الجمعة, مايو 3, 2024
الجمعة, مايو 3, 2024
Home » الولايات المتحدة: “حماس” غيرت مطالبها في محادثات الرهائن

الولايات المتحدة: “حماس” غيرت مطالبها في محادثات الرهائن

by admin

 

بلينكن ينفي “ازدواجية المعايير” إزاء الانتهاكات الإسرائيلية ومحتجون يتهمون نتنياهو بـ “خذلان” المحتجزين في غزة

اندبندنت عربية ووكالات

فيما أكد الجيش الإسرائيلي زيادة الضغط العسكري على غزة والإعداد “للمراحل التالية من الحرب” ضد “حماس“، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر أمس الإثنين إن الحركة “غيرت مطالبها” في مفاوضات الرهائن مع إسرائيل بوساطة مصر وقطر.

وأضاف ميلر في مؤتمر صحفي أن الولايات المتحدة ستواصل الضغط من أجل وقف القتال في غزة والتوصل إلى اتفاق يُطلق بموجبه سراح الرهائن الذين احتجزتهم الحركة بعد هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد قال في تسجيل فيديو مساء الأحد “سنوجه ضربات إضافية ومؤلمة… في الأيام المقبلة، سنزيد الضغط العسكري والسياسي على (حماس) لأن هذا هو السبيل الوحيد لدينا لتحرير الرهائن وتحقيق النصر”. وما زال 129 رهينة محتجزين في غزة.

ولا يكف نتنياهو عن التلويح بشن هجوم بري على مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع والتي يتكدس فيها أكثر من 1.5 مليون شخص معظمهم نزحوا من الشمال. ويعتبر أنه بذلك سيقضي على آخر معقل لـ “حماس”.

لكن المنظمات الإنسانية وعدداً متزايداً من الدول الأجنبية تُعارض هذه العملية، خشية أن تتسبب بسقوط كثير من الضحايا المدنيين.

ويؤكد الجيش الإسرائيلي أن عدداً من الرهائن محتجزون في رفح. وقال المتحدث باسمه “في عيد الفصح، يكون قد مر مئتا يوم على الرهائن في الأسر (…) سنُقاتل حتى تعودوا إلينا”.

ناقلة جنود مدرعة في غزة (رويترز)

 

تواصل القصف

ميدانياً، قصف الجيش الإسرائيلي الإثنين مخيمي النصيرات والمغازي والشريط الساحلي في دير البلح بوسط قطاع غزة وبلدتي رفح وخان يونس جنوباً، وفق ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

كما استهدفت عمليات قصف حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، وقصفت طائرات مسيرة ملعب مدرسة في مخيم البريج وسط القطاع. وفي المخيم نفسه، جُرح ثلاثة أشخاص على الأقل في قصف على مسجد، حسب مصادر طبية.

ومساء الإثنين طاول القصف بيت حانون وبيت لاهيا شمال غزة، مع قصف بالمدفعية على شرق جباليا وعلى أحياء حي الزيتون والشجاعية والدرج ومحيط مستشفى المعمداني وميدان فلسطين. كما تعرض حي الرمال غرب مدينة غزة لغارة جوية.

فلسطينيون يتفقدون موقع غارة إسرائيلية في رفح (رويترز)

 

أميركا تنفي “ازدواجية المعايير”

ونفى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الإثنين “ازدواجية المعايير” في تطبيق القانون الأميركي، في ما يتعلق بمزاعم ارتكاب الجيش الإسرائيلي انتهاكات في غزة، قائلاً إن هذه الاتهامات قيد المراجعة.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي كشف فيه عن التقرير السنوي لوزارة الخارجية عن حقوق الإنسان “بصورة عامة، بينما ننظر إلى حقوق الإنسان ووضعها حول العالم، فإننا نطبق نفس المعيار على الجميع”. وتابع “هذا لا يتغير سواء كان البلد (المعني) خصماً أو منافساً أو صديقاً أو حليفاً”.

وجاء في التقرير أن الحرب بين إسرائيل وحركة “حماس” التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة كان لها “أثر سلبي كبير” على وضع حقوق الإنسان في إسرائيل.

وتشمل القضايا المهمة المتعلقة بحقوق الإنسان تقارير موثوقة عن عمليات قتل خارج إطار القانون واختفاء قسري وتعذيب واعتقالات غير مبررة لصحافيين وعدد من الأمور الأخرى، حسبما جاء في التقارير لعام 2023.

معاقبة المسؤولين

وأضاف التقرير أن حكومة إسرائيل اتخذت بعض الخطوات الموثوقة لتحديد ومعاقبة المسؤولين الذين ربما يكونون قد تورطوا في تلك الانتهاكات.

ويخضع السلوك العسكري الإسرائيلي لتدقيق متزايد بعد أن قتلت القوات 34 ألف فلسطيني في غزة، وفقاً للسلطات الصحية في القطاع، كثير منهم من المدنيين والأطفال. وتحول قطاع غزة إلى أرض خراب، وأثار النقص الشديد في الغذاء مخاوف من حدوث مجاعة.

رجل فلسطيني ينتظر أنباء عن ابنته بينما يبحث عمال الإنقاذ عن ناجين تحت أنقاض مبنى أصيب في قصف إسرائيلي في رفح (أ ف ب)

 

وتنفي إسرائيل الاتهامات الموجهة لها بالتسبب عمداً في معاناة إنسانية في القطاع. كما تنفي استهداف المدنيين عن عمد، وتتهم “حماس” باستخدام المباني السكنية للاحتماء بها، وهو ما تنفيه الحركة.

وأوردت جماعات حقوقية حوادث عديدة ألحقت أضراراً بالمدنيين خلال الهجوم الذي شنه الجيش الإسرائيلي في غزة، كما دقت ناقوس الخطر من تصاعد العنف في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وتظهر سجلات وزارة الصحة الفلسطينية أن القوات الإسرائيلية أو المستوطنين قتلوا ما لا يقل عن 460 فلسطينياً في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر، لكن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ما زالت تقول إنها لم تتوصل إلى أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي.

وتقدم واشنطن مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 3.8 مليار دولار لحليفتها إسرائيل منذ زمن طويل. وينتقد الديمقراطيون اليساريون والجماعات الأميركية العربية دعم إدارة بايدن الثابت لإسرائيل، الذي يقولون إنه يمنحها شعوراً بالحصانة من العقاب.

لكن في هذا الشهر، هدد بايدن لأول مرة بفرض شروط على الدعم لإسرائيل، وأصر على اتخاذ خطوات ملموسة لحماية عمال الإغاثة الإنسانية والمدنيين.

بايدن يلتقي بمشرعين ليبراليين معارضين لحملة إسرائيل على غزة

والتقى بايدن بعضو مجلس النواب ألكسندريا أوكاسيو كورتيز واثنين غيرها من المشرعين الليبراليين البارزين المعارضين لحملة القصف الإسرائيلي على غزة.

وجاء الاجتماع في الوقت الذي أدى فيه دعم بايدن لرد إسرائيل على هجوم “حماس: في السابع من أكتوبر إلى انقسام الديمقراطيين، مما أضر بتحالف الناخبين المؤيدين لبايدن قبل الاقتراع الرئاسي في نوفمبر (تشرين الثاني).

وشوهد بايدن وهو يدخل المكتب البيضاوي مع أوكاسيو كورتيز وكذلك عضوي مجلس الشيوخ بيرني ساندرز وإد ماركي بعد عودتهم من فعالية تخص (يوم الأرض) حضروها جميعاً في فرجينيا.

وانتقد المشرعون بشدة سياسات إسرائيل، حيث وصفت أوكاسيو كورتيز الشهر الماضي الوضع الإنساني في غزة بأنه يشبه “إبادة جماعية تتكشف”.

ومع ذلك، دعت النائبة عن نيويورك في وقت سابق من هذا الشهر إلى انتخاب بايدن لفترة جديدة على الرغم من دعمه لإسرائيل، مشيرة في مقابلة مع مؤسسة زيتيو الإعلامية إلى “المصلحة الراسخة في حماية الديمقراطية ليس هنا محلياً فحسب، وإنما عالمياً”.

وقال بايدن عن أوكاسيو كورتيز في فرجينيا “لقد تعلمت منذ وقت طويل الاستماع إلى تلك السيدة. سنتحدث أكثر عن جزء آخر من العالم أيضاً”.

ورفض البيت الأبيض والمشرعون التعليق على موضوع الاجتماع.

محتجون يحرقون مائدة فصحية أمام منزل نتنياهو

من جانبهم، أحرق محتجون إسرائيليون مائدة فصحية رمزية أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بداية العيد اليهودي الإثنين، متهمين إياه بخذلان الرهائن في غزة.

وتجمع مئات المحتجين أمام البوابات المؤدية إلى المنزل في بلدة قيسارية الساحلية مطالبين بتحرير الرهائن وموجهين انتقادات لقيادة نتنياهو.

وقد ألقت معاناتهم بظلالها هذا العام على عيد الفصح المعروف أيضاً باللغة العبرية باسم “عيد التحرر من العبودية”. وقال غي بن درور إنه يشارك في الاحتجاج ضد “أسوأ رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل”.

محتجون إسرائيليون يقولون إن نتنياهو مسؤول عن “الكارثة” التي وقعت في السابع من أكتوبر (رويترز)

 

وأضاف بن درور البالغ 54 سنة والموظف في شركة استثمارية “إنه (نتنياهو) لا يريد عودة الرهائن لأنه لا يريد أن تنتهي الحرب لأنه حينها سيذهب إلى السجن”.

وأمام منزل نتنياهو أشعل متظاهرون، بعضهم أقرباء رهائن، النار في مائدة فصحية رمزية بعدما تركوا مقاعد شاغرة على مائدة أخرى في خطوة ترمز إلى استمرار معاناة المخطوفين.

وقالت المتظاهرة يائل بن بورات “نحن هنا لمشاركة عائلات المخطوفين مشاعرنا وحزننا”. وأضافت المحامية البالغة 62 سنة “لا أريد أن أحتفل بهذا العيد بينما لا يزال كثر من أبناء شعبنا وأخوتنا وأخواتنا مخطوفين هناك في غزة”.

وتابعت “كلنا نعتقد أنه (نتنياهو) مسؤول عن الكارثة الرهيبة التي وقعت في السابع من أكتوبر”، متهمة رئيس الوزراء بأنه أخفق في التفاوض على الإفراج عنهم. وقالت إن هذه الليلة “ما هي إلا ليلة مريرة، بلا حرية”.

وفي بيان مصور نشره على منصة إكس عشية عيد الفصح اليهودي، قال نتنياهو “نحن عازمون بصلابة على رؤية جميع الرهائن يعودون إلى عائلاتهم”.

وأضاف “في هذه الليلة نفكر في أولئك الذين لا يستطيعون الانضمام إلى عائلاتهم” على مائدة الفصح. وتابع “غيابهم يقوي عزيمتنا ويذكرنا بمدى إلحاح مهمتنا. لن نستكين حتى تحرير كل واحد منهم”.

المزيد عن: إسرائيلغزةحركة حماسحرب القطاعالرهائن الإسرائيليونصفقة التبادلهدنة غزةالولايات المتحدةالجيش الإسرائيليرفحبيت لاهياخان يونسمخيم المغازيبنيامين نتنياهوأنتوني بلينكن

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili