الإثنين, يوليو 1, 2024
الإثنين, يوليو 1, 2024
Home » المجاعة تطاول 755 ألفا داخل 14 منطقة سودانية

المجاعة تطاول 755 ألفا داخل 14 منطقة سودانية

by admin

 

مرصد دولي يحذر من تفشي “نقص الغذاء” نتيجة تصاعد الحرب وامتدادها لجميع الولايات

اندبندنت عربية /  رويترز

حذر التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهو مرصد دولي لمراقبة الجوع، اليوم الخميس من خطر المجاعة داخل 14 منطقة في أنحاء السودان، إذا تصاعدت الحرب أكثر بين طرفي الصراع هناك.

ويعني هذا التقييم أن ثمة فرصة حقيقة لحدوث مجاعة في ظل أسوأ تصورات لتطور الأوضاع في تلك المناطق التي تشمل أجزاء من العاصمة الخرطوم ودارفور وكردفان وولاية الجزيرة.

وكشف التقرير عن أن نحو 755 ألفاً في السودان يواجهون وضعاً كارثياً هو أحد أسوأ مستويات الجوع الشديد، حيث يعاني 8.5 مليون نسمة، أو نحو 18 في المئة من السكان، نقصاً في الغذاء قد يسفر عن سوء تغذية حاد ووفاة، أو يتطلب إستراتيجيات تعامل طارئة وفقاً لهذا التحديث، ويتسق ذلك مع ما نشرته وكالة “رويترز” من قبل.

ونشبت الحرب بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” قبل أكثر من 14 شهراً في العاصمة، ثم انتشرت سريعاً إلى مناطق أخرى داخل البلاد.

وأشعلت الحرب فتيل موجات من أعمال العنف بدوافع عرقية في منطقة دارفور غرب السودان، وتسببت كذلك في أكبر أزمة نزوح في العالم، وقسمت السيطرة على مناطق في البلاد بين طرفي الصراع.

وتعد مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي تعاوناً بين جهات عدة، تشمل وكالات في الأمم المتحدة وحكومات وجماعات إغاثة، وتصدر عنها تقييمات معترف بها دوليا في شأن أزمات الغذاء.

والمرحلة الخامسة هي التحذير الأشد من المبادرة، وتنقسم إلى مستويين هما الوضع الكارثي والمجاعة.

وأكدت المبادرة أن تقييمها الصادر اليوم الخميس يشير إلى أن المجاعة قد تحدث باحتمال كبير إذا تدهورت الأوضاع في 14 منطقة نحو أسوأ التصورات عنها.

ويمكن إعلان وضع المجاعة إذا عانى في الأقل 20 في المئة من السكان داخل منطقة ما من نقص بالغ الحدة في الغذاء، مع إصابة 30 في المئة من الأطفال بسوء تغذية حاد، وإذا بلغ معدل الوفيات في كل 10 آلاف نسمة شخصين يومياً من الجوع وسوء التغذية والمرض.

ومنذ إقرار نظام التحذير لدى مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي قبل 20 عاماً، أعلن وقوع مجاعة مرتين فقط في أجزاء من الصومال عام 2011 وفي أجزاء من دولة جنوب السودان عام 2017.

المزيد عن: مرصد دوليالسودانالمجاعةحرب الخرطومالدعم السريع

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili