الأحد, أبريل 28, 2024
الأحد, أبريل 28, 2024
Home » أسباب اختيار براهيم دياز لتمثيل منتخب المغرب وطلب مرفوض أبعده عن إسبانيا

أسباب اختيار براهيم دياز لتمثيل منتخب المغرب وطلب مرفوض أبعده عن إسبانيا

by admin

 

استياء في ريال مدريد بسبب عدم الاهتمام بمواهبه مثلما يحدث مع برشلونة

اندبندنت عربية / عبد الحفيظ طارق

جدل واسع خلال الأشهر الماضية، بسبب عدم تحديد نجم ريال مدريد براهيم دياز موقفه من المنتخب الذي سيمثله خلال مسيرته المقبلة، إذ يحمل الجنسيتين الإسبانية والمغربية، وانتشرت التكهنات المتعلقة بهذا الشأن خلال الفترة الماضية، دون توضيح علني من اللاعب الذي تعد مدينة ملقة مسقط رأسه، ووالدته إسبانية الأصل، ولكن أصوله المغربية تأتي من جدة الأب.

ويقدم دياز (24 سنة) مستوى مميزاً مع ريال مدريد خلال الموسم الحالي منذ عودته من فترة الإعارة مع ميلان الإيطالي، إذ شارك في 32 مباراة في جميع البطولات سجل خلالها ثمانية أهداف وصنع أربعة أخرى في 1456 دقيقة، وتوج بكأس السوبر أخيراً على حساب برشلونة في البطولة التي أقيمت في السعودية.

وكان اللاعب ذو الأصول المغربية قد قدم مستوى رائعاً مع ميلان الإيطالي خلال فترة الإعارة، وشارك في 124 مباراة سجل خلالها 18 هدفاً وصنع 15 أخرى وتوج بالدوري في موسم 2021–2022.

وكشفت صحيفة “ماركا” الإسبانية عن اتخاذ دياز قراراً حاسماً خلال الساعات الأخيرة، بتمثيل منتخب المغرب خلال مسيرته، بعد التفكير جيداً في الاختيار قبل أن يصدر قراره بصورة رسمية خلال الشهر الجاري، بعد أن لم يجد أي إيجابية من ناحية الاتحاد الإسباني لكرة القدم ومدرب منتخب إسبانيا دي لا فوينتي بعد انتظار استدعائه.

وأكدت الصحيفة أن قرار دياز لا رجعة فيه نهائياً، ومن الممكن أن نرى اسمه ضمن قائمة المنتخب المغربي في التوقف الدولي المقرر في مارس (آذار) الجاري، إذ يستعد “أسود الأطلس” لمواجهتين وديتين أمام أنغولا وموريتانيا، وقد يستدعى لاعب ريال مدريد ضمن القائمة الرسمية للمباراتين، وأضافت أن في حالة تنفيذ هذا القرار سينهي دياز إمكانية لعبه لإسبانيا مستقبلاً وفقاً للقانون الإسباني.

رفض طلب دياز

وكشفت “ماركا” عن أن عدم رد الاتحاد الإسباني على اللاعب وممثليه خلال الفترة الأخيرة هي من عجلت بقراره باختيار المنتخب المغربي، والذي انتظر لسنوات عدة بالوجود في صفوفه، وأنه أصبح هناك غضب داخل ريال مدريد بسبب عدم ضم دياز على رغم الأداء المميز، إذ يرون أن هناك اهتماماً واسعاً وأكبر بمواهب برشلونة على رأسهم غافي وبيدري ولامين يامال.

وقالت صحيفة “أس” الإسبانية إن من ضمن أسباب اختيار دياز لمنتخب المغرب أنه طالب أن يتم إخباره بوجوده في قائمة منتخب إسبانيا في وقت مبكر عن زملائه، بخاصة في المعسكر المقبل، وهو ما رفضه الاتحاد بتمييزه عن الآخرين، وهو ما أسهم في اختيار المشروع المقدم له من قبل المنتخب المغربي.

ووفقاً للصحيفة فإن دي لا فوينتي وضع دياز ضمن القائمة المبدئية للمعسكر المقبل، لكن غير مؤكد أن يوجد ضمن اللاعبين الذين سيخوضون وديتي كولومبيا والبرازيل الشهر الجاري.

دور الركراكي ولقجع

وكان لرئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع والمدير الفني لـ”أسود الأطلس” وليد الركراكي دور كبير في اختيار براهيم دياز، بعد المحاولات المستمرة خلال السنوات الأخيرة، والإصرار على أنه موهبة كبيرة ستضيف لمنتخب المغرب في الخطة الموضوعة له في الفترة المقبلة، بخاصة بعد إنجاز كأس العالم 2022 والوصول لنصف نهائي البطولة التي أقيمت في قطر.

وفي مارس 2023 تحدث وليد الركراكي لقناة “الرياضية” المغربية عن هذا الأمر، قائلاً “يجب ألا يفكر أو يتردد أحد في شأن اللعب باسم منتخب المغرب، يجب حسم موقفك سريعاً ومباشرة، عقدت جلسة مع دياز وتحدث عن بعض الأشياء التي كان يجب توضيحها له، ونرحب بمن يريد اللعب لمنتخب المغرب”، وهو ما يدل على استمرار محاولات المدرب الوطني لـ”أسود الأطلس” في إقناع اللاعب من أجل ضمه.

هل مثل دياز منتخب إسبانيا الأول؟

بالنظر في مسيرة براهيم دياز مع منتخبات إسبانيا في مختلف الفئات العمرية، سنجد أن هناك مواجهة في عام 2021 أمام ليتوانيا ودياً، وكان من المفترض أن يخوضها المنتخب الأول، ولكن عزل أفراد الفريق وقتها بسبب تفشي فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية قبل خوض منافسات كأس الأمم الأوروبية، جعل الاتحاد الإسباني يدفع بمنتخب الشباب الذي كان يوجد ضمن صفوفه نجم ريال مدريد، ونجح آنذاك في إحراز الهدف الثاني في اللقاء الذي انتهى بنتيجة (4-0)، وهما لم يمنعه من تمثيل منتخب المغرب.

وانضم دياز لقائمة منتخب إسبانيا في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2022، في معسكر نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، ولكنه كان على مقاعد البدلاء في مباراتي اليونان والسويد.

وفي مختلف الفئات العمرية، خاض دياز مع منتخبات تحت 21 و19 و17 سنة، 25 مباراة سجل خلالها خمسة أهداف وصنع مثلها.

المزيد عن: براهيم ديازريال مدريدالمنتخب الإسبانيالمنتخب المغربيكرة القدمبرشلونةلامين يامالجافيبيدري

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili