسة في فيلم “عنكبوت مقدس”، حول قاتل متسلسل لعاملات الجنس في مدينة مشهد.

بدوره قال المخرج ناتيف لوكالة الصحافة الفرنسية العام الماضي، إن إيران وإسرائيل “بلدان متشابهان بعض الشيء ويعيشان العملية نفسها بطريقة ما”.

وأشار إلى أن الفيلم أثار ردوداً كثيرة في إسرائيل، لأن “الناس ترى هذا التعاون فعلاً ثورياً”، متابعاً “آمل في أن يمهد ذلك الطريق لتعاون آخر بين الإسرائيليين والإيرانيين في مجالات أخرى مثل الموسيقى”.

المزيد عن: إيرانإسرائيلفرنساالسينمامهرجان كانفيلم تاتامي

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00