الخميس, أكتوبر 17, 2024
الخميس, أكتوبر 17, 2024
Home » كندا تدعو لوقف فوري لإطلاق النار وحلّ دبلوماسي في الشرق الأوسط

كندا تدعو لوقف فوري لإطلاق النار وحلّ دبلوماسي في الشرق الأوسط

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

قالت الحكومة الكندية إنها ’’تشعر بقلق عميق إزاء الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط‘‘ وإنّ ’’أعمال العنف يجب أن تتوقف‘‘ وإنه ’’يجب إيجاد حلّ دبلوماسي قبل وقوع المزيد من المآسي الإنسانية‘‘، وطالبت بـ’’وقف فوري لإطلاق النار‘‘.

هذا ما جاء في بيان مشترك صدر اليوم عن وزيرة الخارجية ميلاني جولي ووزير التنمية الدولية أحمد حسين.

’’نطالب بشكل عاجل بوقف إطلاق النار والإفراج الفوري عن الرهائن‘‘، أضاف البيان الذي قصد بـ’’الرهائن‘‘ الرهائن الإسرائيليين الذين لا يزالون معتقَلين في قطاع غزة الفلسطيني.

وقال الوزيران إنّ ’’كندا تدين الهجمات المتكررة بشكل متزايد التي تشنّها قوات الدفاع الإسرائيلية (الجيش الإسرائيلي) ضدّ البنى التحتية المدنية في شمال قطاع غزة، وكذلك هجماتها ضدّ مواقع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (’’يونيفيل‘‘ UNIFIL) على طول الخط الأزرق‘‘.

’’هذه الهجمات غير مقبولة ويجب أن تتوقف فوراً‘‘، أكّد البيان الحكومي الكندي.

رجل وطفله يأخذان قسطاً من الراحة في 26 أيلول (سبتمبر) 2024 وسط أنقاض منزل دمّرته غارات إسرائيلية في مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.ِ
الصورة: (Mohammed Salem/Reuters)

وأضاف البيان أنّ الهجمات الأخيرة على مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسطَ قطاع غزة وعلى المدرسة التابعة لمخيم النصيرات للاجئين، القريب من دير البلح، وعلى مركز لتوزيع الأغذية في القطاع ’’أسفرت عن مقتل العشرات من المدنيين الذين كانوا يبحثون عن ملجأ، بمن فيهم نساء وأطفال‘‘.

’’إنّ الوضع الإنساني المتردّي بشكل متزايد غيرُ مقبول ويستمر في التدهور بسبب التخفيض الكبير في المساعدات المسموح بدخولها إلى قطاع غزة‘‘، أضاف البيان، ’’وهناك حاجة ماسة إلى زيادة المساعدات الإنسانية لإنهاء هذه المعاناة‘‘.

’’لقد تعرّض السكان المدنيون الفلسطينيون للتشريد مرّات لا تُحصى وليس لديهم مكان آمن يلجأُون إليه وهم غير قادرين على تلبية أبسط احتياجاتهم الأساسية. ومع تصاعد هذا الصراع، فإنّ المدنيين هم الذين لا يزالون يتحملون وطأة العنف ويعانون من عواقبه الدائمة‘‘، قال وزيرا الخارجية والتنمية الدولية الكنديان في بيانهما.

وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي ملقيةً خطاباً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في 30 أيلول (سبتمبر) 2024.
الصورة: Reuters / Eduardo Munoz

’’نكرّر دعوتنا لوقف فوري لإطلاق النار نحن بأمس الحاجة إليه لإنهاء هذه المعاناة في قطاع غزة. ولم نزل ندين بشدة الهجمات الإرهابية التي تشنها (حركة) حماس (الفلسطينية) ضد إسرائيل‘‘، أضاف البيان.

وقال الوزيران جولي وحسين إنّ ’’كندا تدين أيضاً هجمات ’حزب الله‘ (اللبناني) المستمرة على إسرائيل‘‘ وإنّ ’’هجمات ’حزب الله‘ المتواصلة وغير المبرَّرة على إسرائيل لا تؤدّي إلّا إلى المزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة‘‘.

’’كندا تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل و’حزب الله‘ في لبنان‘‘، تابع البيان الحكومي الكندي.

ندين قتل المدنيين في لبنان وقطاع غزة والضفة الغربية وإسرائيل، ونواصل الإصرار على أن يكون المدنيون محميّين وألّا يتعرّضوا للأذى

نقلا عن مقتطف من بيان صادر عن وزيرة الخارجية ووزير التنمية الدولية الكندييْن.

وزير التنمية الدولية الكندي أحمد حسين (أرشيف).
الصورة: (Christopher Katsarov/The Canadian Press)

’’ندعو كافة أطراف النزاع إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، من أجل ضمان سلامة المدنيين وأمنهم، وأيضاً إلى حماية المستجيبين الأوائل وأفراد الـ’يونيفيل‘، وذلك بشكل دائم‘‘، أضاف البيان.

’’تواصل كندا دعم الدعوات إلى وقفٍ لإطلاق النار وإلى إيجاد حلّ سياسي من خلال الجهود الدبلوماسية‘‘، قال وزيرا الخارجية والتنمية الدولية في حكومة جوستان ترودو الليبرالية، ’’نحن بحاجة إلى سلام شامل وعادل ودائم للشعب الإسرائيلي والشعب اللبناني والشعب الفلسطيني‘‘.

(نقلاً عن موقع وزارة الشؤون العالمية الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00