الأحد, أكتوبر 6, 2024
الأحد, أكتوبر 6, 2024
Home » محاولات البحث عن بديل من الحريري متعثرة والأزمة في لبنان طويلة

محاولات البحث عن بديل من الحريري متعثرة والأزمة في لبنان طويلة

by admin

على الرغم من أن الدستور يلزم رئيس الجمهورية الدعوة إلى استشارات نيابية لتسمية رئيس مكلف جديد إلا أن موعدها لم يحدد

اندبندنت عربية \ دنيز رحمة فخري صحافية @deniserf_123

تختصر كلمة البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي حال الأزمة اللبنانية عندما قال، الأحد 18 يوليو (تموز) الحالي، “لبنان بحاجة إلى أعجوبة”. فبعد اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري، دخلت البلاد مرحلة جديدة من الصعب القول إنها ستكون أفضل من الأشهر التسعة التي استغرقها التأليف، وصولاً إلى الاعتذار. فانسحاب الحريري من المشهد الحكومي لم يسهل المشكلة بل عقّدها بحيث عادت الأزمة السياسية إلى نقطة الصفر، بمجرد استحالة إيجاد بديل ربما يُصنّف فدائياً في ظل التداعيات الطائفية التي خلّفها اعتذار الحريري، فضلاً عن الواقع الاقتصادي والمالي للبلد المتجه إلى الانحدار وسط غياب الضمانات الدولية والعربية لمساعدات تتخطى الغذائية والطبية والإنسانية.

وعلى الرغم من أن الدستور يلزم رئيس الجمهورية الدعوة إلى استشارات نيابية لتسمية رئيس مكلف جديد، إلا أن موعد الاستشارات لم يحدد، وتستبعد مصادر سياسية احتمال تعيين موعد لها بعد عيد الأضحى، مرجّحة أن تكون فترة الانتظار طويلة، لأن الاتفاق على البديل لم ينضج بعد ودونه عقبات كثيرة، لا سيما مع تمنّع الحريري ورؤساء الحكومات السابقين تسهيل المهمة وتسمية مرشح سنّي للمنصب.

في المقابل، تنشط دوائر القصر الجمهوري بحثاً عن البديل، متسلحة بالإصرار الدولي على أولوية تشكيل حكومة لتقديم المساعدة، علماً أن السيناريو الأقرب إلى الواقع لا يزال باستمرار حكومة تصريف الأعمال حتى موعد الانتخابات النيابية في مارس (آذار) 2022.

القصر الجمهوري يبحث عن مكلف مقبول في بيئته

في بعبدا، لم تتظهر بعد صورة البديل عن الحريري. وتعترف مصادر مقربة من رئيس الجمهورية ميشال عون أن القرار ليس سهلاً لكنه ليس صعباً. وتصف المصادر الخطوة بالحساسة والدقيقة، لا سيما أن الخلف يجب أن يكون قادراً على تأليف حكومة بسرعة لمواجهة التحديات والأزمات التي تواجه البلد والمواطنين والأزمة الخانقة النادرة بشدّتها على الشعب اللبناني الذي لم يعتَد على انفجار الأزمات بوجهه دفعة واحدة، منها ما هو من غدر الزمان على حد وصف مصادر بعبدا، ومنها ما هو موروث ومتفاقم.

ولكن، لماذا لم تحدد بعد الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلف جديد طالما الأزمة تحتاج إلى سرعة معالجة؟ تنفي المصادر المقربة من رئاسة الجمهورية أن يكون سبب تمهّل عون عائداً إلى إصراره على التأليف قبل التكليف. وتؤكد أن رئيس الجمهورية ترك كما دائماً مجالاً للمشاورات بين الكتل النيابية والأحزاب لتسهيل عملية التكليف، تمهيداً للتوصل إلى أكثرية ملحوظة حول اسم معين، لا سيما أننا في أجواء حكومة إنقاذ، بالتالي يجب أن يحظى الرئيس المكلف بتوافق وطني بالحدّ الأدنى للتمكن من القيام بمهمة الإنقاذ. وتذكر المصادر أن الحريري بما يمثل حصل في الاستشارات النيابية على أكثرية عادية بلغت 65 صوتاً، وعلى الرغم من ذلك، استغرقت مهمته 9 أشهر ولم يتمكن من التأليف. بالتالي، لا ضير من تأخير الاستشارات لبعض الوقت كي تكون مجدية. صحيح أن البديل لم تتظهر صورته بعد، لكن دوائر القصر الجمهوري حددت مواصفاته الأساسية، التي تبدأ بأن يكون مقبولاً في بيئته وأن يؤلف حكومة، مع إصرار عون وفق مصادر القصر على أن لا تكون حكومة تحدٍّ أو حكومة اللون الواحد، بل حكومة كما وصفها الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون في قصر الصنوبر، أي حكومة تأتي نتيجة تشاور وطني عريض. والتشاور الوطني العريض لا يمكن لرئيس الجمهورية أن يدعو إليه، بل هذا دور الأحزاب، وهو ما ينتظره عون تمهيداً لتحديد الاستشارات. ولا تبدو المهلة الزمنية الفاصلة بين الاعتذار والاستشارات الجديدة للتكليف قصيرة، وإن كانت دوائر القصر الجمهوري تأمل ذلك، معتبرة أن حكومة تصريف الأعمال أُنهكت ولن تستطيع النهوض بخطط إنقاذ بالمعنى العملي أو المعنى القوي للكلمة. وتعترف المصادر أنه لا يمكن استبدال اعتذار الحريري بحكومة حسان دياب.

لا صدمة سنية؟

تستبعد مصادر رئيس الجمهورية أن تكون الطائفة السنية في حال صدمة بعد اعتذار الحريري، وتحيلنا إلى صمت دار الفتوى والمجلس الإسلامي الشرعي، وتسأل مصادر بعبدا أين هي الصدمة السنية التي تتحدثون عنها في شوارع بيروت وصيدا وقطع الطرقات والاشتباكات مع الجيش. وكلها، بحسب مصادر بعبدا، نتيجة الوجع المعيشي والاقتصادي والاجتماعي. وتكشف المصادر المقربة من عون عن عدد كبير من الاتصالات يتلقّاها مستشاروه من مرشحين لرئاسة الحكومة ومن “كبارهم”، ومع الجهات الفاعلة على الساحة اللبنانية أيضاً، ومنهم من السنّة الطامحين والوازنين في المعادلة. ولا تنكر مصادر بعبدا أن يكون الحريري الأقوى في طائفته، لكنها تستبعد أن يكون الأوحد، متسائلة هل بعد انتهاء عهد رئيس الجمهورية ميشال عون، وهو الأقوى في بيئته، سيعتبر المسيحيون أنفسهم منتكسين في ظل التنوع المسيحي الموجود؟

وتؤكد مصادر بعبدا أن لا تردد سنّياً في تولّي مهمة التكليف بعد الحريري، باستثناء ربما في صفوف رؤساء الحكومات السابقين. وقد تكون لبعض الشخصيات إشكاليات محددة، لكنها غير مترددة. وتعطي المصادر مثالاً على ذلك، سائلة مَن قال إن نواف سلام ربما يتردد في قبول مهمة التكليف إذا طلبت منه، لكن مشكلته هي أن “حزب الله” لن يقبل به، علماً أن القرار الإقليمي وازن في عملية التكليف. وهذا ما كان واضحاً في قرار اعتذار الحريري.

في مقلب السنّة

في المقلب الآخر، يتمسك الحريري ومعه رؤساء الحكومات السابقون بقرار عدم تسمية أي مرشح سني لتولّي مهمة التكليف. وسيكون صعباً على أي مرشح سني من المقربين من “التيار الوطني الحر” أو “حزب الله” القبول بمهمة التكليف التي أقل ما يمكن القول عنها إنها ستكون محرقة له، لا سيما إذا ما غابت الضمانات الدولية والعربية والداخلية، وإذا ما بقي أداء رئيس الجمهورية وتياره السياسي على حاله في فرض الشروط حول الأسماء والحقائب والحصص.

وتكشف مصادر مقربة من نادي رؤساء الحكومات السابقين عن اجتماع سيحصل خلال الأيام القليلة المقبلة للاتفاق على موقف واحد وعلى الخطوة المستقبلية، علماً أن القرار بحسب المعلومات لن يكون من دون تنسيق وتشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري. وتكشف المصادر عن أن بري يعتبر أن فترة غضب الحريري ورؤساء الحكومات السابقين ستمرّ وفي النهاية سيكون هناك قرار واحد.

من وجهة نظر الحريري ورؤساء الحكومات السابقين، فإن تسهيل مهمة التكليف يعني مكافأة رئيس الجمهورية على ضرب الطائف ونقض الدستور والتسليم بصلاحيات الرئيس المكلف السني. الرأي الغالب حتى الآن في صفوف رؤساء الحكومات السابقين هو الذهاب في اللعبة الديمقراطية حتى الأخير، وترك عون و”التيار الوطني الحر” و”حزب الله” يشكلون حكومة من لون واحد، لن تتمكّن من الحصول على المساعدات الدولية والعربية.

من هو البديل؟

على الرغم من تأكيد أكثر من مصدر صعوبة الاتفاق على بديل، وأن الأرجحية ستكون لبقاء حكومة دياب حتى موعد الانتخابات النيابية أو حتى نهاية العهد الحالي، نشطت بورصة الأسماء المتداولة لتولّي رئاسة الحكومة، فاسم الرئيس نجيب ميقاتي الذي كان الأكثر جدّية لترؤس حكومة ستحضّر للانتخابات النيابية وتضع إصلاحات بالحد الأدنى للتمكّن من البدء بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي، استُبعد بعد رفض ميقاتي المهمة لقناعته بأن ما اعترض الحريري مع عون من عُقَد لن يتبدل، فضلاً عن اشتراط ميقاتي تولّي حكومة ما بعد الانتخابات، وهو ما نفته مصادره، مؤكدة أنه رفض مهمة التكليف منذ أن عُرضت عليه ولم يشترط شيئاً مقابل القبول بها.

وتكشف مصادر مقربة من السفير مصطفى أديب عن أنه تلقّى اتصالاً من رئيس الجمهورية يطلب منه القبول بترشيحه خلفاً للحريري، لكن أديب رفض للأسباب ذاتها التي جعلته يعتذر بعد أيام قليلة على تكليفه في المرة الأولى.

وتتحدث مصادر سياسية عن التداول بأسماء عدة في كواليس المشاورات غير الملزمة، ربما يكون بعضها بهدف الحرق وبعضها الآخر لجسّ النبض في شأنها. ومن بين الأسماء المقترحة، رئيس لجنة الرقابة على المصارف سابقاً سمير حمود، ونائب حاكم مصرف لبنان سابقاً محمد بعاصيري، وصاحب مؤسسة الدولية للمعلومات جواد عدرة، زوج نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية زينة عكر، على اعتبار أنها يمكن أن تستخدم شبكة العلاقات الدبلوماسية في سبيل إقناع الدول الفاعلة بخيار زوجها.

المزيد عن: لبنان\سعد الحريري\بشارة الراعي\ميشال عون\حزب الله

 

You may also like

96 comments

더킹카지노 20 يوليو، 2021 - 4:34 ص

I know this if off topic but I’m looking into
starting my own weblog and was curious what all is needed to
get set up? I’m assuming having a blog like yours
would cost a pretty penny? I’m not very internet smart so I’m not 100% positive.

Any tips or advice would be greatly appreciated. Many thanks

Reply
선릉오피 20 يوليو، 2021 - 4:37 ص

Thanks for sharing your thoughts about 세종오피.
Regards

Reply
온라인바카라 20 يوليو، 2021 - 4:40 ص

A fascinating discussion is definitely worth
comment. I believe that you should write more about this topic, it
might not be a taboo subject but typically folks don’t talk about these topics.
To the next! Many thanks!!

Reply
WilliamKeego 28 يوليو، 2021 - 3:22 م

single women dating
free online dating site

Reply
WilliamKeego 29 يوليو، 2021 - 5:46 م

free personals
night shift dating site

Reply
KevinPep 6 أغسطس، 2021 - 4:08 م

gay dating redit
daddy gay dating
is keanu reeves dating gay

Reply
KevinPep 7 أغسطس، 2021 - 8:01 م

gay speed dating pittsburgh
gay nerd dating site
gay arab men dating site

Reply
keto diet recipe 7 أغسطس، 2021 - 8:16 م

dr ken berry keto diet https://ketodietplanus.com/

Reply
Taj 8 أغسطس، 2021 - 9:14 ص

I’ll right away take hold of your rss as I can not find your e-mail subscription hyperlink
or newsletter service. Do you’ve any? Please allow me understand in order that I may just subscribe.
Thanks.

Reply
squrt.org gay dating 10 أغسطس، 2021 - 3:31 م

gay mens dating sites https://gaychatus.com/

Reply
KevinPep 10 أغسطس، 2021 - 5:53 م

gay geek dating site
gay teen dating age gap
gay dating sims on steam

Reply
silver daddies gay dating 10 أغسطس، 2021 - 10:25 م

gay texas zoophilia dating https://gaychatgay.com/

Reply
lake county gay dating 11 أغسطس، 2021 - 1:28 ص

gay dating honesdale https://freegaychatnew.com/

Reply
KevinPep 11 أغسطس، 2021 - 10:53 م

gay dating online free
online dating gay extortion
zagit gaymalov gay dating

Reply
KevinPep 13 أغسطس، 2021 - 6:33 م

think gay because not dating
dating simulator porn gay
gay jewish dating

Reply
KevinPep 14 أغسطس، 2021 - 9:01 م

gay sugardaddy dating
mark perry gay dating scam
gay dating sites in scottsdale

Reply
KevinPep 16 أغسطس، 2021 - 4:17 م

craigslist gay dating
gay smoker dating
megaphone gay dating

Reply
KevinPep 17 أغسطس، 2021 - 6:55 م

match.com gay dating
over 40 gay dating site
adult gay dating

Reply
web hosting or 28 أغسطس، 2021 - 6:03 ص

Appreciating the hard work you put into your website and in depth information you offer.
It’s awesome to come across a blog every
once in a while that isn’t the same unwanted rehashed information. Fantastic read!
I’ve bookmarked your site and I’m including your RSS feeds to
my Google account.

Reply
Patrickwor 1 سبتمبر، 2021 - 4:29 م

gay dating simulators android
best gay dating site san diego
anonymous gay dating

Reply
Patrickwor 2 سبتمبر، 2021 - 11:53 م

gay dating problems
gay dating websites uk
gay dating oregob il

Reply
asmr where 3 سبتمبر، 2021 - 3:44 ص

Hello! Quick question that’s totally off topic. Do you
know how to make your site mobile friendly? My website looks weird when browsing from my apple iphone.
I’m trying to find a template or plugin that might be able to
correct this issue. If you have any recommendations,
please share. Many thanks!

Reply
Patrickwor 4 سبتمبر، 2021 - 9:36 م

detroit gay dating site
gay dating websites in india
gay nerdy dating memes

Reply
for asmr 4 سبتمبر، 2021 - 10:29 م

That is a very good tip especially to those new to the blogosphere.
Simple but very precise info… Many thanks for sharing this one.
A must read post!

Reply
Patrickwor 6 سبتمبر، 2021 - 1:43 ص

american gay dating
old jewish gay men dating
gay dating websites toronto

Reply
Michaelsig 6 سبتمبر، 2021 - 6:40 م

gay dating winfield ks
gay chinese dating
gay black online dating site

Reply
Michaelsig 7 سبتمبر، 2021 - 10:27 م

best gay dating websites
gay asian dating los angeles
gay firefighter dating site

Reply
gay dating events in nyc 9 سبتمبر، 2021 - 3:08 ص Reply
Henrytiz 10 سبتمبر، 2021 - 12:31 ص

gay daddy dating sim
gay st louis dating
gay females dating site

Reply
gay cam dating 10 سبتمبر، 2021 - 8:49 م

gay christian men dating https://datinggayservices.com/

Reply
gay dating in europe 11 سبتمبر، 2021 - 12:02 ص

gay guys am i dating a guy https://gayedating.com/

Reply
gay silver daddy dating site 11 سبتمبر، 2021 - 2:03 ص

gay dating decoded https://gaydatingcanada.com/

Reply
best gay us dating sites 11 سبتمبر، 2021 - 1:44 م

best gay dating iphone https://dating-gaym.com/

Reply
Henrytiz 12 سبتمبر، 2021 - 8:11 م

gay triangle of dating meme
dwarves gay dating
gay dating websites denver

Reply
Henrytiz 14 سبتمبر، 2021 - 3:30 م

gay dating montclair nj
gay older dating
pitfalls of gay dating site

Reply
Henrytiz 15 سبتمبر، 2021 - 6:08 م

jake gay paris illinois dating
top gay dating sites 2021
twins dating gay

Reply
free gay dating site 25 سبتمبر، 2021 - 12:12 م Reply
writing an autobiography essay 28 سبتمبر، 2021 - 10:48 م

persuasive writing essays https://essayghostwriter.com/

Reply
websites to write essays 29 سبتمبر، 2021 - 5:25 ص

writing a comparison and contrast essay https://essaywritercentral.com/

Reply
GustavoDab 10 أكتوبر، 2021 - 2:53 ص

check my essay for plagiarism
college admissions help

Reply
pay for essay writing 12 أكتوبر، 2021 - 1:06 ص

admission essay writing service https://essaytag.com/

Reply
writing about yourself essay 12 أكتوبر، 2021 - 3:06 ص

writing essay service https://essaypoints.com/

Reply
MatthewElibe 14 أكتوبر، 2021 - 5:12 ص

dissertation editing rates
argument research paper

Reply
writing a essay about yourself 14 أكتوبر، 2021 - 3:38 م

reflective essay on writing https://onlinecasinos4me.com/

Reply
writing personal essays 15 أكتوبر، 2021 - 10:27 ص

self reflective essay on writing https://online2casino.com/

Reply
usa casinos 26 أكتوبر، 2021 - 9:11 م

real money no deposit casino https://casinoonlinet.com/

Reply
casino games win real money 26 أكتوبر، 2021 - 11:56 م

no deposit casinos https://casinoonlinek.com/

Reply
no deposit bonus casinos 27 أكتوبر، 2021 - 11:52 ص

best deposit casino bonus https://casinosonlinex.com/

Reply
write my essay cheap 29 أكتوبر، 2021 - 4:55 م

college essay writing help https://buy1essay.com/

Reply
BrandonCeF 4 نوفمبر، 2021 - 9:27 ص

college essay writing
wriВ­te an anaВ­lyВ­sis essay
writing opinion essays

Reply
DonaldKiz 10 نوفمبر، 2021 - 4:08 ص

nhs essay
help writing college essays
apa essay example

Reply
sex furry games 24 نوفمبر، 2021 - 12:09 م Reply
Arthurkaply 25 نوفمبر، 2021 - 7:19 م

sex games ravens meditation full
adult sex games rpg
online sex dating games

Reply
sex games zone ten tentacles full 26 نوفمبر، 2021 - 6:31 م

animated toddlercon sex games https://sexygamess.com/

Reply
jasmine sex games 27 نوفمبر، 2021 - 2:12 ص

dorm room sex games https://sex4games.com/

Reply
loli flash sex games 27 نوفمبر، 2021 - 10:07 ص

free incest sex games https://sexgamesx.net/

Reply
Donaldwaimi 28 نوفمبر، 2021 - 6:46 ص

cat sex games
best sex games of 2017
trusted aduld sex games

Reply
RonaldLoato 3 ديسمبر، 2021 - 10:02 م

sex while playing video games
slave sex games
sacred games sex

Reply
best vpn value q 17 يناير، 2022 - 7:36 م

best vpn for ps4
vpn for windows free download
free vpn germany

Reply
introduction essay paragraph s 18 يناير، 2022 - 7:36 م

mla essay heading
essay title generator
how to cite sources in an essay

Reply
chat with sexy black gay men c 19 يناير، 2022 - 4:07 م

boy chat strip nude webcam male gay
gay men webcame and chat
gay sex video chat

Reply
business vpn setup g 20 يناير، 2022 - 2:32 م

best vpn location
free vpn software
best vpn mac

Reply
common app essay length e 24 يناير، 2022 - 7:54 ص

kimberle crenshaw intersectionality essay
grade my essay
what is an informative essay

Reply
what is the thesis of an essay y 25 يناير، 2022 - 6:30 ص

interview essay
common app essay prompts 2021 22
double spaced essay

Reply
gay chat avenue new version k 26 يناير، 2022 - 4:48 ص

gay slam chat
free mobile gay chat
gay phone sex chat commercial

Reply
most famous gay dating site f 27 يناير، 2022 - 1:56 ص

gay dating sites for seniors
gay christian dating app
dad dating simulator gay

Reply
best free dating gay apps y 27 يناير، 2022 - 6:40 م

facebook gay dating group
gay dating simulator
gay mature men dating site in california

Reply
drug friendly gay dating sites t 28 يناير، 2022 - 11:06 ص

gay dating red flags
best free dating gay apps
the gay dating shows

Reply
gay dating for ftm's o 29 يناير، 2022 - 3:15 ص

gay dating sites that work
best free gay dating sites
gay hook up dating site

Reply
gay video chat surry county nc d 29 يناير، 2022 - 10:01 م

gay zoom webcam chat
gay sex chat simulator
gay boy chat

Reply
argument essay outline k 30 يناير، 2022 - 7:27 م

philosophy of education essay
mla format essay example
thesis statement example essay

Reply
is the keto diet safe i 31 يناير، 2022 - 4:26 م

keto egg diet
keto diet milk
dave palumbo keto diet

Reply
keto diet beginners b 1 فبراير، 2022 - 1:54 م

21 day keto diet pdf
keto diet vs paleo
starting keto diet

Reply
keto genic diet z 2 فبراير، 2022 - 11:41 ص

south beach keto diet
keto diet coffee
keto ultra diet

Reply
after keto diet j 3 فبراير، 2022 - 8:50 ص

keto diet tracker
keto diet net carbs
keto diet healthy

Reply
online casinos free bonuses d 4 فبراير، 2022 - 6:11 ص

real casino games online
online casino usa
best online casino welcome bonus

Reply
stiges gay dating i 8 فبراير، 2022 - 6:41 م

gay man, straight man dating
gay dating 70 +
dating dominant gay men

Reply
best free vpn download k 12 فبراير، 2022 - 12:15 م

tor free vpn
avast secure line vpn
vpn chrome extension free

Reply
critical thinking tests g 13 فبراير، 2022 - 11:58 ص

critical thinking articles
watson glaser critical thinking test
critical thinking quizlet

Reply
vpn mac free b 14 فبراير، 2022 - 10:36 ص

best vpn uk
best vpn for pc
tunnelbear vpn free

Reply
pia vpn download s 15 فبراير، 2022 - 8:23 ص

vpn for windows free download
vpn router best buy
secure vpn service

Reply
business vpn software k 16 فبراير، 2022 - 5:55 ص

best free vpn for chrome
private vpn
globus free vpn

Reply
best chrome vpn g 17 فبراير، 2022 - 6:32 ص

best free vpn windows 10
private vpn free
buy pia vpn

Reply
essay prompts o 18 فبراير، 2022 - 8:13 ص

what is the thesis of an essay
words to use in an essay
analytical essay

Reply
Evaleeneaot 13 مايو، 2022 - 7:16 م

dissertation spss help
dissertation discussion help
online dissertation help vg wort

Reply
Charlaeaot 20 مايو، 2022 - 12:03 ص

dissertation committee
dissertation writing services near me
writing chapter 4 of dissertation

Reply
Katineeaot 11 يونيو، 2022 - 7:07 م

slots for free
house of fun free slots
play slots for free online

Reply
Cyndiaeaot 15 يونيو، 2022 - 3:32 م

atari vegas world free slots
play free bonus slots
free slots no downloades

Reply
Paolinaeaot 16 يونيو، 2022 - 10:34 ص

penny slots free
fortune slots free online
www online slots bonus

Reply
Twylaeaot 17 يونيو، 2022 - 6:23 ص

video slots free
free konami slots online
vegasslotsonline

Reply
Adrianaeaot 19 يونيو، 2022 - 1:13 ص

free online slots games
aristocats free slots
free 777 slots no download

Reply
Neddaeaot 19 يونيو، 2022 - 10:36 م

slots of vegas instant play
baba wild slots casino facebook
slots farm

Reply
Ingunnaeaot 20 يونيو، 2022 - 7:12 م

slot machine gratis online
simslots free online slot
free 777 slots no download

Reply
Jannelleeaot 21 يونيو، 2022 - 5:39 م

free slots games to download
123 slots
murka slots

Reply
Dennaeaot 24 يونيو، 2022 - 3:16 ص

slots online real money
free slots win real money
winning slots game

Reply
custom police badges 5 أغسطس، 2024 - 1:29 م

Great read! I appreciate the effort you put into researching this.

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00