السبت, أغسطس 31, 2024
السبت, أغسطس 31, 2024
Home » اغتيال محمد الضيف هو نقطة تحول في حرب غزة

اغتيال محمد الضيف هو نقطة تحول في حرب غزة

by admin

 

المؤسسة الأمنية واثقة من النجاح في القضاء على محمد الضيف هذه المرة؛ ينبع التفاؤل من جودة المعلومات الاستخبارية؛ السنوار يبقى الآن وجده في قمة الحركة في قطاع غزة، والسؤال هو إلى أين ستذهب حماس من هنا؟

 تايمز أوف إسرائيل  / أمير بار-شالوم 

قبل بضعة أسابيع، في محادثة حول استمرار العملية في قطاع غزة، سألت أحد كبار مسؤولي الأجهزة الأمنية عما يمكن أن يكون نقطة تحول في القتال، أو حدث يمكن أن يغير الواقع بشكل كبير. جوابه كان لا لبس فيه: اغتيال محمد الضيف أو يحيى السنوار، أحدهما أو كليهما معا، سيكون بمثابة ضربة قاسية لحماس.

يبدو أن هذا وقع أمس (السبت) في الساعة العاشرة صباحا: المؤسسة الأمنية مقتنعة بأنه تم تصفية الضيف، رغم نفي حماس مقتل القيادي في العملية.

المداولات في إسرائيل قبل هذا الإجراء كانت طويلة جدا، وبقيت المعلومات حول المجمع في المواصي لدى المؤسسة الأمنية لعدة أيام وتم الاستعداد بناء عليها. وجرت المناقشات على أعلى المستويات – وزير الدفاع ورئيس الأركان ورئيس الشاباك، الذين قاموا أيضا بإبلاغ رئيس الوزراء طوال الوقت.

وتبنى وزير الدفاع يوآف غالانت مواقف متشددة في هذه المناقشات، وحث على استخدام أثقل الأسلحة الممكنة، كي تنجح هذه العملية في المحاولة السابعة للقضاء على محمد الضيف. وقال مصدر كان حاضرا في الجلسة إن غالانت بدا وكأنه يريد تصفية الحساب: فقد تم منعه مرتين بينما كان يرتدي الزي العسكري من استخدام الأسلحة الثقيلة للقضاء على الضيف.

ولهذا الغرض، أعد الجيش الإسرائيلي والشاباك عملية تسمى “التدابير المضادة المتفجرة”. ومعنى هذا التعريف هو أن جميع العوامل يجب أن تكون جاهزة للتنفيذ بإشعار قصير، وربما حتى دقائق. السبب: هدف مثل محمد الضيف لا يظهر كثيرا على رادار الاستخبارات في الوقت الفعلي، وحتى عندما يحدث ذلك، فإنه يختفي بسرعة كبيرة.

وتم إطلاق العملية بوقت قصير للغاية يوم السبت، حيث كان سلاح الجو جاهزا بالفعل بالأسلحة المناسبة منذ عدة أيام. وبعد إعطاء الضوء الأخضر ضربت القنابل وسط المجمع ثم وصلت الموجة الثانية، التي عزلت منطقة الهجوم ومنعت قوات الإنقاذ من الوصول إليها. وهذا نمط غير عادي للعمليات الإسرائيلية، وله قواعد مختلفة.

صورة غير مؤرخة تظهر محمد الضيف، عثرت عليها قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة في يناير 2024 (IDF)

وعلى الرغم من أنه لم يتأكد بعد من اغتيال الضيف، إلا أن هناك تفاؤلا في المؤسسة الأمنية. إنه ينبع من جودة المعلومات الاستخبارية التي تم تلقيها – وربما أكد بعضها في الوقت الحقيقي هوية أكبر المطلوبين من قادة حماس.

ويبدو أن اختيار الضيف، الذي يعتبر الأكثر حذرا بين كبار مسؤولي حماس، منطقة المواصي ليس من قبيل الصدفة. فالمنطقة قريبة من خان يونس، ويوجد فيها العديد من سكان المنطقة. ولد الضيف في خان يونس، وهو يشعر بالأمان هناك، بالقرب من عشيرته. إنه يعرف المنطثة جيدًا ووالمنطقة تعرفه أيضا.

خروج الضيف من الأنفاق إلى فوق الأرض يظهر ثقته في بيئته المباشرة، وربما أيضا تفسيرا خاطئا للبيئة السياسية. كانت إسرائيل وحماس، حتى ظهر يوم السبت، تسيران على مسار المفاوضات وفي الطريق إلى اتفاقات أولية بشأن الصفقة، وبالتالي يبدو أن الضيف توقع أن تكون إسرائيل حذرة بشأن قد يؤدي إلى إفشال مساعيها لتحرير الرهائن. ويبدو أن هذا كلفه غاليا.

موقع محاولة اغتيال مسؤولين كبار في حماس، بما في ذلك محمد الضيف، بالقرب من منطقة المواصي في خان يونس بقطاع غزة، 13 يوليو 2024 (Abed Rahim Khatib/Flash90)

 

والسؤال الآن هو كيف سترد حماس – أو بالأخص السنوار – على اغتيال الضيف؟ كان التقييم الأولي هو أن المحادثات قد تشهد تأخيرا قصيرا، لكن حماس لن تترك المفاوضات. ولم يصدر أي بيان من حماس حول هذا الموضوع حتى الآن، ربما لأنها لا تزال في مرحلة الصدمة وتقييم الأضرار.

ويبقى السنوار وحيدا في قيادة حماس في قطاع غزة، بينما تواجه قيادة حماس في قطر تهديد الطرد إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق. والرد الأميركي مهم جداً في هذا السياق: فإذا كانت الولايات المتحدة تكتفي برد ضعيف فيما يتعلق بالمدنيين الفلسطينيين الذين قتلوا في القصف، فستحذو الدول الأخرى حذوها. ولكن إذا صعدت لهجتها تجاه إسرائيل، فقد يكون لذلك تأثير سلبي، بما في ذلك على الاتصالات في الدوحة والقاهرة.

نجاح صفقة إطلاق سراح الرهائن يصب في مصلحة الرئيس جو بايدن، خاصة قبل زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى واشنطن بعد أسبوعين. فستمكن للإدارة أن تعرض بعض الإنجازات في الداخل والخارج. في الداخل – لحزب الرئيس الديمقراطي المتمخبط فيما يتعلق بقدرته وكفاءته؛ وخارجها – للناخبين الديمقراطيين.

أين تذهب حماس من هنا؟ دمرت إسرائيل منظموتها العسكرية على مدى تسعة أشهر، وخاصة قيادتها العليا. وتم حتى الآن القضاء على ثلاثة ألوية: خان يونس، المخيمات المركزية، ومدينة غزة؛ ومروان عيسى، رئيس أركان التنظيم؛ ورعد سعد، رئيس دائرة التخطيط في حماس؛ والآن ربما أيضا الضيف، رئيس الذراع العسكرية للحركة.

موقع محاولة اغتيال مسؤولين كبار في حماس، بما في ذلك محمد الضيف، بالقرب من منطقة المواصي في خان يونس بقطاع غزة، 13 يوليو 2024 (Abed Rahim Khatib/Flash90)

 

وقد قال بعض قدامى عناصر الشاباك لي في الماضي أن لدى الضيف معنى أكبر في الشارع الفلسطيني من نواحٍ عديدة. إضافة إلى الهالة التي أحاطت به على مر السنين كقط ينجو من محاولات الاغتيال الإسرائيلية مرة تلو الأخرى، فهو في الواقع القائد العسكري الوحيد الذي تواجد في قطاع غزة طوال الوقت خلال العقود الثلاثة الماضية.

وكثيرا ما اعتبر الضيف أقصى يمين الحركة، حتى عندما اعتقد إسماعيل هنية أنه يجب تهدئة الوأوضاع، أو طلب يحيى السنوار الهدوء من أجل تنظيم الصفوف. وقد ألهب التسجيل الصوتي الذي يدعو فيه إلى حماية المسجد الأقصى النفوس قبل وأثناء عملية “حارس الجدران”. وكان الضيف مسؤولاً عن ربط حماس بالحرم القدسي، وهي فكرة اجتاحت الضفة الغربية، وانتشرت بين المواطنين العرب في إسرائيل والعديد من العالم الإسلامي.

ويقول المستشرق البروفيسور موشيه ماعوز أن الكثيرين في العالم العربي يعتبرون الضيف بمثابة خليفة لعز الدين القسام. ومن الصعب اليوم وجود شخصية قوية مثل الضيف في غزة. فبناء هالة ونفوذ مماثل يستغرق الكثير من الوقت.

السنوار الآن وحيد تقريبًا في القمة. من المرجح أنه في حالة ضغط بعد هذا الاغتيال، ويقوم بإعادة فحص جميع دوائره الدفاعية ويغير أنماط حياته بشكل متكرر. ولكن بالنسبة لإسرائيل، هذا تطور ممتاز – الشعور بالملاحقة يؤدي إلى حركة مستمرة وينتج معلومات استخباراتية. ولكن فمن المرجح أن السنوار لن يسارع للصعود فوق الأرض بعد اغتيال الضيف. كما يحتاج السنوار إلى خطة بديلة لاستعادة التسلسل القيادي المتضرر، خاصة في ظل عدم وجود اتفاق لوقف إطلاق النار في الأفق.

زعيم حماس في غزة يحيى السنوار، أكتوبر 2022 (MAHMUD HAMS / AFP)

 

وهناك أيضاً الجانب الإسرائيلي. إعلان نتنياهو خلال يوم السبت بأنه يتلقى باستمرار التفاصيل في الوقت الحقيقي ليس من قبيل الصدفة. هذا بالنسبة له إنجاز مهم وأيضا ورقة سياسية مهمة. فيمكنه الآن القول إنه “حقق” إنجازا كبيرا في الحرب.

هل سيؤدي ذلك إلى وقف النشاط العسكري لصالح صفقة الرهائن؟ بحسب المؤتمر الصحفي الذي عقده نتنياهو الليلة الماضية، يبدو أن رئيس الوزراء مصمم على مواصلة القتال ويحث المؤسسة الأمنية على الاستمرار.

السؤال هو الاستمرار إلى أين؟ الجيش الإسرائيلي على وشك إنهاء المرحلة الثانية من الحملة، مع الإعلان عن انتهاء العملية في رفح، والانتقال إلى المرحلة الثالثة – المداهمات الدقيقة في غزة إلى جانب نقل قوة كبيرة إلى الحدود اللبنانية. يبدو أن الإجابة على السؤال بشأن اتجاه الحرب مع حماس تكمن في مساحة المناورة السياسية الضيقة المتاحى لنتنياهو، بين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير.

 

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00