الإثنين, أبريل 29, 2024
الإثنين, أبريل 29, 2024
Home » إيران بعد الهجوم… قليل من الشغف الشعبي ومزيد من القمع

إيران بعد الهجوم… قليل من الشغف الشعبي ومزيد من القمع

by admin

 

 

أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اعتراض 99 في المئة من المسيرات والصواريخ الإيرانية

اندبندنت عربية / داريوش معمار صحافي في اندبندنت فارسية

على الرغم من مرور ساعات على الهجوم الإيراني بالمسيرات والصواريخ والذي أسمته بـ “الوعد الصادق”، على الأراضي الإسرائيلية، ما زالت ردود الفعل من قبل الإيرانيين مستمرة.

ورداً على الهجوم الذي نفذته إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق، والذي أدى إلى مقتل عدد من كبار القادة العسكريين في “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري”، هاجم النظام الإيراني الأراضي الإسرائيلية بـ170 طائرة مسيرة و30 صاروخ كروز و120 صاروخاً باليستياً. وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اعتراض 99 في المئة من المسيرات والصواريخ التي تم إطلاقها، عدا عن القليل من الصواريخ الباليستية التي وصلت الأراضي الإسرائيلية وأن إحدى القواعد الجوية تعرضت لأضرار طفيفة.

وفي هذه الأثناء، وفي الساعات الأخيرة من يوم السبت الموافق لـ13 أبريل (نيسان) الجاري، وفي الوقت الذي وردت فيه أنباء عن بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل، أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية أن أنصار النظام احتفلوا في شوارع المدن المختلفة.

وبث التلفزيون الإيراني احتفالات أنصاره في العاصمة طهران وجرجان وأصفهان وغيرها من المدن الأخرى على الهواء مباشرة قبل أن تصل المسيرات والصواريخ إلى الأراضي الإسرائيلية وإذا ما كان هذا الهجوم ناجحاً أم لا!

فتح أبواب المقابر

ويرى المراقبون أن فتح أبواب المقابر التي يتواجد فيها قبور قادة “الحرس الثوري” والعلماء النوويين الذين قتلوا في مدينة طهران وكرمان وأصفهان لأنصار النظام ونشر المقاطع والصور من التواجد في هذه المقابر، هو جزء من التخطيط لردود الفعل هذه.

وفي الوقت الذي وقعت فيه الهجمات المذكورة أعلاه، بثت القنوات المختلفة التابعة للإذاعة والتلفزيون مقابلات مسجلة مسبقاً مع الإيرانيين كانوا قد طالبوا فيها بـ “الانتقام الشديد” من إسرائيل. فيما بثت هذه القنوات مقابلات مع عدد من المواطنين في الأيام الماضية، كانوا قد طالبوا بـ “الصبر الاستراتيجي” والرد في الوقت المناسب.

أحدثت أخبار الهجوم على إسرائيل قلقاً لدى الإيرانيين من احتمالية حدوث هجمات مضادة وبدء الحرب بين النظام الإيراني من جهة وإسرائيل وحلفائها من جهة ثانية. كما أن هذا الوضع أدى إلى تدفق المواطنين إلى محطات الوقود والمتاجر في الساعات الأولى من انتشار أخبار الهجوم. وحدث هذا في الوقت الذي كان قد أعلن فيه مسؤولون في وزارة النفط أنه لا توجد أي مشكلة في توفير الوقود بما في ذلك البنزين.

وفي شبكات التواصل الاجتماعي، كانت ردود الفعل الأولى على ما يجرى في شوارع إيران تتحدث عن احتفالات الشوارع المبكرة لمؤيدي النظام بعد هجوم “حماس” على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. إذ ذكر بعض من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أنه وفي غضون أيام قليلة، تحولت احتفالات أنصار النظام في الشوارع الإيرانية إلى مراسم حداد على أعداد القتلى في غزة. كما أن الاستعجال في إعلان النصر قبل مصير الصواريخ والمسيرات، إشارة واضحة أن هذه الاحتفالات في ليلة الهجوم ليست شعبية إنما مخطط لها من قبل النظام.

عواقب على الاقتصاد

وأدى الارتفاع المفاجئ لسعر الدولار في المواقع المتخصصة بنشر أسعار الدولار والعملات الأجنبية إلى قلق قسم آخر من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. إذ كان خبر وصول سعر الدولار الواحد إلى 70 ألف تومان في معاملات يوم الأحد الماضي، أولى العواقب المدمرة لهذا الهجوم على الاقتصاد الإيراني.

ومن المواضيع الأخرى التي كانت حديث الساعات الماضية على وسائل التواصل، والتي تزامنت مع بدء هجوم “الحرس الثوري” على إسرائيل، عودة دوريات شرطة الأخلاق (گشت ارشاد) بأعداد كبير إلى شوارع المدن الإيرانية.

وكان السؤال الأكثر إلحاحاً من قبل مستخدمي وسائل التواصل يتعلق بمدى نجاح الصواريخ في ضرب أهداف مهمة في الأراضي الإسرائيلية، فضلاً عن رد الفعل المحتمل لإسرائيل والولايات المتحدة على الهجوم.

كما اعتقد بعض مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي بأن هناك تشابهاً بين الهجوم الذي نفذه “الحرس الثوري” على قاعدة عين الأسد عام 2020 والذي أدى إلى خسائر طفيفة في الأرواح بسبب إخطار مسبق للقوات الأميركية، والهجوم الأخير الذي استهدف الأراضي الإسرائيلية فجر يوم الأحد الموافق لـ14 أبريل الجاري.

وأثناء الهجوم، ناقش مستخدمو شبكات التواصل بيانين لـ “الحرس الثوري” الإيراني. والنقطة المهمة التي سخر منها هؤلاء هي أن “الحرس الثوري” في بيانه الأول كان قد أكد على نجاح المسيرات والصواريخ في إصابة أهدافها، هذا في الوقت الذي لم تصل بعد المسيرات والصواريخ الإيرانية المجال الجوي الإسرائيلي.

ومن بين المواضيع البارزة الأخرى بالنسبة لمستخدمي وسائل التواصل هي الإدانات واسعة النطاق من قبل دول العالم وصمت حلفاء إيران، بما في ذلك الصين، عن دعم طهران. إذ اعتبر هؤلاء أن بلادهم أصبحت وحيدة في وجه الهجمات المضادة المقبلة.

ومع نشر أنباء عن القرار الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية بالرد العسكري على الهجوم الإيراني، أصبحت التكهنات حول أهداف محتملة في الأراضي الإيرانية حديث مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي. كما اعتبر الخبراء والمحللون أن محطات الطاقة ومصافي التكرير والمنشآت النووية قد تكون من بين الأهداف الإسرائيلية لهجوم محتمل على إيران.

وبما أن هذه المرة الأولى منذ تأسيس نظام الجمهورية الإسلامية التي تهاجم فيها إيران إسرائيل بشكل مباشر، فقد تم تسليط الضوء على مسألة ردع إسرائيل وحلفائها ضد هذا الهجوم.

زعمت وسائل الإعلام الرسمية وكبار المسؤولين العسكريين في إيران أنه ما يقارب من نصف الصواريخ والمسيرات الإيرانية تمكنت من المرور من أنظمة الدفاع الإسرائيلية. ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام المقربة من “الحرس الثوري” فإن عدد المسيرات والصواريخ التي أطلقت على الأراضي الإسرائيلية تتوافق مع ادعاءات المصادر العسكرية الإسرائيلية التي أكدت أنه تم اعتراض وتدمير أكثر من 99 في المئة منها قبل أن تدخل المجال الجوي الإسرائيلي.

ما أسماها النظام الإيراني بـ “عملية الوعد الصادق” تم تنفيذها بعد بضعة أيام من التكهنات وانتهت. بينما قيل مسبقاً إنه بسبب دعم الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين الآخرين لإسرائيل، فمن غير المرجح أن تنجح هذه العملية من تحقيق أهدافها.

هذا وعلينا أن ننتظر لنرى ما هي العواقب الأولية التي قد يواجهها النظام الإيراني في السياسة والاقتصاد، وكيف سترد إسرائيل على الهجوم الإيراني الذي لم يتسبب بأي خسائر في الأرواح.

نقلاً عن “اندبندنت فارسية”

المزيد عن: إيرانإسرائيلالهجوم الإيرانيالحرس الثوري الإبرانيطهرانالولايات المتحدةشرطة الأخلاقالاقتصاد الإيراني

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili