السبت, أبريل 27, 2024
السبت, أبريل 27, 2024
Home » اقتصاد كندا بدأ العام على انتعاش مع نمو بنسبة 0,6%

اقتصاد كندا بدأ العام على انتعاش مع نمو بنسبة 0,6%

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

سجّل الاقتصاد الكندي نمواً بنسبة 0,6% في كانون الثاني (يناير)، ما يُعتبر أسرع معدل نمو شهري خلال عام، وفق ما أفادته اليوم وكالة الإحصاء الكندية.

وكان خبراء الاقتصاد الذين استُطلعت آراؤهم قد توقعوا نموّ الاقتصاد بنسبة 0,4% خلال الشهر المذكور.

وراجعت الوكالة الفدرالية بياناتها لشهر كانون الأول (ديسمبر) الفائت، فوجدت أنّ الاقتصاد الكندي انكمش بنسبة 0,1% خلاله بعد أن كانت ذكرت أنه سجّل نمواً صفرياً.

وأضافت أنّ النمو المسجَّل في كانون الثاني (يناير) 2024 هو الأعلى منذ النمو البالغة نسبته 0,7% المسجَّل في كانون الثاني (يناير) 2023، وأنه جاء مدعوماً بانتعاشٍ في الخدمات التعليمية مع انتهاء إضرابات القطاع العام في كيبيك، ثانيةِ كبريات مقاطعات كندا العشر من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد.

وترجّح وكالة الإحصاء أن يكون الاقتصاد الوطني قد نما بنسبة 0,4% في شباط (فبراير) مدعوماً بقطاعات التعدين والمحاجر واستخراج النفط والغاز والتصنيع والخدمات المالية والتأمين.

عامل لحام في مصنع في مقاطعة كيبيك (أرشيف).
الصورة: Radio-Canada / Flavie Villeneuve

 

’’الخبر الأكثر إثارة للدهشة اليوم هو التقدير المسبق لشهر شباط (فبراير)‘‘ والذي يشير إلى أنّ ذاك الزخم الأساسي في الاقتصاد تسارع بشكل أكبر في ذاك الشهر، كتب أندرو غرانثام، أحد كبار خبراء الاقتصاد لدى ’’سي آي بي سي‘‘ (CIBC)، أحد أكبر المصارف الكندية، في مذكرة إلى عملاء المصرف.

وتظهر البيانات الصادرة اليوم أنّ الاقتصاد الكندي بدأ عام 2024 بشكل قوي بعد توقف النمو في النصف الثاني من عام 2023. فقد كان إجمالي الناتج المحلي ثابتاً أو سلبياً على أساس شهري في أربعة من الأشهر الستة الأخيرة من عام 2023.

وكان النمو في كانون الثاني (يناير) الفائت واسع النطاق، إذ سُجِّل في 18 من قطاعات الحركة الاقتصادية الـ20 التي ترصد أداءَها وكالةُ الإحصاء الكندية لإعداد بياناتها.

وقالت الوكالة إنّ قطاعيْ العقارات والإيجارات سجّلا نمواً لشهرٍ ثالث على التوالي.

وسجّلت الصناعات المنتجة للخدمات نمواً بنسبة 0,7% والصناعاتُ المنتجة للسلع نمواً بنسبة 0,2% في الشهر الأول من العام الحالي.

حاكم بنك كندا، تيف ماكلِم، يتحدث في مؤتمر صحفي (أرشيف).
الصورة: La Presse canadienne / Sean Kilpatrick

 

وهذا الانتعاش القوي للاقتصاد الوطني قد يتيح لبنك كندا (المصرف المركزي) مزيداً من الوقت لتقييم ما إذا كان التضخم يتباطأ بدرجة كافية دون المخاطرة بتراجع حاد، على الرغم من أنه سبق له أن قال إنه لا يريد البقاء في وضع الانتظار لفترة أطول من اللازم.

ولأنّ أرقام التضخم الأخيرة جاءت أقل من توقعات البنك، ’’يبدو أنّ الكثير من النمو الذي نشهده يأتي من تخفيف قيود العرض وليس بالضرورة من ارتفاع في الطلب الأساسي‘‘، كتب غرانثام، ’’وكنتيجة لذلك، لم نزل نرى مجالاً لخفض تدريجي في أسعار الفائدة بدءاً من حزيران (يونيو)‘‘.

وأعلن بنك كندا في 6 آذار (مارس) الجاري إبقاءَه معدل الفائدة الأساسي عند مستواه البالغ 5% لمرة خامسة على التوالي. وهذا أعلى مستوى في 22 عاماً لهذا مؤشر المرجعي الذي يمثّل سعر الفائدة لليلة واحدة بين المصارف.

(نقلاً عن خبر لوكالة ’’رويترز‘‘ للأنباء منشور على موقع ’’سي بي سي‘‘، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili