الأربعاء, أكتوبر 16, 2024
الأربعاء, أكتوبر 16, 2024
Home » نتنياهو يرفض وقفا لإطلاق النار من جانب واحد مع “حزب الله”

نتنياهو يرفض وقفا لإطلاق النار من جانب واحد مع “حزب الله”

by admin

 

الخارجية الأميركية: واشنطن عبرت لإسرائيل عن قلقها من حملة القصف على بيروت

اندبندنت عربية ووكالات

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفضه “وقف إطلاق النار من جانب واحد” مع “حزب الله” في لبنان، وذلك بعدما شدد نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم على أن ذلك هو الحل الوحيد لإنهاء التصعيد بين الجانبين.

موقف نتنياهو الذي جاء خلال اتصال هاتفي الثلاثاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أتى بينما أكدت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها أبلغت حليفتها إسرائيل معارضتها الغارات الجوية المكثفة على بيروت، وذكرتها بضرورة تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من ضمن موجبات قانون المساعدات العسكرية الأميركية.

وأفاد بيان صادر عن مكتب نتنياهو بأن “رئيس الوزراء قال خلال المحادثة (مع ماكرون) إنه يعارض وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد، لا يؤدي إلى تغيير الوضع الأمني في لبنان، ويعيده فقط إلى ما كان عليه”.

ومنذ بدء تبادل القصف بين إسرائيل و”حزب الله” قبل عام، تشدد إسرائيل على وجوب إبعاد عناصره عن حدودها الشمالية وتفكيك بنيته العسكرية في جنوب لبنان، بشكل يسمح لعشرات الآلاف من سكان أنحائها الشمالية بالعودة إلى مناطقهم التي نزحوا منها.

وأكد بيان نتنياهو أن الأخير “أوضح (لماكرون) أن إسرائيل لن توافق على أي ترتيبات لا تفضي لذلك ولا تمنع (حزب الله) من إعادة التسلح وإعادة رص صفوفه”.

وأتى موقف نتنياهو بعد ساعات من تأكيد قاسم في كلمة متلفزة مسجلة قدرة “حزب الله” على استهداف “أي نقطة” في إسرائيل، مشدداً على أنه “لن يهزم”.

قلق أميركي

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر الثلاثاء إن الولايات المتحدة تعارض حملة القصف التي نفذتها إسرائيل في بيروت خلال الأسابيع القليلة الماضية، وعبرت على نحو خاص عن قلقها بشأن عدد القتلى في صفوف المدنيين.

وأضاف ميلر “هناك ضربات محددة من المناسب لإسرائيل تنفيذها. ولكن عندما يتعلق الأمر بنطاق وطبيعة حملة القصف التي شهدناها في بيروت خلال الأسابيع القليلة الماضية، فهذا شيء أوضحنا لحكومة إسرائيل أننا نشعر بالقلق تجاهه ونعارضه”.

وتابع من دون الخوض في التفاصيل أن عدد القتلى من المدنيين كان ضمن بواعث القلق لدى واشنطن.

وأوضح ميلر أن واشنطن شهدت تراجع القصف الإسرائيلي لبيروت في الأيام القليلة الماضية، مضيفاً أن الولايات المتحدة ستواصل مراقبة الوضع. وقال “رأينا تراجعا لهاً (عمليات القصف) خلال الأيام القليلة الماضية، وهو ما لا يمثل تنبؤاً بما سيحدث في المستقبل”.

تعزيز عديد الجيش اللبناني

ومساء الثلاثاء أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل تسعة أشخاص بضربات إسرائيلية على قرى عدة في جنوب لبنان. كذلك أعلنت الوزارة أن غارة إسرائيلية على منطقة رياق في شرق البلاد أوقعت خمسة قتلى، بينهم ثلاثة أطفال.

في الأثناء، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي استعداد السلطات لتعزيز عديد الجيش في الجنوب. وقال لوكالة الصحافة الفرنسية “لدينا حالياً 4500 جندي في جنوب لبنان ويُفترض أن نزيد بين سبعة آلاف إلى 11 ألفاً”.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان في وقت متأخر من مساء الثلاثاء إنه تم رصد طائرتين مسيرتين تعبران من لبنان إلى إسرائيل بعد انطلاق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى، مضيفاً أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات. وذكر الجيش أنه تم رصد سقوط هدفين في المنطقة.

من جانبه، أعلن “حزب الله” أنه أسقط طائرة مسيرة إسرائيلية من طراز هرمس 450، هي الثانية في يوم واحد.

كما أعلن أن عناصره قصفوا بالصواريخ دبابة وجرافات إسرائيلية عند أطراف بلدة راميا الحدودية، واستهدفوا مواقع عسكرية في شمال إسرائيل.

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00