الأربعاء, سبتمبر 25, 2024
الأربعاء, سبتمبر 25, 2024
Home » الصين تدين ’’أكاذيب‘‘ الكندي مايكل كوفريغ الذي سجنته ثلاث سنوات

الصين تدين ’’أكاذيب‘‘ الكندي مايكل كوفريغ الذي سجنته ثلاث سنوات

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

وصفت الصين اليوم الاتهامات بالتعذيب النفسي التي وجّهها دبلوماسي كندي سابق كان محتجزاً لديها في ظلّ توترات مع كندا بأنها ’’أكاذيب وافتراءات‘‘.

الكندي مايكل كوفريغ دبلوماسي سابق في بكين وكان عند توقيفه في الصين في 10 كانون الأول (ديسمبر) 2018 كبير المستشارين لشؤون شمال شرق آسيا لدى ’’مجموعة الأزمات الدولية‘‘ (ICG).

واتّهمته سلطات بكين بالتجسّس، أسوةً بالاتهامات التي وجّهتها إلى مواطنه مايكل سبافور الذي كان يدير منظمة غير حكومية تعمل من كندا والصين في مجال تسهيل التبادلات الثقافية والرياضية والسياحية والتجارية مع كوريا الشمالية عند توقيفه في الصين في اليوم نفسه.

وأوقفتهما الصين بعد تسعة أيام على توقيف السلطات الكندية المديرةَ المالية لعملاق الاتصالات الصيني ’’هواوي‘‘، مينغ وانتشو، في فانكوفر بناءً على طلب من السلطات الأميركية.

كان الكندي مايكل سبافور يدير منظمة غير حكومية تعمل في مجال تسهيل التبادلات الثقافية والرياضية والسياحية والتجارية مع كوريا الشمالية عند توقيفه في الصين في اليوم نفسه الذي أُوقِف فيه مايكل كوفريغ.
الصورة: Associated Press

وأودِع كوفريغ وسبافور السجن في الصين زهاء ثلاث سنوات فيما كانت سيدة الأعمال الصينية، وهي ابنة رئيس مجموعة ’’هواوي‘‘، قيد الإقامة الجبرية في منزل تملكه في فانكوفر.

وأطلقت الصين سراح الكندييْن في أيلول (سبتمبر) 2021، بالتزامن مع رفع كندا الإقامة الجبرية عن سيدة الأعمال الصينية، وتمكّن كلّ من الثلاثة من العودة إلى بلده بعد انتهاء ملحمة دبلوماسية وقضائية طويلة.

’’وفقاً للأمم المتحدة تقتضي القاعدة عدم تجاوز 15 يوماً في العزل الانفرادي. وإذا تجاوز الأمر ذلك يُعدّ تعذيباً نفسياً. لقد مكثتُ (في العزل الانفرادي) مدة ستة أشهر تقريباً‘‘، قال كوفريغ أمس لشبكة ’’سي بي سي‘‘ (القسم الإنكليزي في هيئة الإذاعة الكندية).

وأشار كوفريغ إلى أنه، من الناحية النفسية، كانت هذه المعاملة أثناء الاحتجاز ’’الشيء الأكثر إرهاقاً وإيلاماً الذي عشتُه على الإطلاق‘‘.

سيدة الأعمال الصينية مينغ وانتشو متحدثة إلى وسائل الإعلام في فانكوفر بعد رفع الإقامة الجبرية عنها في 24 أيلول (سبتمبر) 2021.
الصورة: Radio-Canada / Ben Nelms

وعندما سُئل المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لين جيان، اليوم عن تصريحات كوفريغ، أدانها.

’’لا يمكن للأكاذيب والافتراءات أن تغيّر حقيقة أنّ الشخص الذي ذكرته قد انتهك القوانين الصينية‘‘، ردّ المتحدث الرسمي الصيني.

وأضاف لين جيان أنّ الصين ’’تنصح الشخص المعني باحترام الحقائق والتفكير في أخطائه‘‘.

ووفقاً لتقارير صحفية، كان كوفريغ في الصين محتجزاً في زنزانة تقلّ مساحتها عن 10 أمتار مربعة.

وخلال الأشهر الستة التي أعقبت اعتقالهما، خضع كوفريغ وسبافور لساعات من الاستجواب وأُجبِرا على النوم والأضواء مضاءة، وفقاً لما قاله عدة أشخاص مطّلعين على القضية لوكالة الصحافة الفرنسية.

يُذكر أنّ سبافور اتّهم العام الماضي كوفريغ، الذي حصل منه على معلومات عن كوريا الشمالية دون أن يعلم سبافور أنه ستتمّ مشاركتها مع كندا وشركائها في الاستخبارات، بالتسبّب بتوقيفهما من قِبل السلطات الصينية.

(نقلاً عن وكالة الصحافة الفرنسية مع إضافات من راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهارون

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00