الإثنين, مايو 20, 2024
الإثنين, مايو 20, 2024
Home » الولايات المتحدة وإسرائيل تعتقدان أن 80٪ من أنفاق حماس لا تزال سليمة بعد 114 يوما من الحرب – تقرير

الولايات المتحدة وإسرائيل تعتقدان أن 80٪ من أنفاق حماس لا تزال سليمة بعد 114 يوما من الحرب – تقرير

by admin

 

مسؤول إسرائيلي يقدّر أن 20٪-40٪ من الشبكة تضررت أو تعطلت أثناء الحرب؛ الجيش يتحدث عن “قتال شديد الكثافة” في خان يونس ومناوشات في أماكن أخرى من القطاع

إيمانويل فابيان, طاقم تايمز أوف إسرائيل و وكالات

بعد 114 يوما من القتال، لا تزال 80٪ من شبكة أنفاق حماس تحت قطاع غزة سليمة، حسبما أفاد تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” يوم الأحد.

جاء التقرير في الوقت الذي يخوض فيه الجيش الإسرائيلي “قتالا شديد الكثافة” في خان يونس جنوب غزة، حيث تقاتل الفرقة 98 عناصر حماس في المنطقة.

في خضم القتال في غزة، تُبذل جهود دبلوماسية تقودها الولايات المتحدة لتطوير خطة من جزئين لإطلاق سراح أكثر من 130 رهينة ما زالوا محتجزين في القطاع والذين تم اختطافهم من إسرائيل، مقابل هدنة في القتال لفترة تصل إلى شهرين.

واستشهد التقرير في وول ستريت جورنال بمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين وأشار إلى أنه من الصعوبة تقييم الأنفاق التي دمرتها القوات الإسرائيلية حتى الآن، ولكن قدّر أن 20% حتى 40٪ منها قد تضرر أو أصبح غير صالح للاستخدام.

منذ إطلاق هجومها البري في أعقاب مذبحة 7 أكتوبر، التي قتل فيها مسلحون بقيادة حماس 1200 شخص واحتجزوا 253 آخرين كرهائن، عملت القوات الإسرائيلية على تدمير الأنفاق، واكتشفت المزيد والمزيد منها في الشبكة تحت الأرض التي بنتها الحركة الحاكمة لغزة.

تم تفجير بعض الأنفاق، وإغراق بعضها الآخر. ومع ذلك، فإن التقدم بطيء لأن  العملية تستلزم رسم خرائط للممرات تحت الأرض والتحقق من عدم وجود أفخاخ مفخخة ورهائن قبل أن تتمكن القوات الإسرائيلية من تدميرها.

في هذه الصورة التي تم التقاطها خلال جولة إعلامية نظمها الجيش الإسرائيلي في 15 ديسمبر، 2023، جنود في نفق يُقال إن حماس استخدمته لمهاجمة إسرائيل عبر معبر إيرز الحدودي في 7 أكتوبر، 2023. (Jack Guez/AFP)

 

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي كبير للصحيفة إن الجيش الإسرائيلي ركز على القضاء على “العقد” داخل الأنفاق حيث يختبئ مسلحو حماس، بدلا من هدم شبكات الأنفاق بالكامل.

وقال المسؤول “هذه مهمة صعبة للغاية، ويتم إجراؤها ببطئ، وبحذر شديد. هذه حرب مدن غير مسبوقة على مستوى العالم”.

ويُعتقد أن زعيم حماس يحيى السنوار وقادة آخرين في الحركة مختبئون تحت الأرض. ونقل التقرير عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه يُعتقد أن زعيم الحركة في غزة موجود في مركز قيادة في نفق أسفل خان يونس، إلى جانب بعض الرهائن.

في وقت سابق من هذا الشهر، أفاد تقرير بأن مسؤولو دفاع إسرائيليين يقدرون الآن أن شبكة أنفاق حماس في غزة يتراوح طولها بين 563 و724 كيلومترا، أطول بكثير مما كان يعتقد سابقا.

التقدير الذي أوردته “صحيفة نيويورك” تايمز كان أعلى بشكل ملحوظ من تقييم للقوات الإسرائيلية في الشهر الماضي  والذي قدّر أن هناك حوالي 402 كيلومترا من أنفاق حماس تحت قطاع غزة، وهو رقم مذهل بالنظر إلى أن مساحة الجيب تبلغ حوالي 225 كيلومترا مربعا فقط.

في أوسع عملية لها منذ شهر، طوقت القوات الإسرائيلية مدينة خان يونس وتوغلت فيها في الأيام الأخيرة، حيث لجأ العديد من الفلسطينيين بعد النزوح من شمال غزة، التي كانت محور الحرب في مراحلها الأولى.

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili