الخميس, سبتمبر 19, 2024
الخميس, سبتمبر 19, 2024
Home » البحرين تنفي صفة “سجناء الرأي” بعد عفو عن مئات السجناء

البحرين تنفي صفة “سجناء الرأي” بعد عفو عن مئات السجناء

by admin

 

أعلنت المنامة أنهم متورطون في تهم بـ”الإرهاب” ولا علاقة لهم بـ”حرية التعبير”

  اندبندنت عربية

جاء عفو العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة “عن 457 سجيناً” بمناسبة اليوبيل الفضي لتوليه مقاليد الحكم ليثير تفاصيل كثيرة حول السجناء المطلق سراحهم في وقت تصفهم فيه جهات مناوئة للسلطة بـ”سجناء رأي”، بينما تنفي المملكة “خلوها من هذا التوصيف وأشارت إلى أن حرية الرأي مكفولة للجميع، وأن المفرج عنهم تورطوا في قضايا على علاقة بالإرهاب.

ولم تحدد الوكالة السجناء وقضاياهم، لكن مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية أحمد الوداعي، قال إن “العديد من السجناء سياسيون أطلق سراحهم الآن من مركز الإصلاح والتأهيل في منطقة جو”.

وأكد الوداعي أن “السلطات التقت المئات، وأخبرتهم أنه سيتم إطلاق سراحهم قريباً جداً، وأشارت إلى أن الأمر يستهدف في الغالب السجناء السياسيين”، مضيفاً أنها “خطوة تبعث على التفاؤل”. وهو طرح تنفيه البحرين.

قضايا الإرهاب 

وفي مايو (أيار) الماضي احتدم نقاش في البرلمان على إثر وصف سجناء قضايا الإرهاب بـ”سجناء الرأي”.

وأكد وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم بن فضل البوعينين، “ألا وجود لما يعرف بجريمة الرأي” في النظام التشريعي لمملكة البحرين.

وأضاف، “وفقا للمادة (23) من دستور مملكة البحرين فإن حرية الرأي والتعبير مكفولة للكافة بالقول أو الكتابة أو غيرهما”.

صفة سياسية 

في السياق، أشار البرلماني البحريني إلى أن استخدام توصيف “سجناء الرأي” يستهدف “محاولة لإسباغ صفة سياسية على الوضع القانوني لبعض المحكوم عليهم”.

جاء ذلك في بيان ألقاه أمام جلسة مجلس النواب تعليقاً على بعض النواب عند مناقشة بعض التعديلات الخاصة بقانون مؤسسة الإصلاح والتأهيل.

وأفرجت المنامة خلال أبريل (نسيان) الماضي مرسوماً يقضي بالعفو عن 1584 نزيلاً يشمل محكومين في قضايا الشغب والقضايا الجنائية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي عاهلها مقاليد الحكم.

لا علاقة للمتهمين بالرأي 

ويشدد البوعينين، وفقاً لخطابه البرلماني الذي نشرته الجريدة اليومية الأولى في البحرين “أخبار الخليج”، على “أن جميع الجرائم المرتكبة التي تم العقاب عليها ويقضي النزلاء فيها العقوبة الآن داخل المؤسسة العقابية أو خارجها بعقوبة بديلة، أو استفادوا بالعفو الملكي، كانت جميعها متعلقة بارتكاب أفعال غير مشروعة ليست ذات علاقة بالرأي وحرية التعبير”.

وأضاف أن “جرائم العنف والإرهاب والسعي والتخابر ومحاولة قلب نظام الحكم باستعمال طرق غير مشروعة لا يمكن وصف من يرتكبها بأنه من سجناء الرأي، بل ليس لجرمه علاقة من قريب أو من بعيد بحرية التعبير”.

وعام 2011، شهدت المملكة الخليجية، حالة شغب كانت وراءها إيران استهدفت  قلب نظام الحكم، لكن المملكة وأدتها، ومذاك، أوقفت السلطات المئات ممن تورطوا فيها وحاكمتهم وأصدرت بحقهم عقوبات تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد كما تم تجريد بعضهم من الجنسية.

المزيد عن: البحرينبرلمان البحرينقضايا الإرهابأعمال شغبعفو ملكي

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00