الإثنين, مايو 20, 2024
الإثنين, مايو 20, 2024
Home » انجراف وافدين جدد إلى المخدرات وخبراء يوصون بمراعاة الخصوصية الثقافية

انجراف وافدين جدد إلى المخدرات وخبراء يوصون بمراعاة الخصوصية الثقافية

by admin

 

يدعو الخبراء إلى تحسين جمع البيانات مع مراعاة الأبعاد الثقافية للمدمنين.

راديو كندا الدولي / RCI

يجد عدد من الخبراء والمنظمات المعنية في كندا بأن الوضع المتعلق بتعاطي الوافدين الجدد المخدرات غير معروف ويتطلب الأمر جمع بيانات أفضل لتقديم رعاية تتكيف مع خصوصياتهم الثقافية.

لم يكن قد مضى على وصوله إلى كندا 17 يوما عندما بدأ علي، الطالب الأجنبي القادم من تركيا، بتعاطي حقن الكريستال ميث أو الميثامفيتامين، وهو أخطر أنواع المخدرات.

يقول علي: ’’لقد كنت وحيدا، تراودني فكرة الانتحار‘‘.

يضيف الشاب ابن الثلاثة والعشرين عاما الذي يتماثل اليوم للشفاء من الإدمان، بأنه كان يستخدم حقن الكريستال ميث بشكل متقطع منذ وصوله إلى مدينة ساسكاتون في مقاطعة ساسكاتشوان عام 2022.

ويأسف هذا الشاب لعدم توفر خدمات الصحة العقلية والرعاية الصحية بلغته وثقافته.

بدوره مرّ اللاجىء السوري رضا الذي يعيش أيضا في ساسكاتون بتجربة مماثلة. يبلغ رضا 32 عاما ويشغل عدة وظائف سعيا لإرسال الأموال إلى عائلته في الخارج.

يشرح رضا الصعوبة التي يواجهها لإيجاد عمل في المدينة الكندية، ويضيف قائلا: ’’أنا لا أتحدث الانجليزية جيدا ولا أعرف الكثير من الناس…إن العزلة الاجتماعية هنا لعنة مستمرة‘‘. وقد وجد هذا الشاب في تعاطي المخدرات ’’وسيلة جيدة لنسيان مشاكله‘‘، على حد تعبيره.

تستمر أزمة الجرعة الزائدة في التفاقم في بريتيش كولومبيا وفي سائر أنحاء البلاد.
الصورة: Radio-Canada / Ben Nelms

 

يحرص القسم الإنجليزي في هيئة الإذاعة الكندية الذي قام بإعداد هذا التقرير على عدم ذكر الأسماء الكاملة للأشخاص الذين حاورهم، بسبب وصمة العار في مجتمعاتهم الأصلية المرتبطة بالإدمان على المخدرات والأمراض العقلية.

لا يدعو الخبراء الكنديون إلى تحسين جمع البيانات الخاصة بالمدمنين فحسب، بل يدعون أيضا إلى إيلاء المزيد من الاهتمام بالحقائق التي تدفع الوافدين الجدد إلى تعاطي المخدرات، وتوفير الرعاية الخاصة لهم بلغتهم وثقافة بلدانهم الأم من أجل مساعدتهم على الاقلاع عنها.

تجدر الإشارة إلى أنه سجلت في مقاطعة ساسكاتشوان في وسط الغرب الكندي العام الماضي 484 حالة وفاة مؤكدة أو مشتبه بها بعد تعاطي جرعة زائدة من المخدرات.

يرأس أنطوني أولوسولا الإدارة التنفيذية في مؤسسة ’’ Truly Alive Youth and Family Foundation‘‘، وهي منظمة تخدم السكان الأصليين والمهاجرين والمجتمعات المتنوعة الأخرى في ساسكاتون.

يذكر أولوسولا أن المنظمة شهدت ’’زيادة ملحوظة‘‘ في تعاطي المخدرات بين الوافدين الجدد، بما في ذلك الطلاب الأجانب.

أنطوني أولوسولا المدير التنفيذي في مؤسسة ’’ Truly Alive Youth and Family Foundation‘‘، وهي منظمة تخدم السكان الأصليين والمهاجرين والمجتمعات المتنوعة الأخرى في ساسكاتون.
الصورة: Radio-Canada / Pratyush Dayal

 

يقول المتحدث ’’إن هؤلاء يصلون أحيانًا إلى كندا وهم يعانون من الصدمة، ليواجهوا قلق بناء حياة جديدة، بينما يحاولون إعالة أسرهم‘‘. ويشير أولوسولا إلى أن التضخم وارتفاع الرسوم الدراسية الدولية يزيد من تفاقم التحديات التي يواجهونها.

يضيف أولوسولا قائلا: ’’كل هذا يقودهم إلى مكان يلجأون إليه […] لسوء الحظ، يلجأون إلى استهلاك المواد الأفيونية والمخدرات‘‘.

من جانبه، يؤكد مدير الموارد البشرية والعمليات في ’’جمعية الباب المفتوح‘‘ (Open Door Society) غير الربحية في ساسكاتون، سلطان علي السادات، ’’أن الشباب الذين يستقرون هنا بمفردهم يكافحون من أجل البقاء‘‘.

مدير الموارد البشرية والعمليات في ’’جمعية الباب المفتوح‘‘ (Open Door Society) غير الربحية في ساسكاتون سلطان علي السادات.
الصورة: Radio-Canada / Pratyush Dayal

 

يتجاوز عدد كبير منهم سن الثانية والعشرين، يتابع المتحدث، فيتعذر عليهم الالتحاق بالمدرسة الثانوية. كذلك فإن دراساتهم السابقة لا يتم الاعتراف بها في كندا في بعض الأحيان، أضف إلى ذلك أن الكثير منهم لديهم مستوى منخفض في اللغة الإنجليزية.

هذا ويشير سلطان علي السادات إلى وصمة العار المتعلقة بمشاكل الصحة النفسية والعقلية في العديد من الثقافات. ’’من هنا وجوب إيجاد رعاية تتكيف مع ثقافة الوافدين الجدد‘‘.

يخلص سلطان علي السادات إلى القول: ’’يجب أن نركز على الوقاية أكثر من رد الفعل. يجب أن يشعر الناس ليس أنهم قادرون على العمل في المجتمع الكندي فحسب، ولكن أيضا أنهم ينتمون إليه، حتى لا يتلاشى حلمهم بالعيش هنا‘‘.

مزيد من البيانات لمعالجة المشكلة

أجرى الأستاذ المساعد في كلية التمريض في جامعة ساسكاتشوان جيفري ماينا، أبحاثا متعلقة بتعاطي المخدرات في صفوف بين الوافدين الجدد عام 2021. ووفقا له، فإن هناك ثلاثة عوامل تساهم في زيادة خطر تعاطي المخدرات.

الأستاذ المساعد في كلية التمريض في جامعة ساسكاتشوان جيفري ماينا.
الصورة: (Pratyush Dayal/CBC)

 

العامل الأول هو الضغوط المرتبطة بالهجرة إلى كندا، والعامل الثاني هو الصعوبات المرتبطة بالاستقرار، مثل العنصرية والصدمة الثقافية وعدم الاعتراف بالشهادات والعامل الثالث هو توافر المخدرات.

يأسف الأستاذ الكندي لعدم وجود بيانات حول هذه الظاهرة، حيث لا تقوم هيئة الإحصاء الكندية ولا الشرطة الكندية ولا مكتب الطب الشرعي أو السلطات الصحية في ساسكاتشوان بجمع البيانات على أساس العرق فيما يتعلق بالمخدرات.

يقول جيفري ماينا: ’’لا نعرف حجم المشكلة، ولكنني أقول إنها قد تكون أكبر مما نعتقد‘‘.

(المصدر: القسم الانجليزي لهيئة الإذاعة الكندية، راديو كندا، إعداد وترجمة كوليت ضرغام)

 

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili