الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Home » افتتاح فرع لِجامعة مغربية في كندا

افتتاح فرع لِجامعة مغربية في كندا

by admin

 

راديو كندا الدولي / سمير بن جعفر

افتتحت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (Université Mohamed 6 Polytechnique – UM6P) فرعاً لها في كندا وبالتحديد في مدينة مونتريال في مقاطعة كيبيك. وسيحمل هذا الفرع اسم (UM6P Canada).

وتواصل هذه الجامعة المغربية التي تأسست في عام 2017 توسّعها عبر العالم بعد تدشين أوّل فرع دولي لها في باريس (فرنسا) في يناير/كانون الثاني الأخير.

وفي الأسبوع الماضي نُطّم حفل في مونتريال للإعلان عن افتتاح الفرع الكندي. وحضره، من بين آخرين، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية هشام الهبطي، وسفيرة المغرب سورية عثماني ووزيرة التعليم العالي في حكومة كيبيك باسكال ديري وهي من أصول مغربية بالإضافة للنائب في الجمعية الوطنية الكيبيكية منصف دراجي وهو من مواليد مدينة مراكش.

وفي حوار مع راديو كندا الدولي أوضحت فتيحة شرادي رئيسة الفرع الكندي دوافع تأسيسه. وأشارت إلى أنّ الجامعة لن تفتح أقساماً للتدريس في كندا بل تهدف إلى خلق شراكات بينها وبين الجامعات الكندية عبر الأبحاث والمشاريع المشتركة.

نحن هنا في كندا لتسريع نموّ جامعة (UM6P). إذا أردنا أن نذهب بعيداً، يجب علينا أن نتحالف مع الأفضل في القطاعات التي تهمنا وليس هناك أفضل من كيبيك وكندا.

نقلا عن فتيحة شرادي، رئيسة فرع كندا لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

وأضافت أنّ الجامعة تودّ أن تكون ’’منصة تجمع العقول المبدعة والمواهب الإفريقية والكندية الاستثنائية لإجراء البحوث ودفع التقدم التكنولوجي.‘‘

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الجامعة الشبه عمومية أنشأتها مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) وتركّز على تحديات البحث والابتكار والتدريب بالمغرب وإفريقيا.

وتهتمّ بالتصنيع، والأمن الغذائي، والتنمية المستدامة، والرقمنة، والعلوم الاجتماعية.

وتستقبل حالياً 5.684 طالباً من أكثر من 20 جنسية، معظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء .

فرع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) بالرباط.
الصورة: belga mag/afp via getty images / Hatim Kaghat

وأكّد بيان للجامعة أنّ هذا الفرع يهدف إلى خلق بيئة بحثية متصلة عالمياً وتشجيع التعاون الذي من شأنه تسريع بناء القدرات ونقل المعرفة بين ضفتي المحيط الأطلسي.

وذلك من خلال التركيز على أربعة مجالات رئيسية، وهي البحث والتطوير والتعليم المستمر وريادة الأعمال وتنمية القدرات.

وحسب المصدر نفسه، ستعمل (UM6P Canada) على إعطاء الأولوية للتعاون لتطوير تبادل المعرفة ونقل التكنولوجيا وتعزيز المهارات.

والهدف هو تطوير روابط مفيدة عبر القارات من خلال التعاون ليس فقط مع شركائها الكنديين الحاليين، بما في ذلك جامعة (UQAM)، وجامعة لافال، وجامعة شيربروك، وجامعة ألبرتا، وجامعة مانيتوبا، ولكن أيضاً مع كلّ مكوّنات النظام الكندي للتعليم والبحث والابتكار.

تعزيز العلاقات بين أفريقيا وأمريكا الشمالية

’’سيكون هذا الفرع الجديد بمثابة منصة للتواصل والتعاون مع المهارات المغربية والإفريقية في كندا، وسيساهم بشكل فعال في النظام الإيكولوجي للابتكار في أمريكا الشمالية من خلال دعم المشاريع في خمسة قطاعات أساسية: الزراعة والطاقة والتعدين والذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة‘‘، حسب مسؤولي الجامعة.

وتهدف الجامعة إلى إحداث ’’تأثيرات كبيرة، لا سيما من خلال إبرام الاتفاقيات التجارية وتسجيل براءات الاختراع ونقل التكنولوجيات، مع تشجيع إنشاء الشركات الناشئة والشركات الجديدة.‘‘

La prestigieuse université marocaine Mohammed VI lance son antenne à Montréal! Une opportunité d’accroître la collaboration entre nos chercheurs dans des secteurs importants pour le Québec comme l’énergie, l’IA et les l’exploitation minière. Bravo! pic.twitter.com/i16DRL1g1K

— Pascale Déry (@PascaleDery) September 13, 2024

وحسب هشام الهبطي، رئيس جامعة (UM6P)، فإنّ ’’ إنشاء الجسور بين المؤسسات الأكاديمية وأصحاب المصلحة في الصناعة والشركاء الاستراتيجيين، سيفتح للفرع آفاقاً جديدة للتعاون والتطوير.‘‘

مع افتتاح فرع (UM6P) الجديد في كندا، فإننا نخطو خطوة مهمة في التزامنا بتعزيز العلاقات بين أفريقيا وأمريكا الشمالية. بالتعاون مع شركائنا الكنديين، نستجيب للحاجة إلى الابتكار ونعزز التعاون الدولي في مواجهة التحديات المعاصرة.

نقلا عن هشام الهبطي، رئيس جامعة (UM6P)،

وأضاف هذا الأخير، أنّ ’’هذا الافتتاح جزء من نهج استباقي لمعالجة القضايا العالمية مثل تحول الطاقة والاستدامة البيئية والتقدم في الذكاء الاصطناعي. وتجسد شراكتنا العابرة للقارات استجابة ملموسة وتعاونية لبناء مستقبل أكثر مرونة واستدامة.‘‘

ومن جانبها قالت باسكال ديري، وزيرة التعليم العالي، في تغريدة على موقع ’’أكس‘‘، إنّ افتتاح هذا الفرع في مونتريال هو ’’ فرصة لزيادة التعاون بين باحثينا في القطاعات المهمة لكيبيك مثل الطاقة والذكاء الاصطناعي والتعدين.‘‘

وعلى موقع فيسبوك، كتب النائب منصف دراجي أنّ هذا الافتتاح ’’ يشكّل فصلاً جديداً في التعاون بين أفريقيا وأمريكا الشمالية، مع التركيز على البحث والابتكار ونقل المهارات.‘‘

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00