الإثنين, مايو 20, 2024
الإثنين, مايو 20, 2024
Home » الدفاعات الجوية الأوكرانية تصد هجوما بالمسيرات الإيرانية على كييف شنته روسيا

الدفاعات الجوية الأوكرانية تصد هجوما بالمسيرات الإيرانية على كييف شنته روسيا

by admin

مئات الآلاف من قذائف المدفعية الكورية الجنوبية في طريقها إلى كييف عبر الولايات المتحدة

اندبندنت عربية \ (وكالات)

أكد الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، أن دفاعاته الجوية صدت بالكامل هجوماً جديداً “ضخماً” شنته موسكو على كييف بواسطة طائرات مسيرة، مشيراً إلى أنه الهجوم الـ12 من نوعه على العاصمة هذا الشهر.
وكتب سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، في منشور على تطبيق “تيليغرام”، أن روسيا “هاجمت مجدداً كييف من الجو”. وأضاف أن الإنذار الجوي في المدينة استمر أكثر من ثلاث ساعات.
وأوضح أنه “وفقاً لمعلومات أولية”، فإن هذا الهجوم “الضخم” نفذته طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز “شاهد”.
وشدد المسؤول الأوكراني على أن “الملائكة الحارسين لأوكرانيا لم يمنحوا المعتدي أي فرصة. كل الأهداف الجوية التي كانت متجهة نحو كييف دُمرت بواسطة دفاعاتنا الجوية”.
وبحسب بوبكو فإن هذا الهجوم هو الـ12 من نوعه الذي يستهدف العاصمة خلال مايو (أيار) الحالي.
ولفت رئيس الإدارة المدنية والعسكرية إلى أن الهجوم الجوي السابق على كييف حصل قبل أربعة أيام.
وتعرضت مدن أوكرانية أخرى، ليل الأربعاء- الخميس، لغارات جوية روسية من بينها خصوصاً خاركيف (شرق) وتشرنيفتسي (غرب)، بحسب السلطات الأوكرانية.

هجمات على القرم

في المقابل، أسقطت الدفاعات الجوية ست طائرات مسيرة، ليل الأربعاء- الخميس، فوق شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014، وفق ما أعلنت، اليوم الخميس، السلطات المحلية المعينة من موسكو.
وكتب الحاكم سيرغي أكسيونوف عبر “تيليغرام”، إنه “خلال الليلة المنصرمة، تم إسقاط أو شل حركة ست طائرات مسيرة… في مقاطعات مختلفة من القرم”، مشيراً إلى أن ذلك “لم يؤدِ إلى سقوط ضحايا أو جرحى”.

تسليح أوكرانيا

في سياق آخر، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن مئات الآلاف من قذائف المدفعية الكورية الجنوبية في طريقها إلى أوكرانيا عبر الولايات المتحدة، وذلك بعد اعتراض سيول في بادئ الأمر على تسليح كييف.
وأشارت الصحيفة، أمس الأربعاء، نقلاً عن مصادر لم تسمها، إلى أن كوريا الجنوبية توصلت إلى “ترتيب سري” مع واشنطن لنقل القذائف إلى الولايات المتحدة من أجل تسليمها إلى أوكرانيا، بعد أن طلبت واشنطن من حليفتها الآسيوية العام الماضي ذلك الدعم.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، جون ها كيو، اليوم الخميس، إن محادثات كانت جارية مع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في شأن صادرات الذخيرة لكن هناك “أجزاء غير دقيقة” في تقرير “وول ستريت جورنال”، رافضاً الخوض في تفاصيل. وأضاف جون في إفادة صحافية “كانت هناك مناقشات وطلبات مختلفة، وستتخذ حكومتنا الإجراءات المناسبة بينما تُراجع الوضع الإنساني في أوكرانيا”.
واستبعدت سيول، وهي حليفة لواشنطن ومنتج رئيس لذخيرة المدفعية، حتى الآن إرسال مساعدات عسكرية فتاكة إلى أوكرانيا، عازية ذلك إلى علاقاتها التجارية مع روسيا ونفوذ موسكو على كوريا الشمالية، رغم ضغوط متزايدة من واشنطن وأوروبا عليها لتزويد كييف بأسلحة.
وأشار الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول في مقابلة مع وكالة “رويترز” في أبريل (نيسان) الماضي، إلى احتمال تغيير موقف بلده، قائلاً، إنه قد يكون من الصعب على سيول الالتزام بتقديم الدعم الإنساني والمالي فقط إذا ما واجهت أوكرانيا هجوماً واسع النطاق على أهداف مدنية أو “وضعاً لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتغاضى عنه”.
وذكرت الصحيفة أن “انفراجة” تحققت بعدما زار يون واشنطن الشهر الماضي لعقد قمة مع الرئيس جو بايدن.

نظام دفاع جوي

في سياق متصل، أعلنت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، المصادقة على بيع نظام دفاع جوي من طراز “ناسامز” ومعدات ذات صلة بقيمة 285 مليون دولار لأوكرانيا.
وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية في بيان، إن “لدى أوكرانيا حاجة ملحة لزيادة قدراتها الدفاعية ضد الضربات الصاروخية والطائرات الروسية”. وأضافت أن الحصول على هذا النظام ونشره “سيعززان قدرة أوكرانيا على الدفاع عن شعبها وحماية البنية التحتية الوطنية الحيوية”.
وتابع البيان أن البيع لن يتطلب تكليف أي موظفين أو مقاولين متعاقدين مع الحكومة الأميركية بالعمل في أوكرانيا.
ووافقت وزارة الخارجية على البيع، وقدمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي، الأربعاء، الإخطار المطلوب إلى الكونغرس الذي يجب أن يوافق على الصفقة.
وتبرعت دول من بينها الولايات المتحدة الداعمة لأوكرانيا في معركتها ضد القوات الروسية، بمعدات عسكرية بقيمة عشرات المليارات من الدولارات إلى كييف، لكن الاتفاق الأخير سيكون في شكل عملية بيع.
وأدت الدفاعات الجوية الأوكرانية دوراً رئيساً في حماية البلد من الضربات ومنع القوات الروسية من السيطرة على أجوائه.
وعندما شنت روسيا الحرب في فبراير (شباط) 2022، كانت الدفاعات الجوية الأوكرانية تتكون إلى حد كبير من طائرات وبطاريات تعود إلى الحقبة السوفياتية. لكن كييف عززت مذاك ترسانتها بشكل كبير بفضل الدعم الغربي الذي شمل وحدات من نظام “ناسامز”.

زيلينسكي “يؤنب” إيران

من جهة أخرى، حض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإيرانيين على إعادة النظر في إمداد روسيا بطائرات مسيرة فتاكة لوقف انزلاقهم في “الجانب المظلم من التاريخ”.
ولعبت طائرات “شاهد” المسيرة إيرانية الصنع التي حصلت عليها موسكو دوراً رئيساً في الهجمات الروسية على المدن والبنية التحتية في أوكرانيا، لكن زيلينسكي قال، إن “دفاعات كييف الجوية أصبحت ماهرة في إسقاطها”.
وقال زيلينسكي في خطابه الليلي المصور، أمس الأربعاء، “السؤال البسيط هو: ما هي مصلحتكم في أن تكونوا شريكاً في الإرهاب الروسي؟”. وأضاف “ماذا تستفيد إيران من مثل هذا القتل؟ قتل بأيد روسية، ولكن بأسلحتكم… طائرات شاهد، التي ترهب أوكرانيا كل ليلة، تعني فقط انزلاق الشعب الإيراني أكثر وأكثر في الجانب المظلم من التاريخ”.
وعززت روسيا تعاونها العسكري مع إيران منذ أن شنت حربها على أوكرانيا.
ونفت طهران في البداية إمداد موسكو بطائرات “شاهد” المسيرة، لكنها قالت لاحقاً إنها زودتها بعدد صغير من تلك الطائرات قبل بدء الصراع.

المزيد عن: أوكرانياروسياالمسيرات الإيرانيةكييفغارات جويةكوريا الجنوبيةقذائف مدفعيةإيرانفولوديمير زيلينسكيتسليح أوكرانيا

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili