السبت, سبتمبر 21, 2024
السبت, سبتمبر 21, 2024
Home » الوجود العُماني في أفريقيا

الوجود العُماني في أفريقيا

by admin

 

 

الدمام : «الشرق الأوسط»

عن دار «الآن ناشرون وموزعون» بالأردن صدر أخيراً كتاب «العمانيون والتَّدافُع الاستعماري على أفريقيا» من تأليف جون ويلكينسون، وترجمة محمد بن عبد الله بن حمد الحارثي، وصدر الكتاب بالإنجليزية عام 2014.

وهذا الكتاب يكمل سلسلة كتب للمؤلف عن عُمان، تشمل: «عُمان والمشيخات المتصالحة» (1965)، و«المياه والاستيطان القبلي في جنوب شرق المنطقة العربية: دراسة حول الأفلاج في عُمان» (1977)، و«تقاليد الإمامة في عُمان» (2009)، و«الإباضية: أصولها والتنمية المبكِّرة في عُمان» (2010).

وكان الحارثي ترجم مجموعة كبيرة من الأعمال التي تتناول التاريخ العُماني من منظور غربي، أهمها: «ظل السلطان» 2023، وموسوعة «يوميات المقيمية في الخليج والوكالة السياسية في مسقط»، وموسوعة «النفط والحدود في الخليج»، وموسوعة «الوثائق البريطانية السرية… جذور الدولة العربية الحديثة».

يضم كتاب «العمانيون والتَّدافُع الاستعماري على أفريقيا» سبعة عشر فصلاً تتوزع على 752 صفحة. وهو يتضمن تحقيقاً مفصَّلاً لمختلف المراجع الغربية، ويميط اللثام عن الكثير من المعلومات التي طواها الزمن ويجهل تفاصيلَها المتخصّصون في العالم العربي والأفريقي والغربي.

ويرى الحارثي في مقدمته للنسخة العربية من الكتاب، أن التوسُّع العربي في داخل أفريقيا كان بدافع البحث عن العاج، لكن المَحميات البريطانية والألمانية و«دولة الكونغو المستقلَّة» التي أسَّسها الملك البلجيكي ليوبولد زعمت أن العرب كانوا تجاراً للرقيق وبالتالي فهم، شأن القراصنة، «خارجون عن القانون».

ويشتمل الكتاب على تفاصيل الوجود العُماني في أفريقيا قبل التغلغل الأوروبي، ويؤكّد على أن الرواد الأوائل الذين اجتازوا أفريقيا واستكشفوا مصادر العاج في أعالي نهر «الكونغو» قبل وقتٍ طويل من وصول المستكشِفين الغربيين كانوا جميعاً تقريباً من العُمانيين القادمين من داخل البلاد، وليس من ساحلها. ويتطرَّق الكتاب إلى تقاليدهم ومعتقداتهم وحركاتهم وسماتهم الداخلية.

ويعيد الكتاب الحياة إلى حركة العُمانيين في أفريقيا خلال القرن التاسع عشر، ويوضَّح مسلسلات التعاون والصراع والمنافسة بينهم وبين القوى الأوروبية التي كانت تتدافع على أفريقيا من أجل المجد والثروة، وصولاً إلى تقسيم المنطقة واستعمارها.

ووفقاً للحارثي، أفضت العلاقة الناشئة بين «زنجبار» والساحل «السواحلي» وداخل أفريقيا، إلى تحوُّلٍ في الاهتمام الأوروبي من الواجهة الساحلية إلى داخل القارة الأفريقية، بداية مع تقارير المستكشفين والمبشرين، ومن ثم عبر مصالح وطموحات الشركات التجارية والقراصنة الانتهازيين، وأخيراً عبر فَرض السيطرة المباشرة للقوى الاستعمارية.

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00