الخميس, سبتمبر 19, 2024
الخميس, سبتمبر 19, 2024
Home » المقهى الثقافي بتونس يحيي ذكرى وفاة المفكر العفيف لخضر

المقهى الثقافي بتونس يحيي ذكرى وفاة المفكر العفيف لخضر

by admin

 

المقهى الثقافي بسينما مسرح الريو يستأنف نشاطه بتقديم عمل بحثي مساند للنساء الفلسطينيات في مقاومة الحرب.

The Middle East Online – تونس

– يستأنف المقهى الثقافي بسينما مسرح الريو نشاطه للموسم الثقافي الجديد في الرابع عشر من سبتمبر/أيلول الجاري بتقديم العدد الرابع من مجلة “عدسات جندرية” التي تشرف عليها المختصة في الدراسات الجندرية آمال قرامي وقد خصص هذا العدد للنساء الفلسطينيات في مقاومة حرب الإبادة.

وقال المشرف على المقهى نورالدين بالطيب في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، في إطار تقديمه لمبادرة المقهى الثقافي ودوريته، إن نشاط المقهى ليس محددا بدورية إنما هو قائم على التطوع حسب توفر الفضاء والأحداث وإمكانية حضور الضيوف.

وتبرمج الأنشطة وفقا للسياقات الثقافية والفكرية والأنشطة التي يقترحها الفاعلون الثقافيون الذين سبق لهم التعامل مع الفضاء على غرار آمال قرامي التي قدمت العدد الأولى من عدسات جندرية في هذا المقهى الثقافي بعنوان “مقالات في الجندر والسن”، وفق ما أشار إليه بالطيب.

وسيكون النشاط الثاني للمقهى في هذا الموسم بتاريخ 27 سبتمبر/أيلول وسيخصص لإحياء الذكرى الحادية عشرة لوفاة المفكر التونسي العفيف لخضر وسيتواصل هذا النشاط على مدى يوم كامل يتم خلاله تقديم مؤلف جماعي أصدرته دار خريف للنشر وعنوانه “قراءات في فكر العفيف لخضر” ومن ضمن المفكرين الذين ساهموا فيه وسيقدمون مداخلات خلال هذه التظاهرة: المؤرخ عبدالجليل بوقرة والكاتب حسونة المصباحي والباحث انس الشابي وأستاذ الفلسفة معز الوهايبي والصحفي والكاتب المنصف قوجة.

والعفيف الأخضر (ولد سنة 1934، بمكثر – توفي 27 يونيو/حزيران 2013، بباريس)، وهو مفكر تونسي مثير للجدل انقلب من أقصى اليسار إلى الليبرالية.

وقدم بالطيب في حديثه لـ”وات” تفاصيل بعض الأنشطة الأخرى المبرمجة لهذا الموسم والتي تتزامن مع تظاهرات ثقافية كبرى، فعلى هامش تظاهرة أيام قرطاج المسرحية ستنتظم حصة توقيع مشتركة لسلسلة من المؤلفات المسرحية التي أنتجتها دار خريف للنشر ومنها ما خصصت للمسرحيات التالية: “المغروم يجدد” للحبيب بالهادي والأسعد بن عبدالله ومسرحية “ما يراوش” لمحمد منير العرقي ونص مسرحي بعنوان “24 ساعة في حمام الأنف” يتحدث عن المنصف باي وهو نص لبوكثير دومة، إضافة إلى مسرحية للأطفال بعنوان “الكروان” لفرحات الجديد.

وسيتم بالمناسبة تقديم ثلاثة كتب تضم أطروحات دكتوراه وماجيستير أنجزت حول المسرح، الأولى أطروحة دكتوراه حول تمظهرات مسرح الضحك في تونس أنجزها حاتم مرغوب، والثانية أطروحة دكتوراه أيضا موضوعها تجربة الفرق الجهوية في تونس أنجزها ياسين العوني، والكتاب الثالث يحتوي على بحث ماجستير حول الحركة المسرحية في باجة لحبيب المنصوري.

وسينظم المقهى الثقافي كذلك لقاءين بالتزامن مع أيام قرطاج السينمائية لتقديم كتاب “حكام ومحكومون” للهادي خليل، وكتاب “حركة نوادي السينما في تونس” لمنير الفلاح.

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00