الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024
الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024
Home » بماذا يؤمن أتباع “كنيسة الحشيش”؟

بماذا يؤمن أتباع “كنيسة الحشيش”؟

by admin
سناء الخوري / مراسلة الشؤون الدينية – بي بي سي نيوز عربي

“كنيسة الحشيش الدولية، هي كنيسة مثل أي كنيسة أخرى، لكن مع إضافة قليل من الحشيش، وإزالة بعض المعتقدات الجامدة”، يقول لنا ممثِّل عن الجماعة في اتصال عبر “زووم”.

يتحدّث لي مولوي مع “بي بي سي نيوز عربي” من منزله في أعالي جبال ولاية كولورادو الأمريكية التي تشرّع استخدام القنب لأغراض طبية منذ عام 2000، ولأغراض ترفيهية منذ عام 2012.

شارك ضيفنا في تأسيس الكنيسة، مع ستيف بيرك، وعدد من أصدقائهما، عام 2017، متخذين من كنيسة مسيحية قديمة، مقراً لهم في مدينة دنفر، عاصمة الولاية.

المبنى أثري، يزيد عمره عن مئة وعشرة أعوام، وكان مالكوه ينوون تحويله إلى مجمع سكني، لكن مؤسسي الكنيسة أقنعوهم باستثماره للصالح العام.

خلال السنوات القليلة الماضية، تحوّل المعبد إلى مقصد سياحيّ، بفضل الرسوم المبهرجة على جدرانه التي تحمل توقيع فناني غرافيتي ذوي شهرة عالمية.

وتعترف دائرة الإيرادات الداخلية في الحكومة الأمريكية بالكنيسة كـ”منظمة دينية غير ربحية”، أسوة بالوضع القانوني الممنوح لباقي الأديان في البلاد.

تاريخ 20 أبريل/ نيسان من كل عام، مناسبة مهمّة في رزنامة “كنيسة القنب الدولية”، فهو اليوم المخصص للاحتفال باستهلاك النبتة المخدرة، بأشكالها كافة.

ويعدّ الرقم 420 وتاريخ العشرين من أبريل رمزاً لثقافة القنب في الولايات المتحدة، ويُعتقد أن السبب يعود إلى أن عدداً من الطلاب الأمريكيين في السبعينيات، اتفقوا فيما بينهم على اللقاء يومياً عند الساعة الرابعة وعشرين دقيقة من بعد الظهر، للبحث عن محصول ماريجوانا.

استعارت “كنيسة الحشيش الدولية” هذا الرمز، وأدرجته ضمن تقاليدها وشعائرها، إذ تنظم جلساتها في الرابعة وعشرين دقيقة من بعد الظهر. كما يصادف هذا اليوم ذكرى تأسيسها.

HELEN H. RICHARDSON ، لي مولوي، أقصى اليمين، وشريكه ستيف بيرك (وسط) مع مؤسسي الكنيسة الآخرين

ارتفاع في الروح

خلال فترة وباء كورونا، امتنعت “كنيسة الحشيش الدولية” عن استضافة جلساتها الأسبوعية، لأنها تتضمن تداول لفائف قنب بين الأعضاء، ما يتعارض مع قواعد الوقاية.

يخبرنا لي مولوي عن الطقوس في الأيام العادية، قبل الوباء: “نجتمع، هناك دوماً موسيقى وشموع نستخدمها لإشعال لفائف النبتة التي نعدها مقدسة، ونتشاركها معاً، وبالطبع نتلو بعض القراءات المقدسة من مصادر متنوعة”.

ينتمي أتباع الجماعة إلى خلفيات دينية متعدّدة، منهم الكاثوليك والبروتستانت واليهود والبوذيون والوثنيون الجدد وغير الملتزمين بأي دين سائد، ويستخدمون في طقوسهم قراءات حرّة من عدد من الكتب الدينية أو النصوص المقدسة.

لا يتطلب الانتساب إلى الكنيسة تغيير الدين أو المعتقد، ويسمّي أتباعها أنفسهم بالـ”مرتفعين” أو “المتسامين” (Elvationists).

يشبّه لي مولوي الفكرة بصعود الجبال وحالة الارتفاع والسمو التي نشعر بها على علو شاهق.

يقول: “أعيش في الجبال، وعندما أصعد وأهبط أشعر بارتفاع مرتبط بالمكان، لكن هناك ارتفاعا في الروح، وارتفاعا في ما أنتِ عليه كشخص. يشبه ذلك حالة الارتقاء الفكري عند تدخين النبتة”.

يؤمن أتباع “مذهب الارتفاع”، بأن النبتة “المقدسة”، إن استخدمت في إطار “طقوسي واعٍ ويقظ”، كما يوضح مولوي، يمكن أن تساعد الأشخاص على اكتشاف نسخ أفضل من ذواتهم، من دون أي هيكل سلطوي أو عقائد وشرائع منزلة.

HELEN H. RICHARDSON زينت جدران الكنيسة بلوحات للرسام والنحات الاسباني المعروف أوكودا سان ميغيل

مذهب قديم

بالطبع، فإنّ “كنيسة الحشيش الدولية”، ليست أول جماعة في الولايات المتحدة تستخدم القنب ضمن شعائر دينية.

فقد شهد عام 2016 تأسيس كنيستين مماثلتين، لكنهما لا تتبعان “مذهب الارتفاع”. الأولى، “كنيسة الحشيش الأولى للمنطق والعقل” في ميشيغان، والأخرى، “كنيسة الحشيش الأولى” في إنديانا.

من تعاليم هذه الأخيرة، أن “نبتة الشفاء (أي القنب أو الماريوانا) تقربنا من أنفسنا ومن الآخرين، وهي ينبوع صحتنا وحبنا وعلاجنا من المرض والاكتئاب”.

في مانهاتن أيضاً “معبد النور الداخلي الحقّ”، وفيه ترفع مواد الهلوسة كنوع من القربان.

في كندا، نجد “مجمع كنيسة الكون”، الذي تأسس في العام 1969، وقاعدته الأساسية عدم إلحاق الأذى بالنفس أو بالآخرين.

كل هذا ليس بالجديد في تاريخ البشرية، إذ أثبتت الأبحاث الأنثروبولوجية استخدام القنب ومواد الهلوسة في عبادات قديمة يرد ذكرها في كتابات عمرها آلاف السنين من الصين إلى اليونان إلى مصر القديمة إلى أديان الشرق القديم.

ويعتقد العلماء أن النبتة دفنت مع الأباطرة والملوك، واستُخدمت لأغراض طبية وكبخور وقرابين في المعابد، إلى جانب صناعة الحبال والقماش والورق ومستحضرات العناية بالشعر.

ومن أقدم الشعائر المرتبطة بالنباتات المخدرة، ولا تزال حيّة إلى اليوم، تلك التي تمارسها “كنيسة سكان أمريكا الأصليين”، المعروفة أيضاً باسم “ديانة صبار الهلوسة”.

تجمع هذه الكنيسة بين معتقدات السكان الأصليين وبين المسيحية، وتستخدم صبار الهلوسة أو البَيُّوت (peyote) في عباداتها.

من الديانات المعاصرة التي تقدس القنب أيضاً، ديانة الرستافاري في جمايكا. ويعتقد أتباع الديانة أن العشبة ليست إلا “شجرة المعرفة” المشار إليها في قصة التكوين، ويؤمنون أنها تساعدهم للتقرب من الله، وسبر أغوار الحقيقة.

ويقول لي مولوي لـ”بي بي سي” إنّ مؤسسي “كنيسة الحشيش الدولية”، كانوا على علم بالاستخدامات الدينية القديمة للقنب، لكن نشأتهم غير مرتبطة بتلك التقاليد بشكل مباشر.

HELEN H. RICHARDSON ، اتخذت الديانة الجديدة من بناء لكنيسة مسيحية قديمة مقراً لها، وزينته من الخارج برسوم غرافيتي للرسام الأمريكي الشهير كيني شارف

نبتة الاتصال بالمقدس

شهدت فترة الحجر الصحي الناجم عن وباء كورونا، اهتماماً مستجداً بالاستخدامات الروحانية والطبية للقنب. ربما، زادت حالة الطوارئ الصحية، من الحاجة للبحث عن حلول للألم، والقلق، والكآبة.

منذ سنوات، تقدّم فوائد القنب الطبية، كحجة علمية لتشريعه في عدد من الدول. تعزّز ذلك مع الاختبارات الناجحة حول دوره في تخفيف الآثار الجانبية لعلاجات السرطان، وفي مساعدة الأطفال المصابين بالصرع، وفي علاج الألم المزمن، بما يحمي من مضار استهلاك المسكنات على المدى الطويل.

لا ينقطع الجدل حول الانعكاسات السلبية للإفراط في استهلاك القنب، تماماً كأي مادة طبيعية أو كيميائية أخرى، لكن العامل الطبي ليس المؤثر الوحيد لدى داعمي تشريعه.

وكما هو معروف، فإنّ الفئات الأكثر تضرراً من تجريم حيازة الحشيش أو زراعته، هي الأقليات العرقية، والطبقات الفقيرة، وأبناء المناطق المهمّشة. لذلك، يعدّ تشريع النبتة، خطوة مهمة في السياسات الساعية لتحقيق العدالة الاجتماعية.

المثير للاهتمام، أن القنب الممنوع في معظم دول العالم تقريباً، هو أكثر مخدر ترفيهي مستخدم عالمياً أيضاً. وتقدّر “مجلة ناشونال جيوغرافيك” في إحصاءات لعام 2019، عدد مستخدميه لأغراض ترفيهية بنحو 192 مليوناً.

ولكن، لا تزال نبتة القنب من “المحرمات”، رغم الخطوات العلمية المتقدمة في تبرئتها من السلبيات المنسوبة إليها.

ورغم أن كثراً يجدون فيها أداة للتسامي عن أعباء الواقع، يخاف آخرون من فكرة التخلّي الطوعي عن اليقظة، والتسليم للضياع.

يقارب لي مولوي الأمور من زاوية مختلفة، مع إقراره بمشروعية الفوائد الطبية والترفيهية للعشبة. يحرص على أنّ كنيسته ليس نادياً للهواة، بل جماعة تجمعها تطلعات مشتركة.

يخبرنا: “الإطار الشعائري والطقوسي يحفزكِ لتطرحي على نفسك أسئلة مهمة، تستخدمين (النبتة) لفتح عقلك على طرق تفكير مختلفة، وستتصلين أكثر بتجربتك الذاتية عن الله أو المقدس. تسألين مثلاً ماذا أريد أن أحقق هنا، بماذا أفكر، من أنا كانسان، ما معنى حياتي، ماذا عليّ أن أفعل لكي أكون أفضل في هذا العالم؟”.

HELEN H. RICHARDSON ، خلال الاحتفال بمناسبة 4:20 أو اليوم السنوي لاستهلاك القنب

التسامي على الأحكام المسبقة

تستهلك سامية من لبنان (اسم مستعار) الحشيش منذ سنوات، لكن فكرة المشاركة في أحد طقوس “كنيسة الحشيش الدولية” لا تبدو مغرية لها.

تقول لـ”بي بي سي”: “لا يهمني تجريب طقوس كنيسة الحشيش، ولا أراها نبتة مقدسة، الطبيعة مليئة بأشياء أخرى كثيرة، يمكن أن تأخذنا إلى أبعاد روحانية”.

بالنسبة لها، فإنّ الحشيش كان دوماً أداة لمواجهة قلق اجتماعي، لأنه “يعطي مساحة أكبر للتسامح”، بحسب تعبيرها.

توضح: “عند تدخين الحشيش وسط مجموعة، لا تخافين من قول شيء غبي أو خفيف، يصير مستوى الوعي المطلوب منك أقل، نضحك، ونظن أننا عباقرة، وأننا أذكى، وأننا أطرف. يصير كل شيء جوهرة، وتهدأ الحاجة لتكوني على أهبة الاستعداد لقول شيء مفيد”.

ترى سامية إنّ تدخين القنب، “يساعدكِ لتضعي ما يشبه الغشاء أو الستارة بينك وبين الوعي، بينك وبين الهموم، تشعرين بكينونتكِ كإنسانة، من دون أن تتركي مجالاً للأحداث كي تلتهمك”.

تجربة سامية الإيجابية، لا تنطبق على جميع معارفها. “يزيد الحشيش حدة القلق عند بعض من يجربونه، وهم اجمالاً من الناس الذين لديهم مشكلة بالأساس في إرخاء السيطرة” ،بحسب تعبيرها.

تقول سامية إنّ فكرة “مذهب الارتفاع”، قريبة من تجربتها نوعاً ما، لأن “التدخين فيه بالفعل تسامٍ عن الواقع، لأنه يجعلك تتسامين على الأحكام المسبقة، وترين الوقت والواقع الاجتماعي أبعد منك بخطوة، كأنك في واحة. ربما من يتعبدون ويتنسكون في كافة الديانات، يشعرون بشيء مماثل”.

من أهداف “كنيسة الحشيش الدولية”، إزالة الوصمة الأخلاقية المرتبطة باستهلاك القنب. نسأل لي مولوي بماذا يردّ عادة على من يرون استهلاك العشبة المخدرة بطريقة سلبية.

يقول: “كثير من الأفكار والأحكام المسبقة تأتي من الجهل، ولكن من الصعب أن تقولي ذلك للناس، سيكون ذلك قاسياً، لذلك أدعوهم للبحث والقراءة. أدعو الناس ليكونوا منفتحين على فكرة وجود شيء تمنحنا إياه الطبيعة كهدية”.

 

 

You may also like

84 comments

WilliamKeego 30 يوليو، 2021 - 6:54 م Reply
KevinPep 6 أغسطس، 2021 - 2:27 م

dating a virgo gay man
gay dating 50311
gay dating simulators pls

Reply
keto diet info 7 أغسطس، 2021 - 6:12 م

does keto diet work https://ketodietplanus.com/

Reply
real jocks gay dating site 9 أغسطس، 2021 - 10:25 ص

gay dating 2021 https://gaychatrooms.org/

Reply
best gay dating 9 أغسطس، 2021 - 2:53 م

online dating for gay guys https://gaychatus.com/

Reply
KevinPep 10 أغسطس، 2021 - 3:41 م

serious gay dating websites
new gay dating site 2021
gay dating in edmonton

Reply
gay dating sites android 10 أغسطس، 2021 - 11:26 م Reply
KevinPep 13 أغسطس، 2021 - 4:52 م

100 gay dating
dating older gay men
dating a gay trans guy

Reply
KevinPep 16 أغسطس، 2021 - 2:35 م

gay dating game site
gay dating sites in flordia
gay piss dating

Reply
our web hosting 28 أغسطس، 2021 - 2:03 ص

I’ve been exploring for a little bit for any high-quality articles or blog
posts on this kind of house . Exploring in Yahoo I ultimately stumbled
upon this site. Reading this information So i am satisfied to
express that I’ve a very good uncanny feeling I found
out exactly what I needed. I so much unquestionably will make certain to don?t overlook this site and provides it a
glance regularly.

Reply
t.co 30 أغسطس، 2021 - 5:55 ص

Whats up are using Wordpress for your site platform?
I’m new to the blog world but I’m trying to get started
and create my own. Do you need any coding knowledge to make
your own blog? Any help would be greatly appreciated!

Reply
t.co 1 سبتمبر، 2021 - 12:16 ص

Hello to every body, it’s my first pay a visit of this blog; this webpage carries awesome and really
fine stuff designed for readers.

Reply
Patrickwor 1 سبتمبر، 2021 - 2:02 م

gay native american dating
legit gay dating sites
gay dating arrow sideays

Reply
gay dating websites england 1 سبتمبر، 2021 - 2:47 م

mister gay dating https://gaychatgay.com/

Reply
asmr off 2 سبتمبر، 2021 - 4:30 م

Hi there this is kinda of off topic but I was wanting to know if blogs use WYSIWYG editors or if you
have to manually code with HTML. I’m starting a blog
soon but have no coding expertise so I wanted to get guidance from someone with experience.
Any help would be greatly appreciated!

Reply
Patrickwor 4 سبتمبر، 2021 - 7:52 م

gay dating site adam and adam
gay dating minnesota
gay black men dating sites

Reply
asmr the 5 سبتمبر، 2021 - 11:52 ص

Hey just wanted to give you a quick heads up. The text in your post seem to be
running off the screen in Opera. I’m not sure if this is a
format issue or something to do with browser compatibility but I figured I’d post to let you know.
The design look great though! Hope you get the problem solved soon. Cheers

Reply
Michaelsig 6 سبتمبر، 2021 - 4:57 م

gay bros dating
gay men’s dating site
gay dating south shore ma

Reply
gay chubby dating 8 سبتمبر، 2021 - 2:16 م

gay dating sites south africa https://dating-gaym.com/

Reply
lesbian gay dating 8 سبتمبر، 2021 - 2:57 م

gay dating sites for teenagers https://gayedating.com/

Reply
best friend is gay dating 9 سبتمبر، 2021 - 11:22 ص

gay chub dating sites https://gay-singles-dating.com/

Reply
Henrytiz 9 سبتمبر، 2021 - 10:46 م

gay dating korean sites
new to gay dating
disco gay dating reddit

Reply
lesbian gay dating site 11 سبتمبر، 2021 - 12:30 ص

gay children dating site https://gaydatinglosangeles.com/

Reply
gay monogamy dating 11 سبتمبر، 2021 - 2:18 ص

gay dating sites in ghana https://gaydatingcanada.com/

Reply
chicago gay dating service 11 سبتمبر، 2021 - 2:19 م

free gay dating site in canada https://gayonlinedating.net/

Reply
Henrytiz 14 سبتمبر، 2021 - 1:50 م

gay dating bisexual
gay dating site 2021
gay bodybuilding dating

Reply
admission essay writing services 28 سبتمبر، 2021 - 4:26 م

write a reflective essay https://essaywritercentral.com/

Reply
help me write an essay 29 سبتمبر، 2021 - 3:34 ص

help writing essays https://essayghostwriter.com/

Reply
GustavoDab 11 أكتوبر، 2021 - 6:12 م

write for me
my paper writer

Reply
write essays for me 12 أكتوبر، 2021 - 11:29 ص

write my essay.com https://essaypoints.com/

Reply
writing analysis essay 13 أكتوبر، 2021 - 3:16 ص

online essay writing service https://essaysnet.com/

Reply
writing a five paragraph essay 14 أكتوبر، 2021 - 10:32 ص

writing essay introductions https://onlinecasinos4me.com/

Reply
writing essays online 14 أكتوبر، 2021 - 12:52 م

writing a college application essay https://online2casino.com/

Reply
gambling online for real money 27 أكتوبر، 2021 - 4:09 ص

best online casino bonus https://onlinecasinoad.com/

Reply
united states online casino 27 أكتوبر، 2021 - 7:51 ص

bonus online casino https://casinoonlinet.com/

Reply
casino games that pay real money 27 أكتوبر، 2021 - 10:14 م

online casino no deposit bonus 2021 https://casinoonlinek.com/

Reply
write a reflection essay 29 أكتوبر، 2021 - 5:44 م

website that writes essays https://dollaressays.com/

Reply
writing argument essay 30 أكتوبر، 2021 - 10:17 ص

argumentative essay writing https://buy1essay.com/

Reply
writing an essay for college 31 أكتوبر، 2021 - 3:27 ص

professional essay writing service https://essaytodo.com/

Reply
BrandonCeF 6 نوفمبر، 2021 - 8:53 ص

outline essay
write a conclusion for an essay
outline format for essay

Reply
DonaldKiz 9 نوفمبر، 2021 - 3:42 ص

argumentative essay template
writing an introduction to an essay
writing a cause and effect essay

Reply
impalement sex games 24 نوفمبر، 2021 - 1:39 م Reply
erotic sex games 26 نوفمبر، 2021 - 5:45 م

interactive 3d sex games https://sexgamesx.net/

Reply
best sex games free 27 نوفمبر، 2021 - 12:09 م

hentai flash games sex https://sexygamess.com/

Reply
Donaldwaimi 30 نوفمبر، 2021 - 9:28 م

sex games party
sex games no registration
cyber sex games

Reply
RonaldLoato 4 ديسمبر، 2021 - 9:22 ص

couples play games blindfolded sex
harley quinn sex games
adult sex games for phone

Reply
buy vpn router u 17 يناير، 2022 - 7:27 م

best vpn torrenting
how to set up a vpn
vpn for chrome

Reply
essay pro i 18 يناير، 2022 - 7:29 م

literary analysis essay example
college essay heading
ap lang synthesis essay rubric

Reply
free gay phone chat trial h 19 يناير، 2022 - 3:57 م

chat ave gay chat
gay chat cam ramdom
local gay chat room

Reply
firestick vpn free r 20 يناير، 2022 - 2:25 م

best vpn for utorrent
use vpn to buy crypto
download best vpn

Reply
how to start a persuasive essay v 24 يناير، 2022 - 7:46 ص

how do you write a essay
how to start an essay
essay for scholarship

Reply
types of essay h 25 يناير، 2022 - 6:22 ص

college admission essay examples
appendix essay
textual analysis essay examples

Reply
gay chat roul d 26 يناير، 2022 - 4:40 ص

gay widow chat site
chat de gay usa
gay video chat for windows 8

Reply
free dating webstes for gay men c 27 يناير، 2022 - 1:50 ص

gay dating army scam
craigslist gay dating site
gay dating sites that work on windows free

Reply
torrington ct gay dating t 27 يناير، 2022 - 6:34 م

adam for adam gay dating site
gay tips for gay bottom dating
gay dating denver, co

Reply
gay dating websites for kids a 28 يناير، 2022 - 10:59 ص

gay dating sites for people in the closet
manhunt gay dating
gay dating baton rouge

Reply
the best gay dating sites i 29 يناير، 2022 - 3:09 ص

gay dating scams
dating advice for gay men
gay fetish dating

Reply
gay video chat apps s 29 يناير، 2022 - 9:53 م

gay daddy cam chat
gay chat roullrtte
gay chat line charlotte nc

Reply
college persuasive essay topics n 30 يناير، 2022 - 7:19 م

500 word essay example
how to write conclusion in essay
outline for expository essay

Reply
keto vegan diet w 1 فبراير، 2022 - 1:46 م

cyclic keto diet
keto diet restaurants
keto diet bacon

Reply
keto diet fruits q 2 فبراير، 2022 - 11:34 ص

keto diet week 1
guide to keto diet
keto zone diet

Reply
is keto diet healthy p 3 فبراير، 2022 - 8:42 ص

keto vegetarian diet
shark tank keto diet
keto diet simple

Reply
free online casino bonus k 4 فبراير، 2022 - 6:03 ص

no deposit on line casinos
top online casinos
real money online casinos

Reply
best free gay dating apps t 8 فبراير، 2022 - 6:35 م

facebook gay dating group
dating british gay men
gay dating grinder

Reply
kodi vpn y 12 فبراير، 2022 - 12:05 م

best gaming vpn
vpn providers
kroger vpn

Reply
what is an example of critical thinking x 13 فبراير، 2022 - 11:48 ص

critical thinking synonym
critical thinking and nursing
thinking critically about critical thinking

Reply
best rated vpn i 14 فبراير، 2022 - 10:28 ص

best vpn for firefox
unlimited free vpn – hola
what is vpn connection

Reply
business vpn setup x 15 فبراير، 2022 - 8:15 ص

best vpn proxy
vpn routers best buy
vpn for firestick free

Reply
best google chrome vpn o 16 فبراير، 2022 - 5:47 ص

x-vpn
free web vpn
buy vpn with perfect money

Reply
ghost vpn x 17 فبراير، 2022 - 6:24 ص

free vpn for dark web
best vpn for chrome free
vpn for business

Reply
how to start an essay introduction u 18 فبراير، 2022 - 8:05 ص

essay reword
expository essay definition
introduce yourself essay

Reply
Evaleeneaot 13 مايو، 2022 - 7:09 م

writing dissertation abstracts
uk dissertation writing help quotes
doctoral dissertation help business

Reply
Kirstieaot 17 مايو، 2022 - 9:14 م

doctorate in leadership no dissertation
writing a dissertation
dissertation in practice

Reply
Charlaeaot 19 مايو، 2022 - 11:56 م

online dissertation help gottingen
dissertation dedication examples
dissertation-help reviews

Reply
Katineeaot 11 يونيو، 2022 - 7:00 م

play slots for fun
play slots online free
free casino slot games with free coins

Reply
Cyndiaeaot 15 يونيو، 2022 - 3:25 م

winning slots casino on facebook
las vegas free slots games
freevegaspennyslots

Reply
Paolinaeaot 16 يونيو، 2022 - 10:27 ص

free wizard of oz slots
slot cleopatra penny
free slot

Reply
Twylaeaot 17 يونيو، 2022 - 6:15 ص

free game slot video
free slots to play now
google free slots

Reply
Adrianaeaot 19 يونيو، 2022 - 1:05 ص

doubledown casino slots
jackpot party casino slots
slot machine

Reply
Neddaeaot 19 يونيو، 2022 - 10:28 م

my konami slots
777 casino
konami slots for computer

Reply
Ingunnaeaot 20 يونيو، 2022 - 7:05 م

fre,slot
777 nudist
doubledown casino free slots

Reply
Jannelleeaot 21 يونيو، 2022 - 5:33 م

jackpot party casino slots online free play
real slots
winning slots on facebook

Reply
Raneeeaot 23 يونيو، 2022 - 6:58 ص

slot
real casino free slots
slot machine casino

Reply
Rent lamborghini miami 8 يوليو، 2024 - 9:25 م

I never thought about it this way before. Thanks for opening my eyes.

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00