الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Home » اعتراف فرنسي بمغربية الصحراء يثير غضب الجزائر

اعتراف فرنسي بمغربية الصحراء يثير غضب الجزائر

by admin

 

الجزائر تهاجم كلا من فرنسا والمغرب، واصفة ما حدث بـ”تفاهم بين القوى الاستعمارية القديمة والحديثة”.

The Middle East Online / الجزائر –

أشار بيان صادر عن وزارة الخارجية الجزائرية اليوم الخميس بشكل قاطع إلى أن فرنسا أنهت ترددها في الاعتراف بمغربية الصحراء وتأييد مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب حلا وحيدا لإنهاء النزاع المفتعل، رغم أنه لم يصدر عن باريس تصريح رسمي يؤكد ذلك. 

وقالت الخارجية الجزائرية إن الجزائر “تعرب عن استنكارها لقرار الحكومة الفرنسية الاعتراف بخطة الحكم الذاتي لإقليم الصحراء المغربية في إطار السيادة المغربية”، مضيفة أن “باريس أبلغت الجزائر بالقرار في الأيام القليلة الماضية”.

وقال البيان “الجزائر تؤكد أنها ستستخلص كافة النتائج والعواقب التي تنجر عن هذا القرار وتحمل الحكومة الفرنسية وحدها المسؤولية الكاملة والتامة عن ذلك”.

وأوضح أن “هذا القرار الفرنسي لا يُساعد على توفير الظروف الكفيلة بتسوية سلمية لقضية الصحراء المغربية، بل أكثر من ذلك فإنه يساهم بصفة مباشرة في تفاقم حالة الانسداد والجمود التي تسببت في خلقها على وجه التحديد خطة الحكم الذاتي المغربية لأكثر من 17 عاما”.

وأرسلت باريس خلال الآونة الأخيرة عديد الإشارات على لسان مسؤوليها تفيد باعتزامها دعم مغربية الصحراء، بالتوزاي مع جهودها لإعادة الدفء إلى العلاقات مع الرباط، منهية بذلك فترة من البرود بسبب سياساتها الخاطئة تجاه شريك دولي موثوق.

وهاجمت الجزائر فرنسا، المستعمر السابق، والمغرب، معتبرة أن ما حدث هو تفاهم “القوى الاستعمارية القديمة والحديثة” التي “تعرف كيف تتماهى مع بعضها البعض وكيف تتفاهم مع بعضها البعض وكيف تمد يد العون لبعضها البعض”.

وتدعم الجزائر جبهة بوليساريو وتساند طروحاتها الانفصالية وتوفر الغطاء السياسي لقادتها، ضمن مساعيها لإطالة أمد النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وقد يؤثر القرار الفرنسي بدعم مغربية الصحراء على موعد الزيارة التي يفترض أن يقوم بها الرئيس عبد المجيد تبون لفرنسا، نهاية أيلول/سبتمبر او بداية تشرين الأول /اكتوبر، بعد تأجيلات متعددة بسبب الخلافات بين البلدين.

ولم تغادر العلاقات بين باريس والجزئر مربع التوتر، في حين كثفت فرنسا خلال الآونة الأخيرة من جهودها لتدشين مرحلة جديدة في التعاون مع المغرب، بعد أن باتت مقتنعة بأن مصالحها الاقتصادية والسياسية تقتضي إقامة شراكة إستراتيجية مع حليف دولي موثوق يلعب دورا هاما في منطقة شديدة الحساسية.

وسبق لفرنسا أن عبرت عن دعمها “الواضح والمستمر” لمقترح الحكم الذاتي خلال زيارة وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه للمغرب في فبراير/شباط الماضي، ما ساهم في تحسين العلاقات بين باريس والرباط.

وأدى العديد من الوزراء الفرنسيين خلال الفترة الأخيرة زيارات إلى الرباط توجت باتفاقيات لتعزيز التعاون في مختلف المجالات، بينما شكّلت نوايا الاستثمارات الفرنسية في الصحراء المغربية أكبر دليل على توجه باريس لمغادرة المنطقة الرمادية وإعلان دعمها الواضح والصريح لمبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المملكة التي تطرحها كحل وحيد لإنهاء النزاع المفتعل.

ووصف وزير الخارجية الفرنسي خلال لقاء جمعه مؤخرا مع نظيره المغربي ناصر بوريطة العلاقات بين بلاده والرباط بـ”الفريدة”، مشددا على ضرورة تنفيذ كامل بنود خارطة الطريق التي تهدف إلى تمتين الروابط بين البلدين.

 

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00