الإثنين, مايو 20, 2024
الإثنين, مايو 20, 2024
Home » السعودية تطلق يد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

السعودية تطلق يد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

by admin

 

أعلنت عن حزمة مبادرات ابتكارية خلال مؤتمر “ليب 24” تشمل دعم التقنيات الناشئة بنحو 11.9 مليار دولار

اندبندنت عربية / محمد غرسان صحافي سعودي @MaGharsan

في الوقت الذي تتقدم فيه التكنولوجيات الرقمية بسرعة تفوق أي ابتكار في تاريخنا تشهد العاصمة السعودية الرياض أعمال الدورة الثالثة من المؤتمر التقني “ليب24” الأكثر حضوراً في العالم، تحت شعار “آفاق جديدة”، بمشاركة أكثر من 1100 متحدث، ونحو 668 شركة ناشئة و1800 جهة عارضة.

الاقتصاد الرقمي السعودي

وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية عبدالله بن عامر السواحة، خلال الكلمة الافتتاحية مع انطلاق فعاليات مؤتمر “ليب24” التقني الدولي إن “الاقتصاد الرقمي السعودي نما من 111 مليار دولار في 2021 إلى 123 مليار دولار في 2023 بنسبة نمو بلغت 10.3 في المئة”، مشيراً إلى أن القوى التقنية نمت من 200 ألف إلى 350 ألفاً خلال العام الماضي.

ولفت السواحة إلى نمو استثمارات رأس المال الجريء في البلاد بنسبة 33 في المئة على رغم تراجعه عالمياً بنسبة تتراوح بين 30 و40 في المئة، مضيفاً أن السوق الرقمية السعودية يقارب حجمها 50 مليار دولار، وتمثل 40 في المئة من حصة السوق الإقليمية وأكثر من 52 في المئة في تمويل رأس المال الجريء.

استثمارات مليارية

وكشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي خلال فعاليات مؤتمر “ليب24” التقني الدولي، عن إطلاقات واستثمارات تقنية هي الأكبر من نوعها في المنطقة بنحو 11.9 مليار دولار، لدعم قطاعات التقنيات الناشئة والعميقة والابتكار والحوسبة السحابية، وكذلك تنمية المهارات الرقمية، وتحفيز الاستثمار في الشركات التقنية الناشئة، بما يسهم في تعزيز مكانة السعودية كمركز للتقنية والابتكار، وبيئة جاذبة للشركات التقنية الرائدة عالمياً، وبصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكد الوزير أن هذه الإطلاقات والاستثمارات الضخمة جاءت بدعم من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وتمكينه لقطاع التقنية ودعمه لنمو وازدهار الاقتصاد الرقمي، تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتفصيلاً للاستثمارات العالمية في أول أيام المؤتمر، أعلنت شركة Amazon Web Services عن استثمار 5.3 مليار دولار لإنشاء منطقة سحابية فائقة السعة في السعودية.

القوى التقنية السعودية نمت من 200 ألف إلى 350 ألفاً (واس)

 

فيما أعلنت شركة IBM هي الأخرى عن استثمارها في البلاد بقيمة 250 مليون دولار لإنشاء أول مركز عالمي لتطوير البرمجيات، وأعلنت شركة ServiceNow عن استثمارات بنحو 500 مليون دولار لإطلاق أول مركز بيانات لها في المنطقة انطلاقاً من الرياض، إضافة إلى تدريب المواهب الوطنية وتطوير مهاراتها.

وشهد المؤتمر إعلان شركة Datavolt الشركة الرائدة في تطوير وبناء مراكز البيانات الحديثة عن خطتها استثمار خمسة مليارات دولار لبناء مراكز بيانات مستدامة ومبتكرة في السعودية بقدرة تزيد على 300 ميغاوات.

وتعتزم شركة DELL افتتاح مركز تصنيع وتوزيع وإيفاء الطلبات في البلاد، والذي يعد الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، كما أعلنت شركة “أرامكو” السعودية عن إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي بالعالم في القطاع الصناعي aramcoMETABRAIN، إضافة إلى إنشاء المختبر السعودي للابتكار SAIL كمركز وطني متكامل للابتكار ومعزز لمستقبل المملكة الرقمي.

وتنميةً لمهارات الكوادر الوطنية الرقمية، أعلنت شركة Uipath Academy عن إطلاق أول أكاديمية للأتمتة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وافتتاح مقرها في السعودية.

مسار الفضاء

وعلى هامش المؤتمر التقني أطلقت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية “مسار الفضاء” الذي يختص بلقاءات وجلسات حوارية في مجال الفضاء، بهدف أن يكون منصة ريادية لمشاركة أحدث التوجهات، واستكشاف الفرص الاستثمارية، وتعزيز التعاون الدولي والمحلي لتطوير منظومة الفضاء.

وأوضح نائب المحافظ لقطاع الفضاء فرانك سالجغيبير أن “الهيئة تتطلع لتقديم إسهامات تواكب التطلعات العالمية، وتمكين القدرات المحلية من وضع بصمتها في تشكيل المستقبل، وتعزيز النموذج الرائد الذي تقدمه من خلال تكامل قطاعات الاتصالات والفضاء والتقنية”.

وسيقدم “مسار الفضاء” لزوار المعرض لقاءات وجلسات حوارية وعروضاً تقديمية تستكشف موضوعات معمّقة في مجال الفضاء، كما يتناول فيها المختصون والخبراء تطورات الفضاء من خلال تقنياته المستقبلية وابتكاراته المرتقبة وممكنات بنيته التحتية، إضافة إلى إبراز فرصه الاقتصادية وتحدياته الاستثمارية وصناعة برامجه وريادة الأعمال فيه.

الابتكار والتقدم التقني

ويهدف “ليب24″، الذي يحتضنه مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات، وتستمر فعالياته حتى السابع من مارس (آذار) الجاري، إلى خلق بيئة تعاونية تعزز من نمو وتطور الاقتصاد الرقمي، مع التركيز على الابتكار والتقدم التقني.

السوق الرقمية السعودية يقارب حجمها 50 مليار دولار (واس)

 

ويسعى المؤتمر أيضاً إلى تحفيز الابتكار، وتشجيع التعاون بين الشركات الناشئة والمستثمرين والتقنيين؛ لتشكيل مستقبل الصناعة التقنية وريادة الأعمال.

واستعرضت جلسات اليوم الأول من “ليب24” الذكاء الاصطناعي وتقنيات المدن الذكية، وتأثير الرقمنة على القوى العاملة، والحوسبة الخضراء، وكذلك مستقبل الابتكار والتحول الاستراتيجي، والاستثمار في مستقبل البشرية.

ويقام المؤتمر على مساحة تتجاوز 138 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن يتجاوز الحضور 200 ألف زائر، كما يطلق مسابقة “روكت فيول” المخصصة للشركات الناشئة بجوائز تتعدى مليون دولار.

المزيد عن: السعوديةمؤتمر ليبالذكاء الاصطناعيالاقتصاد الرقميأرامكورأس المال الجرئ

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili